شجرة خف الجمل ... من اروع الاشجار المزهرة - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 44

الموضوع: شجرة خف الجمل ... من اروع الاشجار المزهرة

المهنة
    مهندس زراعي استشاري حدائق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توفيق السرايري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم لو سمحت سيدي sherif shaaban بإرسال الي بذرتين او 3 لهذه الشجرة عبر البريد أتعامل كثيراا مع المنتديات الفرنسية بهذه الطريقة تبادل البذور وعي ناجحة جدّاا و لأول مرّة اجرّب حظّي مع منتدى من بلد عربي و كلي أمل بنجاحها توفيق السرايري تونس
    اوك تواصل معي
    sharff1[at]gmail.com

المهنة
    حر

​وجود هذه الشجرة يوما في بغداد و كذلك في الجيزة و جدة اعطاني انطباع عن امكانية نجاح شجرة البوهينيا او خف الجمل في مناطقنا الخليجية و قد دفعني فضولي للاتصال بأحد المشاتل المرموقة للسؤال عنها و كم كنت متفاجئا حينما اخبرني موظف المشتل بوجودها عندهم .. شلون فاتتني !!
    و لكن لا يسعني الا ان اشكر LA , Arch , Ahmad , sam صاحب الموضوع لتعريفنا بهذه الشجرة الجميلة كما اخص بالشكر ايضا كل من عقب على الموضوع و اثراه بمزيد من المعلومات و خلق عندي الرغبة في البحث عن هذه الشجرة ..
    سألت موظف المشتل المذكور عن طول شجرة البوهينيا المتوفرة عندهم فأفادني بأن طولها ما يقرب المتر الواحد في مركن كبير و سعرها 75 ريال يعني ما يقرب من 20 دولار .. كما ان رغبته في تسويق منتجه دفعه لأخباري بأنها من الاشجار السريعة التزهير و انها مناسبة لظروفنا البيئية .. و قد وعدته بشرائها في القريب العاجل .. و سوف اقوم برفع صورة لها هنا لكم مع بالغ تحياتي ...

من ابداعات الجواهري
    حييت سفحك من بعد فحييني
    يا دجلة الخير يا أم البساتين

المهنة
    حر

تعقيب لما كتبته يوم امس فأنني زرت المشتل المعني و وجدت شجرة البوهيميا و كانت الزهور باللون الابيض و مع ان الشجرة محفوظة الى جانب نباتات اخرى في الظل يعلوها شبك يفلتر الاشعة الشمسية الا ان اطراف اوراق النبتة محترقة مما جعلني اتحفظ على شرائها .. هذا من ناحية
    و من ناحية اخرى فأن البوهينيا انواع متعددة و لكن النوع الاكثر ملائمة لبيئتنا الخليجية من حيث تحملها للحرارة و تقلبات الاجواء و ملوحة التربة هي Bauhinia variegata , Purple orchid Tree و تاتي الزهور باللون الارجواني او الوردي

هذا النوع من البوهينيا لا اعلم ان كان موجود عند المشاتل .. اتركها للمصادفة او بالحصول على بذرة منه .

المهنة
    ازرع ولا اقطع

مشكور اخي شجرة حلوة ياريت تنزرع عدنه بدال الكابرس كرهته من كد ما يملى الشوارع والارصفه وما يزهر

حريتي ان اكون كما لايريدون لي ان اكون

المهنة
    صاحبة مزرعه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روحي الورد مشاهدة المشاركة
    مشكور اخي شجرة حلوة ياريت تنزرع عدنه بدال الكابرس كرهته من كد ما يملى الشوارع والارصفه وما يزهر

عزيزتي روح الورد

للاسف الان في شوارع العراق تكثر نوعيات لاشجار اعتقد انها تفتقد للروح الجماليه او الملائمه

وياتي ذلك لقلة المعرفه من قبل بعض المسؤولين عن ادامة وتنسيق الشوارع وعذرا من البعض الاخر

اشجار خف الجمل تملئ ارصفة وشوارع بغداد من قبل الستينات وسوف احمل لكم صورها بالرغم من تدهور جمالية الشوارع وللاسف

تحياتي وتمنياتي لعودة جميله لهذه الشجره العملاقه

المهنة
    حر

اليوم اقتنيت شجرة بوهينيا الا انها لا تزال صغيرة بطول 40 سم فقط و لا يعلم صاحب المشتل عن لون ازهارها .. و قد زرعتها في مكان مشمس .. عسى تكون من الانواع اللي في مخيلتي مثل هذه :

دمتم بخير

التعديل الأخير تم بواسطة احمد AHMED ; 21-09-2012 الساعة 08:40 PM

المهنة
    صاحبة مزرعه

مبروك عليك احمد شجرة خف الجمل

كل الوانهاجميله ولكن فقط تحتاج مكان واسع بنظري

المهنة
    مهندسة زراعية و مدرسة لغة انجليزية

زرعت هذه الايام بذرة كانت عندى من مجموعة بذور كنت

أخذتها من القرون المتساقطة تحت الشجر .

كان انباتها سهل و الحمد لله . وضعتها الاول على قطنة مبللة و لما

أخرجت جذر وورقتين نقلتها فى تربة بيتموس و طمى و رمل انما

بعد تعقيمها فى حمام فى مصفاة على النار .

و هى الان طولت شوية و كونت 5 أو 6 ورقات .

و بأرويها بماء مضاف اليه سماد مركب . بس ان شاء الله يكون ده ميعاد

زراعتها . و لو لاحظت بطىء فى النمو سوف اخرجها للجو الخارجى الدافىء

و أغطيها من الطيور .

و فى انتظار بقية المراحل . و يا ريت لو حد عنده معلومات عن ميعاد زراعتها

بعرفنى . و شكرا لكم .

المهنة
    طبيب

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد AHMED مشاهدة المشاركة
    اليوم اقتنيت شجرة بوهينيا الا انها لا تزال صغيرة بطول 40 سم فقط و لا يعلم صاحب المشتل عن لون ازهارها .. و قد زرعتها في مكان مشمس .. عسى تكون من الانواع اللي في مخيلتي مثل هذه :

دمتم بخير

مرحبا اخوي احمد
    البوهينيا او خف الجمل هي مزروعه عندي من سنتين تقريبا وتزهر بشكل ممتاز ولا يوجد لديها اي مشكله مع اجوائنا الخليجيه وهي شجره جميله جدا خاصه بزهورها الورديه الربيعيه الرائعه.

- - - تم التحديث - - -

دمتم بخير

مرحبا اخوي احمد
    البوهينيا او خف الجمل هي مزروعه عندي من سنتين تقريبا وتزهر بشكل ممتاز ولا يوجد لديها اي مشكله مع اجوائنا الخليجيه وهي شجره جميله جدا خاصه بزهورها الورديه الربيعيه الرائعه.

المهنة
    .........

انا جربت العقل نجحت و عندي الاف البذور و ما نجحت و لو بذرة
    و جربت معها كل المراحل و كل انواع التربة و ما يوجد نتيجة

المهنة
    حر

زراعي نشيط

مرحبا اخوي احمد
    البوهينيا او خف الجمل هي مزروعه عندي من سنتين تقريبا وتزهر بشكل ممتاز ولا يوجد لديها اي مشكله مع اجوائنا الخليجيه وهي شجره جميله جدا خاصه بزهورها الورديه الربيعيه الرائعه

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

شكرا لك عزيزي .. معلومة جديدة و اقدرها فقد كنت خائف على البوهينيا التي زرعتها من فصل

الصيف .. اتمنى منك اخي لو قمت بوصف لشجرتك البوهينيا من حيث الحجم و المكان مشمس ام

مظلل و ان كانت تحتاج لتقليم .. لقد افتقدناك اخي لفترة و قد رجعت بخبر جميل و الحمد لله على

السلامة .

المهنة
    طبيب

زراعي نشيط

مرحبا اخوي احمد
    البوهينيا او خف الجمل هي مزروعه عندي من سنتين تقريبا وتزهر بشكل ممتاز ولا يوجد لديها اي مشكله مع اجوائنا الخليجيه وهي شجره جميله جدا خاصه بزهورها الورديه الربيعيه الرائعه

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

شكرا لك عزيزي .. معلومة جديدة و اقدرها فقد كنت خائف على البوهينيا التي زرعتها من فصل

الصيف .. اتمنى منك اخي لو قمت بوصف لشجرتك البوهينيا من حيث الحجم و المكان مشمس ام

مظلل و ان كانت تحتاج لتقليم .. لقد افتقدناك اخي لفترة و قد رجعت بخبر جميل و الحمد لله على

السلامة .

الله يسلمك أخوي أحمد
    ما تفقد غالي ان شاء الله , تعرف الصيف ورمضان أشغلنا عن منتدانا الجميل واخوننا الموجودين به.

بالنسبه لشجرة خف الجمل , فهي مزروعه بالواجه الشماليه للحديقه ( تجدها بنهاية الفيديو رقم 3 الخاص بحديقتي ) . بهذا الفيديو ستجدها عاريه من الأوراق لأني قمت بأزالة جميع اوراقها نتيجة اصابتها بالقشريات ليسهل علاجها بالمبيدات والحمدلله تم علاجها. المهم ان الشجره مزروعه عندي بالواجهه الشماليه للمنزل غير مظلله وتضربها الشمس مباشره من الضحى الى نهاية اليوم وكذالك رياح السموم تضربها مباشره من غير اي حمايه . الشجره عندما زرعتها يقارب طولها المترين والأن يقارب طولها مترين ونص الى 3 امتارر وهي شجره خيميه ذات اوراق خضراء طوال العام فلا تتساقط اوراقها بالشتاء زتزهر من بداية شهر 3 او نصفه الى بداية شهر 5 او نصفه ميلادي , التسميد الأساسي بالشتاء وباقي العام اعطيها نيتروفسكا الزرقاء تقريبا مره كل شهر او شهرين , هي شجره لا تتأثر مطلقا بالصيف زهورها جميله ذات رائحه جميله غير نفاذه . من قرائتي عنها يصل طول الشجره بحدود ال 6 متر بساق غليظه ولا تطول اكثر من ذلك . اما بخصوص شتلتك فهي صغيره ولا أعلم ان كانت تحتاج لحمايه خلال اول سنه من عمرها عندك . البوهينيا عندي تنتشر اوراقها بقطر 3 متر , الى الأن اقوم فقط بقص الأفرع الصغيره الجديده بساق الشجره من تحت حتى تنمو طوليا وافقيا بالأعلى , ولكن اعتقد أني ساحتاج الى تقليم اشد بالسنتين القادمات.

نتشرف فيك اخوي أحمد

- - - تم التحديث - - -

هذه زهرة البوهينيا ( من النت )

- - - تم التحديث - - -

المهنة
    طبيب

المهنة
    حر

شكرا على الاضافة القيمة و المفيدة .. يعني اقدر اقول شجرتي في أمان طالما التجربة العملية اثبتت قابلية البوهينيا للتأقلم مع اجوائنا الخليجية .. هنا تكمن الاهمية الحقيقية في تبادل الخبرات و المعلومات بين الاخوة اعضاء المنتدى مما يكون له بالطبع اطيب الاثر في الاختيار الامثل للنباتات .
    دمت بود و عافيه اخي mohisib

المهنة
    طبيب

أخي أحمد , بعد مراجعة انواع البوهينيا تبين لي ان جميع انواعها متساقطة الاوراق وتتكاثر بالبذور , ما عدا نوع واحد يسمى بوهينيا بلاكينا ( او بوهينيا هونج كونج ) التي قد تم اكتشافها بهونج كونج قبل 100 سنه فقط وهي نفس فصيلة شجرتي وهذا النوع عقيم ليس له بذور يتكاثر بالعقل واوراقه دائمة الخضره لا تتساقط بالشتاء ويصل طول الشجره الى 16 متر .

- - - تم التحديث - - -

هنا تكمن الاهمية الحقيقية في تبادل الخبرات و المعلومات بين الاخوة اعضاء المنتدى مما يكون له بالطبع اطيب الاثر في الاختيار الامثل للنباتات .
    دمت بود و عافيه اخي mohisib
    صدقت أخي أحمد , لذلك انا اهتم جدا بأراء الأخوه من منطقتنا الخليجيه . فتجاربهم مفيده جدا قد تبين لك أخطائك.
    مثلا , قد زرعت قبل عام ونصف شجرة بونسيانا ولكن نموها وحالها يرثى له مع اهتمامي بها ! لذلك فقدت الأمل بها وقاربت على نزعها ورميها الى ان قرأت احدى مشاركات أخي سول بلانتس وهو يتحدث عن تجربته مع البونسيانا الخاصه به . فكما تعلم ان البونسيانا لديه تبارك الله ما شاء الله نموها ممتاز وعرفت من مشاركته ان السر يكمن بريها ريا غزيرا ! فقمت بزراعة شجرة بونسيانا اخرى بالربيع الماضي واستعملت طريقة اخي سول بلانتس بالري الغزيز والحمدلله البونسيانا الجديده حالها ممتاز جدا وتعدت الصيف بلا اي مشكله مع نمو سريع , وان شاء الله تتعدى الشتاء القادم بلا اي مشاكل.

المشكله الحقيقيه التي تواجهني حاليا هي بأشجار البرتقال بوصره فهي تأثرت كثيرا بالصيف الماضي فقد فقدت الربع الأعلى منها نتيجة رياح السموم , فما هو الحل او الطريقه المناسبه معها برايك فخبرتك بالحمضيات اكثر مني ..!

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة