اريد رأيكم ونصائحكم لأنشاء مزرعة ضخمة لسمك الكارب
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: اريد رأيكم ونصائحكم لأنشاء مزرعة ضخمة لسمك الكارب

المهنة
    طالب جامعي

اريد رأيكم ونصائحكم لأنشاء مزرعة ضخمة لسمك الكارب

السلام عليكم

اخواني لدي مشروع وهو عمل مزرعة اسمنتية بأبعاد 20 متر طولا , 12 متر عرضا , 1 متر ارتفاعا , لتربية وتفريخ سمك الكارب
    فكرتي هي شراء جوالي 10 ازواج من سمك الكارب ووضعهم بالحوض الاسمنتي وتركهم يتزاوجون ويتكاثرون لحالهم , مع توفير الأكل والمستلزمات اللازمة لهم بالطبع.
    فأريد نصائحكم وتعليقكم وملاحظاتكم عن الفكرة , وبالنسبة للمال الحمدلله والشكر لدي ميزانية جيدة لكي اصرف عليهم

انتظر ردكم اخواني

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    مدرس

السلام عليكم من خلال خبرتي البسيطة في تربية اسماك المبروك انصحك بان تقسم هذه المساحة الي احواض اصغر طول 10 متر في عرض مترين في ارتفاع متر حتي تستطيع التحكم فيها بسهولة و بالنسبة لفكرة التفريخ الطبيعي للاسماك اعتقد انها فكرة غير مجديه لان مفارخ الاسماك تقوم بتفريخ من خلال مفرخات و اخذ البيض من الاناث و تلقيحه من سائل الذكور و لكن يمكنك الحصول علي اصبعيات المبروك من المفارخ السمكية مثل مفرخ العباسة و هي رخيصة الثمن حيث ان 1000 ب 60 جنيه

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rabie مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم من خلال خبرتي البسيطة في تربية اسماك المبروك انصحك بان تقسم هذه المساحة الي احواض اصغر طول 10 متر في عرض مترين في ارتفاع متر حتي تستطيع التحكم فيها بسهولة و بالنسبة لفكرة التفريخ الطبيعي للاسماك اعتقد انها فكرة غير مجديه لان مفارخ الاسماك تقوم بتفريخ من خلال مفرخات و اخذ البيض من الاناث و تلقيحه من سائل الذكور و لكن يمكنك الحصول علي اصبعيات المبروك من المفارخ السمكية مثل مفرخ العباسة و هي رخيصة الثمن حيث ان 1000 ب 60 جنيه
    وعليكم السلام , شكرا لردك استاذي العزيز , يعني قصدك انو اذا اقسم المساحة الى احواض اصغر يكون احسن .
    طيب بما انو انت خبير بتربية الاسماك ممكن تعطيني طريقة مضمونة او انت تستخدمها لكي استغل هذه المساحة لتفريخ وانتاج الاسماك ؟
    ياريت تعطيني اي فكرة او طريقة او نصيحة تجدها مناسبة لي وشكرا

المهنة
    مدرس

السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الكريم انا اجري الان تجارب صغيرة علي اسماك البلطي وحيد الجنس و المبروك العادي في احواض صغيرة جدا مساحة متر في عرض متر في ارتفاع 60 س و نجحت في الحصول علي مايقرب من 6 ك سمك اوزان 200 ج و 300 و 500 و 1000 ج و بعض الاسماك كانت اقل من ذلك لكن النسبة الاكبر كانت في هذه الحدود فسمكة المبروك وصلت الي كيلو جرام برغم المساحة الضيقة و كانت التغذية الجيدة لها دور مهم فقد استعملت علف نسبة بروتين 35 في المائة و عرفت بعد ذلك انها نسبة مهم في بداية عمر السمك و لابد من تقليلها الي 20 في باقي حياة السمك لان ذلك يكون اهدار للمال عملت هذه التجربة علي حوضين حيث انتجت الاجمال حوالي 11 ك سمك ب حوالي 15 ك علف في مساحة 2 متر ماء و اهم عناصر نجاح الانتاج الاوكسجين و العلف و الفلتره و يمكن ان تشاهد فيديوهات لبعض مراحل التجربة علي قناة علي اليوتيوب فهي باسم rabie goma و اي استفسار انا تحت امرك و لكني لست خبير في هذا المجال انما انا قومت بعدة تجارب و جمع معلومات من عدة مصادر علي مدار 3 سنوات و مازلت اجرب و اكتشف فا اي معلومة في نطاق التجربة التي اجريتها انا تحت امرك

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rabie مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الكريم انا اجري الان تجارب صغيرة علي اسماك البلطي وحيد الجنس و المبروك العادي في احواض صغيرة جدا مساحة متر في عرض متر في ارتفاع 60 س و نجحت في الحصول علي مايقرب من 6 ك سمك اوزان 200 ج و 300 و 500 و 1000 ج و بعض الاسماك كانت اقل من ذلك لكن النسبة الاكبر كانت في هذه الحدود فسمكة المبروك وصلت الي كيلو جرام برغم المساحة الضيقة و كانت التغذية الجيدة لها دور مهم فقد استعملت علف نسبة بروتين 35 في المائة و عرفت بعد ذلك انها نسبة مهم في بداية عمر السمك و لابد من تقليلها الي 20 في باقي حياة السمك لان ذلك يكون اهدار للمال عملت هذه التجربة علي حوضين حيث انتجت الاجمال حوالي 11 ك سمك ب حوالي 15 ك علف في مساحة 2 متر ماء و اهم عناصر نجاح الانتاج الاوكسجين و العلف و الفلتره و يمكن ان تشاهد فيديوهات لبعض مراحل التجربة علي قناة علي اليوتيوب فهي باسم rabie goma و اي استفسار انا تحت امرك و لكني لست خبير في هذا المجال انما انا قومت بعدة تجارب و جمع معلومات من عدة مصادر علي مدار 3 سنوات و مازلت اجرب و اكتشف فا اي معلومة في نطاق التجربة التي اجريتها انا تحت امرك
    جزاك الله خيرا استاذي الفاضل , شكرا جزيلا لك على هذه المعلومات , صدقني لقد استفاديت كثيرا من هذه المعلومات , ان شاء الله تشوف انتاج كثير وسليم لاسماكك
    انا سوف اتوكل على الله واعمل مثل ما انت عملت , وعن قريب اقولك ماذا حصل معي
    تحياتي لك مرة ثانية استاذي واسال الله ان ييسر لك عملك ويسهل امرك

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم اخي العزيز اقدم لك نصيحة هل يمكنك زيارة مفقس اسماك الصويرة لتشاهد المشروع على ارض الواقع وتختار ماتحتاج والمفقس المذكور تابع الى وزارة الزراعة وهو للارشاد وهنالك كوادر جيدة يمكن ان تعينك لان مثل هذا المشروع لايمكن الحديث عنه باسطر والرجاء اذا اردت زيارة المفقس فهو موجد في محافظة واسط / العزيزية / ناحية الحفرية / مزرعة الصويرة واذا زرت المفقس تكلم مع السيد نجاح رزاق روضان والدكتورة ناهدة لانهم اشرفو على تشغيل النظام بشكل ناجح جداً

((العين مفتاح الابتسامة والابتسامة مفتاح القلب والقلب بيت كل الاصدقاء ))