حصوات المراره
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: حصوات المراره

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,485
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1295

    finger-up حصوات المراره


    حصوات المراره , أعراض حصوات المراره , علاج حصوات المرارة , داء حصوات المرارة , تشخيص حصوات المراره , مضاعفات حصوات المرارة




    في معظم الحالات حصى المرارة لا تسبب أي اعراض . غير أنه من شأن الحصى التي تسد المجاري الرابطة بين المرارة و الكبد و الامعاء الدقيقة أن تسبب ألمآ شديدآ كما تشتمل على خطورة محتملة .

    تخزّن المرارة عصارة الصفراء ، وهي سائل هضمي يفرزه الكبد . وتمر العصارة عبر أقنية من المرارة إلى المعي الدقيق لتساعد على هضم الدهون . وتحتوي المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الاحماض الصفراوية و الكوليسترول . ولكن، عندما ترتفع نسبة تركيز الكوليستيرول كثيرآ، تتكوّن الحصى . ومن شأن الحصى أن تكون بحجم حبة رمل أو كرة غولف .

    الاعراض :

    تسبب حصى المرارة ألمآ حادآ ومفاجئآ قد يدوم لساعات . وهو يبدأ عادة بعد الأكل بوقت قصير . وتبدأ الأوجاع في يمين الجزء الأعلى للبطن وقد تلتفّ إلى الظهر أو عظم الكتف الأيمن . وتصاحب الآلام أحيانآ حمى و غثيان . بعد توقف الألم، قد يشعر المصاب بوجع طفيف في يمين أعلى البطن . وفي حال سدّت الحصى مجرى العصارة يتحوّل لون البشرة وبياض العينين إلى الأصفر ( اليرقان ). وفي بعض الأحيان يصاب المريض بالحمى أو يخرج برازآ شاحبآ بلون الصلصال .

    ويعتبر المتقدمون في السن والنساء أكثر عرضة لحصى المرارة، خاصة النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن الإستروجين أو حبوب منع الحمل .


    كما يتضاعف خطر الإصابة إن :

    - كنت تعاني من زيادة الوزن أو فقدت من وزنك مؤخرآ
    - تواجدت مشكلة حصى المرارة أو اضطراب المعي الدقيق في تاريخ العائلي

    العناية الذاتية :

    تجنب الاطعمة الدسمة الغنية بالدهون و تناول وجبات صغيرة لتقليص فترات ألم المرارة

    العون الطبي :

    اتصل بالطبيب إن عانيت من الم متكرر أو حاد . وإلجأ إلى العناية الطبية الطارئة إن لاحظت اصفرارآ في البشرة أو ارتفاعآ في الحرارة في أثناء النوبة

    شرح مفصل
    حصى المرارة – التهاب المرارة الحاد و المزمن – استئصال المرارة


    المرارة أو الحوصلة الصفراوية
    Gallbladder في حالتها الطبيعية هي المحطة التي تستقبل الصفراء ( أو المرة أو السائل الصفراوي أو العصارة الصفراوية ) من الكبد لتختزنها ، ثم تنقبض أثناء وجبات الطعام لتدفع الصفراء إلى الامعاء للمساعدة في الهضم .

    في بعض الاحيان يتبلور السائل الصفراوي إذا تراكم وركد داخل المرارة ، مما يؤدي إلى تكون حصى صغيرة ينمو ويكبر حجمها .
    يتكون معظم الحصى الصفراوية عندما تزيد كمية الكوليسترول بدرجة تتجاوز بكثير المكونات الأخرى للصفراء .
    هناك إحصائية تقول أن 10% من الأمريكيين البالغين يعانون الحصى المرارية ، رغم أن الكثيرين منهم لا تظهر عليهم مشكلات أو اعراض مرضية .

    تظهر الأعراض عندما تهيج حصاة مرارية أو المواد الكيميائية في الصفراء أو العدوى البكتيرية جدار المرارة مسببة الالتهاب ( وهي حالة تسمى الالتهاب المراري أو التهاب الحويصلة الصفراوية ) أو عندما تغادر بعض الحصى المرارة وتنتقل إلى القناة المرارية أو القناة الصفراوية الرئيسية أو القناة البنكرياسية لتسد أيآ منها .

    العوامل التي تزيد احتمال تكون حصوات المرارة

    ثمة عوامل أو شروط معدودة يبدو أنها تزيد احتمال تكون حصى المرارة وهي :

    - عامل الانوثة :
    فهرمون الاستروجين الانثوي يزيد الكوليسترول في الصفراء ، والمستويات الطبيعية من الإستروجين التي يتضاعف تأثيرها أحيانآ بتناول الأستروجين الذي في حبوب منع الحمل أو ضمن العلاج التعويضي الهرموني، تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المراره

    - عامل الحمل :
    فالنساء اللائي حملن مرات عديدة يكن أكثر عرضة للإصابة بصفة خاصة

    - عامل السمنة :
    فالزيادة البالغة في الوزن تزيد قابلية النساء للإصابة، وليس الرجال .

    - عامل الانقاص السريع للوزن :
    فالخضوع لنظام غذائي ( ريجيم ) قاس يتم فيه تناول أقل من 500 سعر حراري يوميآ يزيد قابلية الاصابة بـ حصوة المراره

    جدير بالذكر أن الاصابة بحصى المرارة تزيد بدرجة طفيفة من قابلية الاصابة بـ " سرطان المرارة " خاصة إذا كانت الحصوات المرارية كبيرة الحجم .

    التهاب المرارة المزمن هو التهيج و الالتهاب طويل المدى لجدار المراره بسبب وجود حصى مرارية والتعرض لحالات العدوى المنخفضة الشدة ، قد لا يسبب أية اعراض أو يسبب أعراضآ طفيفة لسنوات عديدة ، ولكن فيما بعد يصاب مرضى الإلتهاب المراري المزمن بنوبة من التهاب المرارة الحاد إذا يصبح الألم مفاجئآ وشديدآ .

    الالتهاب المراري غير المصحوب بحصى هو نوع فرعي أقل شيوعآ من الالتهاب الحاد إذا تلتهب المراره دون وجود حصى . ويبدو أنه يحدث غالبآ في الاشخاص الذي هم في حالة مرضية شديدة لسبب آخر مثل التعرض للإصابة الجسدية أو عملية جراحية كبرى أو حروق شديدة أو مرض السكر، وفي النساء اللواتي مررن بمرحلة مخاض طويلة قبل ولادة الطفل .

    الاعراض

    الشعور بالألم في الجزء العلوي الايمن من البطن هو أكثر الأعراض شيوعآ.
    في حالة إلتهاب المرارة الحاد يكون الالم مفاجئآ وشديدآ ، وقد يصبح ملحوظآ بدرجة أكبر عندما تستنشق الهواء بعمق أو عندما تتحرك بشكل فجائي . الألم غالبآ ما يشع إلى ظهر الكتف اليمنى ، ولكنه يمكن أن يبقى منحصرآ في البطن .

    قد تشعر أيضآ بالغثيان وقد تتقيآ ، وقد تفقد شهيتك للطعام وتصاب بالحمى . قد صرّح كثير من المرضى الذين يعانون من نوبات حادة أنهم شعروا بنفس النوع من الألم من قبل، ولكنه إختفى تلقائيآ. ومن المرجح أن هذه النوبات السابقة قد حدث فيها إخراج لحصى صغيره سببت إنسدادآ مؤقتآ فقط .
    يمكن أن يحدث أيضآ يرقان وإخراج بول داكن اللون وبراز فاتح اللون، خاصة إذا ما سدت حصاة القناة الصفراوية .
    حدوث درجة عالية من الحمى و قشعريرة شديدة يمكن أن يشير إلى حدوث تلوث أو انثقاب في المرارة ، وهذا يشكل حالة طواريء طبية .
    عندما تسد حصوة مرارية القناة البنكرياسية فهي تسبب ظهور أعراض التهاب البنكرياس .

    خيارات التشخيص و العلاج

    إذا كت تعاني من اعراض التهاب المراره الحاد ، فإتصل بالطبيب فورآ وسوف يقوم بسحب عينة من دمك لقياس مستويات ( أي إحصاء عدد) خلايا الدم البيض (فالمستويات العالية تشير إلى وجود عدوى )، وسوف يختبر وظائف كبدك . إستخدام الموجات فوق الصوتية يساعد الطبيب على استكشاف الحصوات المرارية، واي تغلظ لجدار المرارة بسبب التهابها .
    فضلآ عن هذا، فإن إسلوب التفحص (اي المسح) بإستخدام الطب النووي يمكن أن يظهر أن المرارة لا تؤدي وظيفتها بصورة سليمة.
    فإذا كانت لديك علامات للعدوى، فقد يتم إدخالك للمستفشى حيث تتم ملاحظتك عن كثب، وتتلقى المسكنات و المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

    إذا لم تعاني إحدى نوبات الالتهاب المراري الحاد ولكن ظهرت عليك أعراض متقطعة تجعل طبيبك يشك أن لديك حصى مرارية، فقد تجرى لك اختبارات دم لوظائف الكبد ، وقد يفضل الطبيب أن يطلع على صورة لمرارتك يتم الحصول عليها باستخدام الموجات فوق الصوتية .

    الاعراض التي تسببها الحصى المرارية يمكن أن تكون مماثلة لتلك التي تسببها حالات بطنية أخرى متعددة ، بما فيها القرحة الببسينية أو الالتهاب البنكرياسي . لهذا السبب فقد يكون من الضروري إجراء إختبارات أخرى لتشخيص أو إستبعاد تلك الحالات .

    إذا كان طبيبك يخشى أن تكون حصاة قد انحشرت في قناة صفراوية ، فقد تجرى تقنية ERCP لإستكشاف هذه القناة .

    استئصال المرارة بمنظار البطن

    اليوم يجرى 90% من عمليات استئصال المرارة بإستخدام نوع من المنظار يسمى منظار البطن laparoscopic gallbladder أو laparoscopic cholecystectomy وهذه التقنية تحتاج إلى أربع فتحات صغيرة في البطن ( كل منها في حجم ثقب المفتاح) ، وذلك لإدخال منظار البطن وأدوات جراحية . نظرآ لأن تقنية منظار البطن تتضمن قطعآ أقل للأنسجة، فإن المرضى يتعافون في وقت أقصر بعد العملية مما لوأجريت بالطريقة المفتوحة التقليدية ، كما أنهم يعانون من ألم أقل، ويمكنهم العودة لممارسة أنشطتهم العادية في وقت أقل (حتى عقد التسعينيات كانت تجرى عملية إستئصال المراره عن طريق الجراحة المفتوحة open cholecystectomy ، إذا يقوم الجراح بعمل شق جراحي بالبطن طوله خمس بوصات للوصول إلى المرارة وإستئصالها ) .

    قبل إجراء جراحة منظار البطن يتلقى المريض تخديرآ عامآ . يتم عمل أربعة قطوع صغيرة، أحدها لإدخال منظار البطن ، وإثنان لإدخال الأدوات المستخدمة في تثبيت المراره في الوضع المناسب تمهيدآ لإستئصالها . أما الأخير فلإدخال أداة لقطع المرارة من عنقها ثم سحبها للخارج.



    فإذا ما حدثت مضاعفات مثل النزيف (وهذا نادرآ ما يحدث) فإن الجراح بوسعه أن يحوّل هذه العملية إلى جراحة مفتوحة بعمل شق بطني كالمعتاد . يلاحظ عند إستخدام تقنية المنظار البطني – بناء على اقوال المرضى- أن الألم بعد العملية يكون اقل مما هو في الطريقة المفتوحة ، كما أن الكثير من المرضى يقضون ليلة واحدة فقط في المستشفى يمكنهم بعدها العودة إلى بيوتهم ، ثم يمكنهم العودة إلى أعمالهم في غضون اسبوع إلى اسبوعين فقط .
    هذا وقد ينتج عن عملية استئصال المرارة – بصفة عامة – بعض الآثار الجانبية، وأكثرها شيوعآ هو حدوث الاسهال في احيان قليلة ، وهذا ما يمكن تخفيفع عادة بتناول عقار كوليستيرامين وهو مسحوق يمتص الصفراء.

    بعد حدوث نوبة من الالتهاب المراري الحاد أو عند حدوث اعراض أخف شدة ولكنها متكررة بسبب الحصى المرارية ، فقد ينصح الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال المرارة والحصى المرارية . بعض الاطباء ينصح بإجراء تلك الجراحة لمن كانوا مرضى بالسكر أو كانت لديهم حالة عدوى مزمنة بالمرارة من بكتيريا السالمونيلا حتى لو لم تكن قد ظهرت عليهم الاعراض بعد .

    يتم ادخال منظار البطن من خلال قطع صغير فوق السرة أو أسفلها مباشرة . يستخدم جفتان ( يتم ادخالهما من خلال قطعين صغيرين في الجانب الايمن) في تثبيت المرارة وضبط وضعها توطئة لإستئصالها . وتستخدم أداة يتم إدخالها من خلال قطع صغيرة ثالث في إمساك كل من القناة المرارية والشريان المراري بإحكام وقطعهما ولفصل المرارة عند الكبد ، ثم يتم بعد ذلك إستخراج المرارة بما تحتويه من حصى

    خيارات أخرى للعلاج

    يمكن استخراج حصى القنوات الصفراوية اثناء اجراء تقنية ERCP ، إذ يتم قطع فتحة القناة الصفراوية وتستخرج الحصاة . إذا كانت لديك حصاة في قناة صفراوية، فقد يجري طبيبك هذه الجراحة قبل إستئصال مرارتك أو بدلآ من استئصال تلك المرارة .

    للمرضى الذين لا يرغبون في اجراء الجراحة لهم أو الذين هم من الضعف بحيث لايتحملون تلك الجراحة توجد بدائل عدة لهم، أحد تلك البدائل هو استخدام عقار يسمى أرسوديول Ursodiol الذي يمكنه إذابة حصى المرارة على مدى عام إلى عامين. مع ذلك فبعد انتهاء العلاج يكون احتمال تكرار تكون الحصى بنسبة 50% في غضون خمس سنوات .

    من ناحية أخرى فإن تفتيت الحصى ( وهي باستخدام الموجات التصادمية لسحق الحصى) يمكن أن تفتت حصى المرارة إلى فتات صغير وشظايا صغيرة تكون من الصغر بدرجة تكفي لأن تمر من خلال القنوات الصفراوية حتى يتم التخلص منها مع فضلات الطعام، أو تتم إذابتها بعقار ارسوديول . بإستخدام تقنية تفتيت الحصى يكون ثمة إحتمال بنسبة 50% لتكرار تكون الحصى في غضون خمس سنوات . نادرآ ما ينصح بإستخدام هذه التقنية إذ أنها ليست فعّالة تمامآ
    الفجل لعلاج حصوة المرارة



    حاول عمل مشروب من عصير يتكون من أوراق وجذور الفجل ..

    حيث يعتبر كعلاج لحصوة المرارة ومشاكل الكلى المتكررة ..


    كما أن أكل أوراق وجذور الفجل مع الوجبات

    يعتبر من النباتات الطبيعية الفاتحة للشهية ..


    أما زيت بذور الفجل يستخدم لعلاج الأمراض الداخلية كالإضطرابات التنفسية ..


    حاول إضافة بذور الفجل إلى توابل مطبخك للإستفادة من فوائدها الصحية ..
    جذور عنب الأوريجون .. لعلاج حصوات المرارة ، ومرض الصدفية ، والتهاب مجري البول ، وضد الفطريات المختلفة.



    عنب الأوريجون Oregon Grape

    Berberis aquifoliumالأسم العلمي :


    أزهار عنب الأوريجون.


    الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
    يعتبر عنب الأوريجون ذو علاقة قريبة جدا من شجيرات البرباريس barberry وتستخدم جذوره استخداما طبيا. وبالرغم من أن أصل عنب الأوريجون في شمال أمريكا فهو يزرع الآن أيضا في أوروبا وأنحاء كثيرة من العالم.


    الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    قبل وصول الاستعمار الأوروبي كان أهالي شمال أمريكا (الهنود الحمر) يعالجون كل الشكاوي المرضية لديهم بتناول عنب الأوريجون. وكان البرباريس يستخدم لفتح الشهية. ويصنع الشاي من جذوره لمعالجة اليرقان، والتهاب المفاصل والإسهال، والحمى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.



    جذور نبات عنب الأوريجون
    المركبات الفعالة:
    أشباه القلويدات Alkaloids مثل البيربامين berbamine. والكانادين canadine والهيدراستين hydrastine. والبربيرين berberine يعتبر من العناصر الأكثر شهرة والأكثر فائدة لعنب الأوريجون. البربيرين أثبت فعالية في علاج حالات الإسهال للمرضى المصابين بالكوليرا وذلك لقيامه بإبطاء وتقليل الوقت الذي تستغرقه المعدة لنقل الطعام إلى الأمعاء.
    والبربيرين له القدرة أيضا على منع البكتيريا المسببة للمرض من الالتصاق بخلايا الجسم مما يساعد على منع العدوى وبالتحديد في الحلق، والأمعاء، ومجرى البول. وهو كذلك يعزز ويقوي وظائف الجهاز المناعى للجسم. وفي دراسة طبية حديثة، ثبت أن المرهم المستخلص من عنب الأوريجون فعال جدا في إبراء داء الصداف أو الصدفية (مرض جلدي).
    نبات الكعيب يمنع نشؤ الحصيات والفجل يساعد على تفتيتها


    بذور الكتان
    د.جابر بن سالم القحطاني
    يتلخص علاج حصوات المرارة فيما يلي:
    أولاً: الجراحة: يعالج الاطباء حصى المرارة مبدئياً بالجراحة عن طريق استئصال المرارة لازالة مصدر المشكلة.
    وفي السنوات الاخيرة حقق الاطباء نتائج واعدة عن طريق جراحة اقل اختراقاً وهي منظار البطن الذي يتضمن ادخال جهاز للرؤية وآلات دقيقة خلال فتحة صغيرة يفتت الحصى من خلال هذه الفتحة.
    ثانياً: العلاج بأدوية تحتوي على الحامض الصفراوي مثل حمض يوروسودي كوليك ursodeoxycholic acid والمعروف تجارياً باسم Actigal والذي يستخدم في صورة اقراص حيث يقوم هذا العلاج على اذابة الحصى.
    ثالثاً: العلاج بالادوية العشبية والمكملات الغذائية:
    1- العلاج بالادوية الشعبية تستخدم الاعشاب التالية على نطاق واسع لعلاج حصوات المرارة وهي:
    - بقلة الخطاطيف Celandine:
    تحتوي بقلة الخطاطيف على مركب Chelidonine وهو المركب الفعال في هذه البقلة حيث اعطيت اقراص من هذا المركب لستين شخصاً يعانون من اعراض حصى المرارة لمدة 6اسابيع وقد سجل الاطباء نتائج قيمة لهذا العلاج ضد حصوات المرارة.
    - الكعيب Milk Thistle:
    نبات عشبي شوكي غني بمركب السليمارين Silymarin ويعد هذا المركب احسن ما عرف في توفير الحماية للكبد وحسب الابحاث التي اجريت فإن السليمارين يزيد من ذوبان السائل المراري (الصفراء) وبالتالي يمنع تكون حصى المرارة. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الاغذية الصحية.
    - النعناع الفلفلي Peppermint:
    يستعمل النعناع الفلفلي او أي نوع من انواع النعناع الاخرى في علاج حصى المرارة. وقد قام الانجليز بتحضير مستحضر من النعناع سموه "الرواكلول" والمعروفة بشاي حصى المرارة.


    - بذور الكتان Flayseeds:
    تحتوي بذور الكتان على زيت ثابت يعرف عادة بالزيت الحار. وتعتبر بذور الكتان من العلاجات الناجحة لحصى المرارة والطريقة ان يؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الكتان المسحوقة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك 10دقائق ثم يصفى ويشرب بعد ذلك بمعدل 3مرات في اليوم. يمكن استخدام زيت بذر الكتان حيث يشرب مقدار 4ملاعق كبيرة من الزيت يومياً وبجرعات موزعة على اليوم.
    - الفجل Radish:
    تقول الدراسات ان اكل رأس فجل بمعدل ثلاث مرات يلعب دوراً كبيراً في تفتيت حصى المرارة وانسياب الصفراء. والفجل يحتوي على مركبات الجلوكوز بلانيت التي تنتج الزيت الطيار بالاضافة الى فيتامين C والذي يخفض نسبة الكولسيترول.
    لتفتيت حصى المرارة
    بذور تسمى (بذرة الخلة):
    وهي شديدة المرارة ولكن يمكن اخذها عن طريق
    الفم بما يسمى بطريقة السف ويمكن اخذ بمايقدر بفنجان قهوة من مغليها مرة
    واحدة صباحا لمدة اربعين يوما فقط. ويرى بعض خبراء الطب الشعبي ان أكل
    الفلفل الأخضر باستمرار مفيد للوقاية من حصاة المرارة لاحتوائه على
    فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين سي ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء مما
    يشكل الوقاية من حصاة المرارة. وذكرت دراسة نشرت في مجلة “جورنال اوف
    أمريكان ميديكال اسوسييشن” ان شرب أربعة فناجين من القهوة أو أكثر يوميا من
    شأنه خفض نسبة إلاصابة بحصاة المرارة بنسبة 45%.


    - الفجل
    الأحمر أو الأبيض البلدي: Red and white nadish :
    اليوم نتحدث عن عصير
    الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة. وطريقة تجهيز عصير
    الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به
    بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع
    بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400
    إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول
    لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.



    وان مرضى
    الاوربيين الذين يعانون من المرارة يشربون عصيرا طازجا من الفجل والذي
    يعتبرونه مضادا حيويا طبيعيا ويمكن أن يشرب وحده او مع عصير الليمون، ان
    الجزء المستخدم من الفجل هي جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت
    والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين وفيتامين ج ويعتبر مركب رفانين هو
    الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا لقد كتب هيرودتس في العام ( 485 425)
    قبل الميلاد ان العمال الذين بنوا الاهرامات في مصر كانوا يتقاضون الفجل
    والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الروماني القديم كان يستعمل زيت الفجل
    لعلاج الامراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك
    عام 659بعد وفاة المسيح كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلا استخدم الفجل بداية من
    القرن السابع لعلاج سوء الهضم. ان الفجل يحرض الشهية والهضم، ويؤكل الفجل
    الاحمر مع السلطة كفاتح للشهية اما عصير الفجل الاسود فيستعمل كمقو وملين
    حيث وجد ان له تأثيرا على الامعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لافراز
    الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو ان بعض الناس يمكن ان يتضايقوا
    بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل
    معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا
    يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 - 4 اسابيع.


    طرق أخرى
    :


    بذر الكتان :
    هو نبات الكتان عشبي الجزء المستعمل منه
    البذور وقد تحدثنا عنه لعلاج الكوليسترول وكملين وغير ذلك ويحتوي بذر
    الكتان على الزيت من النوع الثابت وتشكل نسبة هذا الزيت في البذور 30إلى
    40% وأكبر نسبة مركب في هذا الزيت هو حمض اللينولينيك حيث يشكل 36إلى 50%،
    23إلى 34% حمض اللينولتيك و36% هلام و25% بروتين ويستخدم بذر الكتان أو زيت
    بذر الكتان لعلاج نوبات مقص حصوة المرارة وذلك بأخذ ملعقة أكل من بذر
    الكتان وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى
    ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة، كما يمكن استخدام زيت عصير بذر الكتان
    والمعروف عادة بالزيت الحار لانزال حصوة المرارة، إذا كانت صغيرة الحجم وهي
    تخرج عن طريق القنوات الهضمية لتخرج بعد ذلك تلقائيا على خلاف حصوات الكلى
    والحالب والمثانة التي تخرج عن طريق البول، ويشرب من زيت بذر الكتان أربع
    ملاعق في وسط الوجبات الغذائية وآخر جرعة تكون عند الخلود إلى النوم أي
    يشرب من الزيت ملعقة واحدة مع كل وجبة والجرعة الرابعة عند النوم، ويعتبر
    الزيت الحار الخاص ببذور الكتان من أفضل العلاجات لاذابة حصوة المرارة لكنه
    يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر لاذابة الحصوة واخراجها.



    الهندباء :
    لقد نشرت الأبحاث الألمانية ان جذور نبات
    الهندباء له تأثير مميز على الكبد وانه ينشط المرارة لافراز الصفراء ويعتبر
    من أفضل الأعشاب على الاطلاق كطارد لسموم الكبد ويعمل أساساً على الكبد
    والمرارة لمساعدتهما في اخراج المخلفات منهما: كما انه يقوم على تنظيف
    الكلى واخراج سمومها.. وتعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية
    العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات
    المتكونة.. يمكن استعمال الهندبا اكلاً فهي تعتبر غذاء بالاضافة إلى كونها
    دواء وتوجد منها مستحضرات صيدلانية تباع في الأسواق المحلية. تنقع حوالي
    ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء
    وتترك لمدة حوالي 5دقائق ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأس قبل
    كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكون حصى في المرارة
    وتفتتها إن وجدت.



    النعناع peppemint
    يستعمل النعناع
    شعبياً لعلاج حصوة المرارة وفي بريطانيا يباع مستحضر النعناع في الصيدليات
    وفي بعض البقالات لعلاج حصوة المرارة ويسمى هذا المستحضر "Rowachol"


    الكركم TURMERIC
    يفيد الكركم في علاج حصوة المرارة ولاشك في هذا
    فقد عملت دراسة على مركب الكركيومين حيث درس هذا المركب على الفئران واثبت
    جدواه لإذابة حصاة المرارة. يقوم مركب الكركمين على زيادة سيولة الصفراء
    الذي من شأنه منع تكون حصى المرارة.



    بقلة الخطاطيف:
    celandine
    نبات عشبي معمر يصل طوله الى 90سم. يحمل اوراقا مركبة
    وازهاراً على هيئة مجموعات. موطنه الاصلي اوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا.
    الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية والعصارة اللبنية يحتوي النبات على
    قلويدات ايزوكولونية ومن اهمها اللوكربتوبين وبيربرين، وشيلودينين وسبارتين
    ويعتبر اغلب هذه القلوبدات مهدئه. اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد
    للتقلصات ومخفض لضغط الدم. يستعمل النبات لمساعدة انسياب مادة الصفراء من
    المرارة وعليه فإنه يستخدم لعلاج الصفار واخراج حصى المرارة ويقضي على الام
    المرارة. يجب الحذر من استعمال هذا النبات ولابد ان يكون تحت ارشاد طبي.
    كما لا تستخدمه المرأة الحامل. وفي دراسة اعطي مركب الشيليدونين على هيئة
    اقراص لعدد 60 مريضاً بحصوة المرارة ولمدة ستة اسابيع وقد أقر الاطباء
    نتائج متميزة في علاج حصوة المرارة.




    وصفات أخرى

    تفتيت الحصوة في المرارة :


    ** النعناع إذا داوم عليه
    المصاب بحصوة المرارة فإنها مع الاستعمال المستمر تتفتت ويشفى منها المريض
    بإذن الله وهذا ما تقوله الدراسات.



    ** تؤخذ جذور الكرفس
    مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقائق , ويشرب المصاب كل يوم
    مقدار فنجانين.



    ** فيؤخذ لها ملعقة حبة سوداء مطحونة
    وربع ملعقة ( مرة ) ناعمة " تباع لدى محال العطارة " وكوب عسل يخلط مع
    الحبة السوداء والمرة ، ويؤكل منه ملعقة صباحا وملعقة قبل النوم تكرر يوميا
    لمدة ثلاث أسابيع .



    يعتبر الأذريون منظفا جيدا للكبد
    والمرارة ويمكن استعماله لعلاج المشاكل الخاصة بهذين العضوين.

    **
    اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل
    زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.




    يقول أحد الاطباء : "رأيت حالات مرضية يصوم فيها المريض بحصوات المرارة ثم
    يشرب زيت زيتون لإذابة الحصوات، حيث تنقبض المرارة وتطرد الحصوات من
    الجسم."



    يجب أن لا نستغني عن البابونج في منزلنا، بأي
    حال من الأحوال، حيث يمكننا استخدامه في الإسعافات الأولية في حالة الإسهال
    أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وليصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه
    الحالة على جرعات. كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولدة في
    الأمعاء، وتهدئة الأعصاب.







    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدرس مساعد بالمركز القومي للبحوث
    الجنس
    ذكر
    العمر
    42
    المشاركات
    105
    أعجبتني مشاركتك (-)
    7

    كم أنت رائع أستاذ جمال
    فعلا موضوع شيق من أعراض وعلاج فعلا أنا شخصيا أستفدت من كل المعلومات الموجودة وبالتوفيق وللأمام دائما
    د/ صبري صلاح الدين



    Sabri Salaheldin Ali Awadalla
    Assistant Researcher
    Medicinal & Aromatic Plants
    National Research Center
    El-bohoth St. Dokki, Giza, Egypt

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مراقب زراعي وعلم اجتماع
    الجنس
    ذكر
    العمر
    64
    المشاركات
    3,316
    أعجبتني مشاركتك (-)
    403

    اخي جمال والله انت رائع انت فعلا تتعب كثر في ان تاتي بالمواضيع المفيدة لخدمة الناس
    جزاك الله خير

    المربد - هاشم
    عطار سوري - www.almerbad.net

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,485
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1295

    استاذ هاشم شكرا جزيلا علي هذة الشهادة من استاذ اعشاب مثلك علي فكرة انا سالت حضرتك عن حصوات المرارة وعلاجها ولكن بدا ت ابحث والحمدلله جمعت تلك المادة


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    السعوديه
    المهنة
    طالبه
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    22
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    يعجز لساني عن شكرك اخ جمال يسلمووووووووووووووو على المعلومات القيمه لك مني فائق الاحترام والتقدير
    الله يجعلها بميزان حسناتك


  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصري مقيم بالسعودية
    المهنة
    استشاري تصنيع لحوم
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    2,485
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1295

    لكم الشكر والتقدير علي كلمات الثناء التي تجعلني ابحث واقرا والخص كل مايقع تحت ناظري كي استفيد وافيد وارجو منكم الدعاء


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    261
    أعجبتني مشاركتك (-)
    315

    شكرا لك على المعلومات القيمة وسبحان الله خلق لكل داء دواء والحمد لله وجزاك الله خيرا


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية و مدرسة لغة انجليزية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    63
    المشاركات
    1,724
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3673

    شكرا لستاذ جمال و جزاك الله كل خير على هذا المجهود فى البحث

    و الافادة .



  10.    إعلانات جوجل