التقليم الاثماري السنوي للتين - الصفحة 8
صفحة 8 من 10 الأولىالأولى ... 45678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 106 إلى 120 من 137
    المهنة
    دكتوراه وتدريسية في جامعة بغداد وحدة ابحاث النخيل والتمور
    أعجبتني مشاركتك (-)
    49

شكرا للاخوة الافاضل على ردودهم

بالنسبه لسؤال الاخ احمد الفال بصراحة اخي هذه الدرجات هي على طول السنه بين 30 و40 والا في مواسم لان نخيل يكون ملائم لهذا الجو وافضل لو اعطيتني درجات الحرارة في كل مواسم والرطوبه لاني اجهل مناخ موريتانيا مع تحياتي لك

المهنة
    أعجبتني مشاركتك (-)
    49

شكرا لك اخي مصطفى الحديثي تشرفت بمعرفتك واشكر مساعدتك لي وان شاء الله ساحتاج الى خبرتك بالتقليم تحياتي لك

اللهم انت ربي لااله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت .اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي ماابوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب الا انت

3.  غير متصل 
المهنة
زراعي
أعجبتني مشاركتك (-)
0

بسم الله لي سوال لدبنا تين يحمل بشكل جيد من حيث الكميه ولكن المشكله في النضج حيث كثير منه يذبل ويسقط قيل النضج ولااعرف السبب مع جزيل الشكر اليك.

اقتباس اقتباس

غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
المهنة
أعجبتني مشاركتك (-)
49

اخي مصطفى لقد اجبت على هذا السؤال سابقا ارجو ان تقرا الموضوع وستجده من خلال الاجابات

الاسئله التي لم نتطرق لها ساجيب عليها لكن المعاده يفضل قراءتها وعدم تكرار الاجابات وشكرا لك

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
طالب
أعجبتني مشاركتك (-)
0

شكراً و بارك الله فيك
موضوع جميل
جزاك الله خيراً

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
موظف
أعجبتني مشاركتك (-)
1

شكرا لك NOUH على هذه المعلومة الجيدة وشكرا لمنى الشريف
السلام عليكم -ادعو لنا

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
مهندس زراعي
أعجبتني مشاركتك (-)
0

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى الشريف مشاهدة المشاركة
تحمل اشجار التين ثمارها اماعلى نموات الموسم السابق (عمر سنة)ويطلق على المحصول اسم المحصول الربيعي (الدافور)او على افرع تنمو في نفس الموسم.اي ان الشجره تعطي منذ الربيع نموا خشبيا فتظهر عليه الاوراق وفي اباط الاوراق الجديده تكون براعم ثمريه تتطور بعد تكوينها بايام الى ثمره تتقدم بالحجم ثم النضج خلال شهر او اكثر حسب درجات الحراره التي تتعرض لها الثمره.ولايحمل البرعم الواحد ثمارا الا مرة واحدة في العمر فالثمار تحمل على
خشب جديد دائما. وفي الاشجار العاديه القوة لايوجد مشكلة في حجم الثمار او مذاقها .لذالك فلا داعي لتقليم التين الا في مرحلتين.الاولى مرحلة التربيه والتكوين ويكون بازالة التفرعات غير المرغوب بها والسرطانات .والثانيه عندما تظهر علامات التراجع والضعف ويتجلى ذلك بازدياد عدد الاغصان الضعيفه التي اثمرت وتوقفت عن اعطاء نموات جديده .او بقصر وضعف النموات السنويه للشجره وبلتالي قلة كمية الثمار المحموله عليها.

وفي هذه الحالة يلزم اجراء تقليم جائر للشجره .ولا يلزم حذر كبير في تقليم التين .فان الشجره قادره على تعويض مايقص منها بنموات خشبية جديده ومع النموات الخشبية العادية المتوسطة القوة تتكون ثمار جديدة.

حالة واحدة يمكن ان تعطي فيها الشجرة نموات خضرية دون ثمار وهي حالة تقليم جائر شديد لشجرة هرمة .فتعطي نموات نشيطة جدا فلا تحمل معها ثمارا بل تفرعات جديدة حتى تدخل في مرحلة التوازن الغذائي المناسب للاثمار.وفيما عدا ذلك فالتقليم السنوي لاشجار التين هو تقليم اصلاحي تزال به الافرع الجافة والمتشابكة والضعيفة جدا.
شكرا لك ارجو ارفاق صور مع الموضع الرائع الذي قدمتيه

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
مهندس زراعي
أعجبتني مشاركتك (-)
0

السلام عليكم
كل الشكر لك دكتورة منى على هذه المعلومات القيمة فعلا
وانا لدي المشكلة التالية واحتاج مشورتكم
كان لدي في السنة الماضية شجرة تين وهذه الشجرة بدأت اوراقها تتساقط في فصل الصيف حتى اصبحت جرداء من الاوراق فكرت بالعطش ولكن الارض كانت تحوي رطوبة جيدة فكرت بالحشرات فلم اجد اي حشرات عليها كانت الاوراق تصفر وتتساقط وحتى اللحظة وانا افكر بالسبب
ارجو المساعدة اخواني الاعزاء [/U]

اقتباس اقتباس

المهنة
أعجبتني مشاركتك (-)
49

اخي الكريم اذا كنت متاكد انك لم تجد اي طور من اطوار الحشرة او حفارات السيقان يبدو من خلال كلامك ان الارض موبوءة بالنيماتودا ويفضل التاكد عن طريق ملاحظة جذور الشجرة هل توجد عليها عقد او تدرنات اسنفجية اذا موجودة فهي تاثير نيماتودا وعلاجها يفضل استخدام مبيدات جهازية وايضا يفضل قلب التربة وتعرض التربة المقلوبة لاشعه الشمس كي تقتل الاحياء المسببه للاصابة وايضا يجب غمر التربة بحدود 10 سم بالماء كي تقتل النيماتودا الموجودة بالتربة . هذا اخي مااقدر ان اجيبك عليه

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
محامي حر
أعجبتني مشاركتك (-)
0

أفيدونا عن كيفية زراعة التين بالعقل

اقتباس اقتباس

المهنة
أعجبتني مشاركتك (-)
49

اهلا اخي ولك جواب ماسئلت عنه

تعد الاقلام الخشبيه الساكنه الطريقه العامة والشائعه في اكثار التين حيث تؤخذ الاقلام من خشب عمره سنه بطول 20-25 سم وايضا يمكننا ان ناخذ من خشب عمرة 2-3 سنة حيث تؤخذ لعقل في نهاية شهر شباط ( فبراير)وتعامل بااندول حامض الخليك IBA بتركيز 2000 جزء بالمليون حيث يؤخذ القلم ويزرع مباشرة بالمشتل وترك برعم او برعمين خارج سطح التربة اما اذا كانت الظروف غير مهيئة بالمشتل او غير مساعده على زراعة الاقلام بعد اخذها فيمكن تخزينها في رزم تحتوي الواحدة على 50-100 عقلة او قلم وتربط وتضع في رمل مندى او رمل رطب وان يكون معامل بمبيدات فطرية وتركها لحين تحضير الارض ويجب سقي الاقلام بصورة منتظمة ومكافحة الادغال بعد زراعتها

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
مهندس زراعي
أعجبتني مشاركتك (-)
0

والله موضوع بقدر ماهو رائع بقدر ما هو مفيد ونشكر الاخت جزيل الشكر

وبارك الله فيكي الاخت منى الشريف والله لا يحرمنا من مواضيعك يارب.

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
مدرس
أعجبتني مشاركتك (-)
0

شكرا علي هذه المعلومات القيمه وارجو المزيد من المعلومات عن التين

اقتباس اقتباس

غير متصل 
المهنة
مهندس زراعي
أعجبتني مشاركتك (-)
0

موضوع مميز شكرا لك واصل ا بداعك ننتضر جديدك

اقتباس اقتباس

غير متصل  مشرف عام
المهنة
محاسب مالي
أعجبتني مشاركتك (-)
4720

السلام عليكم
جزاكم الله كل خير على هذا الكم الهائل من المعلومات
والتى اتيحت بفضل هذا الموضوع الرائع ومجهودكم الكبير فبارك الله لكم

لدى سؤال
هل يمكن زراعة التين فى اوعية وان امكن ذلك كيف يكون برنامج التسميد لها جزاكم الله كل خير

اقتباس اقتباس