نتائج تجربتي مع زراعة الأسطح
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نتائج تجربتي مع زراعة الأسطح

المهنة
    طالب

picx نتائج تجربتي مع زراعة الأسطح

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا بكم يا أعضاء و زوار منتدى زراعة نت و هلاا بكم من جديد في هذه الشتاء الحمدلله بدأت بتجربة زراعية جديدة و التي من خلالها سوف أنتج خضروات الشتوية و تتمثل هذه التجربة بإستغلال سطح البيت و إنتاج الخضروات من مختلف الأنواع التي لدي و الحمدلله بدأت التجربة في شهر 11 من سنة 2014 و التي و قمت بزراعة الأنواع الاتية في سطح البيت:

1-الطماطم
    2-الباذنجان
    3-الفراولة
    4-الخس
    5-البطاطا الحلوة
    6-الفلفل الحار
    7-الفلفل الرومي

و الأن سوف أتكلم عن الأوعية الزراعية التي إستخدمتها في تجربتي:

الأوعية الزراعية:

لقد إستخدمت في التجربتي الأوعي البلاستيكية و الأوعية المصنوعة من الاقمشة التي تستخدم في تعبأت الحبوب فيها كما هو في الصورة التالية و ميزة هذه الأوعية أنها جيدة الصرف للماء و أنها تستوعب كميات كثيرة من التربة و التي تساعد النبات في النمو الصحيح لجذورها و أيضا قمت بإستخدامها لكي أستفيد منها و أن لا أتركها ترمى إلى السلة المهملات أما بنسبة لسلبية هذه الأوعية هي أنها تتحلل سريعا عندما تتعرض لأشعة الشمس و الماء بشكل مستمر و تقريبا ستتحلل خلال 8 أشهر من بدأ الزراعة مع التعرض المستمرة لأشعة الشمس.

التربة:

أما بنسبة لتربة فهي تختلف من نبات إلى نبات أخر و هي كالأتي:
    1-الخس:
    بنسبة للخس فكما هو معروف أن الخس تحتاج إلى الماء كثيرا لذا إستخدمت كمية البيتموس بنسبة كبيرة في الخليط الزراعية :
    نسبة البيتموس 50%
    نسبة الرمل 25%
    نسبة الكمبوست25%

2- الطماطم و الباذنجان و البطاطا الحلوة:

نسبة الرمل 50%
    نسبة البيتموس 25%
    نسبة الكمبوست 10%
    نسبة التربة الطينية 15%

3- الفراولة :

نسبة الرمل 25%
    نسبة الكمبوست 25%
    نسبة البيتموس 25%
    نسبة البليرايت 25%

4- الفلفل الحار و الرومي:

إستخدمت تربة صناعية تحتوي على العناصر الغذائية بكمية محدودة التي تحتاج إليها النباتات خلال فترة النمو مع القيام بعملية تسميد بستخدام NPK15-15-15
    النتائج من التجربة:

1-الخس:

يعتبر الخس هو أكثر نبات نجح في تجربتي حيث جنيت من منتصف شهر 12 أول محصولي من الخس و كانت جيدة و أوراقها سميكة و صحية و الحمدلله منذ أن بدأت جنى المحصول إلى الأن إستغنيت عن شراء الخس من السوق بل و أصبح لدي فاض في المحصول سبحان الله. و سبب النجاح حسب خبرتي في زراعة الخس هو كمية البيتموس حيث أن الخس يحتاج إلى الكثير من الماء و البتموس سوف يوفر لي كمية الماء التي سوف أرويها للخس و طبعا أقوم بأي عملية تسميد بعد شهر من زراعتها بالكمبوست هذا إذا تبقى شتلات و لم تؤكل.

2-الطماطم:

و بنسبة لطماطم فالمحصول لن يكون بكميات كبيرة وإنما ستكون بضع حبات فقط و إلى الأن الحمدلله إستطعت جني حبتين من ثمارها الناضجة.

3-الباذنجان:

و الباذنجان فقد حصدت إلى الأن كمية جيدة و الحمدلله كانت حباتها كبيرة الحجم و قد أدهشتني في سرعة نمو الثمار.

4-الفراولة:

و الفراولة فالمشكلة كانت عند سقوط حبات البرد خلال موجة البرد فقد ماتت معظمها إلى سبع حبات و الحمدلله فبعضها تنتج الثمار والأخر تنتج المدادات.

5-الفلفل الحار:

فقد ماتت معظمها مع البرد و لم يبقى إلا واحدة و التي و الحمدلله تنتج الثمار بشكل صحي.

6-الفلفل الرومي:

مع الأسف الشديد ماتت كلها وإلى الأن لم أعرف السبب بعد إلا أني مازلت أحاول حتى أنجح في إنتاج ثمارها إنشاء الله.
    و هذه هي تجربتي لهذا العام و الحمدلله الذي وفقني للقيام بهذا و إنشاء الله إذا حدث أي شي غير طبعي في تجربتي سوف أوافيكم به بإذن لله.

هذا والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته.

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    طالبة

تسلم ايدك اخ ovo على هذا الشرح المفصل وباركلك الله في مزروعاتك
    ربنا يعطيك الصحة

المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه

السلام عليكم الله اكبر ع تجربتك ومزروعات تجربه جميله ربنا يبارك لك اخى انا ايضا اول مره ازرع خس وان شء الله هوريكم التجربه ووفيت الشرح اخى ربنا يبارك لك وان شء الله الفلفل يثمر المره القادمه كنت زرعه قته بس ممات المهم الف مبروك ع التجره طيب كنت تسمد انا اسمد سماد متوزان كل اسبوع شكرا اخى ع العرض اه الفراوله عندى الحمدلله بخير بس شتله اثمرت 1 وحده وبعدها العصافير مش الله كلوها التانيه بخير الحمدلله بس لم ثتمر وشكرا

من يتقى الله يجعل له مخرجا

المهنة
    Accountant

بصراحة أنا سعيد بيك
    و يا رب أكون مثلك
    بس كنت بسال سؤال بسيط إذا تكرمت تقول
    ما نوع السماد المستخدم .؟؟ و ما هي النسبة ؟
    ما هي مواعيد الري ؟؟
    و كل زراعتك أخدت وقت قد إيه على شان تنتج ثمار ؟
    و لو في مشاكل واجهتك يا ريت تعرضها على شان نقدر نستفيد من تجربتك ؟
    و إيه فائدة اعواد الخشبية الطويلة في نبات الخص ؟

أنا بصراحة سعيد بمجهودك الرائع
    شكراً ليك

المهنة
    محاسب مالي

سلمت يمناك وزادك المولى من فضله وكرمه وعلمه أخى الكريم ovo على هذا البحث القيم الهام يما يحوى من معلومات رائعة جزاك الله خيراً أخى

المهنة
    طالب

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة البيضاء2 مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك اخ ovo على هذا الشرح المفصل وباركلك الله في مزروعاتك
    ربنا يعطيك الصحة
    شكرا أختي الوردة البيضاء2 على مشاركة

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيمو حنه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم الله اكبر ع تجربتك ومزروعات تجربه جميله ربنا يبارك لك اخى انا ايضا اول مره ازرع خس وان شء الله هوريكم التجربه ووفيت الشرح اخى ربنا يبارك لك وان شء الله الفلفل يثمر المره القادمه كنت زرعه قته بس ممات المهم الف مبروك ع التجره طيب كنت تسمد انا اسمد سماد متوزان كل اسبوع شكرا اخى ع العرض اه الفراوله عندى الحمدلله بخير بس شتله اثمرت 1 وحده وبعدها العصافير مش الله كلوها التانيه بخير الحمدلله بس لم ثتمر وشكرا
    شكرا لكي شيموحنه على المشاركة و إنشاء الله نتجحي في زراعة الخس و نتمنى أن نرى تجربتك قربيا

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Aih14 مشاهدة المشاركة
    بصراحة أنا سعيد بيك
    و يا رب أكون مثلك
    بس كنت بسال سؤال بسيط إذا تكرمت تقول
    ما نوع السماد المستخدم .؟؟ و ما هي النسبة ؟
    ما هي مواعيد الري ؟؟
    و كل زراعتك أخدت وقت قد إيه على شان تنتج ثمار ؟
    و لو في مشاكل واجهتك يا ريت تعرضها على شان نقدر نستفيد من تجربتك ؟
    و إيه فائدة اعواد الخشبية الطويلة في نبات الخص ؟

أنا بصراحة سعيد بمجهودك الرائع
    شكراً ليك
    أهلا و سهلا بك أخي Aih14 و إنشاء الله تتوفق في تجربتك
    بنسبة لنوع السماد المستخدم فهما نوعين إستخدمت سماد الكبوست العضوي لجميع الشتلات و بتحديد للخس كونها سريعة النمو و أيضا إستخدمت NPK 15-15-15 و الكمية مستخدمة تختلف من نبات إلى أخر تقريبيا كانت الكمية من 1غم إلى 5غم شهريا و كنت أستخدمه عندما أرى أثار نقص لعنصر معين من العناصر الأساسية.
    و مواعيد الري فقد كنت أرويها كل صباح بعد الفجر مباشرة و في بعض الأيام كنت لا أرويها بسبب سقوط الأمطار و البرد.
    و مدة البدء في الإثمار تقريا بعد شهر من زراعتها و خصيصا للخس أما باقي النباتات فقد بدأت بعد الزراعة بشهر و الحمدلله.
    و بنسبة للمشكلات التي واجهتني فهي:
    1- الطيور: حيث أنها تأكل الخس بعد زراعتها مباشرتا مما جعلني أستخدم الأعواد الخسبة من أجل بناء قاعدة لوضع الأقمشة و الشبكات على الخس.
    2- نزول حبات البرد كانت أحد المشكلات التي بسببها خسرت الكثير من الشتلات التي زرعتها و بتحديد الفراولة.
    3- الحشرات: بعض الشتلات أصيبت بحشرات مما جعلني أتخلص منها أو أرشها بمبيدات حشرية طبيعية و التي كانت الثوم مع الصابون.

و شكرا لك على طرحك للأسألة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سكر مشاهدة المشاركة
    سلمت يمناك وزادك المولى من فضله وكرمه وعلمه أخى الكريم ovo على هذا البحث القيم الهام يما يحوى من معلومات رائعة جزاك الله خيراً أخى
    شكرا لك أخي محمد سكر و نسأل الله أن يوفقنا في سائر أمور حياتنا