تجربتي في الزراعة المائية {السعودية/الرياض - بداية من 20 نوفمبر 2013} - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 22 من 22

الموضوع: تجربتي في الزراعة المائية {السعودية/الرياض - بداية من 20 نوفمبر 2013}

المهنة
    موظف

اتمنى لك التوفيق
    ..........
    ..............

المهنة
    مدير مشاريع

تسلم عزيزي غسان... انا متواجد في حي اليرموك.. اتذكر حي عرقة بجنوب/غرب الرياض اعتقد انك تبعد عني مسافة 45 دقيقة قيادة بالسيارة. ربما نلتقي في يوم من الايام

عموماً... انا بدأت مجموعة اخرى من البذور ويبدو انها لم تنجح جميعها حيث اني لا املك مكان مخصص لزراعتها بعيداً عن ايدي الاطفال ودافئ بعض الشيء في هذا الشتاء... فقد تعرضت بعضها للتخريب من قبل طفلي الصغير

بالنسبة للشتلات... اتفق معك في سهولة العناية بها مقارنة بالبذور، لكن اظن البذور افضل بالنهاية كونك ستتعلم الزراعة من اولى مراحلها وستقل الامراض الناتجة من التربة حيث ان الشتلات الجاهزة تكون في اماكن تكثر فيها امراض النبات.

وبالنسبة للمحلول... فلن تجده في السوق هنا الا اذا وجدنا محلات متخصصة لذلك... خاصة ان هناك رقابة عالية على الاسمدة في السعودية وهذا ما فهمته من لائحة الاسمدة ومحسنات التربة من موقع وزارة الزراعة: http://www.moa.gov.sa/files/asmd1.doc حيث ان حتى استيراد بعض الاسمدة يحتاج لموافقات الجهات الامنية لاحتوائها على مواد ذات استخدام ثنائي ممكن استخدامها في القنابل والمتفجرات.

تحياتي لك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان خليل مشاهدة المشاركة
    والله اتمنى يا اخوي نكسب الخبرة معا وانا في الرياض في حي عرقة اذا تعرفها .وانا بدأت الزراعة المائية من شهرين طبعا بدأت من البذور ولكن صادفتني مشاكل وهي انة البذور كانت نوعية رديأ للاسف بعد هذا التعب والمفروض اشتري شتلات جاهزة .وايضا المحلول لا احد يعرف عنة ولا حتى الزراعة المائية.
    - -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

وانت كذلك عزيزي شكرا لك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Exit مشاهدة المشاركة
    اتمنى لك التوفيق
    ..........
    ..............

المهنة
    موظف حكومي

أخوي ممكن تستخدم سماد سائل 20-20-20

مثل في موضوع الأخ طحان محترف

http://f.zira3a.net/t35445

المهنة
    شحن وتفريغ

الله يخليك اخوي عقيل اعرف حي اليرموك مخرج 8 . بالنسبة للمحول فعلا صعب تجده ولكن ممكن نستعيض عنة بالمواد المتوفرة في السوق الى حد ما تكون جيدة . نحن قيد التجربة وانا بدات من جديد من البذور من امس ان شاء الله يكون خير . وهي زراعة ممتعة واعتقد هي زراعة المستقبل في المملكة وليس بفترة بعيدة واعتقد خلال سنتين راح نسمع ونتكلم عنها . اذا احنا متابعين بعضنا الى ان نصل للنتيجة ... اشكرك مرة اخرة بالتوفيق عقيل

المهنة
    مدير مشاريع

شكرا لك اخي انا بدأت باحد الاسمدة العضوية السائلة واعتقد انه ناجح معي نوعا ما لكن ان مبتدئ جداً في الزراعة ولا اعرف عنها شيئاً..

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشوق للجنة مشاهدة المشاركة
    أخوي ممكن تستخدم سماد سائل 20-20-20

مثل في موضوع الأخ طحان محترف

http://f.zira3a.net/t35445

ويخليك اخي غسان...

تواجهني حاليا الكثير من العقبات واحدها المحلول... لكن هناك عقبات اخرى منها عدم معرفتي بالنبات اصلا وما يصلح للشتاء وما يصلح للصيف.. وهكذا... ومن التجارب صرت اتعلم من المقارنة ايضاً بين الزراعة في التربة وبدونها... حيث قمت بالزراعة بالتربة ايضاً لمشاهدة الفرق.

ايضاً تواجهني مشكلة تقلب الجو فلا اعلم هل اترك النبات في مكانه بمواجهة البرودة الشديدة وتغييرات الحرارة الشديدة يين النهار والليل.. وكذلك عندي عدة اماكن اقوم بالزراعة فيها احدها في حوش المنزل والذي لا تصله الشمس المباشرة اثناء الشتاء، مقارنة بسطح المنزل الذي تصله الشمس طول النهار تقريباً... حيث لاحظت ان النباتات التي تركتها في السطح نمت بشكل اسرع من النباتات بالحوش مع ان النباتات بالسطح تتعرض بشكل اكبر للتقلبات الجوية.

كما اني قمت بترك بعض الشتلات داخل احدى الغرف عند النافذة والتي ي يدخل منها ضوء الشمس المباشر، ولاحظت ان معظم النباتات لازالت بحجمها منذ ادخالها حتى الان ولم يحصل اي تطور فيها عدا انها حافظت على حياتها.

انا مستمتع بوقتي في الزراعة خاصة عندما ارى التغييرات اليومية. هذه بدايتي مع البذور والان نقلت الشتلات لتربة اخرى... وساقوم بانبات بذور اخرى للزراعة المائية ايضاً.

الاســـم:	6tag_050114-140605.jpg
المشاهدات: 1681
الحجـــم:	31.8 كيلوبايت

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان خليل مشاهدة المشاركة
    الله يخليك اخوي عقيل اعرف حي اليرموك مخرج 8 . بالنسبة للمحول فعلا صعب تجده ولكن ممكن نستعيض عنة بالمواد المتوفرة في السوق الى حد ما تكون جيدة . نحن قيد التجربة وانا بدات من جديد من البذور من امس ان شاء الله يكون خير . وهي زراعة ممتعة واعتقد هي زراعة المستقبل في المملكة وليس بفترة بعيدة واعتقد خلال سنتين راح نسمع ونتكلم عنها . اذا احنا متابعين بعضنا الى ان نصل للنتيجة ... اشكرك مرة اخرة بالتوفيق عقيل

المهنة
    تاجر

السلام عليكم ورحمة الله
    لي خبره بسيطه في الزراعة المائية قد افيدكم
    الصوره تظهر نقص البوتاسيوم في اوراق الخيار

صور من تجاربي
    بالتوفيق اخوكم ابو عدنان

المهنة
    هاوي زراعة

السلام عليكم

موضوع جميل اخي عقيل واتمنى لك التوفيق

انا من سكان الرياض وياليت تقدر تتواصل معي لنصل لأكبر فائدة في هذا الموضوع