الحلم و البزنس .. خطوة بخطوة حتى النجاح - الصفحة 3
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 63

الموضوع: الحلم و البزنس .. خطوة بخطوة حتى النجاح

المهنة
    natural products researcher

أخي العزيز باسل.... انا طبعاً من اكثر المتابعين لموضوعك الرائع...أتمني من الله ان يزيدك علماً و ان يوفقك في حياتك...طبعاً حضرتك عندك خلفية عن مشروعي و لكن انا سأطرحه هنا ايضاً ليكون جزء مكمل لموضوعك..

أنا حلمي ان أنشأ مصنع أستخلاص زيوت طبية و عطرية... يعني انا من المؤيدين للعوده للطبيعة بما فيها من فوائد دون اثار جانبية ... يعني ده حلمي و بما اني كيميائية ففكرة الأستخلاص معروفه بالنسبة لي علي النطاق المعملي و ليس التجاري لكن الفكرة العلمية واحده بس الفرق هو حجم المعدات .

فطبعا حتي ابدأ مشروع كهذا يجب ان توضع بعض الركائز منها ان يكون لدي خبرة او علي الاقل دراية كافية بكيفية الادارة و المحاسبة فأخدت بعض الدورات في كيفية بدأ مشروع صغير من حيث التسويق و المحاسبة والادارة.
    لكن من احد جوانب مشروعي و هو الاساس طبعا هو النباتات التي سيقام عليها الاستخلاص مدي توفرها وبالكميات التي تكفي لكي يكون مشروع ناجح. . . فعندي ارض زراعية فكرت ان ازرعها وبالتالي اضمن تواجد اساس مشروعي و كمان طبقاً للمواصفات التي اريدها.. و يكون المصنع قريب من الارض فبالتالي نضمن عدم جفاف النباتات. فبعض الاخوه هنا من ضمنهم الاخ باسل اقترح علي ان ابدأ دون أن ازرع بل اعتمد علي موارد الاخرين فأخدت بنصيحتهم و لان منتج الزيوت الطبيه له فئات عديدة للتسويق يعني تجار جملة " ومنها للمستهلك" أو مصانع الأدوية أو مستحضرات التجميل او مصانع المنظفات و مصانع مكسبات الطعم و العديد فكان علي ان احدد في البداية فئة اتعامل معها و من ثم ابدأ بداية جيده ثم اتوسع في تعاملاتي...ولكن

ما يوقفني ان هذا المشروع كبير وله جوانب كبيرة و ان ليست لدي خبرة عمليه يعني مجرد معرفة كل شئ نظرياً او علي حد معملي ليست كافية وانا مع الاخ باسل في انه يجب ان نقوم باخذ خبرة عملية قبل البدأ في اي مشروع و لكن في حالتي هذا صعب بعني انا مش هقدر اروح ازرع ارض مثلا فلازم هعتمد علي مهندس زراعي ذو خبرة و ايضاً علي محاسب قانوني خبرة ايضاً هتقولي طيب انت ايه دورك في المشروع ده هقول اني ان انا اللي اقدر ارسم السياسة العامه و هما اللي يقدروا ينفذوها معايا يعني نبقي ايد واحدهباالاضافة ان جزؤ الاستخلاص ده تخصصي ... و ايضاً لان المشروع محتاج رأس مال كبير فبالطبع البدأ فيه دون تفكير سيؤدي الي خسارة اكيدة

فبعد متابعة سلسلتك انتابتني كثير من المخاوف فكان علي التفكير جيداً ففكرت ان ابدأ مشروعي خطوة خطوة بأن أبدأ بأساس المشروع و هو زراعة النباتات بأرضي مع مساعدة احد مهندسي الزراعة الخبرة في زراعة النباتات الطبية وبالتالي أكون اكتسبت بعض الخبرة في كيفية التعامل مع السوق و الاهم اني اقنع الناس اللي عايزين يحبطوني اني قادرة علي فعل مشروعي و ان كل ما احتاجه هو الثقة فأن كانوا هم لم يستطيعوا القيام بمشروع فذلك ليس معناه ان الكل لا يستطيع.

وأيضا انا استطيع تسويق نباتاتي لمصانع الاستخلاص المتواجده او بيعها مجففه وبما ان النباتات تكون مستديمة في الارض لعدة سنوات و يزيد نسبة الزيت بها عاماً بعد عام فبعد العام الاول استطيع ان انشاء المصنع و استقل بكل كيان المشروع لذاته مع الاستعانه بموردين اخرين و التوسع بالارض ايضاً فيكون هناك عدة جوانب للتسويق من نباتات و زيوت .

أرجو ان تفيدني برأيك و لي استفسار هل يمكنني الترويج لمنتجي أثناء تحضيرة ام لا يجوز من الناحية التجارية. يعني انا اريد اعلام مصانع الاستخلاص بمزرعتي و بنوعية النباتات الموجودة بها و كميتها وبالتالي معرفة رغببتهم بها علي العلم بأنهم يحتاجون هذه النباتات و سيشترونها من مزارع مختلفة يعني انا بكده هكون وفرت لهم كمية زياده في النباتات التي يحتاجونها .

طبعا انا مقدرش احدد المشروع بالارقام لان الموضوع كبير و متشعب بس انا حبيت اطرح فكرة مشروعي
    أتمني للجميع التوفيق

المهنة
    Business Management & Development

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مها 85 مشاهدة المشاركة
    أشكرك اخي الكريم على الافادة وسأدرس ما قلته لي وأعاودك مرة أخرى بإذن الله
    و أنا سوف أكون بالإنتظار لنكن معا خطوة بخطوة حتى النجاح و تحقيق حلمك ...

المهنة

الأخت العزيزة عبير الياسمين
    تحية طيبة و عطرة أرسلها لك مع أمنيات الصادقة لك بالتوفيق و النجاح ...

لكل الأخوة و الأخوات المتابعين .. عبير الياسمين كانت هي سبب رئيسي في بدئي لهذة السلسلة ... و معا جميعا سنعمل لنحقق الأحلام فتصبح حقيقة ...

الآن لنبحث مشروع الأخت عبير ... لكن قبل أن نبدأ أريد أن نوه لك يا أختاه بأن فكرتك خاطأ بالنسبة لعدم المقدرة على تحديد المشروع بالأرقام .. كل الشركات العالمية و كل المشاريع العالمية حددت بالأرقام و الأوقات أيضا .. فهل تعتقدين بأن مشروعك مثلا هو أكبر و أكثر تشعبا من جزيرة النخيل في الإمارات؟؟؟ .. من المؤكد لا ... كل مشروع يمكن تحديدة بالأرقام و الأوقات ... و سنرى ذلك معا ..

(أولا) الحلم
    لنبدأ بالحلم ... و الحلم هنا أو المشروع الكامل هو أن تزرعي أرضك .. و من ثم أن ستخلصي الزيوت ... يمكننا هنا تقسيم المشروع أو الحلم لجزءين الأول هو الزراعة و الثاني هو إستخلاص الزيوت ...
    سنبدأ معا خطوة بخطوة .. و أرجو منك يا أختاه أن تقومي بإستخدام الوورد أو ورقة و قلم لكتابه النقاط التالية و إيجاباتها ... الكتابة و التنقيح و التحديث أمور مهمه جدا ..
    فحتى أنا و الذي أعتقد بأن لدي قدرة عقلية كبيرة على ترتيب و تنسيق أمور الغمل عقليا دائما ما ألجأ للكتابة لتوضيح الفكرة لنفسي و لتكن مرجعا لي في الخطوات التنفيذية .. و أيضا لتكن اساسا أقوم بتحديثه و تطويره ..

الزراعة
    نحدد أولا من هو السوق المستهدف:
    (هنا نحدد كل الزبائن المستهدفين .. و ذلك حسب الأولوية .. يعني نذكر كل الزبائن المستهدفين دون حذف أيا منهم و نضعهم في تسلسل من المهم الى الأقل أهمية .. و لا نغفل أن نحدد كل المعلومات التي نجدها حول لكل زبون .. من إسمه الشركة و عنوانها و نشاطها التجاري و مرورا بكميات المنتج الذي تستهلكة و تشتريه من السوق و بأي أسعار .. حتى نصل الى شرح ماذا يقومون بعمله بهذة النباتات ... )
    من المعلومات أعلاه بإمكانك تحديد مدى كبر السوق الذ تستهدفينه و مدى الحيز الذي ستنافسين عليه ...

نحدد ثانيا ما هو المطلوب:
    ( هنا نحدد ما هو المطلوب لتحقيق حلم الزراعة بكل المتفاصيل ... مثل ما هي المساحة المطلوبة للزراعة .. و ما هي كمية المحصول الناتجة عن هذة المساحة .. كم ستكلف الأرض .. كم ستكلف الشتلات أو البذور .. كم ستأخذ من الوقت لتنبت و تصبح جاهزة كمحصول للبيع .. ما هي تكاليف الري .. ما هي تكاليف الأسمدة و المبيدات .. ما هي تكاليف التنقلات أثناء الزراعة و أثناء جني المحصول و حتى بيعه .. ما هو عدد و تكاليف القوى العاملة .. و كل شيء أخر له علاقة ..)
    من المعلومات أعلاه بإمكانك تحديد ما هو رأس المال المطلوب و ما هي خطوات العمل المطلوبة ...

نحدد ثالثا ما هو المتوفر:
    (هنا نحدد كل ما هو متوفر ... من أرض .. من مباني .. من خبرات .. من رأس مال .. و أية نقاط ستساعد في إتمام المشروع ...)
    من المعلومات أعلاه يمكن معرفة ما يمكن تقليصه من النقاط المطلوبة في النقطة الثانية عندما حددنا ما هو المطلوب ..

نحدد رابعا خطة العمل:
    (هنا نحدد بالإعتماد على المعلومات أعلاه ما هي الخطوات العملية التي ستتخذ لتنفيذ المشروع .. مثل الإتفاق مع مهندس زراعي سواء بالمشاركة أو بالإستشارة .. إعداد الأرض .. نصب شبكة الري .. زرع البذور أو البصلات .. و هكذا ...
    في هذة المرحلة يجب تحديد الفترة الزمنية و التكلفة لكل خطوة .. فمثلا إعداد الأرض يتطلب جرار زراعي مثلا و سوف تأخذ فترة كذا و سوف تكلف كذا .. نصب شبكة الري سوف تتطلب مواد كذا و كذا و أيدي عاملة كذا و سوف تكون التكلفة كذا .. و هكذا لتصبح خطة العمل كاملة ... و سوف تلاحظين بأنه أصبح أمامك أيضا نوع من الجدول الزمني الذي سيحدد متطلبات المشروع من مال و رجال .. فإن كان الجدول صعب فيمكن إعادة تشكيله بما يخدم مصادرك و مواردك ...)

نحدد خامسا خطة الإدارة و التسويق
    (الآن أصبح في معلومك يا أختاه ما أنت حقا بحاجته و كم سيكلف و بأي ترتيب سوف يتم .. و أصبح الآن واجبا تحديد الأطوار .. من سيكون مسؤولا عن ماذا ... يجب تحديد الأطوار بالتفصيل فمثلا المهندس الزراعي سوف يكون مسؤولا عن زراعة النباتات و ريها و علاجها و قطفها و و و .. و أنت سوف تكونين مسؤوله عن تسويق النباتات و بيعها و تحصيل أثمانها و نقلها و و و ...
    كما يجب هنا تحديد خطة التسويق و البيع و هي تعتمد بشكل اساسي على الزبائن المستهدفين .. فلكل سوق و لكل نوع من الزبائن المستهدفين طريقة .. فمثلا و أنا لست خبيرا في ذلك السوق .. التجار الذين سوف يقومون بشراء المنتج من أجل عمل العطور فإنهم يهتمون بمواصفات محددة يمكن أن تكون مدى نافذية رائحة الزيوت مثلا .. فتكون خطة التسويق تعتمد على هذة النقطة لإقناع التاجر بالشراء ..
    كما أن أسلوب التسويق و البيع .. هل سيكون عن طريق حملات إعلانية أم أنه سوف يكون بالتسويق و البيع المباشر .. أم الأسلوبين معا .. و هل ستضعين ضمن ميزانة التسويق عينات لتوزيعها على الزبائن أم لا ..)

إستخلاص الزيوت
    و نتبع ذات النقاط أعلاه

نحدد أولا من هو السوق المستهدف
    نحدد ثانيا ما هو المطلوب
    نحدد ثالثا ما هو المتوفر
    نحدد رابعا خطة العمل
    نحدد خامسا خطة الإدارة و التسويق

يجب تحديد كل شيء له علاقة بالمشروع ... و يجب تحديده بالأرقام و الأوقات أيضا .. كل المشاريع التجارية تتم بهذة الصورة لأنها ليست مغامرات .. الأعمال التجارية هي نشاطات محسوبة .. و ذات تسلسل منطقي و خطوات ملموسة .. بعكس ذلك تعتبر مغامرات ...

بالنسبة لتسويق منتجك قبل أن يصبح جاهزا فهو إجراء سليم و لا عيب فيه .. سأعطيكي أمثله .. هنالك الكثير من شركات التطوير العمراني .. و التي تعمل على تسويق مدنهم و بيعها بالكامل قبل حتى أن يضعوا طوبه واحد .. يجمعون المبالغ كامله و الأرباح فوقها قبل أن يبدؤا حتى بتسوية الأرض!!!!!!!!!!!!!!!! .. و الأدها من ذلك بأن الذي يشتري شقة أو منزل في هذة المشاريع عليه إنتظار البدأ و الإنتهاء من البناء .. بل و عليه إنتظار دوره لإستلام عقاره حيث أن البناء يتم على مراحل ....

في وضعك إنت .. تذكري بأنك تحتاجين معلومات عن زبائنك المستهدفين .. فبزيارتهم و سؤالهم عن نوعية النباتات أو الزيوت التي يشترونها .. كمياتها و أسعار الشراء (لا أظن بأنه سيكونون صادقين بالنسبة لأسعار الشراء) ... يمكنك أيضا أن تأسسي لعلاقة تجارية معهم و تبقي على إتصال بهم و تدعيهم لزيارة أرض المشروع في مراحلة .. مثلا بعد تسوية الأرض و نصب شبكة الري كاملة ليروا مدى جديتك في المشروع و مدى كبر الأرض و المحصول المتوقع .. و يمكن أيضا عقب غرز البصلات أو البذور و بإعتقادي هذة المرحلة لها تأثير كبير حين يرون اللون الأخضر لعروق النبات فوق اللون البني الداكن للتربة ..

هنا في الأردن و في منطقة زراعية إسمها "الإقنية" ... يقوم المزارع ببيع أو تضمين محصول الخس لأشخاص .. يقومون بدفع مبلغ مبدئي بحدود 40% من قيمة المحصول .. و يقومون هم برعاية المحصول حتى الحصاد .. و في موعد الحصاد يسددون باقي قيمة المحصول للمزارع صاحب الأرض ...
    نعم .. يبيع المزارع محصوله من الخس لتاجر و يقبض بحدود 40% قبل أن ينبت!!!!!!!!!!!!!!!!!

أما بالنسبة لترتيب الخطوات لديك .. فلا بأس بها .. الزراعة أولا ثم إستخلاص الزيوت .. غير أنني أنا شخصيا أفضل العكس ...
    أنا شخصيا سوف أعمل على إيجاد معمل صغير قادر على إنتاج كميات صغيرة و تكون تكلفة المعمل أيضا صغيرة لا تسبب أية مشاكل في حال أن إستغرق المشروع لفترة زمنية أطول ليدر أرباحا أو في حال لا سمح الله أن المشروع قد فشل بالكامل ..
    و بعدها سأعمل على زيادة الإنتاج بناء على زيادة الطلب و بالتالي توسيع المعمل و تحويله من يدوي بدائي الى آلي حديث متطور .. و حين يصبح حجم العمل لدي يتطلب مني وجود مستودعات ذات حجم أكبر و أكبر .. سأبدأ بمشروع الزراعة ...

البدأ بمشروع الزراعة على نطاق تجاري مجزي سيكلف أكثر من البدأ بمشروع إستخلاص الزيوت على نطاق مجزي ...

لكن إن كنت ترغبين في البدأ بالزراعة أولا فلا ضير .. ما دمت مستعدة له .. و بالتوفيق دائما ..
    أرجو أن تقومي بإعداد كافة المعلومات المطلوبة حتى نبدأ بالخطوات العملية لبدأ المشروع .. و لنرى كيف يمكنك الحصول على المساعدة المطلوبة كوجود مهندس زراعي ..

و أنا في إنتظار ردك بالمعلومات ..
    و تقبلي مني فائق الإحترام و التقدير ...

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abeer el-yasmen مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز باسل.... انا طبعاً من اكثر المتابعين لموضوعك الرائع...أتمني من الله ان يزيدك علماً و ان يوفقك في حياتك...طبعاً حضرتك عندك خلفية عن مشروعي و لكن انا سأطرحه هنا ايضاً ليكون جزء مكمل لموضوعك..

أنا حلمي ان أنشأ مصنع أستخلاص زيوت طبية و عطرية... يعني انا من المؤيدين للعوده للطبيعة بما فيها من فوائد دون اثار جانبية ... يعني ده حلمي و بما اني كيميائية ففكرة الأستخلاص معروفه بالنسبة لي علي النطاق المعملي و ليس التجاري لكن الفكرة العلمية واحده بس الفرق هو حجم المعدات .

فطبعا حتي ابدأ مشروع كهذا يجب ان توضع بعض الركائز منها ان يكون لدي خبرة او علي الاقل دراية كافية بكيفية الادارة و المحاسبة فأخدت بعض الدورات في كيفية بدأ مشروع صغير من حيث التسويق و المحاسبة والادارة.
    لكن من احد جوانب مشروعي و هو الاساس طبعا هو النباتات التي سيقام عليها الاستخلاص مدي توفرها وبالكميات التي تكفي لكي يكون مشروع ناجح. . . فعندي ارض زراعية فكرت ان ازرعها وبالتالي اضمن تواجد اساس مشروعي و كمان طبقاً للمواصفات التي اريدها.. و يكون المصنع قريب من الارض فبالتالي نضمن عدم جفاف النباتات. فبعض الاخوه هنا من ضمنهم الاخ باسل اقترح علي ان ابدأ دون أن ازرع بل اعتمد علي موارد الاخرين فأخدت بنصيحتهم و لان منتج الزيوت الطبيه له فئات عديدة للتسويق يعني تجار جملة " ومنها للمستهلك" أو مصانع الأدوية أو مستحضرات التجميل او مصانع المنظفات و مصانع مكسبات الطعم و العديد فكان علي ان احدد في البداية فئة اتعامل معها و من ثم ابدأ بداية جيده ثم اتوسع في تعاملاتي...ولكن

ما يوقفني ان هذا المشروع كبير وله جوانب كبيرة و ان ليست لدي خبرة عمليه يعني مجرد معرفة كل شئ نظرياً او علي حد معملي ليست كافية وانا مع الاخ باسل في انه يجب ان نقوم باخذ خبرة عملية قبل البدأ في اي مشروع و لكن في حالتي هذا صعب بعني انا مش هقدر اروح ازرع ارض مثلا فلازم هعتمد علي مهندس زراعي ذو خبرة و ايضاً علي محاسب قانوني خبرة ايضاً هتقولي طيب انت ايه دورك في المشروع ده هقول اني ان انا اللي اقدر ارسم السياسة العامه و هما اللي يقدروا ينفذوها معايا يعني نبقي ايد واحدهباالاضافة ان جزؤ الاستخلاص ده تخصصي ... و ايضاً لان المشروع محتاج رأس مال كبير فبالطبع البدأ فيه دون تفكير سيؤدي الي خسارة اكيدة

فبعد متابعة سلسلتك انتابتني كثير من المخاوف فكان علي التفكير جيداً ففكرت ان ابدأ مشروعي خطوة خطوة بأن أبدأ بأساس المشروع و هو زراعة النباتات بأرضي مع مساعدة احد مهندسي الزراعة الخبرة في زراعة النباتات الطبية وبالتالي أكون اكتسبت بعض الخبرة في كيفية التعامل مع السوق و الاهم اني اقنع الناس اللي عايزين يحبطوني اني قادرة علي فعل مشروعي و ان كل ما احتاجه هو الثقة فأن كانوا هم لم يستطيعوا القيام بمشروع فذلك ليس معناه ان الكل لا يستطيع.

وأيضا انا استطيع تسويق نباتاتي لمصانع الاستخلاص المتواجده او بيعها مجففه وبما ان النباتات تكون مستديمة في الارض لعدة سنوات و يزيد نسبة الزيت بها عاماً بعد عام فبعد العام الاول استطيع ان انشاء المصنع و استقل بكل كيان المشروع لذاته مع الاستعانه بموردين اخرين و التوسع بالارض ايضاً فيكون هناك عدة جوانب للتسويق من نباتات و زيوت .

أرجو ان تفيدني برأيك و لي استفسار هل يمكنني الترويج لمنتجي أثناء تحضيرة ام لا يجوز من الناحية التجارية. يعني انا اريد اعلام مصانع الاستخلاص بمزرعتي و بنوعية النباتات الموجودة بها و كميتها وبالتالي معرفة رغببتهم بها علي العلم بأنهم يحتاجون هذه النباتات و سيشترونها من مزارع مختلفة يعني انا بكده هكون وفرت لهم كمية زياده في النباتات التي يحتاجونها .

طبعا انا مقدرش احدد المشروع بالارقام لان الموضوع كبير و متشعب بس انا حبيت اطرح فكرة مشروعي
    أتمني للجميع التوفيق

المهنة

اليوم سوف أقوم بطرح ثمال آخر للمشاريع التجارية و كيفية تأسيسها و إطلاقها .. كيفية تحقيق حلم تم طرحة في المنتدى من قبل الأخ الأستاذ خالد أبوعيسى و مجموعة من المهتمين ... و هذة هي الرابطة لمتابعة الموضوع لفهم أكبر و أعمق للطرح ...

كنت قد قدمت عرض للمشاركة ردا على طلب الأستاذ خالد .. و في هذا العرض كنت تقدمت بوعد على تحقيق الحلم و بصورة محددة ... هنا أرفق نسخة من المداخلة التي تقدمت بها .. و بعدها سوف أقوم بتوضيح كيفية تحقيق هذا الحلم و آليات العمل لذلك ....

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Habayeb مشاهدة المشاركة
    الأخ العزيز الأستاذ خالد أبو عيسى ...

أولا أريد أن أعلمك بأنني لم أنم منذ البارحة و أنا أفكر في هذا الموضوع .... نفسي أناااااااام ........ و سبب عدم نومي و تفكيري في هذا الموضوع هو أنني أرغب بأن أكون جزءا منه .. و ليس أي جزء بل بأن أبذل قصارى جهدي فيه .....
    و لكن كيف؟؟!! .... فكل الطرق مسدودة ... بس أنا من دائما يقول لا يأس مع الحياة!!! .. إذا لا بد من طريق ....

هنا في هذا المنتدى تتوفر جهود هي جبارة و عظيمة ... و تتوفر التخصصات و الخبرات .... من إدارة أعمال تجارية إبتداء من التأسيس و حتى التطوير .. و هنالك أيضا الأخ الكريم المبرمج و الذي أظهر حنكة و معرفة في الأعمال التجارية .. و غير كالأخ المحاسب و الذي أثبت أيضا معرفة بالأعمال التجارية ... و لدينا أيضا مهندسا مدني .. و هنالك أيضا الأخت المسوقة من الأردن .. و غيرهم من مهندسين زراعيين .. و هواة زراعة .. و أصحاب أمال ... و أيضا و على القمة من هم مثلك يا أستاذ خالد .. نعم أنت .. بحماسك الكبير ... و حلمك الرائع ...

***** و هنا فكرت أن أطرح عليك يا أخي أنت و الإخوة الجادين العرض التالي: ...

1) أنا على أتم الإستعداد في حال الإتفاق أن أقوم و خلال بضعة أيام بتسوية أموري هنا في الأردن و أن أنتقل الى مصر لأباشر في موضوع المشروع شخصيا و فعليا ...

2) وضع خطة عمل كاملة و بالبدأ الفعلي في التطبيق إبتداء من مرحلة التأسيس ... بما في ذلك تأسيس الشركة سواء كانت مساهمة عامة أو قابضة بناء على ما سأراه مناسبا في خطة العمل ... مرورا بجمع المساهمين من خلال عملية التسويق و طرح الأسهم في الإكتتاب العام ... وصولا الى البدأ الفعلي في المشروع و وضع حجر الأساس .. و حتى الوصول الى تحقيق و إنجاز المشروع بكامل مراحلة التي سوف تكون مبينة و محددة في خطة العمل ...

3) ما هو الوعد الذي أقطعه على نفسي في هذا العرض:
    مشروع إنشاء مجتمع جديد على هيئة قرية أو مدينة صغيرة تتوفر فيها على الأغلب كافة مقومات الحياة الكريمة للفرد و للعائلة .. و كما يلي:

* مشروع مزارع من مخلتف الأنواع بما فيها مزارع الأسماك و الدواجن و الأرانب و غيرها ..
    * مشروع مؤسسات خدمية تعمل على توفير الخدمات الأساسية لدعم القطاع الزراعي و دعم القرية و سكانها ..
    * مشروع معهد أبحاث و إشراف يعمل على دعم القطاع الزراعي و الإشراف عليه ..
    * مشروع معهد تدريب يعمل على تدريب أبناء المشروع و العاملين فيه لرفع كفائاتهم ...
    * مشروع مدرسة لتوفير مستوى تعليمي جيد لأبناء القرية و العاملين فيها ...
    * مشروع مستوصف لتوفير مستوى جيد من الخدمات الطبية لأبناء القرية و العاملين فيها ..
    * مشروع إسكاني لتوفير مساكن لائقة لأبناء القرية و العاملين فيها ...

***** المطلوب:
    أرجو مناقشة عرضي أعلاه يا أستاذ خالد مع الإخوة الجادين قبل إعطائي الرد .. و أرجو أن يتضم الرد النقاط التالي:

1) القيمة الأدبية: أنت تعلم يا أخي خالد بأن إنجاز العرض أعلاه يتطلب قدرات خاصة .. و أن لا شك في وجود من يشكك في إمكانية إتمام هذه المهم ... أما أنا فأنا متيق جدا بأنني قادر على إتمامها فعون الله أولا و بعون كل الجادين ...
    و هنا تصبح القيمة الأدبية أهم بكثير من القيمة المادية .. فإنجاز مثل هذا المشروع هو فخر كبير لأي شخص يشترك فيه فما بالك بمن لديه القدرة على تحقيقه؟!! ....

2) القيمة المادية: ما أنتم على إستعداد لتقدموه كقيمة مادية نظير تقديمي لكم هذا المشروع و نتائجه؟

3) فترة التأسيس: و هي قد تمتد من ثلاثة الى ستة أشهر .. تبدأ من لحظة الإتفاق و حضوري للإنضام إليكم و تمر بطرح الأسمهم في الإكتتاب العام و تنتهي بوضع حجر الأساس إيذانا ببدأ العملي لبناء هذا المجتمع .... هل لديكم تصور بالنسبة لتغطية تكاليف هذة الفترة؟ و ما هو هذا التصور؟

أرجو أن تقوم بنقاش هذا العرض يا أخ خالد مع كل الأخوة الجادين و أن تصلوا لقرار في أقرب وقت ممكن .... لعل و عسى أن نبدأ العمل لتحقيق هذا الحلم ..

إنني متفائل جدا في هذا المشروع .. و لدي شعور دفين بأننا سنرى النتائج المبهر في فترات زمنية قصيرة نسبيا .. و أننا خلا فترة لا تتجاوز الخمس سنوات ستكون لدينا قاعة خاصة في القرية معروضا فيها صورنا و نحن نبني هذا المجتمع ... صور توضح للزوار من بنى هذة القرية و كيف بنوها ... صور تظهر لأبنائنا من بعدنا كيف عمل آباؤهم و كيف بنوا مدينتهم ...
    كيف تحدوا حر الصحراء فقهروها .. كيف تحدوا رمال الصحراء فغلبوها ... كيف تحدوا الصحراء ذاتها فطأطأت لهم جبهتها و إبتسمت لهم من خيرها ثغرا أخضر على مد البصر ...

أنا في إنتظار ردكم ..
    و تقبلوا مني فائق الإحترام و التقدير ...

المهنة

و أنا جالس أكتب طريقة تنفيذ المشروع أعلاه و بعد أن قطعت شوط كبير و إذ بالإنترنت إكسبلورر يقفل فجأة فيضيع كل تعبي هباء ..

سوف آخذ إستراحة من بعد إذنكم حتى تهدأ أعصابي من هذا المقلب و من ثم أعاود الشرح من جديد .... أرجو أن تسامحوني ...

المهنة
    محاسب

البداية

[QUOTE=مها 85;103472]

*********************************** *********************************** *********************************** ****************
    مشروعي هو مزرعة مشروم او فطر عيش الغراب
    مشكلتي معاه من البداية هو التكلفة العالية حيث اني احتاج لجهاز تكيف و طرمبة ضخ رذاذ الماء وجهاز حضان وايجار موقع وكل هذه التكاليف لا استطيع تحملها ولكن الان اتجهت الى السلفة من البنك وهنا قمت بتخفيض التكاليف قدر الامكان فبعد ان كانت التكاليف تساوي 60.000 دولار اصبحت تساوي 5000 دولار
    الشهر القادم اود ان اقدم المشروع للبنك لدعمي باذن الله
    لكن ولأن المنحى اصبح اكثر جدية قمت بدراسة جدوى متكاملة ودقيقة و دراسة لسوق الطلب فوجدت ان الطلب ضعيف جدا بل يكاد يكون معدوم الى ان هناك بعض الطلبيات من بعض الجهات وهي حاليا تتحصل عليه من الاستيراد
    خطتي في العمل هي منافسة القليل المستورد
    الكل لايشجعني على خوض هذه التجربة الكل يؤكد فشلي ولكن الارقام تخبرني الاتي
    المباع كل شهر حوالي 200 كيلو ثمن الكيلو هو 17 جنيه لو انا بعت بسعر 16 كيلو حأجني 3200 جنيه تكاليف التشغيل الشهرية بعد استنزال الاقساط 2400 صافي الربح المتبقي 800 جنيه وهو ما يعادل 350 دولار وهو مبلغ مناسب جدا يحقق لي بداية جيدة للمشروع

الاهل والاقارب كلهم مصرين على منعي من ان اخوض التجربه لأنو المجتمع السوداني مابحب المشروم واجتماعيا بتقزز منو بس انا بقولليهم انا عاملاه للناس اللي بيعرفوه الليهم الاجانب ....وانا خايفة بعدين اندم بس مش عارفة اسمع كلامهم ولا لا
    مشكلتي اني مش عارفةاخطط لمشروع تجاري زراعي تاني قريت عن الفطر كتير ووصلت معاه لمجال الخبره ودي مش متوفرة لأي مشروع تاني
    يريت انت تقولي اعمل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    السلام عليكم ياريت تكونى قرأتى كويس وعندك خبرة كفاية المهم مدمتى ان شاء الله هتنفذي المشروع
    1- متحوليش تنفسي المستورد لأن المستورد مهما كانت جودته كبيرة أو صغيرة المنتج بتاعك ان شاء الله هيكون طازج مش معلب يعنى مفيش مجال للمقارنه
    2- ابدئى بالأقارب والمعارف بإخبارهم بفوائد عيش الغراب الطبيه والصحية ولازم يكون عندك وفرة فى الموضوع دة.
    3- لازم تكونى عرفة طرق كتير لطرق الطهى لأنك هتشتغلى فى مكان محدش يعرف حاجة عن عيش الغراب.
    4- السوق هيكون أفضل بعيد عن مجال المستورد بمعنى انى مخليش ضغط الشغل على المستهلك الذي يعتمد على المستورد أخلى مثلا 30% من الشغل فى السوق دة والباقى تفتحى سوق جديد
    5- حولى تخلى الزراعة على مراحل لكى لا تزيد الكميات عن الحد اللازم فتكون عرضه للهلاك
    دى المشاكل اللى قبلتنى أول مبدأت المشروع دة والحمد لله اتغلبت على 50 % من المشاكل دى بالطرق اللى عرضتها
    أخيرا متربطيش السعر بالمستورد ابحثى كويس أنا مثلا بزرع عيش الغراب المحاري سعر المستورد منه 800 جرام 8 جنيه مصري لكن الطازج 14 جنيه وده حال السوق في باقي الأنواع وشكرا

المهنة
    خريجة زراعة

شكرا يا اخ محمد عبد اللطيف على هذه المداخلة المهمة
    امبارح قضيت اليوم كلو برا البيت وانا ببحث في تسويق المشروم في السوبرماركتات الكبيرة و الفنادق الكبيرة وجيت البيت وانا على قناعة اني اغير المشروع لانو المستورد المعلب طاغي في السوق وهو المرغوب
    ولمن فتحت المنتدى لقيتك بتقولي ما تنافسيش المستورد
    وبكدا اتأكدت انو المشروع فاشل
    شكرا اخي الكريم
    شكرا اخ حبيب لكن حأفضل متابعة كتاباتك لأني بالجد بستفيد منها

المهنة

الأخت مها ..
    أرجو أن تنتبهي بأن عدم منافسة المنتج الموجود حاليا لا تعني بأن فتح سوق جديد لمنتجك سوف يكون الحل ... أي نعم أن تحاولي فتح سوق جديد هو أسهل من منافسة المستورد الذي يعرفه الزبون و التاجر منذ فترة طويلة .. و لكن فتح سوق جديد له كتطلباته ...
    و لاحظي أيضا بأن منتجك أنت غير معلب ... يعني لا يجوز مقارنته بالمستورد المعلب .. سوقك أنت الذي يجب أن تنظري إليه هو الطازج و ليس المعلب ...

إنظري حولك أي يكون هذا السوق ... في الأغلب الفنادق و المطاعم و السوبرماركت الكبير (هايبرماركت) ... هذا أولا ثانيا قبل العمل على موضوع التسويق يجب إنجاز ماهو قبل .. المشروع نفسه .. فكيف تحددين سرع منتجك و أنت لم تقومي أساس بمعرفة تكاليف الإنتاج الحقيقية؟؟!! ... و لا حتى كمية الإنتاج الحقيقية ...

نصيحتي أن لا تتجاوزي المراحل و صدق من قال بأن كل شيء في وقته حلو ... أما بالنسبة لنصيحة الأخ محمد .. فهي رائعة و هي من تجربة عملية في ذات المنتج .. و لكنها تختص بالتسويق و ليس بالمشروع ككل ... و هنا أرجو من الأخ محمد أن يطلعنا على كيفية بدئة للمشروع و ما كانت التكاليف و كل من الوقت أخذت .. هكذا ستستفيدين من تجربته كما أنك سوف تتطلعين على تجربته و ترين أين هي النقاط التي كنت سوف تجرينها بطريقة خطأ و النقاط التي سوف تقومين بتنفيذها بطريقة أصح ...

و بالتوفيق ..

المهنة
    محاسب

السلام عليكم
    المشروع مربح بس مش معروف ودى هى المشكلة بس مش معنى كدة انو فاشل انتى اللى دورتى في أماكن غلط أغلب الأماكن اللى روحتيها مؤسسات تعتمد على الربح بالدرجة الأولى وطبعا انتى هتقدمى منتج له مدة صلاحية قليلة وبالتالى عوامل الخسارة اعلى بجانب المستورد صاحب مدة الصلاحية التى لا تقل عن ستة اشهر فى الغالب العام
    الحل انك تبدئى بدائرة الأصدقاء والأقارب وبعد كدة لما تيجى تعرضي منتج محدش يعرف عنه حاجة ولا جربوا لازم يكون فيه نسبة مخطرة كبيرة منك لأنك اخترتى مجال صعب والموضوع بجد محتاج وقت وهتلاقى سوق للمنتج مثلا المكان اللى هتشترى منه التقاوى أكيد هيبقى فيه امكانية اخذ الثمار لكن طبعا هتكون أقل من سعر سعر السوق كتير المهم انك تلاقي حد ياخد المنتج من غير ميعرضك للخسارة وهو ده اللى بيحصل مع الشركات المنتجة للتقاوى بمعنى لو اعتمدتى على بيع الانتاج لهذه الشركات لازم تكونى على درايه كبيرة بالزراعة لكى تعطى التقاوى افضل انتاج وبالتالى هيكون فيه مكسب لكن عندما تستطيعى التسويق لنفسك سيكون الربح مضاعف مع مثالية الانتاج لكن ان كان الانتاج فى المتوسط العادى هيكون مكسب كويس ان شاء الله
    الأهم وللمرة العاشرة انتى عوزة تشتغلى فى حاجة محدش يعرفها لكن الاعلام الحالى وأغلب برامج الطبخ بتتكلم عن عيش الغراب فى الفترة الأخيرة مع أغلب المجالات التى تنشط عمل الشباب تنادى بمشروع عيش الغراب وطبعا بشوية مجهود منك هتلاقي السوق ان شاء الله
    الأسهل من كل دة انك تبدئي المشروع من الآخر يعنى تدورى على حد بيزرع وعندو انتاج وتبدئى تأخذي منه وتقومى بعملية التسويق وبعد كدة تزرعى وتسوقى لنفسك

المهنة
    محاسب

السلام عليكم شكرا أخ حبيب انا مكنتش شوفت الكلام اللى انت كتبته بس المهم بالنسبة للأخت مها فيه في نفس المنتدى موسوعة لعيش الغراب بس محتاجة قراءة جيدة للأخت رانيا رمضان اسمها موسوعة زراعة المشروم ( عيش الغراب ) أنا استفدت منها ومن المشاركات اللى فيها كتير
    أما بالنسبة للتكاليف وبداية المشروع أنا اشتريت الثمار من مهندس زراعى مختص بزراعة وتسويق عيش الغراب وهو بيجيبها من معهد البحوث وكانت التكاليف كالآتى:
    1- كيلوا البذور ( التقاوى ) 10 جنيه مصرى .
    2 - كيس بلاستيك ارتفاع 1 متر +قطر 70 سم .
    3- مكان يصلح للزراعة ( حسب التكاليف يعنى مثلا أنا كنت مستأجر لشقة 150 جنيه في الشهر)
    4- قش أو البيئة للزراعة وتقريبا كانت 2.5 جنيه للكيلوا
    5 - اناء للغليه ودة مكنتش شريه كنت وخده من واحد زميلى
    6- أنبوب غاز + شغله كبيرة
    التكاليف للكيلوا الواحد = 10 + 1 + 2 ايجار مكان + 2.5 = 15.5 جنيه + تكلفة الغاز
    ((( تكاليف العمل )))
    أنا زرعت النوع المحارى ودى كانت التكاليف بس بصراحة أنا معملتش غير دورة واحدة ولسة مخلصتش لأن حصلت لى ظروف فى مراحل الانتاج ومش هقدر أحدد متوسط انتاج الكيلوا ولا الأرباح الفعلية لأنى مشوفتهاش لأن الدورة مازالت لم تكتمل ولن تكتمل بسبب المشاكل اللى قبلتنى وعشان محدش يسأل المشاكل دى كانت فى ان صاحب مكان الايجار طلب المكان قبل انتهاء الدورة وطبعا نقلت الأكياس ولم أجد مكان يستوعب الكمية المزروعة وبالتالى فسد أكتر من 70% من الكمية المزروعة لكن اللى أنا استطعت تدبير المكان له لسة شغال وطبعا مش هقدر احسب لأن أنا كنت بحسب من أول الدورة على الكمية الاجمالية وليس انتاج كل كيلوا تقاوى

المهنة
    خريجة زراعة

شكرا شكرا اخ حبيب و اخ محمد
    بس انا درست الموضوع بشكل جيد
    اولا النوع المرغوب في السودان هو النوع الاجاريكس مش المحاري,,,, وبخصوص التسويق انا لقيت اماكن الطازج فيها مطلوب لكن الطلب عليه قليل
    انا من امبارح غيرت اتجاهي و قررت استثمار ال4000 دولار اللي حأخدها من البنك في مزرعتي الي حصلت عليها من الدولة بعد تخرجي ولو لاحظتو انا الليله من الصباح وجهت سؤال في المنتدى في هذا القسم عن احسن محصول يمكن يتزرع و استفيد منو
    بس حأكون معاكم صريحة الفطر لسه فكرتو معششه في راسي وناويه لمن اطور مزرعتي البكر اخصص مكان خاص لزراعة الفطر و الاتجار به في الاماكن اللي عرفتها الايام اللي فاتت
    انا كنت قريت عن الفطر انو دورة رأس المال فيهو سريعة لكن مع ظروف ايجار مبنى الحسبة حتكلف معاي كتير عشان كدا انا غيرت فكري حاليا ونويت افكر في مشروع تاني لكن حأرجعلو حأرجعلو بإذن الله
    وكتر خيركم كتير على افاداتكم اللي ساعدتني
    وشكرا

المهنة
    مهندس

إن كانت هنالك أية أفكار أخرى تهمك .. و ترغب أن أساعدك في تحديدها و التخطيط لها .. فما عليك سوى أن تطرحها و إنشاء الله ستجدني عونا لك ...

و تفضل بقبول فائق الإحترام و التقدير ..

بارك الله فيك اخي حبيب
    وانا ممتن لك بكل ماخطته اناملك لنقاط من بحر خبرتك التي ادعو الله ان يبارك لك فيها
    اعتذر عن تاخري بالرد ولي عوده باذن الله
    تقديري وامتناني لك

المهنة

الأخت مها و الأخوة الأعزاء محمد و فهد ...
    شكرا لتفاعلك الطيب .. هذا فعلا ما يثلج قلبي .. التعاون بين الجميع و من لديه خبرة لا يبخل بها على الباقين ... و هذا هو الأمل دائما ...

أما بالنسبة للأخت مها ... مرة أخرى أرجوا أن تقومي بالتخطيط الجيد و أن تعملي حساباتك بشكل جيد .. أا أركز على هذة المواضيع حرصا على نجاحك .. و هنا أرجو أن تقومي بعمل حساب الفترة منذ بدأ العمل و حتى البدأ بالحصول على ربح جيد .. فالنسبة العظمى من الشركات الناشئة في العالم لا تبدأ بجني الأرباح منذ أول بضعة أشهر .. فأرجوا أن تتأكدي من تخطيطك .. و أنا أنصح بأن تبدئي بأصغر رأس مال ممكن ... لأنكي سوف تحتاجين للنقود في الفترة الأولى و هي غير معلومة و تعتمد على جهودك و إمكانيتك لإختراق السوق ...
    على الأقل قومي بالتخطيط لتوفير التكاليف للأشهر الستة الأولى ... هذا لن يكون صعبا حيث أن البيع في الأشهر الثلاثة الأولى سوف يكون ضعيف بكل الأحوال حتى تصلي الى نقطة Break even و هي عندما تبدأ التكاليف تساوي الإيراد ... و بعدها ستدر الأرباح ...
    هنالك شيء في إدارة الأعمال نسمية الPLC أو الProduct Life Cycle و معناها دورة عمر المنتج .. حيث يبدأ المنتج في فترة نسميها فترة التقديم Introduction Phase و فيها يكون البيع ضعيف جدا .. و بعدها يدخل المنتج في فترة نسميها النمو Growth حيث تبدأ المبيعات بالإزديات تدريجيا .. و بعدها يبدأ المنتج في الدخول في فترة نسميها Maturity أو النضوج و هنا تصبح المبيعات شبه ثابتة و عقبها يدخل المنتج في فترة الDecline أو الهبوط حيث تبدأ المبيعات في الهبوط .. و لكن فترة متطلباتها و نتائجها ... كنت سوف أقوم بشرح هذة الفترات في الأيام القادمة ...
    المهم أن تكوني مستعدة للأسوء دائما حتى يكون النجاح من حليفك ...

الأخ محمد ...
    شكرا جزيلا لك على مشاركتك و طرح تجربتك ... و أتمنى لك التوفيق و أن تتخطى هذة الصعاب .. و تذكر يا أخي بأن الصعاب التي لا تكسر شوكتك تجعل منك شخصا أقوى .. و هذا المطلوب أن تصبح أقوى و أقوى .. و أن تنجح في مشروعك ..

الأخ فهد ...
    تأكد يا اخي بأنني سوف أكون دائما في عونك و عون الجميع في الخير إنشاء الله .. و أن ما أقوم به ما هو إلا تأدية دين هو حقكم علي كأخ .. و ما سيسعدني أن أقرا نجاحاتكم جميعا ... و أن أبتسم حين أشعر بفرحتمك من خلال كلماتكم و أنتم توصفون مجهوداتكم الطيبة ... هذا هو الشكر الذي أتمنى أن أحصل عليه أن تتكلل مجهوداتكم بالنجاح ...

و تقبلوا من فائق الإحترام و التقدير ...

المهنة

الأخوة و الأخوات الأعزاء ..
    أرجو المعذة على تأخري في متابعة السلسلة ...

و الآن كنت قد طرحت المشروع الذي يعمل الأخ خالد على تحقيقه .. و كنت قد طرحت صورة مبدئية له ... فلنناقش الصورة المبدئية و أسبابها أولا ...

إن عمل مشروع بهذا الحجم يحتاج من الدراية و المعرفة الكثير الكثير .. فلمثل هذة المشاريع متطلبات و ينتج عنها أيضا ظروف تستوجب الإستفادة منها لأقصى درجة بغية تأمين النجاح للمشروع ...

فمثلا زراعة آلاف الأفدنة سيستوجب وجود أيدي عاملة بعدد كبير .. بالإضافة سوف يستوجب تأمين الإحتياجات الأساسية على الأقل مثل السكن و المأكل و المياه الصالحة للزراعة و للشرب .. كما سيستوجب توفير الرعاية الطبية .. و تدريب اليد العاملة بغية الحصول على أقصى إستفاده ممكنه منها ...

فإن دققنا النظر في إحدى هذة المتطلبات مثل السكن ... فسنرى بأنه سوف يكون متطلب ذات إحتياجات كبيرة .. فبناء مساكن تأوي العاملين و المساهمين في هذا المشروع و عوائلهم سوف يكلف الكثير من الأموال .. و خصوصا إن كان واجبا أن يكون السكن لائق و صحي ... كما أن توفير الخدمات مثل الماء الصالح للإستهلاك البشري و الكهرباء سوف يتطلب الكثير من الأموال ...
    فبالتالي يتم إنشاء التكتل السكني بغية توفير أقصى حد من المبالغ المطلوبة و أيضا لتأمين أقصى حد من الخدمات و النوعية .. فتمديد الكهرباء لمساكن متباعدة عن بعضها البعض مثلا سوف يرفع تكاليف بشكل كبير بينما تقارب المنازل ضمن تخطيط عمران صحيح سوف يقلل من التكاليف التي سوف تجعل من إيجاد المساكن ممكننا بل و تجعل من الممكن أن يكون المسكن على درجة أفضل من الصحية و اللياقة للسكن ...

و ذات الشيء ينطبق على إستصلاح الأراضي و خدمتها من الناحية التجارية و التصنيعية .. فالتوفير الذكي في بعض جوانب المشروع يمكن من أن يتم خدمة الأراضي الزراعية بشكل أفضل ... فنصب شبكات الري سوف يكون مكلفا للشركة فما بالك بالنسبة للفرد المساهم وحدة .. لهذا إيجاد آلية عمل صحيحة سوف توفر في النقود و سوف تأمن نصب شبكات ري لائقة و عملية لكل الأرض الزراعية ... كما أن التوفير الذكي في بعض نواحي المشروع سوف يمكن من بناء طرق توصل الأرض الزراعية للمنافذ التي ستحتاجها و هي بمثابة شريان الحياة لها ...

عند البدأ بمثل هذة المشاريع نقوم أولا بالبدأ من الناحية الإقتصادية .. فقوانين الإقتصاد تحكم كيفية التعامل مع هذا المشروع و هي التي تحدد أين سوف يتم التركيز في تنفيذ المشروع و هيأته شبة النهائية ...
    فمثلا إن كانت القوانين تحكم نسبة الأرض التي يمكن أن تقام عليها مباني .. حيث قرأت في إحدى المواضيع في المنتدى بأن القوانين تسمح بالبناء على 2% فقط من الأرض الزراعية ... فهنا نرى بأن الأرض الزراعية سوف تكون بنسبة 98% على الأقل ... مما يعني أن الزراعة سوف تكون مسؤولة عن نصيب الأسد من إجمالي الدخل العام .. القطاع الأعظم من هذا المجتمع سيعتمد على هذا القطاع كسوق للعمل بالإضافة أن هذا القطاع يجب أن يغطي النسبة العظمى من تكاليف المشروع سواء الإنشاء أو الإستمرار ..

و بالتالي وجب الإستفادة القصوى من قطاع الزراعة في المشروع مما يحتمل وجود قطاع صناعي يحول منتجات القطاع الزراعي الى منتجات أخرى ذات قيمة مضافة ... وذلك يخدم عملية الإستفادة القصوى و أيضا عملية منع تكبد الخسائر في قطاع الزراعة الذي ينتج منتجات ذات عمر قصير يكون تخزينها شبة مستحيل و قابلة للتلف بسرعة و في فترة زمنية قصيرة ...
    و بناء على حجم الزراعة و نوعية المنتجات الزراعية تحدد خصائص قطاع التصنيع و حجمه ... مما يجعل من قطاع التصنيع ثاني قطاع مسؤول عن إجمالي الدخل العام ... فإن كان قطاع الزراعة مسؤولا عن ما يزيد عن 75% من إجمالي الدخل العام فإن قطاع التصنيع سوف يكون مسؤولا عن ما يعادل 15% من إجمالي الدخل العام ...
    و كلا من قطاع الزراعة و قطاع التصنيع و أيضا قطاع الإسكان سيحتاج و سيعتمد على قطاع الخدمات بشكل كبير لينجح .. فبدون الخدمات و البنى التحتية المناسبة لن ينجح إي من القطاعات السابقة .. و إن نجح فإن مردودة بالنسبة لإجمالي الدخل العام سوف يكون أدنى من المطلوب بشكل كبير .. فالزراعة ستحتاج للخدمات و كلما مانت الخدمات و البنية التحتية أفضل كان مردود الزراعة أفضل .. و للمقارنة تخيل وجود أو عدم وجود طريق مناسب من المزارع و حتى المنافذ الحيوية .. ماهو التأثير؟؟؟؟
    و بالتالي فإن قطاع الخدمات هو قطاع حيوي و رئيسي رغم صغر حجمه نسبيا بالمقارنة ببقية القطاعات .. و سوف يكون قطاع الخدمات مسؤولا بدورة عن ما نسبتة 10% من إجمالي الدخل العام ...

*********************************** *********************************** *

إن فهم التأثيرات الناتجة عن المشروع و إستيعاب المتطلبات الواجب توفرها و بصورة ذكية هي الضمان الطبيعي لنجاح أي مشروع مهما كبر أو صغر ...

*********************************** *********************************** **

إذا و بعد فهم الصورة الحقيقية للمشروع يمكن الآن البدأ برسم خطة العمل للمشروع ... و في خطة العمل سيتم وضع كل الإحتياجات و كل المتطلبات و كل الخطوات الواجب إتخاذها و بالشكل التسلسلي الصحيح من خلال الجدول الزمني الموضوع لتحقيق نجاح المشروع و ضمان التنفيذ الصحيح و ضمن رأس المال المتوفر ...

في الحلقة القادمة سوف نقوم بدراسة كل قطاع و تأثيره على القطاعات الأخرى .. و بناء عليه سوف يتم تحديد التكاليف و رأس المال الحقيقي المطلوب لتنفيذ المشروع و الجدول الزمني المتوقع ...

عقب ذلك سوف ندخل في كيفية تأمين رأس المال و أسس إنشاء الشركات التجارية و عملية التأسيس و الأسهم العادية و الممتازة في الشركات المساهمة العامة و كيفية تحديد قيمها الإسمية ... طاقم التأسيس و دورة و حقوقه ...

و من ثم نتابع بقية الخطوات حتى تحقيق هذا المشروع و نجاحة ...

و حتى نلتقي في الحلقة القادمة .. تقبلوا مني أفضل التمنيات و الإحترام و التقدير ...
    أخوكم ..
    باسل حبايب

المهنة

الأخوة و الأخوات الأعزاء ..
    كالمعتاد أبدأ بالإعتذار عن التأخير ... فالضغط يزيد في هذة المرحلة .. فأنا أعمل حاليا على إنجاز دراسة جدوى و خطة عمل لمشروع تجاري هنا في الأردن .. كما أن صاحب المشروع (الممول) يضغط لأقوم أنا بإدارة المشروع .. وذلك مضاد لمشاريعي حيث أنني بصدد السفر للخارج مرة أخرى ...

على كل حال لنتابع من حيث إنتهينا في الحلقة السابقة .. حيث قلنا بأننا سوف نقوم بدراسة تأثير كل قطاع من قطاعات المشروع على البقية .. و تحديد التكاليف الحقيقية و رأس المال الحقيقي المطلوب للبدأ بالمشروع ...

لنبدأ معا ....

كما كنا قد شرحنا سابقا بأن الفهم الحقيقي للمشروع و تكوينه و مؤثراته سوف تسمح لنا بالتخطيط الحقيقي و الصحيح للمشروع .. بل سيمكننا ذلك من الإستفادة من كل خصائص المشروع لأقصى درجة ممكنه مما يساعد على ضمان نجاح هذا المشروع ...

لتحقيق المشروع قلنا سابقا بأننا يجب أن نقوم برسم صورة عامة و من ثم تطوير هذة الصورة .. الصورة العامة ستساعدنا على رأية المشروع بصورته الكبرى و بتحديد المتطلبات الرئيسية .. و تطوير هذة الصورة بناء على فهم المشروع سوف تساعدنا على الإستفادة الأكبر و ضمان النجاح و التنفيذ الأصح للمشروع ... و هذة العملية هي من دور طاقم التأسيس الذي يأخذ على عاتقة عملية الدراسة و التخطيط و التأسيس ...

و هنا و عقب تحديد الصورة العامة وجدنا بأن الأرض التي ستتم زراعتها هي بحدود 98% ... و بما أن مساحة الأرض المعلومة هي 2000 فدان فنحن بصدد 1960 فدان .. و بسؤال الخبراء المهندسين في مجال الزراعة نحصل على المتطلبات لزراعة هذة المساحة من مواد و أيدي عاملة .. كما نحصل على المتطلبات لمتابعة الزراعة و الحراسة و الري و غيرها من بنود لنجاح الزراعة ...
    طبعا بما أنه ليس لدي المعلومات فسأترك هذة النقاط للأخوة المهندسين الزراعيين لتحديدها ...
    و لكن لغايات شرح الموضوع سوف أقوم بإستخدام أرقام غير صحيحة لتوضيح الأمور لنا ..

لنقل بأن زراعة و متابعة 1960 فدان ستحتاج الى 100 شخص .. و أن لكل شخص عائلة تتكون منه و زوجة و طفل .. فإننا بذلك نعلم بأن عدد القاطنين في هذا المشروع سوف يكون بحدود 300 فرد ...

[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]ستتم معاملة كل النقاط التي تدخل في تحقيق المشروع بذات الصورة[/COLOR] .. فيتم حساب كمية الأسمدة المطلوبة .. كمية المياه المطلوبة سواء للزراعة أم لإستهلاك القاطنين في المشروع .. و كل الأمور الأخرى لنحصل على جدول يحدد أعداد و كميات و أرقام .. هي الأساس في متابعة التخطيط للمشروع ...

فمثلا تحديد كمية المياه المطلوبة تساعد على تحديد عدد الآبار المفروض حفرها .. كما تساعد على تحديد حجم خزان الماء المفروض بناؤه لمد المنطقة المزروعة و السكان بالماء ...

تذكروا في الحلقة الماضية عندما أوضحنا بأن هذا المجتمع هو مجتمع زراعي بشكل أساسي و إقتصاد هذا المجتمع سوف يعتمد على الزراعة بشكل أساسي و بنسبة تقريبية هي 75% ..
    حسنا .. هنا أصبح معلوما لدينا ما نحتاج من مواد لتحقيق المشروع و أصبح معلوما لدينا ما هي العدد التقريبي للسكان في هذا المشروع ... و بناء عليه نتابع الدراسة فنحدد الخدمات المطلوبة سواء للمشروع أو للقاطنين فيه ..

إيواء قرابة ال300 فرد في مساكن منخفضة التكاليف و في ذات الوقت لائقة ... هو أول ناتج طبيعي عن تنفيذ مثل هذا المشروع .... و من هنا ينتج لدينا الحاجة لبناء مساكن .. و من شروطها أنها لائقة و منخفضة التكاليف ... و بالطبع لتكون لائقة وجب أن يتوفر بها الماء و الكهرباء ...
    بناء على تقدراتنا السابقة نجد بأن ال300 شخص ينتمون الى 100 عائلة أي أننا بحاجة الى 100[COLOR="rgb(65, 105, 225)"] مسكن[/COLOR] .. فيتم التخطيط للتركيز العمراني و لتحديد المواد المطلوبة و آلية تحقيق هذا المشروع الإضافي ...

كلما تم تحديد أحد الأثار الرئيسية للمشروع أصبح ممكنا قياس مدى تأثيرة على المشروع كاملا و بالتالي يكفية التعامل معه بأفضل صورة .. و طبعا تحديد تكاليف التعامل معه بأقل مايمكن و بالحصول على أفضل النتائج ..
    فبتحديد متطلبات الزراعة .. و بتحديد المحصول المتوقع إنتاجه يمكن تحديد كيفية تنظيم عملية الزراعة .. و أيضا الصناعات المساعدة التي ستدعم ذلك المشروع ... بإبتداء من الأيدي العاملة مرورا بالإشراف و التوجيه .. و حتى خدمات الصيانة ... جني المحصول ... صناعات غذائية معتمدة على المحصول المنتج ... و غيرها ....

و بتحديد عدد العاملين في المشروع و المرتبطين به .. أصبح ممكنا تحديد الخدمات الواجب توفرها و بالتالي كيفية توفير هذة الخدمات سواء من مسكن أو مأكل أو مشرب أو كهرباء أو خدمات طبية و تعليمية ...

الصورة أعلاه يتم ترجمتها على الورق بصورة مخطط .. حيث و بناء على الزيارات الميدانية لأرض المشروع يتم وضع المخطط الذي يحدد أفضل الخيارات .. كموقع البناء و الطرق .. و التمديدات لري الأرض و الكهرباء .. و موقع الآبار .. و غيرها ..

في هذة المرحلة نلاحظ بأنه أصبح لدينا جداول محددة للمواد و المبالغ المطلوبة بشكل أقرب ما يكون للواقع ... تنقصها تنقيحات بسيطة تضاف عند التحديد النهائي لخطة العمل ....
    كما نلاحظ بأنه أصبح لدينا مخطط لما سوف يكون عليه المشروع من طرقات و مساكن و معامل و أراضي للزراعة و مستودعات و غيرها ...

و هنا يصبح أسهل تحديد خطوات العمل لتحقيق هذا المشروع ... فعند الحصول على المعلومات الحقيقية الواضحة يتكون عملية ترتيب القطع أسهل و أوضح ...

فقد أصبح معلوما لدينا ماهي النشاطات الواجب رعايتها ليتحقق المشروع .. كزراعة و صناعة و بناء و خدمات و غيرها ....

هنا يتم تحديد الآليات التي سوف تقوم بتحقيق هذا المشروع .. فمثلا يمكن تأسيس مجموعة لعملية البناء مثلا يقودها شخص متخصص في عملية البناء و صيانته .. تكون وظيفة هذة المجموعة طبعا البناء و صيانته بشكل أساسي ... كما يمكن تأسيس مجموعة وظيفتها حرث الأرض و تمديد شبكات الري و صيانتها مثلا ... و مجموعة أخرى لتمديد أنابيب المياة و أخرى لتمديد الكهرباء ... كما يمكن تأسيس مجموعة لعملية تصنيع المنتجات ذات القيمة المضافة .. و هكذا ...

أما الترتيب و متى يتم تأسيس كل مجموعة فتعتمد على خطة العمل و التي سوف تحدد كل خطوة واجب إتخاذها ... و بحسب مراحل محددة و واضحة ..

فمثلا يتم تحديد عدد العاملين المطلوبين للبدأ بعملية الزراعة و ماهي الحاجة لإسكانهم .. و ما هي الحاجة لتخزين المواد المطلوبة .. و بناء عليه يتم بناء المساكن الأولى و المستودع و نقل المواد ..

ضرورة التخطيط الصحيح و المبني على المعلومات الأشد دقة هي ضرورة أساسية لنجاح المشروع و ضمان أقصى إستفادة من رأس المال ....

مما سبق أعلاه يصبح معلوما و بشكل دقيق ما هو رأس المال الإجمالي و الصحيح المطلوب لتحقيق هذا المشروع .. و يصبح معلوما من خطة العمل و مراحلها و خطواتها و بناء على جدول زمني ... في أي لحظة يجب توفير أي مبلغ و أي عدد من العملين و المتخصصين و المواد و غيرها من المتطلبات ....

و الآن بما أن كل شيء أصبح معلوما لدينا يبدأ طاقم التأسيس بالخطوة القانونية الأولى ألا و هي تأسيس الشركة المساهمة العامة و تحديد السعر الإسمي للسهم لجمع رأس المال المطلوب للمشروع ..

سنتابع في الحلقة القادمة بقية العملية .. الأسهم العادية و تحديد قيمها الإسميه .. الأسهم الممتازة ... الحملة الإعلانية و غيرها من نقاط ...

و حتى نلتقي مرة أخرى أتمنى لكم التوفيق ..

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة