اهتزاز صورة المهندس الزراعى
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 42

الموضوع: اهتزاز صورة المهندس الزراعى

المهنة
    Agricultural engineer

اهلا بكم عايز مداخلة من الاعضاء بأسباب اهتزاز صورة المهندس الزراعى ليه بقت اقل من مهندس الديكور و مهندس البترول ,مهندس المبانى وغيرها نرجو المشاركة من الجميع

وليه فى رفض من الجيل الجديد من الطلبة لدخول كلية الزراعة وهل المشكلة دى موجودة فى مصر بس ولا باقى الوطن العربى

عايز المشاركات للوقوف على ابعاد المشكة دى
    يالا ي باشمهندس من ليه

يالا يا باشمهندس منك ليه

مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة herohema ; 07-10-2007 الساعة 01:45 AM

2.    روابط المنتدى

المهنة
    طالب في كلية الزراعه

بص يا أخي الموضوع و ما فيه أن كلية الزراعه اصبح الإقبال عليها قليل و لذلك مجموعها أصبح قليل و لذلك يعتقد البعض أنها كليه سهله و ملهاش مستقبل و أن زيك زي المزارع أو الفلاح و لكن أنت بتبقي فلاح برخصة لكن أنت ممكن تكون في زراعه و تبقي كويس فيها و تنبغ و تكون مثل يحتذي به و لذلك أهتزت صورة المهندس الزراعي في مصر بسبب أن مجموع الكليه قليل فيتصور الناس أن هذه الكليه ليس لها قيمه فيبتعدوا عنها و إذا دخلها أحدهم يكون مخنوق و هو بيدرس فيها و يتصور أنه لا قيمة له .

لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي أسود كلاب لا تحسبن برقصهن تعلو علي أسيادها تبقي الكلاب كلاب و الأسود أسود

المهنة
    Agricultural engineer

شكرا على المداخلة
    لكن من الاسباب الاخرى نقابة الزراعة اللى بتساوى خريج الكلية بدبلوم الزراعة اللى بتديله لقب مهندس زيه زيك

Eng. Ibrahim Badr

المهنة
    مهندس زراعي

herohema vbmenu_register("postmenu_16037", true); اشكرك على اثارتك لهذا الموضع
    انا اتكلم معك من الاردن وانا ادرس في الجامعة الاردنية في كلية الزراعة
    نحن هنا في الاردن نواجه نفس المشكله التي تعانون منها الا وهي انا الزراعة اصبحت مهنه غير مرغوب بها في العالم العربي مع ان لها اهمية كبيره جدا

اتوقع و في نظري ان هناك عدة اسباب من اهمها انه هنا في الاردن مثلا اسم كليتي هي الزراعة و ليست الهندسه الزراعية, ولكي تصبح مهندس زراعي يجب ان تنضم الى نقابة المهندسين الزراعين, وايضا هو ربط الشخص عندنا في الاردن دارس العلوم الزراعية مثله مثل الفلاح وهذا الامر فعلا مزعج, وايضا اعتقاد اناس كثر بأن الزراعة لا مستقبل لها مع ان هذا الاعتقاد خاطئ تماما.

واحب ان اشير الا انه عندنا في الاردن لاحظت انا اكثر ناس يكرهون الزراعة هم طلاب الزراعة انفسهم, بل وان الاشخاص الذين يلوثون مهنة الزراعة هم طلابها نفسهم من خلال الكلام الغير صحيح و طريقة الاستهزاء الذي يمارسونه على هذه المهنه بسبب عدم ثقتهم بأنفسهم و بهذه المهنه و للاسف

لا أدري كيف نحل هذه المشكله ولاكن الحل ممكن من خلال الجامعة نفسها عن طريق رفع معدل القبول في كلية الزراعه و ايضا عن طريق نقابة المهندسين الزراعين و التي ايضا لها دور مهم بنشر الوعي بين افراد الشباب بالزراعة و بأهميتها

اتمنا من الله ان اكون قد ساهمت ولو بالقليل في حل جزء من المشكله

ادعولي

Eng. Mohammad D. Al-Hajji
    Landscape Designers Manager

المهنة
    Agricultural engineer

شكرا لردك
    ان مش فاهم هذه الجملة"ولكي تصبح مهندس زراعي يجب ان تنضم الى نقابة المهندسين الزراعين,"

وليه المهندس الزراعى مثله مثل الفلاح
    وهو مهندس المبانى عامل بناء . ومهندس الديكور عامل تشطيبات
    الموضوع ان الاستعمار عايز يقضى على الزراعة حتى يكمل بناء المقولة " من لا يملك قوت يومه لا يملك................."
    والدليل ان الدول الاروبية وامريكا واسرائيل متقدمة جدا فى الزراعة وتقوم الزراعة على احدث التقنيات

التعديل الأخير تم بواسطة aouniat ; 22-08-2007 الساعة 06:24 PM

المهنة
    Agronomist

نص مقتبص:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة herohema مشاهدة المشاركة
    شكرا لردك
    ان مش فاهم هذه الجملة"ولكي تصبح مهندس زراعي يجب ان تنضم الى نقابة المهندسين الزراعين,"
    هو يقصد يعني لان انا بخلص اوراقي وكدة في الكليه
    بتاخد شهادة حصولك علي بكالريوس العلوم الزراعيه .. اما يطلق عليك مهندس زراعي حر اذا قدمت اورراق الي النقابه الزراعيه وعملت كرنيه خاص .. يطلق عليك مهندس زراعي حر ودة له اهميه في حاجات تانيه كتير والله اعلم وشكرا لكم

قال الله تعالى ( إنما المؤمنون أخوة ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى السهر )
    (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً وشبك بين اصابعه )

المهنة
    مهندس زراعي

بازبط يا سيد mloshm انا هيك قصدي
    انا بعرف انو في ناس كتير بتحاول ترسخ في مخ شباب العالم العربي فكرة انو الزراعة شي عيب وصدقوني في دول اوروبا و امريكا دراسة الزراعه اشي مقدس و محبب عندهم كتير, وبالعكس شي بفتخروا فيه.

صدقوني انا بقدر اني اتمسخر على اي مهنة في العلم لانو لاي مهنة هناك امور جيده و اخرى سيئه, مش بس للزراعه.

خدوا مني نصيحه لوحه الله تعالى من اخوكم ما تهتموا لهذا الموضوع اكتير و ما تقلقوا لا بالمجتمع و لا بالناس لان رضى الناس غاية لا تدرك, وصدقوني احنا أصحاب اطهر و اهم مهنه في العلم وبكفي انها مهنة الرسل و الانبياء.

المهنة
    Agronomist

مشعارف ليه ياخي عمري ماشفت حد يتكلم عن التعليم الزراعي في الجامعات او التعليم في المدارس الزراعيه علي الرغم انها اهم مشكله فعلا تواجه الخريج .. ويفضل الحديث فيها في رايي بدلا من الحديث في اسم وشكل الكليه واسم المهندس الزراعي ولا حضرتك شايف ايه ؟ انا اعتقد الموضوع دة قضيه راي عام
    وكمان ياريت نتكلم عن فائدة المعيدين والمدرسين المساعدين والدكاترة في كليات الزراعه وهل لهم صله بمراكز البحوث ام ان احد الاخرين يسير في الاتجاة المضاد
    والله اعلم
    ياريت نشوف رئيك بخصوص الموضوع دة وشكرا لكم

المهنة
    Agricultural engineer

الجمهورية 7/10/2007مهندس زراعي..بدرجة "عاطل"
    رغم أن مصر بلد زراعي في المقام الأول إلا أن خريجي كليات الزراعة ينتظرهم مستقبل غامض فلا وظائف لهم في القطاعين العام أو الخاص ولا أراضي زراعية.. مما يثير تساؤلاً هاماً.. من المسئول عن اهدار حقوق هؤلاء باعتبارهم "مواطنين" يتجاوز عددهم 19 مليون فلاح و8 ملايبن "مهندس زراعي"!!
    كان من الطبيعي في ظل تلك الظروف ألا نجني سوي ضعف الاقبال علي كليات الزراعة وانتشار البطالة بينهم بعد تخلي الدولة عنهم بغياب الحوافز التشجيعية التي كانت تمنحها لهم سواء في صورة دعم مالي مباشر أو كمشروع أراضي للخريجين لتذهب هذه الأراضي للأسف لكبار المستثمرين.. ولاعزاء للمزارعين وشباب الخريجين!!
    النتيجة معروفة وهي تدمير الزراعة وتحولها الي نشاط غير مرغوب فيه خاصة في ظل الطفرة الكبيرة في أسعار الأسمدة والكيماويات والبذور التي ألهبت ظهور الفلاحين والخريجين الذين لم يشفع لم بكالوريوس الزراعة!!
    "الجمهورية" تدق ناقوس الخطر في سطور هذا التحقيق.. لعل وعسي!!
    فرصة عمل
    في البداية يقول أيمن عبدالمجيد السيد : حصلت علي بكالوريوس زراعة عام 1996م بتقدير جيد جداً ولم أحظ حتي الأن بفرصة عمل سواء بالقطاع الخاص أو العام!!
    أضاف.. المواد الدراسية بكليات الزراعة تهدف في المقام الأول للتنمية الزراعية ودفع عجلة الانتاج في هذا القطاع الذي يمثل باحدي ركائز الاقتصاد القومي.. ورغم ذلك فالكلية تحولت داخل مكتب التنسيق الي شبح يهرب منه الطلاب رغم انخفاض الحد الأدني للقبول بها فبعد مرور الدراسة الصعبة ونجاحهم في التخرج تصبح شهادة البكالوريوس صداعاً كبيراً في رءوس الخريجين وأولياء الأمور لانضمامهم بها الي طابورالبطالة بجدارة!!
    يؤكد أيمن أن النظام التعليمي في مصر فاشل ولاعلاقة له باحتياجات سوق العمل.. ففي قطاع التعليم الزراعي مثلاً توجد مدارس ثانوية زراعية بالاضافة الي كليات الزراعة لكن سوق العمل لايحتاج هذا الكم الكبير من الخريجين لأننا نفتقد الي أسلوب ناجح لتسويقهم.
    غياب
    لفت محمد عبدالغفور عبدالحميد بكالوريوس زراعة عين شمس 1998م الانتباه الي معاناة الطلبة في حضور المحاضرات حيث يغيب معظمهم ولايجد الأساتذة العدد الكافي من الطلاب وبالتالي لايهتمون هم كذلك بحضورها أغلب الأحيان في الوقت الذي تختفي فيه مهارات هؤلاء الطلاب والحوافز التي تشجعهم علي الدراسة أو الدخول الي سوق العمل بقوة عقب التخرج.
    شكا من توقف مشروع أراضي الخريجين مما أدي لفقدان الطلاب بالزراعة الأمل في الحصول علي أراض لاستصلاحها.. حتي أن الشباب الذين حصلوا علي أراضي فشلوا في الاستمرار بمشاريعهم لافتقادهم لأغلب الخدمات المطلوبة والدعم والمساندة اللازمة من الدولة.
    ليس لنا حقوق!!
    عبدالحميد رجب بكالوريوس زراعة القاهرة دفعة 1996م يقول : ليس لنا حقوق حتي نسأل عنها فالوضع حالياً سواء للمزارعين أو خريجي الزراعة صعب وقاس وليس لدينا أمل في الحياة فما درسناه لم نستطع تطبيقه وتحول الحلم الي سراب علي يد وزارة الزراعة!!
    أشار شعبان عوض بكالوريوس زراعة ودبلوم دراسات عليا 1997م أن الدراسة شيء والواقع شيء آخر.. لذا عادة مالايجد خريج هذه الكلية مكاناً يأويه عقب التخرج ولو حصل علي فرصة عمل تكون بمرتب ضعيف جداً أو في مكان غير مناسب علي الاطلاق!!
    يضيف حقوق الخريجين أصبحت تائهة.. ومستقبلهم غامضاً بالدولة تخلت عن دورها في تشجيع هؤلاء الشباب بتوفير فرص عمل لهم أو مشروع مناسب ليستطيع الخريج أن يحقق به كل أحلامه ويطبق ما درسه.
    وتؤكد الهام فوزي بكالوريوس زراعة 1999م أن المجتمع هو الخاسر في هذه المعادلة حيث يرفض الآن الطلاب دخول كلية الزراعة والذي يدخلها يحول منها بعد عام واحد.. أما الذي يستمر فيصطدم بواقع مرير يؤدي لتدمير مستقبله قبل أن يتخرج!
    بنبرة حزينة قال ايهاب خيري حاصل علي 75% في الثانوية العامة علمي : سوف أدخل كلية الزراعة.. ولا أتصور كيف ستكون دراستي بها فالمستقبل غامض ومجهول بتلك الكلية خاصة بعد التخرج لذلك أفكر في التحويل الي أي كلية أخري!!
    يتساءل : أليست كلية الزراعة هي أنسب دراسة جامعية في مصر باعتبارنا بلدا زراعيا.. فلماذا تهضم حقوق هؤلاء الطلبة ولايحصلون علي أية امتيازات تشجعهم علي الالتحاق بكليات الزراعة؟!
    أما هشام عبدالرحمن طالب بالفرقة الثانية بكلية الزراعة بجامعة عين شمس فيؤكد أن وضع خريج كلية الزراعة الآن أسوأ من عصور سابقة فليس له الحق في التعيين بأي مؤسسة أو جهة حكومية ولاتوجد أي هيئة أو حتي مركز بحثي يرعي الدارسين أو الخريجين.. والنتيجة يجد الطالب نفسه "في الشارع"!!

التعديل الأخير تم بواسطة herohema ; 29-09-2008 الساعة 03:45 PM

المهنة
    مهندس تطبيق

السلام عليكم يا إخوة
    أنا من المغرب وكل ما ذكرتموه يختلف تماما عندنا
    المهندس الفلاحي له قيمة أكثر من القطاعات الاخرى ربما لكون القطاع الفلاحي أكثر تطورا
    فدخولك لاأحد معاهد التقنيين الفلاحيين يحتاج لنقط عالية ناهيكم عن معاهد المهندسين

أرجو التوفيق

الصورة الرمزية amonaa
     غير متصل  مشرفة قسم الصناعات الغذائية
    المهنة
    مهندسة زراعية -ماجستير صناعات غذائية

هى فعلا مشكله بس للاسف الزراعة بقت تقبل مجاميع بسيطه بسبب انهامش بقى حد يدخلها كتير اذا هما اصلا مش قدروا يتحصلوا على درجات عاليه فى مواد حيوية وبقيت صعبه بالنسبالهم يدخلوا فيها ناس بردوا ضعيفة فى مواد علمية تعتبر صعبة نسبيا للبعض اكيد شىء مش مضبوط وغيركده سوق العمل للمهندس الزراعى اصبح فى مجال قريب جدا للفلاح وبالتالى اصبح النظرة للكل اليه انه فلاح ايضا ذو مستوى مادى ضعيف واجتماعى ايضا ولكن هناك من اتخذ حقه واثبت ان الزراعة كيان مستقل بانتاجه وتصنيعه واهميته فى المجتمع ككل وهناك اسباب كثيرة فلابد للمهندس بايمانه بكليته ومستواه العلمى والاجتماعى ليفوز باحترام الجميع دون شك

التعديل الأخير تم بواسطة amonaa ; 21-10-2007 الساعة 03:11 PM

المهنة
    طالبه هندسه زراعيه

انا في رأيي ان المشكله كلمه زراعي
    يعني الناس شايفه ان الزراعه والمجتمع الزراعي والفلاحين دي
    بقت حاجه بلدي اوي
    و مشكله زراعه هي نفس مشكله الهندسه الزراعيه
    يعني يوم مادخلت هندسه زراعيه
    كان مجموعي يوديني علوم رياضه وتربيه رياضه و نوعيه حاسب الي
    و الكل كان يقولي اي كليه في دول احسن من هندسه زراعيه اللي مالهاش مستقبل دي
    و بالحرف في والده واحده صحبتي كانت هتدخل معايا هندسه زراعيه
    قالتلي انا مش هدخل بنتي حاجه زي دي عشان تتمرمتو تجري ورا البهايم فالغيط
    و دخلتها تربيه
    و انا مهمنيش كلام اي حد وصممت اكمل
    والحمد لله انا جبت تقدير فاولى و مرتبه عالقسم
    و سعيده بمجالي اكتر من اي حد

التعديل الأخير تم بواسطة eng/muslima ; 21-10-2007 الساعة 09:59 PM

المهنة
    طالبه هندسه زراعيه

على فكره انا كمان من سنه تقريبا او اقل كان نفسي هندسه زراعيه تنفصل عن زراعه
    لكن دلوقتي انا بقيت بحب زراعه كمان و مش عايزه هندسه زراعيه تنفصل
    كل اللي عايزاه نفسي مواد زراعه اللي هما 25 % من المقررات تخف شويه
    عشان تسيب مساحه اكبر لمواد القسم بتاعتنا اللي مضغوطه جدا بسبب مواد زراعه
    يعني انا بدرس انتاج حيواني ودواجن الترم ده
    وهدرس بعد كده انتاج محاصيل و انتاج خضر وانتاج فاكهه
    ايه المشكله لو بقت كل المواد دي مثلا ماده واحده اسمها انتاج زراعي مثلا
    وتسيب مساحه لمواد القسم اللي بيضغطوها اوي و بيرهقونا اوي
    اما كليه زراعه نفسها فانا بعتبرها من احسن الكليات
    يعني الدكاتره تقريبا احسن دكاتره فالجامعه
    و كمان التدريب العملي مثلا مفيش طالب فاي كليه بياخد تدريب زي تدريب زراعه
    و بسمع ان الطلبه بعد التخرج مش بيشتغلوا
    انا شوفت كتير اشتغلوا واخرهم اخت واحده صحبتي اشتغلت بعد التخرج بشهر
    و كمان اول دفعه فالقسم اشتغلوا
    يبقى مش بيشتغلوا ازاي
    .
    .

المهنة
    طالب

السلام عليكم

عارفين انو ياجماعه اليوم كنا نتحدث عن هادا الموضوع احنا والدكتور
    اثناء المحاضره وحكالنا الحكي نفس الي حكيتوة

انا بالنسبه لي طالب نشيط في الزراعه في جامعه النجاح الوطنيه
    والتعليم فيها ممتاز ونمارس نشاطات زراعيه

في الميدان الزراعى ومش هامني حملت لقب المهندس ولا لا
    المهم انو الواحد يكون عارف مجال تخصصه كويس

وشكرا لكم جميعا

اُحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ، وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة
    http://unhub.com/ahmad_najar -: إذا أفتقدتني تَجدني في إحدى المواقع هُناك .

المهنة
    Agricultural engineer

شكرا لك اللى اهتموا بالموضوع وشكرا لجميع الردود

ونرجو المزيد من التواصل والمداخلات

م/ ابراهيم بدر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة