عالم البذور
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 29

الموضوع: عالم البذور

المهنة
    طالب جامعي

عالم البذور

مساء الخير للجميع ويارب تكونوا بالف خير طبعا فيه كم نقطه راح اوضحها عشان تفهموني اني ما يهمني الانتاج في الفترة الحاليه المهم عندي استفيد واعرف افضل الطرق فى هذا المجال يعني ممكن اسوي تجربة وتكون النتيجة صفر بس ما يهم لسبب واحد اني مهما كانت النتائج سيئة راح استفيد منها وبنفس الوقت بستفيد كثير جدا من ملاحظاتكم ونصحكم ليا
    راح استخدم الشرح بصور عشان بيكون الوقت مختصر ولا اطفشكم وياي طبعا التجربة كنت ابي اعرف ايش افضل بيئة لنشاته البذور بذات دائما كل ما كان الاساس سليم وقوي بتكون الشتله ممتازة غالبا كنت راح اسوي التجربة على اكثر من نوع من البذور بس وقفت شويا قلت لو طلعت اي مشكله ما راح اقدر احكم على السبب هو من التربة ولا البذرة عشان البذور بتختلف من حيث الفترة الزمنية لنموا راح سويت التجربة فقط على بذرة الخيار اسيبكم مع الصور

طبعا هذا البيتموس2 + بيرلايت 1

طبعا هذه صواني بلاستيك عدد 60

طبعا زرعت سبعه اصناف طماطم هوالندية وطماطم امريكية وخيار وكوسا وبصل اخضر وباميا وجزر

وهنا جيبت شكل كرتونه بس من الفلين ويقفل جيدا من فوق موجود بمحلات صيد الاسماك

كل هذه الاصناف السبعه زرعتهم فقط في بيتموس 2 + بيرلايت 1

----------------
    التجربة الثانية البذر وحده وهي بذوة الخيار والبيئه مختلفه جدا
    اسيبكم مع الصور

طبعا البيئة 11 بيئة والبذرة وحده ذرة الخيار
    رمل فقط
    فلوراستار فقط
    فلوراستار 1+ رمل 1
    فلوراستار 1+ رمل 1 + بيرلايت1
    بيتموس فقط
    بيتموس 1 + رمل 1+ بيرلايت 1
    بيتموس 1+ رمل 1
    كمبوست فقط
    رمل 1 + كمبوست 1 + بيرلايت 1
    رمل 1+ كمبوست 1
    رمل + قشر بيض _ اسبرين

طبعا محتاج طريقة الري كم مرة تكون

واخيرا تم تغطيتها بكيس

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

الصورة الرمزية اشرف جعفر
     غير متصل  مشرف قسم الأراضي و التسميد
    المهنة
    مدرس تربيه زراعيه

الاخ خالد تحيه طيبه
    تجربه جميله وان شاء الله تنجح
    ولى تعليق فقط على خليط التربه :
    افضل نمو سيكون بالخليط بيتموس 1 + رمل 1 +بيرلايت 1
    رمل 1 + كمبوست 1 + بيرلايت 1
    يأتى بعدهم الخليط بيتموس 1+ رمل 1
    رمل 1 + كمبوست 1
    اما الباقى اما لن تنمو البذور او تنمو البذور وتكون البادرات سيئه او متعبه ويسوء حال النبات وتربة الفلوراستار لااعلم عنها شىء ممكن تفسرها لنا مما تتكون .
    بالنسبه للرى يعتمد على مكان الاصص هل يوجد شمس ام ظل ام مكان مظلل وبالتالى وبالتقريب يكون الرى كل 10 : 15 يوم الان ( فى الشتاء ) واذا كان المكان مظلل اما اذا كان شمس تكون المده 5 : 10 يوم حسب تشرب الارض للماء وخليطها المستخدم .
    ورجائى اخى خالد مراجعة موضوع تجهيز الاصص للزراعه
    مع تحياتى اخ خالد
    اشرف جعفر

المهنة
    مهندس كمبيوتر

ماشاء الله اخى خالد مجهود رائع واكيد سيكون حليفك النجاح
    من رأى كان يفضل اضافة الطمى مع البيتموس وبرلايت ويتم اضافتة عندما تكبر البذور وتصبح شتلات ويتم اضافة سماد عضوى
    كنت ما كلفت نفسك وكان يكفى رمل بناء يغسل جيداً بديل للبرلايت
    بالنسبة للرى قبل وضع البذور توضع الخلطة فى الشمس لمدة 24 ساعة حتى تقتل اى فطريات وقبل وضع البذور تروى الخلطة رى غزير حتى يخرج ماء من فتحات الصرف ثم وضع البذور ويكون المسافة بين كل بذرة 1سم ثم توضع طبقة خفيفة من التربة فوقها ثم يتم الرى برشاش رش بسيط وتغطيطها بكيس مثقوب ثقوب صغيرة للمحافظة على الحرارة وكل يومين من الجوانب توف التربة جفت شوية ترش برشاش او بخاخ رش بسيط لتربة حتى يتم الانبات وتظهر الورقة الثالثة لنبات ويتم نقلة فى الاصيص الاكبر بخليط طمى ورمل وبيتموس وسماد عضوى
    تحياتى ومشكور لمجهودك الرائع

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

اخى خالد ارجو الصبر وسوف تنجح تجاربك واصبر اخى على البذور حتى تنبت جو الشتاء غير ملائم لانبات البذور تاخد وقت انا عندى بذور ريحان مر عليها عشرون يوم حتى بدأت تنبت شوية

المهنة
    emploee

اتمنى لك التوفيق فى تجربتك والجميع بالمنتدى سيتعاون معك بالنصح والإرشاد والكثير منهم يمتلك من الخبرات الكثير مرة أخرى اتمنى لك التوفيق وارجوا ان تنشر صور لهذه التجربه لنتابعها معك

المهنة
    مهندسة زراعية و مدرسة لغة انجليزية

مرحبا بك اخ خالد

و مجهود رائع و حب جميل للتجربة و المغامرة ، اتمنى لك التوفيق.

و لى سؤال عند أخى أشرف

بالنسبة للخليط الافضل لنمو البذور و هو بتموس 1 : رمل 1 : برليت 1

هل تقصد أن هذا هو الخليط الامثل عموما أم بالنسبة للخلائط التى

عملها الاخ خالد ؟

و أنت ذكرت قبل ذلك أن الخليط الامثل للبذور هو :

3 حجم طمى : 1 حجم رمل : 1 حجم كمبوست

فأى الكلام هو الافضل ؟

و ايضا أنا أعرف ان البرليت يمكن أن يستبدل بالرمل لان كلاهما يزيد مسامية التربة اليس كذلك ؟

تقبل شكرى .

المهنة
    طالب جامعي

شكرا لك اخي اشرف بنسبه لافضل نموا انه راح يكون فى بيتموس 1 + رمل 1 + بيرلايت انا عملت هذه البيئة وبخصوص ضوء الشمس المكان فيه ظل اكثر وشمس بتطلع فيه قليل بهذه الحالة الري بيكون كل كم بس استطيع تعريض البذور لضوء الشمس او تسليط عليه نور من لمبات الفلورسنت بس انا يهمني فى المقام الاول اسجل كل الملاحظات واشوف النتائج مهم كانت المهم استفيد بجد اشكرك اخي اشرف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الزرع مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله اخى خالد مجهود رائع واكيد سيكون حليفك النجاح
    من رأى كان يفضل اضافة الطمى مع البيتموس وبرلايت ويتم اضافتة عندما تكبر البذور وتصبح شتلات ويتم اضافة سماد عضوى
    كنت ما كلفت نفسك وكان يكفى رمل بناء يغسل جيداً بديل للبرلايت
    بالنسبة للرى قبل وضع البذور توضع الخلطة فى الشمس لمدة 24 ساعة حتى تقتل اى فطريات وقبل وضع البذور تروى الخلطة رى غزير حتى يخرج ماء من فتحات الصرف ثم وضع البذور ويكون المسافة بين كل بذرة 1سم ثم توضع طبقة خفيفة من التربة فوقها ثم يتم الرى برشاش رش بسيط وتغطيطها بكيس مثقوب ثقوب صغيرة للمحافظة على الحرارة وكل يومين من الجوانب توف التربة جفت شوية ترش برشاش او بخاخ رش بسيط لتربة حتى يتم الانبات وتظهر الورقة الثالثة لنبات ويتم نقلة فى الاصيص الاكبر بخليط طمى ورمل وبيتموس وسماد عضوى
    تحياتى ومشكور لمجهودك الرائع

اخى خالد ارجو الصبر وسوف تنجح تجاربك واصبر اخى على البذور حتى تنبت جو الشتاء غير ملائم لانبات البذور تاخد وقت انا عندى بذور ريحان مر عليها عشرون يوم حتى بدأت تنبت شوية
    شكرا اخي احب الزرع لا ما فيه اي تكلفه اهم شي استفيد وبخصوص التربة اخي انا غسلتها وهذه الصور

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نوفل مشاهدة المشاركة
    مرحبا بك اخ خالد

و مجهود رائع و حب جميل للتجربة و المغامرة ، اتمنى لك التوفيق.

و لى سؤال عند أخى أشرف

بالنسبة للخليط الافضل لنمو البذور و هو بتموس 1 : رمل 1 : برليت 1

هل تقصد أن هذا هو الخليط الامثل عموما أم بالنسبة للخلائط التى

عملها الاخ خالد ؟

و أنت ذكرت قبل ذلك أن الخليط الامثل للبذور هو :

3 حجم طمى : 1 حجم رمل : 1 حجم كمبوست

فأى الكلام هو الافضل ؟

و ايضا أنا أعرف ان البرليت يمكن أن يستبدل بالرمل لان كلاهما يزيد مسامية التربة اليس كذلك ؟

تقبل شكرى .

شكرا هدى نوفل على مرورك الجميل بس لو سمحتي ايش هو طمى

الصورة الرمزية اشرف جعفر
    المهنة
    مدرس تربيه زراعيه

الاخت هدى تحيه طيبه .
    انا قصدت ان افضل خليط فى خلائط تربة الاخ خالد .
    اما الخليط المثالى يكون فى وجود التراب الطينى لما له من خصائص جيده كثيره خصوصا اذا كان نظيفا من الاملاح .
    اما بخصوص خلائط الاخ خالد فمنها الرمل فقط والبيتموس فقط والكمبوست فقط ولكل عيوبه .

الاخ خالد تحياتى
    الرى يكون خلال 10 : 15 يوم من عشرة ايام الى خمسة عشر يوما حسب حجم الاصيص وعندما تجف تربته

الاصص الكبيره تأخذ كمية مياه كبيره وبالتالى تجف ابطء من الصغيره لذالك تروى كل 15 يوم والاصص الاقل حجما تجف اسرع فتروى كل 10 يوم .
    وحكمك انت الفيصل فى ذالك حيث تراقب الاصص جيدا وعندما تجف لابد من الرى . ولان الجو ممكن يختلف فى درجة الحراره مما يؤثر فى مدة الرى .

الاخت هدى البيرلايت يزيد من مسامية التربه ويزيد من معدل
    احتفاظها بالماء .
    اما الرمل ( وانا افضله ) فيزيد من مسامية الارض ويجعلها غير متكتله عند الجفاف

واريد توضيح شىء مهم جدا
    البيتموس والكمبوست مواد عضويه متحلله وطبعا هى فى تحلل مستمر وبالتالى يقل حجمها مع مرور الزمن ولذالك من الافضل وجود التراب الطينى حتى يحافظ على حجم تراب الاصيص و يقلل من تغير حجم البيتموس او الكمبوست .
    وعند إضافة الرمل والبيتموس للتراب الطينى تصبح التربه مثاليه وتجمع كل الخصائص الجيده (مميزات الرمل المساميه وعدم التماسك عند الجفاف - مميزات البيتموس او الكمبوست الاحتفاظ بالماء وتعتبر من الاسمده العضويه حيث تحتوى على العناصر الغذائيه التى يحتاجها النبات )

المهنة

الاخ خالد

الطمى هو التربة الزراعية الموجود فى المزرعة

و هو يسمى طين الارض ايضا .

الاخ أشرف اريد معرفة مواقع لتنزيل الصور يكون فيها تحكم فى حجم الصورة
    لان فى مواقع بترفع الصورة باقصى حجم لها .
    و مشكور على كل الردود .

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف جعفر مشاهدة المشاركة
    الاخت هدى تحيه طيبه .
    انا قصدت ان افضل خليط فى خلائط تربة الاخ خالد .
    اما الخليط المثالى يكون فى وجود التراب الطينى لما له من خصائص جيده كثيره خصوصا اذا كان نظيفا من الاملاح .
    اما بخصوص خلائط الاخ خالد فمنها الرمل فقط والبيتموس فقط والكمبوست فقط ولكل عيوبه .

الاخ خالد تحياتى
    الرى يكون خلال 10 : 15 يوم من عشرة ايام الى خمسة عشر يوما حسب حجم الاصيص وعندما تجف تربته

الاصص الكبيره تأخذ كمية مياه كبيره وبالتالى تجف ابطء من الصغيره لذالك تروى كل 15 يوم والاصص الاقل حجما تجف اسرع فتروى كل 10 يوم .
    وحكمك انت الفيصل فى ذالك حيث تراقب الاصص جيدا وعندما تجف لابد من الرى . ولان الجو ممكن يختلف فى درجة الحراره مما يؤثر فى مدة الرى .

الاخت هدى البيرلايت يزيد من مسامية التربه ويزيد من معدل
    احتفاظها بالماء .
    اما الرمل ( وانا افضله ) فيزيد من مسامية الارض ويجعلها غير متكتله عند الجفاف

واريد توضيح شىء مهم جدا
    البيتموس والكمبوست مواد عضويه متحلله وطبعا هى فى تحلل مستمر وبالتالى يقل حجمها مع مرور الزمن ولذالك من الافضل وجود التراب الطينى حتى يحافظ على حجم تراب الاصيص و يقلل من تغير حجم البيتموس او الكمبوست .
    وعند إضافة الرمل والبيتموس للتراب الطينى تصبح التربه مثاليه وتجمع كل الخصائص الجيده (مميزات الرمل المساميه وعدم التماسك عند الجفاف - مميزات البيتموس او الكمبوست الاحتفاظ بالماء وتعتبر من الاسمده العضويه حيث تحتوى على العناصر الغذائيه التى يحتاجها النبات )

فعلا اخي اشرف اني اشكرك كثير عرف اني استفيد جدا من المناقشات هذه واسجل كل شي بنظري يعتبر مهم واني اسف فيه نقطه اني نسيت اوضحها قلت بكلامي الرمل بس اقصد التربة وهذه عملتها كذا اسيبك مع الصور اخي اشرف عشان تعطيني رائيك

جبت شكارة ترب خشن وشكارة ترب ناعم ال هو تقريبا الرمل

وهنا خلطهم

وهنا الخليط وهذا هو الى عملت له غسيل بعد الخلط وبديت اعمل التجربة

الصورة الرمزية اشرف جعفر
    المهنة
    مدرس تربيه زراعيه

الاخت هدى
    يوجد برنامج يسمى ACDSee4.0 ورمزه عين عليها حاجب اخضر يتحكم فى حجم الصور بالتكبير والتصغير كما تشائين . وهذا البرنامج ينزل فى set up لجهاز الكمبيوتر عندكى وبذالك تتحكمى فى حجم اى صوره .

الاخ خالد هناك تراب طينى اصفر اللون يشبه الرمل الا انه يختلف عنه كثيرا جدا .
    حيث ان التراب الطينى الاصفر عند خلطه بالماء يمكن عجنه فى شكل عجينه متماسكه الى حدا ما .
    اما الرمل عند خلطه بالماء لا يمكن عجنه ويظل غير متماسك ( رمل البناء والمحاره ( الملاط )) يستخدم فى البناء والمحاره مع الاسمنت .
    وهذه صوره للرمل وبعدها صوره للتراب
    [IMG][/IMG]
    وهذه صوره للتراب الطينى الاصفر

الاخ خالد
    زين ماعملت هذا الخليط يعتبر مثالى جدا
    تراب طينى 1 + بيرلايت 1+ بيتموس 1 وكان من الافضل ان يكون التراب 2 او 3
    عموما النتائج ستكون هى الحكم الامثل للتجربه .
    دير بالك على الاضائه بعد ذالك
    مع تحياتى

الاخ خالد انت تستخدم البيرلايت كأحد مكونات خليط التربه وهذا يعتبر بديل الرمل والدى يغسل حتى يكون نظيف من الاملاح
    اما البيرلايت فهو نظيف
    واما التراب الطينى الاصفر لا يغسل وانما يستخدم كما هو حيث ان الغرين الخارج منه اثناء الغسيل له فوائد للنبات .

المهنة

مشكور اخ أشرف على البرنامج .

بس موقع رفع الصور تبع النتدى و هو TINYPIC كان فيه نفسه بعد اختيار الصورة مرحلة اختيار حجم الصورة ثم رفعها .

فهل أنا حسب كلامك سوف اتعامل مع أى موقع رفع ثم أذهب لهذا البرنامج
    للتحكم فى حجم الصورة ؟

المهنة
    طالب جامعي

معلومات مهمه ربي يسعدك بخصوص الاضاءة بنظري انها ضعيفه شوي هل استخدم لمبات فلورسنت وهذه طبعا انا شتريتها كحتياط وهذه صورتها

طبعا انا فاكر انت قلت لي استخدم هذه المبات 60 وات ويكون الارتفاع بينها وبين الشتله متر
    بس هذه موا 60 وات هذه 85 وات

لو راح استخدمها على ارتفاع كم وهل استخدمها مع البذور ولا فقط الشتلات مع العلم اني اقدر اخرج صينية البذور لشمس

الصورة الرمزية اشرف جعفر
    المهنة
    مدرس تربيه زراعيه

اخى خالد
    البذور وحتى الانبات لاتحتاج الضوء
    فقط عند الانبات تحتاج الاضائه المباشره فى الشتاء والمرشحه فى الصيف الحار .
    وان امكنك تعريض النباتات ( بعد الانبات مباشرة ) اى مع بداية ظهور النبات فوق الارض مباشرة يتم تعرضه للضوء
    اللمبات المستخدمه هذه جميله و85 وات احلى واجمل ونفس المسافه 1متر مناسبه جدا ومع ارتفاع النبات يمكن رفعها قليلا حتى 2 متر .
    وكان من الافضل وهذا راى فقط استخدام عدة لمبات فئة 26 او 30 وات موزعه على اركان مكان الزراعه فى شكل مربع بدلا من واحده كبيره 85 وات . وكان مقصدى من اللمبات ال 60 وات هى اللمبات المستطيله واما هذه فلا فرق المهم ضوء ابيض .
    و أوصيك اخى بمراعاة الفتره الزمنيه للإضائه . اى زمن اضائة اللمبات وحتى لاتحرق فلا تزيد عن عشرة ساعات .
    وتقبل تحياتى اخى خالد

الاخت هدى
    هذا البرنامج ِACDSee4.0 يقوم بالتحكم فى حجم الصور (بالتصغير او التكبير الى الحجم الذى تريديه ) داخل جهازكى وتحتفظى بها فى ملف خاص ومن اى موقع رفع يمكنكى رفعها

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله

جميل ان تكون لنا هذه التجارب ... نتابع معك ومع الاخوة في سير التجربة والمناقشات ..

سيكون الانبات بطئ جدا او ضعيف .. لان الوقت غير مناسب ولكن من الممكن ان تضع الحاويات بعد تغليفها على نوافذ مشمسة تعطيها بعض الدفي وتسرع بالانبات الجيد ..

احفظ الله يحفظك ........احفظ الله تجده تجاهك
    الحياة

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف جعفر مشاهدة المشاركة
    اخى خالد
    البذور وحتى الانبات لاتحتاج الضوء
    فقط عند الانبات تحتاج الاضائه المباشره فى الشتاء والمرشحه فى الصيف الحار .
    وان امكنك تعريض النباتات ( بعد الانبات مباشرة ) اى مع بداية ظهور النبات فوق الارض مباشرة يتم تعرضه للضوء
    اللمبات المستخدمه هذه جميله و85 وات احلى واجمل ونفس المسافه 1متر مناسبه جدا ومع ارتفاع النبات يمكن رفعها قليلا حتى 2 متر .
    وكان من الافضل وهذا راى فقط استخدام عدة لمبات فئة 26 او 30 وات موزعه على اركان مكان الزراعه فى شكل مربع بدلا من واحده كبيره 85 وات . وكان مقصدى من اللمبات ال 60 وات هى اللمبات المستطيله واما هذه فلا فرق المهم ضوء ابيض .
    و أوصيك اخى بمراعاة الفتره الزمنيه للإضائه . اى زمن اضائة اللمبات وحتى لاتحرق فلا تزيد عن عشرة ساعات .
    وتقبل تحياتى اخى خالد

الاخت هدى
    هذا البرنامج ِACDSee4.0 يقوم بالتحكم فى حجم الصور (بالتصغير او التكبير الى الحجم الذى تريديه ) داخل جهازكى وتحتفظى بها فى ملف خاص ومن اى موقع رفع يمكنكى رفعها
    شكرا لك اخي اشرف بخصوص المبات فعلا المستطيله موجوده بس لقيت القدرة الو اتية لها ممكن 45 وات بس عادي راح اخذا منها اربع لمبات وعملهم بشكل مربع لو بيكون افضل والى فهمته من كلامك اخي ما استخدم الاضاءة الى بعد نموا النبات لكن ما تستخدم الاضاءة والبذور فى الصواني بخصوص البذور فى الصواني بعد ضهورها مباشرة راح اعرضهم لضوء الشمس

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندوة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله

جميل ان تكون لنا هذه التجارب ... نتابع معك ومع الاخوة في سير التجربة والمناقشات ..

سيكون الانبات بطئ جدا او ضعيف .. لان الوقت غير مناسب ولكن من الممكن ان تضع الحاويات بعد تغليفها على نوافذ مشمسة تعطيها بعض الدفي وتسرع بالانبات الجيد ..
    شكرا ندوة على مرورك وهذا فعلا بديت فيه اعرضهم شوي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة