اعاده احياء حديقه منزلي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: اعاده احياء حديقه منزلي

المهنة
    ريه منزل

urgent اعاده احياء حديقه منزلي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اولا اريد ان اعرفكم علي طبيعه الحديقه انا من سكان مكه المكرمه .والبيئه حاره والشمس ساطعه .عمي رحمه الله قد زرع في المنزل اشجار البرتقال والليمون والموز والمانجو والبطيخ والقشطه والصبار والعنب والنخيل.الان لا تثمر من كل القائمه السابقه غير البرتقال والقشطه لعدم الاهتمام بالحديقه .وانا ما عندي اي خبره في الزراعه ونفسي اعيد احياء هذه الاشجار وانباتها لانهت اهملت تماما بعد وفاه عمي .وسوف احاول ارفاق صور للحديقه وبعض الاشجار الموجوده فيها .فارجو المساعده لانقاذ ماتبقي منها وماذا احتاج من سماد او اي مواد اخري.لان البرتقال ينبت حااامض جدا وكانه عجوز.

ارجو المساعده حتي اذا يوجد مشتل بمكه استظيع التعامل معه للعنايه بالحديقه
    واسفه علي الاطاله

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    طالب

ننتضر اهل الخبره بشئن الثمار والاشجار
    لاكن ابدي بعمل طريق ورسم الاماكن الي بتحطين فيها النباتات سواء من متسلقه او زينه او حتى مثمره
    لان النفس ترتاح اذا رتب المكان وخصوصا في البساتين الطرق ولو تحددينها بحجر يكون افضل
    وكان الله بعونك ^^

آبتسسم.. فغدآ آجمل من آليوم
    (اذا فشلت لا تقل انا فاشل .. بل قل لقد كانت ,,محاوله,,فاشله)

المهنة
    ريه منزل

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاوي الزراعةة مشاهدة المشاركة
    ننتضر اهل الخبره بشئن الثمار والاشجار
    لاكن ابدي بعمل طريق ورسم الاماكن الي بتحطين فيها النباتات سواء من متسلقه او زينه او حتى مثمره
    لان النفس ترتاح اذا رتب المكان وخصوصا في البساتين الطرق ولو تحددينها بحجر يكون افضل
    وكان الله بعونك ^^

شكرا علي ردك اخي هاوي الزراعه .المزروعات بالفعل موجوده ولاكن لا تثمر حتي اعراش العنب موجوده وتتنتج الورق بدون العنب واشجار البرتقال تثمر ولاكن غير صحيه قشرتها مجعده وحامضه مثل الليمون

الصورة الرمزية اشرف جعفر
     غير متصل  مشرف قسم الأراضي و التسميد
    المهنة
    مدرس تربيه زراعيه

السلام عليكم
    -- من اجل الحفاظ على الاشجار وسلامتها يجب علينا عمل عدة امور :-
    1- الانتظام فى الرى ( اعطائها كمية من المياه كل مده زمنيه ) .
    2- تقليم الاشجار - إزالة الافرع الجافه والافرع المتزاحمه وتشكيل هيكل الشجره - وتتم هذه العمليه مره كل عام .
    3- مقاومة الافات والامراض .
    4- التسميد العضوى للارض المستمر على ازمنه منتظمه ثم التسميد الكيماوى عند وجود اعراض نقص او هزال على الاشجار .
    5- نظافة ارض الحديقه من الحشائش والنباتات غير المرغوب فى وجودها او النباتات المتطفله .
    -- البرتقال الحامض يسمى النارنج وهو احد اصناف الموالح ( الحمضيات ) ولا تستهلك ثماره طازجه وانما تستخدم فى التخليل وعمل المربات والاشجار نفسها تستخدم كأصول للتطعيم عليها .
    تحياتى

المهنة
    موظف

ماشاء الله على الزراعه لديك اشكرك على طرح الموضوع

انا نفسي احصل على شجره القشطه انا اسكن المنطقه الشرقيه - الدمام فهل في احد لديه ويسوي لي منها ترقيد هوائي او اي شي او يعرف محل يبيعها

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف جعفر مشاهدة المشاركة

-- البرتقال الحامض يسمى النارنج وهو احد اصناف الموالح ( الحمضيات ) ولا تستهلك ثماره طازجه وانما تستخدم فى التخليل وعمل المربات والاشجار نفسها تستخدم كأصول للتطعيم عليها .
    تحياتى
    اخي اشرف جعفر مشرف قسم الأراضي و التسميد كيف تكون النارنجه اصل للتطعيم

الان انا عندي نارنجه في البيت اقدر مثلا اطعمها بالليمون اللبناني الاضاليه او اي ليمون وبرتقال عادي

زين لو سويت ترقيد هوائي من النارنج وطعتمها بحمضيات اخر تمشي

اخي المشرف لو اخذت شجره ليمون مثلا وطعمتها بكل الحمضيات وجعلت الشكل النهائي لليمون شجره فواكه فيها جميع الحمضيات هل ينفع

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اخوي انصحك بخصوص زراعه عمك رحمه الله والله يرحم كل المسلمين الاموات والاحياء

الان ابي اعرف كيف طريقه الري في الزراعه لدي عمك اذا كان بالهوز العادي ربما لا تجد وقت كافي لديك للاهتمام بها فاذا كانت كبيره وفيها اشجار مثلا 15 شجره متنوعه من الفواكه او في مكان لزراعه اشجار في المستقبل انصحك اعمل مثلي انا كانت الزراعه سابقا تموت بسرعه مهم اعمل قمت بعمل تمديدات المواسير 2 انش على كامل الزراعه وقسمتها لاحواض وجلبت خزان ماء متصل مباشره بالماء الذي ياتي من البلديه خزان للزراعه وخزان للبيت منفصلين

والان مهمه اسقي الزراعه لا يتوقف عليهم بالبيت واسقيها كل اسبوع مره على الارض لدي طينيه رمليه تحفظ الماء وغير كذا لم اسقيها اشبعها ماء لان 2 انش ماسوره ماء كثير والاحواض لديه كبيره جدا وارتحت بعد عمل هذا الان اسقي كامل الزراعه في ربع ساعه فقط لان الماء في 2 انش كثير مره اول كنت اسقي بالهور الصغير وكنت امل منها بسرعه ويذهب اليوم كامل ولم انتهي من نصف الزراعه اما الان ربع ساعه وانا منتهي منها ولدي فيها نخيل 5 حبات وليمون الصغير الاخضر 11 حبه ولديه ليمون اضاليا لبناني حبه واحد واريد عمل لها ترقيد هوائي لكي اجعل في البيت منها 2 حبه ولدي برتقال 2 حبه ولدي كيموكويت 1 حبه ولدي 4 حبات مانجو ولدي فندي و جوافه وتين ولدي نارنج ولدي سدر او كنار او ما يسمي نبق ولدي ليمون او فندي بس طعمها سكر مره تقول كانك ماكل كيس سكر غريبه هذه الشجره المهم كل هذا نبت بفضل الله سبحانه وتعالي ثم بسبب تمديد مواسير 2 انش وماذا اعطي الاشجار سماد بلدي بقر سماد البستان وكل يوم بقاي الطعم النباتي من قشور وثمار الموز و والبرتقال والبصل والثوم وكل شي نباتي اضعه سماد تحت الاشجار مدفون بالتربه كل يوم ما يبقي اقوم بعمل هكذا وماشي حال الزراعه ولا تضيف الاسمده الكيماويه الا اذا حسيت بضعف في النتب ولا الاسمده الكيماويه خطره على الانسان وانت تبي تاكل شي نظيف وجميل

المهنة
    ريه منزل

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف جعفر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    -- من اجل الحفاظ على الاشجار وسلامتها يجب علينا عمل عدة امور :-
    1- الانتظام فى الرى ( اعطائها كمية من المياه كل مده زمنيه ) .
    2- تقليم الاشجار - إزالة الافرع الجافه والافرع المتزاحمه وتشكيل هيكل الشجره - وتتم هذه العمليه مره كل عام .
    3- مقاومة الافات والامراض .
    4- التسميد العضوى للارض المستمر على ازمنه منتظمه ثم التسميد الكيماوى عند وجود اعراض نقص او هزال على الاشجار .
    5- نظافة ارض الحديقه من الحشائش والنباتات غير المرغوب فى وجودها او النباتات المتطفله .
    تحياتى
    شكرا لك اخي اشرف على النقاط المفيده .بالنسبه للبرتقال لم يكن بهذا المذاق في السابق بل اصبح حامض لقله الاعتناء بالحديقه .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ned(11)ved مشاهدة المشاركة

انا نفسي احصل على شجره القشطه انا اسكن المنطقه الشرقيه - الدمام فهل في احد لديه ويسوي لي منها ترقيد هوائي او اي شي او يعرف محل يبيعها

الان انا عندي نارنجه في البيت اقدر مثلا اطعمها بالليمون اللبناني الاضاليه او اي ليمون وبرتقال عادي

اخي المشرف لو اخذت شجره ليمون مثلا وطعمتها بكل الحمضيات وجعلت الشكل النهائي لليمون شجره فواكه فيها جميع الحمضيات هل ينفع

الان ابي اعرف كيف طريقه الري في الزراعه لدي عمك اذا كان بالهوز العادي ربما لا تجد وقت كافي لديك للاهتمام بها فاذا كانت كبيره وفيها اشجار مثلا 15 شجره متنوعه من الفواكه او في مكان لزراعه اشجار في المستقبل انصحك اعمل مثلي انا كانت الزراعه سابقا تموت بسرعه مهم اعمل قمت بعمل تمديدات المواسير 2 انش على كامل الزراعه وقسمتها لاحواض وجلبت خزان ماء متصل مباشره بالماء الذي ياتي من البلديه خزان للزراعه وخزان للبيت منفصلين

والان مهمه اسقي الزراعه لا يتوقف عليهم بالبيت واسقيها كل اسبوع مره على الارض لدي طينيه رمليه تحفظ الماء وغير كذا لم اسقيها اشبعها ماء لان 2 انش ماسوره ماء كثير والاحواض لديه كبيره جدا وارتحت بعد عمل هذا الان اسقي كامل الزراعه في ربع ساعه فقط لان الماء في 2 انش كثير مره اول كنت اسقي بالهور الصغير وكنت امل منها بسرعه ويذهب اليوم كامل ولم انتهي من نصف الزراعه اما الان ربع ساعه وانا منتهي منها ولدي فيها نخيل 5 حبات وليمون الصغير الاخضر 11 حبه ولديه ليمون اضاليا لبناني حبه واحد واريد عمل لها ترقيد هوائي لكي اجعل في البيت منها 2 حبه ولدي برتقال 2 حبه ولدي كيموكويت 1 حبه ولدي 4 حبات مانجو ولدي فندي و جوافه وتين ولدي نارنج ولدي سدر او كنار او ما يسمي نبق ولدي ليمون او فندي بس طعمها سكر مره تقول كانك ماكل كيس سكر غريبه هذه الشجره المهم كل هذا نبت بفضل الله سبحانه وتعالي ثم بسبب تمديد مواسير 2 انش وماذا اعطي الاشجار سماد بلدي بقر سماد البستان وكل يوم بقاي الطعم النباتي من قشور وثمار الموز و والبرتقال والبصل والثوم وكل شي نباتي اضعه سماد تحت الاشجار مدفون بالتربه كل يوم ما يبقي اقوم بعمل هكذا وماشي حال الزراعه ولا تضيف الاسمده الكيماويه الا اذا حسيت بضعف في النتب ولا الاسمده الكيماويه خطره على الانسان وانت تبي تاكل شي نظيف وجميل

اخس شكرا لك على الرد ولا كن انالا املك اي خبره زراعيه .وبالنسبه للري يقوم الحارس كل يوم بسقايه المزروعات فﻻ اعلم هل الكميه كافيه ام زياده . وبللنسبه لشجره القشطه علمني طريقه الترقيد ابهوائي ومن عيوني ارسلك منها للشرقيه ﻻ يوجد عندي اي مانع .

المهنة
    -

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إن شاء الله المختصين و الخبراء بالزراعة يساعدوا بالرد عليك
    و إذا ممكن أسألوا بمنطقتكم عن مشتل يحضروا و يهتموا بالحديقة

شجرة البرتقال الموجود صورتها هي ليست برتقال و إنما شجرة النارنج كما قال الأستاذ أشرف
    عندنا بالمنطقة الشرقية نأكلها مثل ما نأكل البرتقال لكن في أكثر من طريقة لانها بالعادة تكون حامضة
    عند أكلها إما نضيف لها الملح أو السكر
    في بيتنا شجرة صغيرة بالعمر و السنة الفائتة أثمرت و كان حامض و حالياً بدأت تثمر للمرة الثانية
    كان قبلها شجرة كبيرة و طعم ثمرها حلو لكن تم إزالتها و زرع شجرة جديدة و لا أعرف السبب حتى يكون الثمر حلو أو حامض
    لو أعرف طريقة تغيير الطعم لأخبرتك

شد إنتباهي وجود شجرة القشطة الله يبارك لكم فيها
    كنت أتمنى يكون عندنا هذه الشجرة
    لو أمكن و ما فيها كلافة إرسال عقل منها و بالمقابل أرسل لك بذور لمجموعة من النباتات متوفرة عندي
    إذا الطلب صعب ما في داعي ، و أنا على استعداد لأرسل لك بذور من أجل حديقتكم حتى لو ما أرسلتي العقل فقط أطلبي

بالتوفيق إن شاء الله

الصورة الرمزية اشرف جعفر
     غير متصل  مشرف قسم الأراضي و التسميد
    المهنة
    مدرس تربيه زراعيه

-- اخى العزيز
    - دائما تتكون شجرة الحمضيات - او الموالح كما تسمى هنا فى مصر - من جزئين :-
    1- الجزء السفلى من الشجره وهذا ما يسمى ( الاصل ) وهذا يزرع من اشجار بذريه مثل النارنج او الليمون او اليوسفى او اصل يسمى فولكا ماريانا وعندما تبلغ الشجره البذريه عام يتم تركيب جزء خضرى عليها فيما يسمى التطعيم ومن هنا يتكون الجزء الثانى . وهذا الجزء ( الاصل ) يكون مسؤول عن تكوين جذور الشجره وجذع صغير يحمل المجموع الخضرى .
    2- الجزء العلوى ( المجموع الخضرى ) وهو جزء يؤخذ من شجرة حمضيات مثمرة اثمارها جيد ومعلوم صفاته وهذا الجزء ممكن يكون برعم واحد ( عين ) او غصن صغير ويتم تركيبه فوق الاصل بطريقه معينه فى الربيع فينمو هذا الغصن او البرعم ويعطى مجموع خضري يثمر فى عامه الثاني او الثالث بنفس صفات ثمار الشجره التى اخذ منها الغصن او البرعم .
    -- ممكن ان يتم تطعيم اكثر من نوع على شجره واحده اى انه يمكن تطعيم شجرة الليمون ببرعم من يوسفى وبرعم اخر على غصن اخر من برتقال وبرعم اخر من اى صنف اخر من الحمضيات وبذالك احصل على شجره فيها كل الحمضيات .
    -- وشجرة القشطه تتكاثر بالبذور والتى تؤخذ من الثمار الناضجه - لتنتج شتلات بذريه يتم تطعيمها من اشجار مثمره او تترك الشتلات البذريه حتى تثمر لكنها سوف تتأخر فى العمر حتى تثمر .
    وتقبلوا وافر التحيه

المهنة
    موظف

شكرا لسعه صدرك وردك

لكن بخصوص لم ازرع بذور في صندوق هل ازيل الشجره وانقلها بهذه الطريقه وجذورها مكشوف هل تموت او لا لاني رايت هذه الصوره في الانترنت واستغرب معقوله ماتموت

بخصوص الترقيد الهوائي يحدث هكذا على شجره القشطه لكن هذا الفيديوا فقط لكي تتعلم الطريقه فقط

الافضل استخدام العسل بدل هرمون التجذير لان نتائج العسل افضل وصحي اما هرمون التجذير مضر بالصحه ولا تنجح فيه الطريقه بنسبه 100% حسب ما استفدت من هذا المنتدي الغالي
    Air layering citrus tree(Part-1)الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات ج1

Air layering citrus tree(Part-1)الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات ج1 - YouTube

Air layering citrus tree(Part-2)الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات ج2

Air layering citrus tree(Part-2) الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات - ج2 - YouTube

بخصوص بذور شجره القشطه صحيح انها تنبت لكن انا لم اجد الثمره والمحلات التي تبيعها بعد ما عرفوا الناس انها تعالج السرطان قاموا بشرائها من السوق كل يوم نادر تجدها ولو موجوده في محلات تخلص بسرعه

المهنة
    ريه منزل

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنوز مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إن شاء الله المختصين و الخبراء بالزراعة يساعدوا بالرد عليك
    و إذا ممكن أسألوا بمنطقتكم عن مشتل يحضروا و يهتموا بالحديقة

شجرة البرتقال الموجود صورتها هي ليست برتقال و إنما شجرة النارنج كما قال الأستاذ أشرف
    عندنا بالمنطقة الشرقية نأكلها مثل ما نأكل البرتقال لكن في أكثر من طريقة لانها بالعادة تكون حامضة
    عند أكلها إما نضيف لها الملح أو السكر
    في بيتنا شجرة صغيرة بالعمر و السنة الفائتة أثمرت و كان حامض و حالياً بدأت تثمر للمرة الثانية
    كان قبلها شجرة كبيرة و طعم ثمرها حلو لكن تم إزالتها و زرع شجرة جديدة و لا أعرف السبب حتى يكون الثمر حلو أو حامض
    لو أعرف طريقة تغيير الطعم لأخبرتك

شد إنتباهي وجود شجرة القشطة الله يبارك لكم فيها
    كنت أتمنى يكون عندنا هذه الشجرة
    لو أمكن و ما فيها كلافة إرسال عقل منها و بالمقابل أرسل لك بذور لمجموعة من النباتات متوفرة عندي
    إذا الطلب صعب ما في داعي ، و أنا على استعداد لأرسل لك بذور من أجل حديقتكم حتى لو ما أرسلتي العقل فقط أطلبي

بالتوفيق إن شاء الله
    وعليكم السلام اخت كنوز .لا ماعندي مانع اني ارسلكم من الشجره بدون اي مقابل ولاكن لا اعرف الطريقه .علموني وابشروا بالخير .

شكرا لسعه صدرك وردك

لكن بخصوص لم ازرع بذور في صندوق هل ازيل الشجره وانقلها بهذه الطريقه وجذورها مكشوف هل تموت او لا لاني رايت هذه الصوره في الانترنت واستغرب معقوله ماتموت

بخصوص الترقيد الهوائي يحدث هكذا على شجره القشطه لكن هذا الفيديوا فقط لكي تتعلم الطريقه فقط

الافضل استخدام العسل بدل هرمون التجذير لان نتائج العسل افضل وصحي اما هرمون التجذير مضر بالصحه ولا تنجح فيه الطريقه بنسبه 100% حسب ما استفدت من هذا المنتدي الغالي
    Air layering citrus tree(Part-1)الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات ج1

Air layering citrus tree(Part-1)الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات ج1 - YouTube

Air layering citrus tree(Part-2)الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات ج2

Air layering citrus tree(Part-2) الترقيد الهوائي لشجرة الحمضيات - ج2 - YouTube

بخصوص بذور شجره القشطه صحيح انها تنبت لكن انا لم اجد الثمره والمحلات التي تبيعها بعد ما عرفوا الناس انها تعالج السرطان قاموا بشرائها من السوق كل يوم نادر تجدها ولو موجوده في محلات تخلص بسرعه

سوف احاول نفس الطريقه لشجر القشطه وان شاء الله سوف اعلمكم بالنتيجه. ويوف ارسل لكل الي طلبوا من الشجره

المهنة
    -

السلام عليكم

الأخت ام عزوز شكراً على ردك
    و بخصوص طريقة الارسال إذا عندك بذور شجرة القشطة فطريقة إرسالها سهل جداً
    ضعي البذور في كيس صغير مثل هذا بالصورة

و للمحافظة على البذور أثناء النقل تضعيها بمغلف مثل هذا

لأن بالداخل كيس فقاعات يحمي البذور
    و إذا ما عندك خذي كيس عادي أو كيس فقاعات و لفي البذور فيها و ادخليها بظرف الرسائل العادي

بعدها إرسلي البذور عن طريق مكتب البريد السعودي ياخذ 5 ريال إذا كان بريد مسجل داخل السعودية
    إذا كان بريد مسجل يعطيك موظف البريد رقم تتبع لمعرفة مسار الرسالة
    ملاحظة
    لارسال بريد مسجل مهم كتابة عنوان المرسل و المرسل إليه
    يعني تكتبي عنواني و عنوانك على الظرف لأنه في حال ما وصلني يرجع لك

إن شاء الله يكون شرحي واضح و إذا في نقطة ما فهمتيها أسألي عنها
    و الله يعطيك العافية

إذا تحبي ترسلي من الشجرة نفسها ممكن ترسليها عن طريق بريد زاجل لأنه يتم التوصيل خلال يومين أو ثلاثة
    و يكون الدفع عند الاستلام
    يعني أنتي ما تدفعي أنا أدفع عند الاستلام و أضمن بهذه الطريقة التوصيل السريع
    إذا قرأتي الموضوع عن طريقة الترقيد الهوائي ممكن تحصلي بهذه الطريقة على شتلة من الشجرة

أما طريقة تغليف الشتلة للشحن
    أعتقد يوجد أكثر من طريقة المهم تتأكدي من تغطية أسفل الشتلة بشكل جيد و وضعها بكرتون بنفس طول الشتلة
    ممكن استخدام أي كرتون عندك ما في مشكلة
    و داخل الكرتون مع الشتلة ضعي أوراق مثل أوراق الجرائد و أكياس لثبات الشتله و حمايتها

http://i314.photobucket.com/albums/ll405/Da_First_Stringer/MoneyMakersArrive-1.jpg

وضعت لك مواضيع تشرح طريقة تغليف الشتلات للشحن و بالصور

http://davesgarden.com/guides/articles/view/1202/#b

http://sageseeds.info/tutorials/ship.php

http://allthingsplants.com/ideas/view/threegardeners/183/All-About-Packaging-Plants-for-Shipping/

المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه

السلام عليكم الله يبارك لكى اختى فى من عندنا وتشفيها جنه فى الارض تصبح اكثر خضره وجمال لو سمحتى ما هى القشطه لو سمحتى عوزه اعرفها شكرا للاخوه ع مساعدتهم لكى

من يتقى الله يجعل له مخرجا

المهنة
    موظف

انا بدي بذور القشطه ضروري لو بمقابل

انا شاهدت مهندس زراعي وقالي بيجيب لي من جازان كم شتله من اشجار القشطه لو فيه مجموعه بالمنطقه الشرقيه تبي ممكن اجيب لهم وبنفس السعر اللي بيبيعني ايها المحل او الله يعينه يروح جازان ويجيب ترى متوفره هناك بكميات كبيره

المهنة
    طالب

ما هي القشطة ؟ ماتسمونه ترقيد هوائي , air lyring , marcottage aerien شخصيا لا اضنه مجدي على الحمضيات , الطريقة المتداولة لتكاثر الحمضيات هي انتاج اصول من البدور الماخودة من اصناف حمضيات معروفة و صافية جينيا لخواصها من مقاومة للامراض او لتحملها ضروف مناخية وتربة معينة او لخصائص اقتصادية كالتسريع الانتاج او لخصائص عملية كتقليص حجم الاشجار لزيادة عدد الاشجار المغروسة في الهكتار الواحد لزيادة المنتوج ....الخ , هده الاصناف معروفة لدى المنتجين المحترفين , منها الفولكامريانا , السترنج كاريزو البونسيروس و الارونتيوم , ; سي 35 و تطغيم الحامل باصناف منتجة معروفة , , لكن الهاوي يستطيع استعمال شتيلة نبتت من اي بدرة حمضيات ليطعم عليها صنف حمضيات مهما كانت , اي انك يمكن تزرع بدرة من حبة برتقال و مندرين او ولكينغ اكلتها وتنبت لك شتيلة , بعد سنة او لكثر يمكن لك ان تطعمها ببرعم من برتقال او ليمون او كلمنتين او كلمندان ....الخ ....كما يمكنك ان كانت الشتيلة قوية ان تطعم عليها اكثر من نوع لتنتج شجرة سلطة , للاشارة كثير من مشاكل اصفرار و مرض الحمضيات سببها نوع الشتيلة المطعمة , التي لا تتوافق مع المحيط مناخ و تربة و تحمل للامراض , او التي لا تتوافق مع الصنف الدي طعم عليها , حيث مثلا السيترنج كريزو سيصيب الكليمنتاين المطعمة عليه الاصفرار و نقص في الحجم الا ان الانتاج سيكون كبير و سريع , بينما الارونتيوم فيعطي حجم كبير للشجرة الا ان الانتاج سيكون متاخر, الارنتيوم حساس لبعض الامراض الفيروسية بينما الفولكامريانا مثلا مقاوم لها لكنه حساس للهيب الفطري ,,,ادا كان الهدف هو هواية انتاج شجيرات حوامض , فكل شيئ مسموح و كل المحاولات مستحبةو لا حدود للخيال و التجربة , اما ادا كان الهدف تربية شجرة مقاومة ومنتجة و تعمر طويلا فالاجدر اختيار اصل جيد و ملائم للصنف و المناخ و التربة ,

للاضافة , الشجرة التي نراها على الصورة و مارها الغير نافعة للاستهلاك ربما تكون استعملت كاصل ليطعم عليها صنف من الحمضيات , لسبب ما و كثيرا ما يحدث ان اجزاء من الأصل تنبت تحت الطعم و تقوى الى حد ان الطعم يصبح ضئيل او يتم قطعه خطأ بالتالي ستصبح الشجرة ليست المراد تربيتها بل شجرة وليدة بدرة استعملت للحصول على شتيلة لا على شجرة تنتج فاكهة قابلة للاستهلاك , الحل اعادة تطعيم الشجرة

المهنة
    ريه منزل

اعتذر غن عدم الرد علي الاخوه
    ولاكن للاسف لايةجد عندي بذور لشجره القشطه .او هل هي البذور التي تستخرج من نفس الفاكهه لا اعلم وﻻكن تحملوني لاني فعﻻ اريد ارسال للجميع وليس عندي الخبره ابد في مجال الزراعه .اما بالنسبه للشتلات فكيف اتسخرجها من الشجر ؟

بالنسبه لنبات القشطه يسمي ايضا بالمستعفل .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة