ما إسم هذا المرض الذي يصيب الطماطم
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما إسم هذا المرض الذي يصيب الطماطم

المهنة
    مزارع بسيط

ما إسم هذا المرض الذي يصيب الطماطم

السلام عليكم
    ارجو افادتي عن عنوع هدا المرض الدي يصيب الطماطم وماهو العلاج او المبيد الدي يعالجه
    قد اصيبت الطماطم بنوع من المرض يشبه نسيج العنكبوت في اواخر شهر اوت وهوسريع الانثشار يصيب كل من الفلفل والبدنجال يكون شديد البياض

مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة taybon ; 22-10-2007 الساعة 07:33 PM

2.    روابط المنتدى

الصورة الرمزية هاشم
     غير متصل  مشرف قسم أمراض النبات وطرق المحكافحة
    المهنة
    مهندس زراعي

اخي العزيز
    من وصفك للحالة يضهر انها اصابة فطرية بياض دقيقي او زغبي لكن ما يجعلني اشك انك تقول انه هناك شبك عنكبوت لذلك اذا كان هناك صورة يكون افضل

Best Regard

Hashem

غير متصل  نائب المدير الـــعــامــ
    المهنة
    فلاح مثقف

السلام عليكم ورحمة الله ,,,

مساء الخير أخي / taybon
    مسا الخير أخي / هاشم .

بالنسبة لسؤالك أيها الأخ الكريم فأعتقد والله أعلم هو نوع من أنواع الأفات الحشرية و مسببه هو العنكبوت الأحمر Tetranychus Urticae

وهذه الآفة حيوان بيضاوي الشكل لونه أحمر أو برتقالي وع ظهره بقعتان سوداويتان وأنثى هذه الآفة تضع بيضها على السطح السفلي لأوراق الطماطم ( البندورة ) أو الباذنجان وتفقس تحت نسيج عنكبوتي رقيق وتمتص عصارة الأوراق وتصفر الأوراق وتنكمش ويصغر بسببها حجم النبات وبالأصابة الشديدة تتساقط الأوراق ويموت النبات .والأصابة الخفيفة يؤدي لتدني المردود الأنتاجي وسوء نوعيته و الملاحظ أنه يا صديقي أن الأصابة تكون أشد في أواخر حياة النبات وفي فترات الجفاف وأرتفاع الحرارة .
    بالنسبة للمكافحة يا حفيد الأمير عبدالقادر الجزائري فهي متوفرة ويراعى الأقل سمية ( سامة ) ومثال ع ذلك :
    _ التيتراديفون تجاريا يطلق بسوريا عليه تيديوم يمعدل ( 40) غرام لك 20 لتر ماء وهذه المادة تؤثر على كل أطوار العنكبوت الأحمر .
    _مادة الديكوفول : الأسم التجاري الكلثان أو الأكارين 40 غرام لكل 20 لتر ماء .
    ملاحظة ( لزيادة الفعالية يمكنك أستعمال النوعين السابقين معا بمعدل 30 غرام ل 20 لتر ماء )
    _وهناك الكثير من المبيدات ومنها البروموبرباليت والأسم التجاري كارول , نيورون , وهناك مادة كلوروبنزلات والأسم التجاري أكار ..

هذا والله أعلم ..

لك تقديري وأحترامي / جمال أبازيد ..

المهنة
    مزارع بسيط

السلام عليكم
    اشكر الاخي هاشم واتاسف لعدم وجود الصورة وليس باستطاعتي ذالك حاليا
    واشكر الاخيmonstera التوضيح نوع المرض واعتقد انه ليس نوع من العنكبوت لم ارا اي من البيض اعتقد انه فطر كما قال الاخي هاشم لان هذا النوع من النسيج رقيق جدا ويشبه القطن لاحضت اختفاء المرض مع انخفاض الحرارة وسقوط المطر ولو لاحضنا النبات من بعيد يخيل لك انه جليد متساقط علي النبات
    وشكرا لكما

المهنة
    مهندس زراعي

هناك خطأ في ما ذكر من ردود وهو ان البياض الزغبي لا يصيب البندوره اما مرضك في النبات اخي العزيز وهو بصوره قاطعه هو البياض الدقيقي و من اهم مبيداته هو البايفيدان لشركة باير وهو ناجح او مبيد ستروبي لشركة باسيف وعادة هذا المرض ينتشر في اوقات الجفاف و الحراره العاليه فإذا استطعت زيادة الرطوبه فستقلل من تقدم الأصابه و شكرا

المهنة
    تقني فلاحي

نه البياض الدقيقي اسمه الاتيني l'ouduim

اخي الكريم الكريم هده الاعراض التي تتحدت عنها انها اعراض البياض الدقيقي الدي يطلق عليه l'ouduim اياك وان تهمله وان تتغافى عليه حاول علاجه باقرب وقت ممكن لان نتائجه على النبتة وخيمة وصعبة .
    اليك بعض المبيدات .
    استعمل مسحوق الكبريت حوالي مرتين اسبوعيا يعني بواسطة soufleur .
    هناك اسماء مبيدات فعالة kumulus + stroby wg + ortiva + topas يعني لازم تستعمل fongicide على مراحل .
    والله ولي التوفيق

المهنة
    مهندس زراعى

رجاء اخى الكريم ان يكون المرض مرفق بصوره لكى يتم تشخيص المرض بدقة

المهنة
    مزارع بسيط

السلام عليكم
    شكرا لكما جزاكم الله كل خير
    انا اسف عن عدم ارفق المرض بالصورة

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله اخى الكريم انا ايضا ارجح القول انها اصابة مرض البياض الدقيقى وكل ما ذكر من مبيدات ناجحه فى مكافحته واضف لذلك مبيد البايلتون وتفادى الاسراف فى الرى

انا ماالبفارق سكتك قبال يحدد كيف يجيك وانا ما البستف اندهاشو وينتظر لحظة مشيك