زراعة الخيار في الاصيص للمبتدئين - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 35

الموضوع: زراعة الخيار في الاصيص للمبتدئين

المهنة
    مهندس زراعي شركة زراعية وصاحب مشتل

السلام عليكم______________________
    انسى موضوع سماد اليوريا فهو سماد سام في هذا الوضع للنبات من حيث حجم المساحة الصغيرة
    للنبتة ويتحلل ويخرج منة غاز الامونيا ويحرق ويسمم النبات

راس الحكمة مخافة الله

المهنة
    مهندس

يبقي كفاية الا NPK
    و ربنا يهدي الحال
    و شاكر لك متابعتك يا اخ شاكر بارك الله فيك

المهنة
    خبير ومهندس زراعي

الاخوة والاخوات
    لقد تابعت وباهتمام وببالغة الامر فى زراعة الخيار فى اصص فى المنزل ولقد اعجبنى الامر ولكن من واقع عملى ارى بعض التعليقات على الامر للفائدة
    والله من وراء القصد
    اولا ارى امداد النبات وتحفيزة على النمو الخضرى فى بداية حياته وذلك بان يوضع للنبات الواحد فى الاصيص 1 جرام يوريا على لتر ماء ويروى به الاصيص
    وذلك يوم بعد يوم او يومين ويوم رى حسب التربة الخاصة بالاصيص ودرجة تشبعها بالماء
    وذلك ليس بمجرد الزراعة وانما بعد الانبات للبذور ووصولها الى الورقة الرابعة الحقيقية

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 08:20 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:16 PM --||-----

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nasr77 مشاهدة المشاركة
    الاخوة الكرام ما زلت في انتظار النصيحة بشأن اضافة اليوريا و ال NPK هل اذيبهم بالمياه اولاً و اروي ام اضع القليل منهم بجانب النبتة لتذوب تدريجياً مع المياه اثناء الري؟

اما النصيحة العاجلة الان فهي بشأن الصور بالاسفل فقد لاحظت اليوم ان الاوراق مبركشه و ليست خضراء تماماً فهل هذا طبيعي؟ ام انها اصابة؟ ام كثرة مياه الري؟ ام تعرض للشمس؟
    في الصورة ايضاً بوادر غزو لحشرة الانفاق و ان شاء الله ساقوم برشها اليوم؟
    في انتظار النصح و الارشاد و اجركم علي الله

ارى فى الصورة اثار لحشرة صانعه الانفاق
    وايضا اثار للعنكبوت الاحمر على الورقة اليمنى وصانعه الانفاق على الورقة اليسرى لذا وجب التنبية

م/أسعد الفقى **0533021646 بالمملكة العربية السعودية
    http://omrasad.blogspot.com/
    اعداد دراسات جدوى المشاريع الزراعية

المهنة
    مهندس زراعى

السلام عليكم : اول حاجة عندك ياريت ترش اى حاجة للزبول لان واضح بداياتة على النبتة ( البركشة ) , خفف الرى وشوف فتحات القصيص من تحت لو مسدودة افتحها, رش اى حاجة للعناكب وصانعات الانفاق بسرعة , السماد يذاب فى الماء , ملحوظة اى مبيد سوف ترشة حاول ان يكون مصرح به فى الزراعة العضوية لسلامتك وسلامت اهل بيتك , بالتوفيق

المهنة
    خبير ومهندس زراعي

اول امس ليلاً وضعت الشتلات في الاصيص و اليوم لاحظت انتعاشها و ظهور اوراق جديدة
    اعتقد ان بعد الغد سيكون مناسب لاضافة ال NPK و بعض اليوريا
    و السؤال: هل يتم اضافتها مذابة في مياه الري يومياً او وضعها بجانب الشتلة بحيث تذوب مع مياه الري "ايهما افضل"؟
    الصور التالية اخذتها منذ ساعة

اما بخصوص خيط التسلق فلابد من عمل خيط للتسلق وليس ماسورة او عامود لان نباتات الخيار لها محاليق تتسلق به فلن تجدى الدعامات

المهنة
    مهندس

مرحباً بمشاركة الاخ المحترم اسعد و مشكور علي الراي و الاهتمام
    و اعتقد انه بما ان الموضوع عبارة عن تجربة و بما انني قمت بتحضير 10 اصيص فسوف اختار اثنين منهم متماثلين و ضيف لاحدهم اليوريا و ال NPK اما الاخر سيكون NPK فقط و سوف اترك اصيص بدون اي اضافات و بعدها نقارن النمو بحكم ان الزراعة تمت في نفس الوقت و في نفس التربة و نفس العوامل الجوية.
    و الله هو الموفق

المهنة
    خبير ومهندس زراعي

[QUOTE=Nasr77;200729][COLOR=#000080][SIZE=4][FONT=arial][B]الاخوة الكرام ما زلت في انتظار النصيحة بشأن اضافة اليوريا و ال NPK هل اذيبهم بالمياه اولاً و اروي ام اضع القليل منهم بجانب النبتة لتذوب تدريجياً مع المياه اثناء الري؟

اما النصيحة العاجلة الان فهي بشأن الصور بالاسفل فقد لاحظت اليوم ان الاوراق مبركشه و ليست خضراء تماماً فهل هذا طبيعي؟ ام انها اصابة؟ ام كثرة مياه الري؟ ام تعرض للشمس؟
    في الصورة ايضاً بوادر غزو لحشرة الانفاق و ان شاء الله ساقوم برشها اليوم؟

في انتظار النصح و الارشاد و اجركم علي الله
    اخى
    الحاله التى لديك هى اصابة بالعنكبوت الاحمر
    وصانعه الانفاق

المهنة
    مهندس

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م / محمد فوزى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم : اول حاجة عندك ياريت ترش اى حاجة للزبول لان واضح بداياتة على النبتة ( البركشة ) , خفف الرى وشوف فتحات القصيص من تحت لو مسدودة افتحها, رش اى حاجة للعناكب وصانعات الانفاق بسرعة , السماد يذاب فى الماء , ملحوظة اى مبيد سوف ترشة حاول ان يكون مصرح به فى الزراعة العضوية لسلامتك وسلامت اهل بيتك , بالتوفيق
    مرحباً باش مهندس
    ماذا تعني برش اي حاجة للزبول؟ يا ريت مثال علي ذلك
    بالنسبة للري ساقوم بتفقد الاصيص و التأكد من التصريف او عمل فتحات اضافية جانبية بالاسفل
    كما انني سامدد بعض الخيوط البلاستيكية كالمستخدمة في الصيد لاتاحة التسلق للنبات
    و اي توصيات اخري ستكون لها عندي كل تقدير و اهتمام و المهم ان تعم الاستفادة من التجربة

المهنة
    مهندس زراعى

بالنسبة للزبول عموما لابد مع نقل الشتلات رش او نثر مبيد فطرى مخصص للزبول مثل( ريدوميل جولد 2.5) او اى بديل متوفر بس انصحك تسال اى مزارع شغال عضوى تاخد منه بكتريا مخصصه لهذا المرض

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:03 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:46 PM --||-----

مرحباً باش مهندس
    ماذا تعني برش اي حاجة للزبول؟ يا ريت مثال علي ذلك
    بالنسبة للري ساقوم بتفقد الاصيص و التأكد من التصريف او عمل فتحات اضافية جانبية بالاسفل
    كما انني سامدد بعض الخيوط البلاستيكية كالمستخدمة في الصيد لاتاحة التسلق للنبات
    و اي توصيات اخري ستكون لها عندي كل تقدير و اهتمام و المهم ان تعم الاستفادة من التجربة
    الحمد لله ان حضرت اقتنعت وها تنزل خيط خلاص بس يا ريت ما يكونش خيط الصيد يكون خيط خشن شوية وها تلاقيه بالمشاتل .......وعاوز اشكر حضرتك على تجميع الكوكبة ال بنستفيد منهم بس يا ريت تشاركهم بنسبة من الانتاج .............تحياتى

المهنة
    مهندس

وجدت عندي مبيد فطري اسمه اكويشن برو اعتقد انه سيفي بالغرض (صورة مرفقه بالاسفل)
    ساتبع التعليمات المرفق و لنري النتيجه

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:28 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:24 PM --||-----

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م / محمد فوزى مشاهدة المشاركة
    بالنسبة للزبول عموما لابد مع نقل الشتلات رش او نثر مبيد فطرى مخصص للزبول مثل( ريدوميل جولد 2.5) او اى بديل متوفر بس انصحك تسال اى مزارع شغال عضوى تاخد منه بكتريا مخصصه لهذا المرض

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:03 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 08:46 PM --||-----

الحمد لله ان حضرت اقتنعت وها تنزل خيط خلاص بس يا ريت ما يكونش خيط الصيد يكون خيط خشن شوية وها تلاقيه بالمشاتل .......وعاوز اشكر حضرتك على تجميع الكوكبة ال بنستفيد منهم بس يا ريت تشاركهم بنسبة من الانتاج .............تحياتى
    الشكر و الفضل لله ثم لك و كل الاخوة الذين اسهمو في هذا الموضوع الهام جداً لي
    علي فكرة انا بجرب في الطماطم و الفلفل. يعني علي الاقل ضمنا طبق سلطة خضار يكفينا و لقمة هنية تكفي كل الاعضاء ان شاء الله
    حقوم دلوقتي ابتدي انفذ التعليمات و محدش بيكلها بالساهل

المهنة
    مدمن زراعة :)

السلام عليكم ........

انا عندي هاذي الحالة ولكن بدون عناكب لانها فقط على نبات الكوسة فقط !
    هل تسقي النباتات في الليل ؟

المهنة
    مهندس

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed q8 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ........

انا عندي هاذي الحالة ولكن بدون عناكب لانها فقط على نبات الكوسة فقط !
    هل تسقي النباتات في الليل ؟
    نعم اخي الكريم اسقي ليلاً فقط

المهنة
    مدمن زراعة :)

انا كنت ابحث عن هذه الحالة في المنتديات الزراعية العربية ما لقيت الا انها عناكب لان نباتاتي ما فيها عناكب فوجدت اسم المرض في منتدى اجنبي
    هذا سببه ان تسقي النباتات بليل لان النبات لا يجد مكان فيضعه في خلايا الورقة فعندما تزداد كمية الماء في الخلايا تكبر فتظهر هذه البقع
    حاول الري في النهار لان لسنا بالصيف انصح تسقي في الصباح الباكر ! لاحظ اذا لم تتغير فاستعمل المبيد

المهنة
    مهندس

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed q8 مشاهدة المشاركة
    انا كنت ابحث عن هذه الحالة في المنتديات الزراعية العربية ما لقيت الا انها عناكب لان نباتاتي ما فيها عناكب فوجدت اسم المرض في منتدى اجنبي
    هذا سببه ان تسقي النباتات بليل لان النبات لا يجد مكان فيضعه في خلايا الورقة فعندما تزداد كمية الماء في الخلايا تكبر فتظهر هذه البقع
    حاول الري في النهار لان لسنا بالصيف انصح تسقي في الصباح الباكر ! لاحظ اذا لم تتغير فاستعمل المبيد
    مرحباً اخي احمد و شكراً علي مساهمتك
    المشكله ان الري صباحاً غير مناسب لاني اذهب للعمل مبكراً جداً
    عموماً اذا كانت حشرات فقد قمت بالرش امس
    و اذا كانت مشكلة ري فقد قمت بتحسين التصريف و ساراعي كمية المياه المضافه و توازنها مع حرارة الجو
    ان شاء الله سنتغلب علي هذة المشكلة
    و لكم مني جميعاً كل الشكر و التقدير

المهنة
    محاسب مالي

ما شاء الله عليك اخى nasr77

ربنا يباركلك ان شاء الله فى خيارك

انا الان زارع بالفعل خيار وسوف افرد له موضوع خاص ان شاء الله

وهناك سؤال اريد ان استفسر عنه من الاخوه الكرام

عندما اشتريت شتلات الخيار اخبرنى صاحب المشتل بان هذا النوع من الخيار يختص بالحقل

وعندما اخبرته بانى سوف اصنع له دوباره او حبل يستند عليه فى نموه

قال لى بان هذا سوف يقلل الثمار لان هذا النوع يزرع فى الحقل ولا يربى على الحبل

فهل هذا حقا خيار الحقل لا يربى على الحبل وان تم له ذلك يقلل الثمار

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة