فن تطعيم الصبار - الصفحة 3
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 86

الموضوع: فن تطعيم الصبار

المهنة
    مهندس زراعي

رمضان مبارك

اخي عمار . من خلال تجاربك مع الصبار . .ماهي افضل تربة لزراعته ...؟؟

صباراتي لاتزهر رغم انها معرضة لضوء الشمس .. ما السبب ...؟؟

اكثرت عليك الاسئلة ولكن لنستفيد جميعا من خبرتك في مجال الصبار ..ونكون شاكرين لك..

احفظ الله يحفظك ........احفظ الله تجده تجاهك
    الحياة

المهنة
    college student

حت انا عندي نفس المشكله مدري لي متزهر الصبارت الي عندي

soulplants
    me on
    Flickr
    http://www.flickr.com/photos/78053510[at]N05/

المهنة
    مهندس زراعى

الصديق عمار//
    اشكرك على موضوعك الرائع.....
    انا اسال ما اسم الصبار ((الاصل )) الذى يطعم عليه الطعم..انا ارى اكثرية اصول هو اصل واحد !!

المهنة
    بيع الادوات المنزلية الكهربائية

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندوة مشاهدة المشاركة
    رمضان مبارك

اخي عمار . من خلال تجاربك مع الصبار . .ماهي افضل تربة لزراعته ...؟؟

صباراتي لاتزهر رغم انها معرضة لضوء الشمس .. ما السبب ...؟؟

اكثرت عليك الاسئلة ولكن لنستفيد جميعا من خبرتك في مجال الصبار ..ونكون شاكرين لك..

اختي العزيزة ندوة رمضان مبارك عليكم جميعاً ان شاء الله

اما بخصوص الاسئلة الرائعة التي تطرحينها ... فصدقيني هي اسئلة ملهمة و ترفد الموضوع وتغنيه حيث هناك نقاط يغفلها الكثير منا فتأتي اسئلتك الظريفة واللطيفة لتزيد معارفنا ولذلك اشكرك جزيل الشكر على اسئلتك الرائعة والمميزة

اختي ندوة

الكثير من نباتات الصبار لا تزهر الا بعد ان يصبح عمرها اربع او خمس سنوات ولذلك يأتي موضوع التطعيم فيسهل الامر فيصبح بامكاننا ان نستمتع بازهار الصبار حتى لو كانت اعماره صغيرة جداً بسبب الدعم الذي يقدمه قاعدة الصبار الذي سوف يكون بمثابة الام له

وطبعاً اختي ندوة هناك الكثير من العوامل التي تلعب دورها في موضوع تزهير الصبار ولعل موضوع التربة احد اهم العوامل بالاضافة للاضاءة وساعات الشمس التي يتعرض لها الصبار .. فعلى سبيل المثال هناك انواع من الصبار لا تزهر الا اذا تعرضت للشمس لمدة لا تقل عن 12 ساعة متواصلة وهو ما لا يتوافر في مناخ الكثير من البلدان العربية وموقعها من خط الاستواء

ويأتي ايضاً موضوع الرطوبة ليلعب دوره وتغذية النبات وحجم الحوض بالنسبة لحجم النبات

انتقل اختي ندوة لموضوع هام اشكرك عليه وهو

افضل انواع التربة للصبار :

بالطبع معظمنا لا يراعي النوعية المثالية للتربة بالنسبة للصبار فنضع من التربة المحلية وقد يضيف البعض لها الرمل والبعض الآخر يخلط معها البيتموس والبعض يضعها كما هي وفي الدول الاجنبية يوجد انواع خاصة من التربة للصبار تباع في مغلفات معقمة وبما انه من المتعذر وجود هذه التربة في بلادنا فعلينا الاعتماد على انفسنا وصنعها وهي طريقة سهلة وبسيطة جداً

واذا اردنا التحدث عن التربة المثالية للصبار فهي تتكون من المكونات التالية

1- الرمل النهري او البحري (( متوسط الخشونة ))

3 - البيتموس

3 - الحصى الناعم

4 - عنصر هام وللأسف الجميع يغفله او لايعلم بأهميته للصبار وقد يتفاجئ البعض عندما يعلم انه عنصر اساسي للتربة المثالية للصبار وهذا العنصر هو (( الفحم الحجري )) او البازلت المطحون متوسط الخشونة

ننتقل لمرحلة التحضير :

نقوم بخلط نسبة متساوية من البيتموس والرمل نصف بنصف
    ونضيف اليها البازلت الناعم المطحون بنسبة ملعقتين لكل اصيص ونخلطها جيداً ثم نضع الحصى الناعم في اسفل الاصيص للتصريف المثالي للماء و اضافة بعض الحصى البحري جميل الشكل على سطح التربة وهو يساعد في الحفاظ على رطوبة التربة ويعطي مظهر جميل للاصيص

المهنة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KAIFY HAMAD مشاهدة المشاركة
    الصديق عمار//
    اشكرك على موضوعك الرائع.....
    انا اسال ما اسم الصبار ((الاصل )) الذى يطعم عليه الطعم..انا ارى اكثرية اصول هو اصل واحد !!
    اشكرك اخي العزيز KAIFY HAMAD

واهلا وسهلا بك في هذا الموضوع المتواضع ارجو ان ينال اعجاب الجميع
    صدقت اخي بخصوص الصبار الاصل الذي يركب عليه الطعم وهو الاكثر انتشاراً واسمه العلمي هو : Hylocereus

المهنة
    مهندس زراعي

تحياتي لك اخي عمار

اشكرك كثيرا للتوضيح ..

لااعتقد ان الفحم الحجري متوفر في اسواقنا فهل يوجد بديل لذلك ..؟

المهنة

تحياتي لك اخي عمار

اشكرك كثيرا للتوضيح ..

لااعتقد ان الفحم الحجري متوفر في اسواقنا فهل يوجد بديل لذلك ..؟
    اهلا وسهلا اختي العزيزة ندوة

نعم معك حق فالفحم الحجري غير متوفر في اسواقنا وانما الموجود هو الفحم النباتي

وعلى كل حال هناك بديل له ولكن لاادري ان كان متوافراً في العراق وهو التربة البركانية
    وفي سوريا تتوافر بكثرة حيث ان محافظة السويداء تربتها بركانية ولذلك فهي متوفرة وهذه صورة التربة البركانية

المهنة
    مهندس زراعي

اخي عمار جزاك الله كل خير

اعتقد هذه ايضا غير موجودة ولكن ساقوم بالسؤال عنها في مكاتبنا الزراعية ..

علما ان اكثر الترب المستخدمة والمفضلة في زراعة الصبار هي الرملية البحتة او البيتموس فقط . وغالبا تنمو النباتات فيها ولو انها تحتاج الى التسميد المستمر لفقر التربة الرملية للعناصر وبالنسبة للبيتموس ايضا يحتاج بعد مدّة من الزمن برفده بالعناصر الغذائية لنفوذها منه ...

تحياتي لك واشكرك على التواصل..

المهنة
    مهندس زراعي

هناك نقطة اخرى..........

هل جربت ان وضعت الصبار تحت الضوء الصناعي .مامدى الاستفادة منه بالنسبة لنبات الصبار ...؟؟

كثرت اسئلتي ولكن نرجو تكامل الموضوع لنصل به الى موسوعة متكاملة لاحتياجات الصبار ...

المهنة

هناك نقطة اخرى..........

هل جربت ان وضعت الصبار تحت الضوء الصناعي .مامدى الاستفادة منه بالنسبة لنبات الصبار ...؟؟

كثرت اسئلتي ولكن نرجو تكامل الموضوع لنصل به الى موسوعة متكاملة لاحتياجات الصبار ...
    اهلا وسهلا بك اختي العزيزة ندوة

صدقيني انا وجميع الاعضاء نكون مسرورين سواء بحضورك او بأسئلتك الكريمة يا اختي

اما عن تجربتي الشخصية فأنا جربت بنفسي على هذا النوع من الصبار وهو echinopsis وهذه صورته من النت وسأحاول ان ارفع صورة نباتي الخاص

فوضعت حوضين من نفس النوع احدها تحت ضوء الشمس الطبيعي والآخر في المطبخ تحت ضوء لمبات الفلوريسنت او لمبة النيون العادية وهي عبارة عن لمبة واحد طولها 50سم على بعد حوالي 20 سم عن النبات

وإليك النتائج والفروقات بين النباتين :

النبات الذي وضعته في ضوء الطبيعة اصبح كما في الصورة بالضبط فأصحبت سيقانه قصيرة ومجعدة ولكنه في فصل الربيع فاجأني بأزهار نفس لون الازهار التي في الصورة بالضبط

النبات الذي وضعته في المطبخ تحت ضوء الفلوريسنت اصبح سيقانه اطول واجمل ولونه اخضر فاتح ولكنني وبصراحة لم اكمل التجربة حتى فصل الربيع حتى ألاحظ موضوع التزهير ولكن النبات كان ينمو بشكل ممتاز جداً

وهناك تجربة اخرى على عدة انواع من الصبار والتي سبق ان وضعت صورها في موضوع سابق والنتيجة ايضاً مشجعة جداً اخت ندوة

مع الملاحظة ان الضوء الذي تتعرض له في المطبخ على بعد 20 سم ويكون من حوالي الساعة 10 صباحاً حتى 12.5مساء احياناً اكثر واحياناً اقل ولكن هذا المتوسط

هذا عن تجربتي الخاصة اما عن المقاييس الموصى بها :

لايفضل استعمال اللمبات العادية التي يكون ضوءها اصفر لافتقارها للطيف الازرق والطيف الاحمر من الالوان والذي يحتاجه الصبار بشدة حتى يحافظ على جمال الوانه وهناك ملاحظة هامة ان الصبار يحب الاشعة فوق البنفسجية ويصبح الوانه اجمل وازهى حين يتعرض لها

البعد الموصى به عن النبات بين 10 سم الى 35سم مع مراعاة ان لايتعرض النبات لحرارة عاليه ناجمة عن ترانس اللمبة والذي يصدر حرارة عالية فتحرق النبات

وهناك مصابيح الهالوجين وهي تعطي ضوء اكثر ولكن عيوبها حرارتها العالية ولذلك تكون النيون افضل

والفترة الزمنية المثالية بين 12 الى 13 ساعة اضاءة حتى ينمو بشكل ممتاز ومن الضرورة الانتباه ان النبات يحتاج لفترات ظلام مثله مثل باقي الكائنات حتى يرتاح

واذا اردنا التحدث بمصطلحات علمية لايعرفها سوى المختصون بالكهرباء و الاضاءة فنحن نحتاج الى 150 واط لكل متر مربع (( بالمقاييس العامية )) الشمعة : يحتاج كل متر مربع بين 75 الى 200 شمعة

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليم ورحمة الله

التجارب توصل الى النجاح وزيادة الخبرة ..

اخي الكريم عمار ...تحياتي لك على رحابة صدرك وكرمك في اعطائنا المعلومات وبارك الله بك ...واود توضيح بالنسبة للترب التي ذكرتها في مشاركتي بان الترب الرملية البحتة او البيتموس فهذا مايستخدم عندنا لعدم وجود الترب الذي ذكرتها في مشاركتك ...فنراها هي الافضل ...وشكرا لك

المهنة

السلام عليم ورحمة الله

التجارب توصل الى النجاح وزيادة الخبرة ..

اخي الكريم عمار ...تحياتي لك على رحابة صدرك وكرمك في اعطائنا المعلومات وبارك الله بك ...واود توضيح بالنسبة للترب التي ذكرتها في مشاركتي بان الترب الرملية البحتة او البيتموس فهذا مايستخدم عندنا لعدم وجود الترب الذي ذكرتها في مشاركتك ...فنراها هي الافضل ...وشكرا لك
    اختي العزيزة ندوة الشكر كل الشكر لك على تعبك معنا اولاً وعلى اسئلتك الرائعة والتي انتظرها بلهفة لأنها تغني الموضوع
    شكراً لك

المهنة
    ربة بيت

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الكريم الله يبارك فيك على هذا الموضوع القيم و الشرح الوافر لكن مع ذلك عندي استفستا اذا ممكن ايضاح و امون ممتنة وشاكرة لك
    اولا هل للتطعيم وقت معين او موسم معين ام يمكن القيام يه في اي وقت خاصة بالنسبة للصابر الي داخل المنزل
    ثانيا هل هناك نوع معين يجب ان يكون اصل النبات يعني المطعوم

المهنة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة2008 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الكريم الله يبارك فيك على هذا الموضوع القيم و الشرح الوافر لكن مع ذلك عندي استفستا اذا ممكن ايضاح و امون ممتنة وشاكرة لك
    اولا هل للتطعيم وقت معين او موسم معين ام يمكن القيام يه في اي وقت خاصة بالنسبة للصابر الي داخل المنزل
    ثانيا هل هناك نوع معين يجب ان يكون اصل النبات يعني المطعوم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي ساجدة .. تسلمي الله يبارك فيك اختي وعلى الرحب والسعة

اما بخصوص عملية التطعيم فالوقت المناسب هو من بداية فصل الربيع وحتى نهاية فصل الصيف .... وانا شخصياً قمت بعمليتين تطعيم قبل كتابة هذا الموضوع بشهر تقريباً والحمدلله نجحت العمليتين

وبخصوص نوع النبات الاصل فتقريباً كما ذكرت اي نوع من الصبار يمكن تطعيمه على اي نوع آخر ولكن اكثر الانواع المرغوبة في عملية التطعيم هو هذا النوع Hylocereus

المهنة
    مدرس

موضوع رائع وطرح رائع وانت رائع تسلم الايادي والافكار

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة