عندي أرض و حوالي 4000 دولار دلوني ازرعها ايه - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 25 من 25

الموضوع: عندي أرض و حوالي 4000 دولار دلوني ازرعها ايه

المهنة
    Business Management & Development

الأخت مها ..
    أتمنى لك التوفيق .. و تأكد من جد وجد و من زرع حصد ..
    لكي ترى بصورة أفضل الوضع و الإستثمار الذي تزمعي عمله فأنصحك بأن تستخدمي ما نسميه في عملنا Time Management أي إدارة الوقت ...
    إدارة الوقت هي أداة فاعله و هامة في مشاريعنا و أنا أنصحك و أنصح كل الأخوة سواء كانوا بصدد مشاريع جديدة أو مشاريع قائمة أو حتى في مجال حياتهم اليومية أن يطبقوا إستخدام هذة الأداة ..

الطريقة سهلة جدا .. أرسمي خط أفقي على ورقة .. كلما كانت الورقة أكبر كلما كانت أفضل .. هذا الخط الأفقي نسميه خط الزمن .. يبدأ منذ أول يوم بتاريخه .. يعني لنقا أول يوم تحصلين على القرض فيه ... ثم ضعي على الخط الأيام التي سوف تتطلب منك دفع نقود أو إجراء نشاط معين ... مثلا ...
    اليوم الأول تاريخ كذا الحصول على القرض .. اليوم الثاني تاريخ كذا الإتفاق مع تركتور لحرث الأرض .. اليوم الثالث تاريخ كذا البدأ الفعلي بحرث الأرض .. و هكذا مرورا بأول قسط للبنك ..

عندما تضعين التواريخ بصورة متسلسلة ستعرفين متى يجب أن تقومي بالزراعة و متى يمكنك تقريبا جني المحصول كما أنك تستطيعين التخطيط الأفضل للمشروع فمثلا كما نصحوا الأخوة المتخصصين في الزراعة بأن تزرعي مثلا البرسيم و أن تربي النحل ... فأنت هنا سوف تعرفين الفتر التي ستزهر فيها البرسيم تقريبا و بالتالي سوف تعرفين متى يمكن أن تبدئي بتربية النحل ... و ستعرفين متى يجب أن تدفعي المستحقات سواء للقرض أو للعاملين و متى يمكنك البدأ بإرسال محصولك للسوق ...

أتمنى أن يجرب الجميع هذة الأداة ولو بشكل تجريبي لتظهر الصورة أوضح ...

و تقبلوا مني فائق الإحترام و التقدير ...
    [at]

المهنة
    خريجة زراعة

شكرا جزيلا اخ حبيب على هذه المعلومة المهمة في ادارت الوقت وانشاء الله ستكون ضمن اولوياتي
    اخوتي الكرام
    مبدئيا اخترت فكرة زراعة برسيم للاستفادة من بيعه كعلف وفي نفس الوقت انشاء منحل للاستفادة من زهرة البرسيم
    لكن لدي بعض الاستفسارات عن زراعة البرسيم وهي :
    1/ هل البرسيم مزهر طوال العام
    2/ ان لم يكن طوال العام فما هي مواسمه
    3/ ما هي جودة العسل المنتج من البرسيم
    4/ كيف يمكنني التنسيق بين انتاج العسل من زهرة البرسيم واستخدام البرسيم كعلف (محصول تجاري)
    5/ هل هناك نبته يمكن ان تتناوب مع البرسيم لانتاج العسل منها (اي تزهر عندما لا يزهر البرسيم فتستمر عملية انتاج العسل)

المهنة
    Business Management & Development

الأخت مها ..
    أتمنى لو كان بإمكاني الرد على هذة التساؤلات .. لكن أعتقد بأن معظم هذة التساؤلات قد تم التعامل معها في المنتدى .. هنالك العديد من المواضيع حول زراعة البرسيم و العسل و غيرها ...

و أتمنى من الأخوة و الأخوات المتخصصين أن يقدموا لك النصيحة ..

تقبلي فائق إحترامي

المهنة
    مهندس زراعي

عزيزتي مها
    بعد سنين من الخبرة المعملية ثم المزرعية انصح بالتالي
    - عمل تحليل للتربة و ماء الري لمعرفة انسب المحاصيل المناسبة للتربة و المياه و الطقس ومن ثم الاحتياجات المائية و السمادية للمحاصيل المختلفة
    - دراسة السوق قبل البدء في الزراعة لاختيار المحصول الذي يسهل تسويقه
    _ معرفة مواصفات المنتج فمواصفات انتاج موز للتصدير يختلف عن مواصفات انتاجه للسوق المحلي و بالتالي تختلف التكاليف و العائد
    _ عمل زيارة لمزارع تقوم بزراعة المحاصيل التي تم اختيارها للاستفادة من الخبرة
    _ كلما كان الاتجاه لزراعة محاصيل غير تقليدية كلما كانت فرصة النجاح و التميز أفضل لا تستهيني بمساحة الارض او مقدار المال الذي حصلت عليه فمن يدري قد تكون نواة لشركة زراعية كبيرة و الله الموفق
    ما سبق عبارة عن أفكار عامة و مستعد لمناقشتها بالتفصيل عند الحاجة

المهنة
    صاحب مشتل

بصي يا ست الكل حسب ظروف المكان و الموقع اللي الارض فية وانت مهندسة زراعية و فاهمة الموضوع لكن باختصار بلاش تزرعي الارض من اساسة انصحك انك تقومي باستئجار محل كبير ينفع لتسويق الخضر و الفاكهة و ذلك لسببين رئيسيين
    1-التجارة افضل و اربح و ذلك لتوفير مجهود الزراعة و المغامرة خصوصا انك جديدة و محتاسة
    2-من خلال المحل هتفهمي السوق كويس و تعرفي اية اللي ممكن تزرعية في المزرعة و تكلفتة و جدواة الاقتصادية من خلال سعر الجملة اللي هتشتري بية المنتجات الجاهزة للمحل
    جربي و ربنا يوفقك و اذا احتجتي مشورتي انا تحت امرك وو عندي سابق خبرةفي ادارة المشروعات الزراعية و التجارية و شكرا

المهنة
    college student

اول شي حب الشكر كل الي ابد في النصيح عارف ملي دخل بس عجبني تحمسكم شباب لي المسعده جزكم الله كل خير مشاء الله كان اسره وحده

بس عندي ملحضه لي الخت انا انتفق في الراي مع اخ اوركيد المصري نصحيته قويه وكويسه ويدل علي خبره وفهم لي احتيجات المستهلك وحتيجات السوق فكره حلوه انك تستجري محل بعدين مصتقبلن تزرعي الارض بي الخضر والفوكه الي مرغوبه في السوق

تحياتي لي كلم

soulplants
    me on
    Flickr
    http://www.flickr.com/photos/78053510[at]N05/

المهنة
    طبيب بشرى

الأخت مها،،

قرأت كل ما هو مكتوب من الأخوة و متأكد أن الجميع قد نصح بما رآه صحيحا من وجهة نظره و الجميع يستحق جزيل الشكر على المعاونة الصادقة و هكذا يكون التكافل بيننا و أضم صوتى للجميع بالتحرى عن القرض و الأطمئنان أنه غير ربوى.

ما أريد أن أقوله هو قواعد عامة عند أختيار أى مشروع لابد من مراعاتها:

1. البحث فى موقع المشروع حولك و سؤال الجيران و الأخذ برأيهم فيما تم فى المنطقة من مشروعات و ما نجح منها و ما فشل.

2. البعد عن التقليد كلما أستطعتى و محاولة أضافة الجديد فى مشروعك حتى لو كان هناك شبيه له حولك.

3. دراسة أحتياجات المكان و خصوصا الغير متوفرة منها و يريدها الناس و محاولة توفيرها فى مشروعك.

4. لا يهم زراعة ال 4,5 فدان مرة واحدة، أعملى دراسة جدوى عن المصروفات للفدان من لحظة الأنشاء و حتى تمام الأنتاج القابل للبيع، ثم أتخذى قرار الزراعة بناء على المتوفر من نقود و على نتيجة دراسة الجدوى و تذكرى دائما أن الله -سبحانه و تعالى- كان قادرا على خلق الدنيا فى لحظة واحده و لكنه خلقها فى ستة أيام ليعلمنا أن كل شىء يأتى بالتدريج.

لا تنسى صلاة الأستخارة قبل الأقدام على أى مشروع لأنها صمام الأمان.

مع تمنياتى بالتوفيق

telmissany64.blogspot.com

المهنة
    خريجة زراعة

انا عايزة اشكر الجميع بس اسمحولي يا اخواني الاكارم اني اشكر صاحب اخر رد وصلني اول حاجة وهو د. التلمساني
    انا ماكنت اتوقع مشاركتك يا دكتر فانت ذو تجارب واسعة وهذه التجارب اكبر من مزرعتي الصغيرة ودخلي المحدود الاف المرات, مع اني من المتابعين لكتاباتك الى اني اعجز عن الشكر لمشاركتي مشروعي المصغر وتأكد اني دوما استفيد من ما تكتب فما بالك ان كان ما تكتب موجه لي شخصيا فلك الشكر

*********************************** *********************************** **
    صديقي العزيز حبيب
    تأكد اني دوما اسعد باطلالاتك والاحق تعليقاتك وكتاباتك اينما وجدت اسمك في المنتدى
    فأنت بالنسبة لي بحر علم وتجارب واسع اسعد بأن انهل منه
    فلك الشكر على اطلالتك

عز 73
    انت نبهتني لأهمية التربة وانها هي اللي بتفرض عليا نوع المحصول ونوع التسميد وطريقة الري
    اشكرك هذه المعلومة وعلى باقي نصائحك واشكرك لأنك داعبت مخيلتي في حلم احلم به واكبته الا وهو شركه زراعية كبيرة
    ازيك يا اركيد يامصري ايه الطعامة دي وايه اللذاذة دي في مشاركتك
    احلى حاجة فيها انك عرفتني محتاسة ,, بس بجد بقى بشكرك على مشاركتك ,, انا فكرت اني اعمل استبيان على الورق وادخل بيه سوق الخضار للتأكد من المطلوب في السوق
    اتخيلي دا اسهل من اني اتاجر بالخضار خاصة واني خريجة جديدة وراسي فاضي ومحتاسة والجامعة بتخرجنا اكادميين مش نافعين في حاجة غير التنظير.....
    سولبلانت
    شكرا للاطلالة ولتدعيم افكاري بس انا زي ما قلت للاوركيد انا شايفة الاستبيان اسهل
    الف شكر لاطلالتك ومشاركتك وبارك الله فيك

المهنة
    مهندس / استشاري

شكرا على الاستشاره انا انصحك ان تزرعي البرسيم لانه ومكن تستفيده منه باكثر من طريقه كعلف وممكن يستفيد منه النحل ايضا وخصوصا اذا انشئت منحل بطريقه جيده

المهنة
    صاحب مشتل

سلام عليكم يا أخت مها
    لية أخبارك اتقطعت عننا عاوزين نعرف ـخر اخبارك و عملتي اية في مشروعك و سددتي القرض والا لسة و زرعتي ألأرض والا عملتي زي ما قلت لك
    عاوزين نطمئن عليكي
    أما بخصوص مجاملتك الرقيقة فأنا لم أقصد الطعامة والحاجات اللي قلتي عليها دي دة بس من ذوقك العالي و أخلاقك الكريمة و دة مش غريب علي واحدة من أطيب شعب في العالم أخواتنا واهلنا في السودان و جذرنا في وادي النيل أللة يحميكم و يدافع عنكم ضد أخطار التقسيم و يعود لكم الجنوب مرة ُثانية وللأبد ان شاء اللة
    و سلام عليكم يا اسمراني يابو دم خفيف

التعديل الأخير تم بواسطة اوركيدالمصري ; 12-06-2012 الساعة 07:36 PM

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12