استفسار عن نبات الامريللس
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: استفسار عن نبات الامريللس

المهنة
    طالب

important استفسار عن نبات الامريللس

السلام عليكم
    ياجماعة انا كنت زارع في الشتاء بصلة لوردة الامريللس والحمدلله كبرت وحملت الورد لكن اليوم قبل بضع دقائق نزلت في الحديقة لاتفحص الورد كالعادة واذا اتفاجيء ان جنبد الورد الذي بداخلة جنابد الورد قد تفتح لكن الجنابد مكسورة والعجيب ان البارحة لم تكن مكسورة بل ممتازة وللاسف رميت الجنابد المكسورة واصبحت خالية من الجنابد .
    السؤال هو هل ستحمل جنبد اخر للورد ؟ وهل الجنبد نفسه سيزهر مرة اخرى ؟

ساعدوني ارجوكم

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    موظفة [at] Iraqi opdc - معاون مهندس

مرحبا أخي

أنصحك برفع صورة للتوضيح أكثر

دمت بخير

المهنة
    Director of Sales & Marketing

اتفق مع الاخت الكريمة زهرة الربيع فى ضرورة رفع الصور ولكن ان كنت تقصد الحامل الزهرى او بتلة الزهرة كسرت فلا ازهار اخر قبل الموسم الجديد وستعتمد على توع الامريلليس هل يزهر فى الخريف والربيع ام الربيع فقط ان كان فى الخريف والربيع فسيحدث ازهار فى الخريف القادم ان شاء الله اما ان كان فى الربيع فقط فلا ازهار قبل الربيع القادة وهذا لكل بصلة مكتملة النمو حيث ان البصلة تنتج حامل زهرى واحد يحمل اكثر من زهرة وينطبق ذلك كقاعدة عامة لكل الابصال

كل التوفيق

دمت بخير

Don’t make promise when you are in joy, Don’t reply when you are sad, Don’t take decision when you are angry, Think twice .., Act Wise

المهنة
    طالب

حسنا باذن الله ساعطيكم صورة للنبتة ،،، الذي كُسر هو ليس الساق الطويل الذي يحمل الزهرة وانما في نهاية الحامل ( الساق الذي يحمل الزهرة ) في نهايتها جنبد الزهرة ( او الذي يسمى برعم الزهرة ) البرعم الزهري هو الذي سقط ! او كُسر كانما قُص في المقص اما الحامل الزهري فلم يمسه اذىً والحمدلله ،،، وايضا سارفق غدا باذن الله صورة توضيحية لها ،،
    دمتم في رعاية الله تعالى

المهنة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف لؤي البدري مشاهدة المشاركة
    حسنا باذن الله ساعطيكم صورة للنبتة ،،، الذي كُسر هو ليس الساق الطويل الذي يحمل الزهرة وانما في نهاية الحامل ( الساق الذي يحمل الزهرة ) في نهايتها جنبد الزهرة ( او الذي يسمى برعم الزهرة ) البرعم الزهري هو الذي سقط ! او كُسر كانما قُص في المقص اما الحامل الزهري فلم يمسه اذىً والحمدلله ،،، وايضا سارفق غدا باذن الله صورة توضيحية لها ،،
    دمتم في رعاية الله تعالى
    قدر الله وما شاء فعل ، حالة سقوط البرعم الزهرى تتساوى مع كسر الحامل الزهرى ، حيث ان برعم الامريلليس يحتوى على عدة زهرات ، كما اوضحت لن يكون هناك حامل اخر الان وسيعتمد على نوع الامريلليس فى معاودة الازهار فى الخريف او ستنتظر الى الربيع القادم

دمت بخير

المهنة
    طالب

كما قلت .. قدر الله وما شاء فعل .. عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم .... انتظر الربيع القادم والحمدلله
    شكرا لكم

المهنة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف لؤي البدري مشاهدة المشاركة
    كما قلت .. قدر الله وما شاء فعل .. عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم .... انتظر الربيع القادم والحمدلله
    شكرا لكم
    هو الخير ان شاء الله ، فقط حافظ على الاوراق سليمة حتى تذبل طبيعيا وستجد البصلة خلفت بصيلات كثيرة ان شاء الله وممكن يكون نوع البصلة يزهر مرتين وبالتالى ممكن ازهار فى الخريف

دمت بخير

المهنة
    طالب

شكرا لك ...
    ربما انا حدوخك معي اخي لكن 3 اسئلة بسيطة وشكرا :
    1- انا زارع البصلة في اصيص صغير لكن طويل يعني ربما تبعد البصلة عن الاصيص بمقدار 3 الى 5 سم .. هل هذا تكفي لاعطائي بصيلات ؟
    2- بعدما تجف البصلة اقلهعا واخزنها ام ابقيها في التربة وابقى ارعاها ؟
    3- لدي ابصال للهايسنت لكن ما تعطيني بصيلات ما العمل ؟؟؟ وشكرا لك

المهنة

اخى الكريم ،

بالنسبة لابصال الامريلليس عادة تزرع وعنق البصلة اعلى التربة ، ومن 3 الى 5 سم بعيدا عن جدار الاصيص كافى ولكن الاهم هو العمق كلما كان الاصيص اعمق لفضل لاتحاة المساحة لتكون البصيلات والامريلليس من اسهل الابصال تكوينا للبصيلات ، بالنسبة لاجواءنا لا داعى لخلع البصلة بعد انتهاء الاوراق ولكن خفف الماء الى حد الحفاظ على رطوبة حفيفة فقط كما ان الامريلليس ممكن ان يحتفظ باوراقة خضراء على مدار العام فى اجوائنا

بالنسبة لابصال الهايسنت من اصعب الابصال تكوينا للبصيلات حيث يتم الموضوع ببطء شديد ولكن هناك طرق اخرى لدفع الابصال لتكوين بصيلات ولكن يكون على حساب البصلة نفسها والتزهير بالطبع وذلك عن طريق تشريط او تقسيم قاعدة البصلة ولا انصح بالتجربة الا للمتخصيصين تلافيلا لتلف البصلة ( هناك عدة فيديوهات على يوتيوب توضح العملية ) كما ان ازهارها يتاثر عادة بعد المرة الاولى ويكون الازهار عادة ليس فى مستوى اول مرة ولكن بالعناية الجيدة ممكن الحصول على ازهار متكرر عاما بعد عام وذلك بالاتى

بعد الازهار يتم قطع الزهرات على طول الحامل الزهرى تلافيا لتكون البذور واجهاد البصلة
    يتم ترك الاوراق سليمة حتى تذبل طبيعيا
    خلع الابصال وتجفيفها فى مكان مظلل مهوى مع معاملتها بمبيد فطرى فى مكان قطع الاوراق الذابلة
    بعد جفاف الابصال يتم حفضها فى كيس شبكى او ورقى لعدة اسابيع فبل وضعها فى الثلاجة لفترة من 12 الى 16 اسبوع فبل الزراعة فى الشهر العاشر ( اكتوبر ) او الحادى عشر ( نوفمبر )

ويتم تكرار العملية كل موسم

كل التوفيق

دمت بخير

المهنة
    طالب

شكرا لك اخي شكرا كثيرا .. بارك الله فيك

المهنة
    خطاط

هل هزه النبته المقصوده ومتى يتم زراعتها في أي شهر

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

وضعت صوره للنبته (زهره )
    فطارت الصوره اوتوماتيكلي

المهنة
    طالب

اخي الصورة لم تخرج عندي لكن للتوضيح زهور الامريللس هذه : .. اما موعد زراعتها فتكون في الخريف او نهاية الشتاء .. وشكرا

المهنة
    خطاط

جميله ما شاء الله تبارك الله
    انا بالأمس وضعت صوره مشابهه للصورة اعلاه وعند المعاينه لم اجدها
    ما ادري بالضبط ايش اللي حصل .. على كل نبته رائعه فعلا ..

المهنة
    طالب

يمكن حصل خطا معين اثناء رفع الصورة اخي ..
    على فكرة الصور الثلاث اخذتها من الانترنيت بس لون زهرة بصلتي كما في الصورة الاولى لكن للاسف قد كُسر الجنبد الزهري ولا اعرف السبب ! لكن قدر الله وما شاء فعل

المهنة
    خطاط

فعلا اخي لؤي
    اعتقد ان الصوره لم يتم حفظها كما يجب
    الله يعطيك العافيه