زراعة طماطم بالسطح
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: زراعة طماطم بالسطح

المهنة
    Designer

زراعة طماطم بالسطح

أخوتى الكرام
    أول مشاركة لى
    انا جديد فى الزراعة و جربت زراعة الجرجير و الطماطم بالبذور
    و كما هو واضح انا ازرع فى أصايص
    هلى هناك أى ملاحظة على زراعاتى الموجوده فى الصورة
    مع العلم انى اسقيها مرة كل يومين
    و انا ليس لدى خبره و لكنى اسعى للتعلم

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

ودى صورة لجميع زراعات غير الورد أزرع خيار و طماطم و جرجير ( بالبذور )
    ياريت حد يدلنى على انواع الورود الموجوده بالصورة

وجزاكم الله خيرا

مواضيع مشابهة:
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo 4.jpg‏ 
مشاهدات:	3731 
الحجم:	174.7 كيلوبايت 
الهوية:	8049   اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo 7.jpg‏ 
مشاهدات:	5924 
الحجم:	179.2 كيلوبايت 
الهوية:	8050  

2.    روابط المنتدى

المهنة
    محاسب

جميل جدا مزروعاتك و بخاصة الورود التى على يسار الصورة الثانية ياريت تعرفنا اسمها
    ملاحظتى عن ابو خنجر انه يجب وضعه فى الشمس ... و ان كان الآن فى الظل دوما فيجب نقله تدريجيا حتى لا تخسره
    هذا على قدر معرفتى الضئيلة و اتمنى من خبراء المنتدى ان يساعدوك

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها " .

المهنة
    Designer

شكرا اخى محمد على تفاعلك
    بالنسبة للشمس أنا الشمس بتطل فترة طويلة من اليوم بس الصورة كانت وقت المغربية
    ان شاء الله حد يدلنا على اسم الورود وشكرا على ملاحظتك

المهنة
    محاسب مالي

بارك الله لك اخى فى نباتاتك وان شاء الله تصبح قريبا خبيراً من خبراء الزراعة طالما تحبها سوف تكون كذلك ان شاء الله لدى ملوحظة اخى على شتلات الطماطم فهناك خمسة شتلات فى وعاء صغير جدا على شتلة واحدة وليس خمسة فان كانت الشتلات الان صغيرة فعما قريب سوف تكبر وبالتالى تحتاج الى مساحة اكبر بكثير مما هى فيه الان فالوعاء عندك لا يتحمل الا شتلة واحدة لذلك يمكنك نقل باقى الشتلات كلا منها فى عبوة خاصة وتقوم باغراق الوعاء الموجود به الشتلات بالماء اولا ليسهل فصل الشتلات من التربة دون ان تتاذى كثيراً وبالنسبة للرى ليس هناك قاعدة للرى فكلا حسب طقسه وتربته فالزراعة فى التربة الرملية غير البيتموس والبيرليت غير التربة الطينية ولكن قاعدة عامة اذا غرست اصبعك فى التربة وخرج مبتلاً وبه اثار للرطوبة من الارض فالنبات لا يحتاج الى الرى اما ان خرج جافاً فيحتاج النبات الى الرى بالنسبة للزهور الازهار الصفراء والبرتقالى هى ازهار القطيفة والازهار البنفسجى هى البيتونيا والازهار الموجودة بجوار الجرجير ونكا واحب ان انبهك اخى ان شتلات الطماطم لا تتحمل البرودة العالية فان كان الطقس عندك بارداً لابد وان تحميها بوضعها فى مكان دافئ بعمل صوبة صغيرة لها من البلاستيك

المهنة
    Designer

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سكر مشاهدة المشاركة
    بارك الله لك اخى فى نباتاتك وان شاء الله تصبح قريبا خبيراً من خبراء الزراعة طالما تحبها سوف تكون كذلك ان شاء الله لدى ملوحظة اخى على شتلات الطماطم فهناك خمسة شتلات فى وعاء صغير جدا على شتلة واحدة وليس خمسة فان كانت الشتلات الان صغيرة فعما قريب سوف تكبر وبالتالى تحتاج الى مساحة اكبر بكثير مما هى فيه الان فالوعاء عندك لا يتحمل الا شتلة واحدة لذلك يمكنك نقل باقى الشتلات كلا منها فى عبوة خاصة وتقوم باغراق الوعاء الموجود به الشتلات بالماء اولا ليسهل فصل الشتلات من التربة دون ان تتاذى كثيراً وبالنسبة للرى ليس هناك قاعدة للرى فكلا حسب طقسه وتربته فالزراعة فى التربة الرملية غير البيتموس والبيرليت غير التربة الطينية ولكن قاعدة عامة اذا غرست اصبعك فى التربة وخرج مبتلاً وبه اثار للرطوبة من الارض فالنبات لا يحتاج الى الرى اما ان خرج جافاً فيحتاج النبات الى الرى بالنسبة للزهور الازهار الصفراء والبرتقالى هى ازهار القطيفة والازهار البنفسجى هى البيتونيا والازهار الموجودة بجوار الجرجير ونكا واحب ان انبهك اخى ان شتلات الطماطم لا تتحمل البرودة العالية فان كان الطقس عندك بارداً لابد وان تحميها بوضعها فى مكان دافئ بعمل صوبة صغيرة لها من البلاستيك

أشكرك ا/ محمد سكر على متابعتك و اهتمامك
    انا لم اتخيل انى سأحب الزراعة بهذه الطريقة بس ( اللى حصل بأه )
    بالنسبة للطماطم انا كنت أنوى نقلها الى أصيص اكبر كلها عن طريق التدوير (على حسب ما قرأت) حتى لا افقدها
    لانها كانت اولى تجاربى و لم اتخيل انها ستنبت فهل سينجح هذا ؟؟؟؟؟؟
    و بالنسبة للخيار هل المساحات كافية ام اوسعها بالغاء بعض البتلات ؟؟؟؟؟
    و انا تربتى معظمها بيتموس هل أحتاج الى أى مقويات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وأسف للإطالة ...........

المهنة
    محاسب مالي

نعم اخى سوف ينجح هذا الامر معك بأن تقوم بتشتيل الطماطم فى اوعية اكبر ولكن كما اخبرتك ان كان الجو عندك بارداً فانت تحتاج الى حماية من البرد

واما الخيار فهو فعلا يحتاج الى النقل ولكن الخيار حساس جدا جدا لعمليات التشتيل فكان من الواجب زراعة كل بذرة بوعاء صغير منفصل بمفردها ثم بعد ذلك نقلها لوعاء اكبر والوعاء الموجود بالصورة اقصى ما يمكن ان يتحمله لكى تجد ثمار بعد ذلك شتلتين فقط ويكون بينهما مسافة كبيرة واما بخصوص البيتموس فالبيتموس ما هو الا نوع من انواع الترب التى تستعمل للزراعة ولا يعتبر سماد فهو فقير جدا جدا فى محتواه من الغذاء يكاد يكون معدوم لذلك لابد من وضع سماد على النباتات وتبدا بعملية التسميد من بعد ظهور الورق الحقيقى للشتلات اى بعد ظهور اربع ورقات بكل شتلة ويمكنك احضار سماد مركب متوازن npk 20-20-20 بوضع ملعقة صغيرة على لتر ماء واذابته جيداً ثم وضعه بالتربة

المهنة
    Designer

تسلم أ / محمد سكر و جزاك الله كل خير
    أعذرنى على كتر الاستفسارات واتمنى ان تعم الاستفاده لى و للأخرين
    بالنسبة للطماططم متى ابدأ تدويرها فى اناء أكبر ؟؟ الجو عندى شتوى بس مش بارد للدرجه بمعنى انه صحو بالنهارد و بالليل بارد
    و بالنسبة للخيار انا مش هنقله انا كده هنضحى بالبتلات اللى فى المنتصف
    حاولت أزرع نعناع بالبذور بس فشل تنصحنى بأيه ؟؟
    بالنسبة للسماد يوضع فى كل أصيص لتر ؟؟؟؟ مع العلم إنى شارى سماد حيوانى بس مش عارف طريقة التسميد بيه
    وجزاك الله كل خير على المتابعه و الاهتمام

المهنة
    محاسب مالي

وبارك الله لك اخى أسال كما تحب واستفسر عن كل ما تريد فهذا يسعدنى ويفرحنى جدا ان اقدم ولو معلومة بسيطة لاخوانى واخواتى فى حدود علمى وخبرتى البسيطة

الطبيعى اننا نقوم بتدوير شتلات الطماطم بعد خروج الورق الحقيقى لها اى تقريبا بعد ظهور خمسة ورقات بالشتلة وانا انبهك مرة اخرى اخى ان البرودة العالية يمكن ان تقضى على الشتلات نهائياً فكن على حذر من هذا الامر -- بالنسبة للنعناع انا افضل زراعته عن طريق اعواده وهذا ايسر واسهل كثيراً من البذور كل ما عليك تحضر اعواد النعناع العادية وتضعها فى كوب به ماء وتغير الماء كل يوم او يومين وبعد عدة ايام تجد الجذور قد بدأت بالظهور فتقوم بنقلها الى التربة مباشراً والنعناع يزرع فى جميع ايام السنة ولكنه يتضرر من الشمس القوية ويحب ان تكون التربة دائما رطبة ولكن دون اغراق -- بالنسبة للتسميد تضع لكل عبوة حسب حجمها فالوعاء الصغير غير الكبير غير المتوسط وتحسب الكمية بالتقدير تسقى حتى يتشبع الاصيص بالماء -- بالنسبة للسماد الحيوانى يتم خلطه مع التربة من البداية ليكون خليط متجانس ويكون تقريبا ربع كمية التربة لا تزيد عن ذلك

المهنة
    Designer

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سكر مشاهدة المشاركة
    وبارك الله لك اخى أسال كما تحب واستفسر عن كل ما تريد فهذا يسعدنى ويفرحنى جدا ان اقدم ولو معلومة بسيطة لاخوانى واخواتى فى حدود علمى وخبرتى البسيطة

الطبيعى اننا نقوم بتدوير شتلات الطماطم بعد خروج الورق الحقيقى لها اى تقريبا بعد ظهور خمسة ورقات بالشتلة وانا انبهك مرة اخرى اخى ان البرودة العالية يمكن ان تقضى على الشتلات نهائياً فكن على حذر من هذا الامر -- بالنسبة للنعناع انا افضل زراعته عن طريق اعواده وهذا ايسر واسهل كثيراً من البذور كل ما عليك تحضر اعواد النعناع العادية وتضعها فى كوب به ماء وتغير الماء كل يوم او يومين وبعد عدة ايام تجد الجذور قد بدأت بالظهور فتقوم بنقلها الى التربة مباشراً والنعناع يزرع فى جميع ايام السنة ولكنه يتضرر من الشمس القوية ويحب ان تكون التربة دائما رطبة ولكن دون اغراق -- بالنسبة للتسميد تضع لكل عبوة حسب حجمها فالوعاء الصغير غير الكبير غير المتوسط وتحسب الكمية بالتقدير تسقى حتى يتشبع الاصيص بالماء -- بالنسبة للسماد الحيوانى يتم خلطه مع التربة من البداية ليكون خليط متجانس ويكون تقريبا ربع كمية التربة لا تزيد عن ذلك
    تسلم أخى محمد و جزاك الله خيرا
    وبتابع معاك إنشالله كل مايكون فيه جديد

المهنة
    طالب

مشاء الله تجربة جميلة
    الله يوفق بس حسب علمي أن الطماطم تزرع خلال شهر ستمبر أو أكتوبر و في بعض الأماكن تزرع في شهر نوفمبر لذا أتوقع أنك متأخر في زراعتها

المهنة
    Designer

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ovo مشاهدة المشاركة
    مشاء الله تجربة جميلة
    الله يوفق بس حسب علمي أن الطماطم تزرع خلال شهر ستمبر أو أكتوبر و في بعض الأماكن تزرع في شهر نوفمبر لذا أتوقع أنك متأخر في زراعتها
    انا زى ماقولت ماعنديش خبرة فى الزراعة بس لو ماطرحت الموسم ده استنى اللى جاى
    انا هدفى الاساسى مش الانتاج بقدر المتعة ( بس الانتاج فى النهاية هو ثمرة المجهود )
    وسعيد بوجود حضرتك

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

ا/ محمد سكر نصحنى بشراء npk 20-20-20 , اللى اشتريته npk12-12-17 يمشى حاله و اخففه بنفس نسبة المياه ؟؟؟

المهنة
    محاسب مالي

السلام عليكم اخى

سماد 17-12-12 هو سماد عالى البوتاسيوم وهذا السماد يكون نموذجى فى حالة بداية التزهير وبداية ظهور الثمر لان فى هذه المرحلة يكون احتياج النبات للبوتاسيوم اعلى والشتلات عندك مازالت صغيرة ولا تحتاج الى البوتاسيوم بهذه النسبة الكبيرة يمكنك تأجيل وضع هذا السماد الان وشراء سماد يوريا او تسمى نترات النشادر وهو الذى يمد النبات بالنيتروجين والشتلات التى عندك تحتاج الى النيتروجين اكثر فى هذه المرحلة من عمرها وعندما تبدأ الشتلات بالتزهير واخراج الثمار تبدأ باستخدام سماد 17-12-12

المهنة
    طالب ثانوي

ما اتعسني انشر مواضيعي ولا تنشر فذاك والله هو العمل المسوم مع اني راعيت طرق النشر وحولت الملف الى ZIP وكان حجمه مسموحا وكان سؤالي هو عن هذه العشبة الغريبة التي هي موجودة في حوض الجرجير من جهة الحائط