أعتقد مرض فطــري أصاب نبات الانتوريوم عندي
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أعتقد مرض فطــري أصاب نبات الانتوريوم عندي

المهنة
    صاحبة مزرعه

أعتقد مرض فطــري أصاب نبات الانتوريوم عندي

أســعد اللـه صــباحكم جميعا

احيانا المشــاركات والتواصل في هــذه العائله الجميلــه

تســحبنا الى الانتبــاه الى بعض مالدينــا

قد نكــون بزحمــة مشــاكل الحيــاة ولهوها قد غفلنـا عن ما أصابها

نعم هو أهمــال نحاســب عليه ولكن الحمدلله اننا ننـتبه ونصـحح

أطــلت عليكم كلامـي

ولكن

من خلال متابعتي لجمال وروعــة حديقــة mohisib

صــورت له نبتــة الانتوريــوم التي لدي

وعندي تنزيل الموضــوع اكتشـــفت ان نبتــتي مصابه على ما أعتقــد بنوع من

مـرض فطــري

حيث انني وجدت بقع بنيه على اوراق النبات و في بعض الورقات متحده ومشــكله بقعه بينه كبيره، وفي البعض لاتزال عباره عن بقع صغيره متجاوره ولكن حجم المكان اكبر من ظهر الورقه ويظهر اصغر في وجه الورقه، وكما ستجدونها بالصور المرفقه

اعتقد وحسب علمي ان هذا المرض فطري وقد تكون النبته تعرضت الى زياده في الرطوبه او من خلال انتقال فطري قد يكون من عوامل خارجيه

وسأترك لاصحاب الخبره الاضافه إن تكرموا

وهــذه صــور النبات بالاصابه

واكتشـفت ايضا وجــود بعض الحشــرات على سيقان الاوراق وقمت كالمعتاد بالمعالجه بالماء والصابون واضفت بدل من الكحول الطبي القليل من الديتول, وقبلها قصصت الاوراق المصابه ورفعتها من النبته

[IMG] Uploaded with ImageShack.us[/IMG]

وصور الورقات المصابه من وجه الورقه بعد قصها ورفعها من النبته

وقد قمت بتصوير الورقه من خلف الورقه بعد قصها

[IMG] Uploaded with ImageShack.us[/IMG][IMG] Uploaded with ImageShack.us[/IMG]

اتمنى من لديه اي تشــخيص مختلف او نصــيحه تقديمها ليس فقط لنورهـان ولكن للجميــع

تحياتي وتمنياتي للجميع

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    طبيب

أهلا أختي العزيزه والقديره نورهان

أعتذر عن عدم الرد بموضوعي على مداخلات الاخوه , لأاني افضل الرد مع الصور الجديده الا ان كان هناك مشاركه بها استفسار طارئ.

ولكي ولجميع الاخوه كل الحب والاحترام والتقدير.

اختي الفاضله نورهان لقد اعجبني نبات الانتوريوم الجميل باوراقه المميزه وزهوره الحمراء الاستوائيه ( بنظري )

هل قمت بتجربة وضع هذا النبات بالحديقه الخارجيه اثناء الصيف ؟ وهل هو يحتمل الحراره ؟

وهل يحب المكان المشمس ام المكان المحمي نسبيا من الشمس ؟ وماذا عن متطلباته من الماء والرطوبه والى اي مدى يكبر ويطول ؟

أعتذر على كثرة الاسئله اختي الفاضله , ولكن بسبب اعجابي بهذا النبات اشتاق لمعرفة معلومات أكثر عنه ..

اما بالنسبه لما اصاب النبات فحسب رأيي من خبرتي مع نباتاتي ( وانا لست بمتخصص )

فهو مرض فطري كما ذكرتي اختي , والدليل على ذلك هو ان الاماكن المصابه محددة الحواف وكانها محدده بقلم.

اما ان كان هذا النبات لدي , فأنا املك اسلحه كثيره من مضادات الفطريات

ولكن ما سأقوم به هو التالي

1- وضع النبات بمكان به تيار هوائي , فكما تعلمين الفطريات تحب الرطوبه ويقتلها الجفاف ( معلومه طبيه )
    2- قص الاماكن المصابه
    3- استعمال مضاد الفطريات مره كل 10 ايام 3 مرات ...كل رشه بنوع مختلف من مبيدات الفطريات.

ثم اتوقف , وانتظر ردة فعل النبات وظهور الاوراق الجديده.

وهذا هو رأيي الشخصي واكرر انا لست بمتخصص بأمراض النبات.

وان شاء الله تتعافى نبتتك الجميله اختي الفاضله.

المهنة
    صاحبة مزرعه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohisib مشاهدة المشاركة
    أهلا أختي العزيزه والقديره نورهان

أعتذر عن عدم الرد بموضوعي على مداخلات الاخوه , لأاني افضل الرد مع الصور الجديده الا ان كان هناك مشاركه بها استفسار طارئ.

ولكي ولجميع الاخوه كل الحب والاحترام والتقدير.

اختي الفاضله نورهان لقد اعجبني نبات الانتوريوم الجميل باوراقه المميزه وزهوره الحمراء الاستوائيه ( بنظري )

هل قمت بتجربة وضع هذا النبات بالحديقه الخارجيه اثناء الصيف ؟ وهل هو يحتمل الحراره ؟

وهل يحب المكان المشمس ام المكان المحمي نسبيا من الشمس ؟ وماذا عن متطلباته من الماء والرطوبه والى اي مدى يكبر ويطول ؟

أعتذر على كثرة الاسئله اختي الفاضله , ولكن بسبب اعجابي بهذا النبات اشتاق لمعرفة معلومات أكثر عنه ..

اما بالنسبه لما اصاب النبات فحسب رأيي من خبرتي مع نباتاتي ( وانا لست بمتخصص )

فهو مرض فطري كما ذكرتي اختي , والدليل على ذلك هو ان الاماكن المصابه محددة الحواف وكانها محدده بقلم.

اما ان كان هذا النبات لدي , فأنا املك اسلحه كثيره من مضادات الفطريات

ولكن ما سأقوم به هو التالي

1- وضع النبات بمكان به تيار هوائي , فكما تعلمين الفطريات تحب الرطوبه ويقتلها الجفاف ( معلومه طبيه )
    2- قص الاماكن المصابه
    3- استعمال مضاد الفطريات مره كل 10 ايام 3 مرات ...كل رشه بنوع مختلف من مبيدات الفطريات.

ثم اتوقف , وانتظر ردة فعل النبات وظهور الاوراق الجديده.

وهذا هو رأيي الشخصي واكرر انا لست بمتخصص بأمراض النبات.

وان شاء الله تتعافى نبتتك الجميله اختي الفاضله.

اهلا بك اخي الكر يم mohisib

اخي الكريم

نعم زرعت الانتوريوم الاحمر والابيض

وكذلك نبتة الكوبرا ذا ت الزهور البيضاء الجميله
    واسمها العلمي : سباتيفيلم واليسي Spathiphyllum wallisii

اضافه الى الكثير من النباتات الظليه الاستوائيه وذات الالوان الملونه

التربه كانت تربة حديقه اعتياديه تحظى بماء مستمر وتحت ظل مستمر (يمر عليها ضوء الشمس صباح لاقل من ساعه ثم اضاءه مستمره)

المشكله التي كانت تواجهني هي في الشــتاء حيث ان النباتات لا تحتمل البروده الشديده فه احيانا النجيل (الثيل) يكون مغطى بطبقه من جليد خفيف في الصباح الباكر

لكن تعاود نشــاطها مع تكاثر، في بداية فصل الربيع لتبقى مزهره رائعه لثلاثة فصول

لا يطول النبات اكثر 50 سم وربما اكثر بقليل وهذا مايعجبني به خصوصا تناغم جميل مع الدراسينيا وباقي النباتات المرتفعه

طبعا بقي عندي هذا الكورنر الاستواءي الظلي في الحديقه لغاية 2007 عندما اضطررت للســفر وترك الحديقه

اشكرك لمشــاركتك تشــخيص مرض نبتتـي وانا ســعيده برأيك اخي الكريم على الاقل رأي من خبــره واحتكاك مباشــر وليس نقلا من معلومه من كوكل

فه بالحقيقه هــذه لها عنــدي اعتبــار وتقدير اكبر لانها مهنيه عمليه

قد تكون محقا بزيادة نســبة الرطوبــه حيث اترك النبات لايام مع العائله لانشــغالي بالارض

قمت كما تفضلت حضرتك وكما ترى بالصــور

قصصت الاوراق المصابه وحرقتها

رشــيت النبته كما ابلغتكم اعلاه

ســقيت النبته بالبابونج لانه مضاد للبكتريا والفطــريات

لا اعتقــد اني ســاســتخدم المضــادات الفطريه الكيمياويه ههههههههههههه لانني اكره التعامل بها

وخبرتك ورأيك اســتنرت بها وممنونه من مشــاركتك

واتمنى ان ان ارى رأي المختصــين

تحياتي وتمنياتي لكم

المهنة
    مهندسة زراعية

اختي العزيزة بما ان الحلقات متداخلة يعني الاصابة باللفحة المبكرة وترش بمبيد الزينب او الدايثين ام 45بنسبة 10 غم لكل غالون ماء والتخلص من الاجزاء المصابةوالانتباه لري وعدم كثرته اما عن الاصابة الحشرية فانت استعملتي علاج

المهنة
    صاحبة مزرعه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندسة بثينة مشاهدة المشاركة
    اختي العزيزة بما ان الحلقات متداخلة يعني الاصابة باللفحة المبكرة وترش بمبيد الزينب او الدايثين ام 45بنسبة 10 غم لكل غالون ماء والتخلص من الاجزاء المصابةوالانتباه لري وعدم كثرته اما عن الاصابة الحشرية فانت استعملتي علاج
    اشكرك عزيزتي مهندسه بثينه على مداخلتك

ولكن هل من الممكن الاستعاضه بطريقه غير المبيدات الكيمياويه؟؟؟ إلا ينفع ماء البابونج في الخلاص من الفطريات؟؟؟

لاني بصراحه لن استخدم اي مبيد حتى لو افقد نبتتي وان شاءالله يقسم لي الله الحفاظ عليها ويمن عليه بشفاءها من الفطريات

تحياتي وشكري لك

المهنة
    مدمن زراعة :)

من الممكن ان يكون فقط جفاف للنبات ؟؟؟
    لان النبات ككل يبدو بحالة سليمة وفقط عدة ورقات عزيزتي نورهان فقط انتظري النتائج اذا ظهرت المزيد من هذه البقع اخبرينا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 02:06 AM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 01:32 AM --||-----

اهلا نورهان بعد البحث في مقاطع اليوتيوب والبحث في قوقل
    اذا كانت الاصابة فعلا اللفحة المبكرة Early Blight
    ففعلي كالتي :
    ابتعدي عن رش النبات من الاعلى
    وتعتبر من المشاكل سهلة التخلص منها بقص الاوراق و عدم جعل الجو بين الاصص والنبات رطب جدا لانها ممكن ان تسبب اعفان ...

تحياتي

المهنة
    مهندس زراعي شركة زراعية وصاحب مشتل

السلام عليكم الصورة الاولى انخراط في الاوراق هذة اعراض عناكب ؟
    والصورة ماقبل الاخيرة اعراض صدا والظاهرة ايضا على السيقان

راس الحكمة مخافة الله

المهنة
    صاحبة مزرعه

تحياتي لكم جميعا اخوتي واخواتي

للاسف الانتوريوم ازدادت الاعراض خصوصا بعدان تركتها لانشغالي بالمزرعه وبقاءي عشرةايام لاعود وارى ان الصدأ او الفطريات تكاثرت لكل الاوراق

طبعا انا غيرت المكان ورشيت النبته بالماء والصابون والمعقمات

لا احب ان اضع مبيدات كيمياويه لانها داخل الصاله

اما بخصوص الصوره الاولى (وكما تفضل اخي الفاضل شاكرالشمري) فه احب ان ابين لا وجود للعناكب في النبته

لا اعلم كيف اعالج النبته بمبيدات طبيعيه؟؟؟

لاني فعلا قد افقدها...

اشكركم