اول عملية تطعيم لي للصبار - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 54

الموضوع: اول عملية تطعيم لي للصبار

المهنة
    prof

السلام عليكم
    ما شاء الله وبالتوفيق ان شاء الله لك اخي cactus lover
    شكرا على تشريكنا في هذه التجربة أريد سؤالك لو سمحت على كيفية اختيارك للطعم وحامل الطعم لتكون التجربة ناجحة؟ وهل تعرضت الى تجارب غير ناجحة في هذا المجال ؟

المهنة
    مساعد مهندس في الاعلامية

شكرا أخي cactus Lover على هذا الموضوع و ألف مبروك على نجاح التجربة
    أعتقد أنه بالإمكان التطعيم على نبات مغروس لأنني سمعت من أحد الكبار لدينا أنهم كانوا على سبيل التجربة
    يقومون بتطعيم التين الشوكي الذي به أشواك
    على النوع الأخر الذي لا يحتوي على أشواك
    و كانت النتيجة جيدة
    لكن أرجو السؤال عن كيفية التعامل مع النبات من ناحية الري و التسميد و شكرا

مما زادنــي فخـــــرا و تيـــــها و كدت بأخمصي أطأ الثريا
    دخولي تحت قولك يا عبادي و أن صيرت أحمد لي نبيا

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hajer مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ما شاء الله وبالتوفيق ان شاء الله لك اخي cactus lover
    شكرا على تشريكنا في هذه التجربة أريد سؤالك لو سمحت على كيفية اختيارك للطعم وحامل الطعم لتكون التجربة ناجحة؟ وهل تعرضت الى تجارب غير ناجحة في هذا المجال ؟

وعليكم السلام
    مرحبا اخت هاجر الشكر لله بالنسبة للطعم او ابدء بالاصل الاصل يكون ذو نمو سريع مقاوم لظروفنا المتقلبة الصعبة اذن سريع النمو مقاوم وعامودي النمو اغلب الاحيان وهكذا حال الصبار حال النباتات الباقية مثلا الجاردينيا تطعم على اصل حشري مقاوم للنيماتودا مع بعض التحسينات التي يضيفها الاصل للجاردينيا
    الطعم يكون نبات بطيئ النمو ويراد تسريعه او يتعفن بسرعة او حساس لمرض معين بالتربة او فقدانه للكلوروفيل (حال بعض انواع صبار جمانو كاليسيم الملون)
    ايضا تسريع التزهير مثلا نبات يحتاج عدة سنوات ليزهر مع التطعيم امكانية تزهيره خلال نفس السنة وايضا للحصول على اشكال غريبة اغلب الطعوم تكون مستديرة اي كروية
    اما الطعوم القوية التي لاتحتاج التطعيم فيلجئ البعض للتطعيم كجمالية يعشقها بعض محبي التطعيم
    اما هل تعرضت الى تجربة فاشلة الصراحة نعم لكن اسمحي لي ليس السبب مني انا بدأت من عنوان موضوعي بأول تجربة وكانت في شهر الثاني ولحد بداية شهر السابع توقفت عن التطعيم لظروف خاصة (اي جربت من شهر 2 الى شهر السابع ) وكان النجاح
    ممتاز في جميعها لكن الفشل جاء من مثلا قطة قلبت قطعة بلاستك اضع عليها قرابة العشرين اصيص لصبار مطعم وتكسرت نصفها ومرة اخرى الاهل ومرة انا قلبت اصيص بالخطاء اما الفشل بالزراعة لا اذكر تجربة فشلت بها والحمدلله عذرا على الاطالة

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردا مشاهدة المشاركة
    شكرا أخي cactus Lover على هذا الموضوع و ألف مبروك على نجاح التجربة
    أعتقد أنه بالإمكان التطعيم على نبات مغروس لأنني سمعت من أحد الكبار لدينا أنهم كانوا على سبيل التجربة
    يقومون بتطعيم التين الشوكي الذي به أشواك
    على النوع الأخر الذي لا يحتوي على أشواك
    و كانت النتيجة جيدة
    لكن أرجو السؤال عن كيفية التعامل مع النبات من ناحية الري و التسميد و شكرا

اهلا اخت وردا كيف الحال والله يبارك لك
    اعتقد تقصدين النبات مزروع واطعم عليه طبعا هذا افضل ونسبة النجاح اكبر وهذا يعتمد على بعض الامور مثلا الاصل ابونتيا المستخدم عندي سهل التجذير خلال ايام قليلة لذالك عادي اطعم بدون تجذير وبعدها ازرعه كعقلة مع العلم يمكنني ان اطعم وهو مجذر وهو افضل
    اما باقي الاصول هي مغروسة واطعم لان بعضها تتأخر قليلا بالتجذير اذا ما طبقت الطريقة الاولة واحتمال يجف الطعم بسبب عدم حصوله على الماء
    اما التسميد والري فانت تسقين الاصل وتسمدينه كما كان قبل التطعيم اي انسي عندك طعم تحياتي اجو ان تكوني استفدتي واي شيئ تحتاجيه ان شاء الله انا حاضر تحياتي

لاتظلمن اذا ما كنت مقتدرا فالظلم يرجع عقباه الى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

المهنة
    prof

شكرا جزيلا أخي لقد أبدعت .ما شاء الله .
    اتشرف انني أنتمي لمنتدى به هذا النشاط .والشكر أيضا لك على هذه الاخلاق العالية..
    بالتوفيق

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

السلام عليكم وكل عام وانتم بخير
    بعض التطعيمات التي لم اصورها
    وعمرها عدة اشهر

تحديث لصورة التطعيم جمانو كاليسيم وقد اعطى الاصل نمو جانبي

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

السلام عليكم
    هذا التطعيم اجري بشهر السابع تحديدا 28 \7 في رمضان وتحديدا قبل السحور بمدة قليلة
    تأخرت بوضع الصورة حتى اتأكد من نجاحه والحمد لله تم النجاح بمعونة الله ارجو ان يعجبكم في النهاية اقول من بداية الربيع ولحد اخر تطعيم لي وهو هذا كان النجاح اذن جميع هذه الشهور ملائمة للتطعيم وان شاء الله اجرب تطعيم شهر الثامن خلال هذه الايام باذنه تعالى .

وايضا في نفس الوقت طعمت نوع اخر والحمدلله كان النجاح موجود

المهنة
    طالب

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cactus lover مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    هذا التطعيم اجري بشهر السابع تحديدا 28 \7 في رمضان وتحديدا قبل السحور بمدة قليلة
    تأخرت بوضع الصورة حتى اتأكد من نجاحه والحمد لله تم النجاح بمعونة الله ارجو ان يعجبكم في النهاية اقول من بداية الربيع ولحد اخر تطعيم لي وهو هذا كان النجاح اذن جميع هذه الشهور ملائمة للتطعيم وان شاء الله اجرب تطعيم شهر الثامن خلال هذه الايام باذنه تعالى .

وايضا في نفس الوقت طعمت نوع اخر والحمدلله كان النجاح موجود

السلام عليكم

دائما مبدع اخي العزيز محب الصباريات
    واعتقد ان التطعيم ناجح في هذه الفترة لانها فترة نمو الصباريات اي بعد الشهر العاشر يمكن ان تقل نسبه نجاحه والله اعلم والتجربة خير برهان .وننتظر منك كل جديد اخي المبدع دائما . تحياتي

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

اهلا اخي صالح كيف حالك فعلا التطعيم ناجح متى ما كان الصبار في نمو جيد شكرا على مشاركتك الجميلةتحياتي.

المهنة
    هاوي جنة

السلام عليكم ورحمة الله

اتذكر قولي لإخي الغالي عبدالله في المشاركة رقم (
    #22 )

وها انا ذا مع غاليتنا ظلال الياسمين اظلنا الله واياها في ظله يوم لا ظل الا ظله

اول عمل لنا في هذا المجال

هاهو عملها وبسم الله ماشاء الله .... واتمنى ان يتكلل بالنجاح

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظلال الياسمين مشاهدة المشاركة
    مساء الخير للجميع غبت عنكم فترة طويلة لظروف قاهرة ماشاء الله عليكم نشاط وهمة عالية
    اعجبنى جدا فن تطعيم الصبار احببت ان اجربها اتمنى ان تنجح معي وجدت عندي عدة انواع من الصبار وطبعا لست خبيرة بانوعها فقمت بتطيمها في بداية شهر ايلول وانتظر النتيجة هل ستنجح معي الله اعلم

طبعا هنا احتاج لمشورتكم وخبرتكم جميعا

اتمنى اسمع ارائكم وبنتظار نتيجة النجاح
    اما بالنسبة لرأيي فاقول لك بسم الله ماشاء الله وبمشاركتك تلك شجعتني ان اعرض تجربتي

فقد كنت انوي ان اعرضها اذا نجحت ولكن قدر الله وماشاء فعل ....

ففي حرارة الشهور التى مضت نفقت كثيرا من نباتاتي ومنها هذه الصبارات المطعمة

فلم ينجو من هذا الحوض سوى الاشنو ابسيس التى في الاطراف ودمعه الطفل

وصبارة اتيت بها لعمل رقعه للحوض ولكن يحتاج لتغير كلي

فاصبح الحوض هكذا

[IMG][/IMG]

بقي الاصل التى عليها المطعمة ذات اللون الاصفر لوبيفيا ولكن نفس الطعم قد نفق والاصل جيد بل اخرج نمو جديد

[IMG][/IMG]

كنت انوي ان افصله وازرعة لوحده فمن تحت النمو الجديد اعتقدت انه جذور ولست متأكد

[IMG][/IMG]

ومن خلال زياراتي للمشاتل وجدت هذه المطعمة لوبيفيا ومعها اخريات وينقص عن سعر كل منها ( 5 ريلات )فتشجعت لشرائها

[IMG][/IMG]

واثناء النقل اقتلعت منها بعض النموات

[IMG][/IMG]

فقلت اكتملت نقاط التطعيم بالنسبة لي ... توكلنا على الله

فقصصت الطعم القديم

[IMG][/IMG]
    [IMG][/IMG]

وقصصت الطعم الجديد

[IMG][/IMG]
    [IMG][/IMG]

والصقتهم على بعض وحرصت على ان يكون المنتصف لكلاهما ( قصدت الطعم والاصل ) متطابق

[IMG][/IMG]

واتيت بقطعه قماش حتى اثبت الطعم على الاصل

[IMG][/IMG]

ثم وضعت الحوض على كرسي مرتفع وقدمته قليلاً حتى استطيع ان اثبت قطعه القماش من تحت الحوض

[IMG][/IMG]
    [IMG][/IMG]

ثم اتيت على النمو الجديد ووضعت عليه طعم وكنت اقول لو ينجح عملي ستصبح ذات منظر خلاب ولكن قدر الله وماشاء فعل

ثم قصصته وحرصت ايضا ان يكون متساوي ثم ثبت الطعم على الاصل

[IMG][/IMG]
    [IMG][/IMG]

ولكن اخر مره زرتهم وجدت الطعم متيبس وكذالك الاصل بدا يذبل وما شجعني لهذا العمل ان الاصل له جذور

اي مزروع اما مافعلتيه غاليتنا ظلال الياسمين فاطعم والاصل ليست مزروعه وهذا يخوفني قليلا

اتمنى ان تنجح تجربتك واتمنى ايضا ان اوفق بعمل التطعيم

It's true that we never know what we've got until we lose it
    It's also true that we never know what we've been missing until something or someone else arrives

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

بعض التطعيمات الجديدة تحديدا بداية شهر التاسع ولي تطعيمات اخرى تحياتي

المهنة
    محاسب مالي

ما شاء الله لا قوة الا بالله

موضوعك اخى محب الصبار اصبح الموسوعة الميسرة لتعليم التطعيم

بارك الله لك اخى فى مجهود وعلمك وعملك

جزاك الله خيرا اخى

12. 02-10-2013, 08:40 PM

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

السلام عليكم ورحمة الله كيف حال الجميع ان شاء الله بخير دوما
    افرحني جدا والله محاولاتكم بالتطعيم ينقصها بعض الامور البسيطة جدا اولها وكما قلت لك اخي العزيز محب الداليا ان الاصل هيلو سيرس الذي استخدمته حضرتك افضل استخدام اصل اخر يعني مثلا ابحث عن صبار محلي شديد التحمل لظروفك وسريع النمو وذو نمو عامودي وهي مواصفات الاصل وهو المغزى من التطعيم تسريع النمو وايضا الامان من مساوء التربة وغيرها من بعض الامور الاخرى لذالك حين استخدم اصل نوعا ما غير جيد لكن ليس لهذه الدرجة سيئ لكن هناك اصول افضل وان شاء الله انزل صور للتطعيمات السابقة وترى نموها الجيد بأذن الله
    عملك جيد جدا
    لكن عند التطعيم لازم يكون الاصل والطعم حاصلة على ماء جيد مسقية وممتلئة وهذا احد الاسباب وعند التطعيم تحرك الطعم يمينا ويسارا مع الضغط قليلا وارجاع الطعم بحيث ينطبق الكامبيوم وضع النبات بظل لحين التأكد من النجاح وبعدها يعرض تدريجيا للاضاءة الطبيعية والاربطة ترفع بعد كحد اعلى شهر او عدة اسابيع وافضل التطعيم باصيص صغير اما الاصص التي استخدمتها الاخت ظلال الياسمين كبيرة مقارنة بالتطعيم وارى كثرة البيت موس .
    والعلم عند الله ارجو ان افدتكم ولو قليلا

اهلا اخي محمد سكر كيف الحال اشكرك على كلامك المشجع وكله بمعونة الله ومن ثم مساندتكم جزاك الله خيرا

وعليكم السلام ورحمة الله
    بالنسبة لسؤالك الاول تقصد انه يمكن تطعيم اكثر من نوع على نفس الاصل نعم يمكن ويمكن ايضا مايلي مثلا طعمت ونجح التطعيم وبعدها تطعم على الطعم نفسه وهكذا الاصل ابونتيا او تين شوكي عديم الاشواك يمكن التطعيم عليه الكثير من الانواع واذا كنت لم اصل لسؤالك ارجو التوضيح بصورة اخرى

وضع الحجار له مميزات ومساوئ من المميزات الاحتفاظ بالماء(الانتباه جدا لها لان الاهمال يؤدي الى التعفن )وجمالية ومنع نمو الادغال وعدم تطاير الاترية لكن المساوئ عند المبتدء هناك احتمالية كبيرة لموت الصبار بالتعفن وايضا عدم معرفة ما اذا كان النبات محتاج سقي ام لا لكن تأتي هذه الخبرة بالممارسة . تحياتي

المهنة
    موظف

ماشاء الله تبارك الله

مثلما قال الاخ محمد سكر اصبح الموضوع موسوعة في التطعيم ..

فهو لا يخلو من معلومات يستفيد منها كل من اراد تطعيم الصبار ..

وتجارب متعدده ومشاركات ومحاولات كلها تصب في وعاء المعرفة بهذا العلم ..

وفقك الله اخي عبدالله ولك اطيب التحايا ؛؛؛

15. 02-10-2013, 11:05 PM

المهنة
    هاوي جنة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cactus lover مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله كيف حال الجميع ان شاء الله بخير دوما
    افرحني جدا والله محاولاتكم بالتطعيم ينقصها بعض الامور البسيطة جدا اولها وكما قلت لك اخي العزيز محب الداليا ان الاصل هيلو سيرس الذي استخدمته حضرتك افضل استخدام اصل اخر يعني مثلا ابحث عن صبار محلي شديد التحمل لظروفك وسريع النمو وذو نمو عامودي وهي مواصفات الاصل وهو المغزى من التطعيم تسريع النمو وايضا الامان من مساوء التربة وغيرها من بعض الامور الاخرى لذالك حين استخدم اصل نوعا ما غير جيد لكن ليس لهذه الدرجة سيئ لكن هناك اصول افضل وان شاء الله انزل صور للتطعيمات السابقة وترى نموها الجيد بأذن الله

وعليكم السلام ورحمة الله الحمد لله اخي الغالي بخير جعل الجميع بخير ان شاء الله

اللهم اجعل السعادة لاتفارقك اخي عبدالله ومن شاهد ومن لم يشاهد

اخي عبدالله استفدت الكثير من نقاطك تلك جزاك الله كل خير ... وتلك الاغلاط ان شاء الله لن تتكرر

1 - طعمت بحوض كبير 2- لم تكن مروية فانا اعطشهم 3- لم اضع الطعم في مكان مظلل ..

اخي الغالي عبد الله اريد ان اريك بعض النماذج التى اتوقع انها تنفع كـ اصول البعض منها انت تفضلت وقلت انها تنفع كـ اصول

الصورة الاولى والعلم عند الله انها ابنتيا ولكن العامود لااعلم هي مطعمه عليه ام لا

[IMG][/IMG]

كذالك لاحظ اخي الغالي عبدالله التى على يمين وعلى يسار هي ليست نفس النبات الذي في المنتصف

[IMG][/IMG]

اتوقع والعلم عند الله انها نفس هذه الصورة الثانية

[IMG][/IMG]

( وهل هذه تنفع كـ اصل وان كان كذالك فكيف اقصها )

والصورة الثالثة
    اتوقع والعلم عند الله انها من نفس تلك العائلة او هي نفسها

[IMG][/IMG]

والصورة الرابعة
    اتوقع والعلم عند الله كذالك من نفس العائلة واسمها ( myrtillocactus geometrizans )

[IMG][/IMG]

الصورة الخامسة
    يطلق عليها : ( marginatocereus marginatus )

[IMG][/IMG]

اما الصورة السادسة
    فاتوقع انني سمعت منك انك تستخدمها كـ اصل لتطعم عليه

[IMG][/IMG]

اما الصورة السابعة
    فلا اعلم عنها شيا ولكن اتوقع انني شاهدت مقطع على اليو تيوب واستخدمت كـ اصل للتطعيم

[IMG][/IMG]

الصورة التاسعة
    اتوقع انني سمعت منك اخي الغالي عبدالله ان اي نمو مشابهه لهذا النمو يطلق عليه منستريسا او كذا

[IMG][/IMG]

والصورة العاشرة

اتوقع انها احدى انواع ابنتيا والكلام الاخير في الاول والاخر لك ايها الغالي

[IMG][/IMG]

فهل جميع ماذكر ينفع استخدامه كاصل للتطعيم عليه ؟

اثابك الله وجعل كل ماتقول بميزان حسناتك

المهنة
    مهندس زراعي\اعمل في مشتل

اشكرك اخي العزيز الذوق الرفيع على كلامك الجميل تحياتي لك وفقك الله

وعليكم السلام ورحمة الله الحمد لله اخي الغالي بخير جعل الجميع بخير ان شاء الله

اللهم اجعل السعادة لاتفارقك اخي عبدالله ومن شاهد ومن لم يشاهد

اخي عبدالله استفدت الكثير من نقاطك تلك جزاك الله كل خير ... وتلك الاغلاط ان شاء الله لن تتكرر

السلام عليكم
    اخي العزيز كيف حالك حفظك الله وجميع امة محمد من كل سوء
    انشاء الله ليس لديك اغلاط وحتى لايحدث عندك التباس العقل المراد التطعيم عليها اقصد غير المجذرة بعد وتستخدم الانواع السريعة التجذير او امكانية استخدام الانواع الاخرى التي قد تتأخر لكن في الجو المعتدل حتى لايجف الطعم لتاخر التجذير (هذا كله في حالة العقل غير المجذرة ) ويفضل وضع العقلة عند التطعيم بتغليفها كيس بلاستك الغرض من هذا لضغط الطعم وتثبيته وايضا الاحتفاض برطوبة الاصل والطعم اي بمعنى انك تجد الصبارة بعد اسبوع مثلا محتفظة بكامل صحتها مع تكون الكالس بالمناطق القطع وايضا يتم التصاق الطعم مئة بالمئة للعقل السريع التجذير والبطيئة وهذا الفديو
    Next generation grafting على اليوتيوب يوضح قصدي العقل غير المجذرة للتطعيم عليها

اكمل لاحقا سوف اذهب للعمل انشاء الله

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة