مرض في شجرة الليمون
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مرض في شجرة الليمون

المهنة
    مهندس طيران

مرض في شجرة الليمون

بسم الله الرحمن الرحيم
    ارجو المساعدة عندي شجرة ليمون تعاني من آفة وهي عبارة عن يرقات صغيرة جدا ذات لون ابيض تتركز على الاوراق والسيقان خاصة على السيقان السفلى للشجرة بكثرة , والمشكلة الثانية لاحظت ان الاوراق تعاني من الاصفرار , علماً أن الشجرة لها تقريباً خمس سنوات وهي لم تثمر حتى الان واذا كانت تحتاج إلى تطعيم فليس لدي اي شجرة اخرى لاخذ التطعيم منها , الموقع جازان السعودية ... ارجو الافادة ...
    وشكراً جزيل لكم ... واعتذر عن عدم وضوح الصور .

الصور ...

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    موظف

اتمني الخبراء يفيدونك

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

للعلم اذا كانت الشمس لا تظر الارض كثيرا اي ان الارض لا تجف يعني لا تسقي كل يوم بالاضافه الى هل انت تعطيها سماد بانتظام مثلا في فصل الشتاء

انا في السعوديه اضع لها سماد بقري معالج البستان كل شهر 12 ميلادي من كل سنه واذا الشجره كبيره اضع لها 3 اكياس اضعه على كامل الترب واقلبه

الاحتراق و ما شبهه هو نتيجه لنقص عناصر والله اعلم

انا من الصوره الاخير اكتشفت شي لابد عليك من الاهتمام في تربه الشجره لكي تعطيك نظف ما اسفل منها واعتني فيها وتعطيك مثل الاطفال لو ماتهتم فيه ما يعطيك وجه هذا بالنسبه للنبات له احساس لو حبيته بيحبك وهذا شي مجرب

وشكرا

بخصوص الشجره لم تثمر وعمرها 5 سنوات الان هي السنه هذا اذا ما طلعت ازهار السنه القادمه بتطلع ازرها بشرط الاعتناء فيها

والتوقع ان الشجره اللي عندك كانت بذره وليست مطعومه او مطعمه

معلومه ربما تفيدك في رجل عندما انشاء زراعه جديده في منزله وضع رمل وكميه كبيره من البوتموس ووضع سماد واثمر الشجر عنده بسرعه كبيره وانتاج ممتاز

سالت اخي وحبيبي
    اشرف جعفر مشرف قسم الأراضي و التسميد عن الاسمده وانا بكتب لك ما قال لي لكي يكون مرجع يستفاد منه من قبل الجميع

تسميد الاشجار او التسميد عامة لأى نبات موضوع طويل ويكثر فيه الكلام .
    -- لكن بإختصار شديد

1= اذا توفر عندك اى نوع من السماد العضوى ( روث حيوانات او زبل اغنام او زبل دواجن او سبلة خيل او بعرابل او بيتموس او كمبوست البستان او اى نوع اخر ) وهذا كله يطلق عليه السماد العضوى وهو افضل من السماد الكيماوى بشرط اضافته بإنتظام الى الارض كل 4 او 6 شهور يضاف كميه للارض .

2= اما السماد الكيماوى فهو يستخدم فى اضيق الحدود عند حدوث اعراض نقص على النبات او قلة السماد العضوى ويضاف اثناء عدم اثمار النبات او قبل اثماره وحتى نتجنب اى اثار ضاره له .

3= يوجد ما يسمى هيومك اسيد يستخدم ايضا للتسميد وهو من المواد العضويه التى ليس لها تأثير سيءوهو ماده بنيه الى سوداء اللون وغير ضار للانسان .

4= وفى حالة قلة السماد العضوى ( مخلفات الحيوانات ) يمكن استخدام ال 20 20 20 ( NPK ) فى تسميد الاشجار وهو يسمى السماد المركب او المتوازن وهذا اقل الاسمده الكيماويه ضررا .
    ملحوظه :- قلل من استخدام اليوريا عند ظهور الثمار الصغيره للاشجاروالمركب الازرق سماد جيد من اسمدة ال NPK .

5= تجنب رش الاشجار الان ومن الافضل اضافة السماد فى الارض واثناء الرى ( اثناء اضافة الماء او قبله مباشرة ) .
    === وان شاء الله فيما بعد تخدم الاشجار قبل موعد ازهارها اى انه فى شهر 12 وشهر 1 ميلادى ( ديسمبر ويناير ) من رش اسمده او مبيدات ومقاومة امراض وحشرات وتسميد بالرش الورقى وتقليم ثم شهر 3 مارس تسميد ارضى ونستمر معها بالتسميد الارضى المنتظم من ال NPk والهيومك اسيد .

تحياتى

المهنة
    مهندس طيران

اخي العزيز ned11ved شاكر جداً لمرورك ... بالنسبة للشمس فهيا تصل والحمد لله والارض عادة ماتكون جافة والري يتم كل ثلاثة أيام , اما بالنسبة للسماد فهو سماد عضوي اصنعه بنفسي من روث الحيوانات ومخلفات والطعام واوراق الاشجار الجافة وبدأت منذ شهر تقريباً بعملية التسميد .. لكن لم الاحظ زوال اصفرار الاوراق وهذا مما جعلني في حيرة .
    اما بالنسبة لنظافة التربة سوف اهتم بذلك ان شاء الله ملحوظة جداً رائعة , كنت من قبل اقوم بتنظيف التربة لكن مع سوء الاحوال الجوية والرياح فهي تأتي بكل شئ ههههههه .
    عندي سؤال مهم . هل رش الشجرة بالماء يؤثر عليها علماً بأنني أقوم بالرش كل أسبوع لازالة الاتربة سبب الغبار ؟
    وفي الاخير شكرأ جزيل على المعلومة المفيدة .........

التعديل الأخير تم بواسطة mohandes2100 ; 24-03-2014 الساعة 07:07 PM سبب آخر: خطأ نصي

المهنة
    موظف

السماد الذي تصنعه ليس جاهز 100% هل انت تدفنه مباشره او تصنع الكمبوست ولم يسوي كامل تضعه بالتراب انا انصحك في هذه الحاله التي لا اعلم هل هي بسبب كثره السماد وحرق النبات او قلة العناصر اذا انت مستعجل اخذ ورقه او صوره واذهب الى مهندس زراعي او انتظر رد الاعضاء

بخصوص رش الاشجار ممتاز لكن اذا فيها زهور لا ينصح برشها

بخصوص نوع التربه اذا كانت من التربه التي متسك الماء فانصحك تقلل من الري انا اضع للاشجار عندي ما يسمي شربه مشبعه مثلا يوم الجمعه ماء كثير مره واحد للجمعه القادمه ولان الشجره كبيره والتربه لا تصلها الشمس بالاضافه الى انها طينيه رمليه عادي تحفظ الماء لا اسقيها الا كل مره والان الجو شبه معتدل ما بعد توصل الحرار 50 وفوق وقتها بيصير الكلام غير

انا انصحك تشتري لك كمبوست خفيف مع سماد معالج البستان مع بتموس وتخلهم مع بعض وتحفر حول النبات مثلا 30 سم حول النبات واسفل منها مع مراعاه عدم كسر الجذور وتضع هذه السماد ولو عندك رمل تخلطهم بحيث ان يكون كل شي متوازن وتضع حول الشجره بس في الغالب انا سمعت مهندس يكلم واحد عنده اصفرار بالورق قاله نقص حديد فاذا بتشتري حديد او اذا المهندس قالك تحتاج حديد اخذ حديد ناعم مره مثل الطحين وتضع كميات قليله مره ولا بتسلم على شجرتك وحاول انك ما تحط اسمده كيماويه من يوريا وغيرها الا لو مركب 20+20+20 ممكن

في ناس تسوي لها خلط سماد من كمبوست والبستان و بوتموس وبعدها لا تضعه كامل على الشجره بل تضع كل شهر شي بسيط جدا بحيث انه مع نهايه السنه يكون اخذت كميه ممتازه على مراحل بعكس لم تحط في السنه مره واحد بكميات كبيره تعدم النبات

في موضوع يغفل عنه الكثير وقت وضع السماد تفحص الجذور هل هي سليمه او فيها عقد مثل الصوره اقولك لانه فتره صابني هذا المرض وعلاجته بماد لونها بنفسجي حبيبات صغيره يقول انها سامه لابد من لبس القفازات الان كل شي عندي سليم

اتمني اني افدتك بمعلومات لاني انا ليس من اختصاصي بس احاول اعطيك معلومات اخذتها من مهندسين او قراتها او سمعتها
    المشكله لم تبي تتعلم الزراعه صح بتتعب لانه موضوع متشعب وكل مهندس له طريقه