اشجار الشيكو _ Chikku
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 32

الموضوع: اشجار الشيكو _ Chikku

المهنة
    حر

new اشجار الشيكو _ Chikku

شجرة الشيكو لم تنتشر زراعتها بعد ربما لعدم توفرها في المشاتل و عدم المعرفة بها من جهة اخرى بينما تباع فاكهتها اللذيذة الطعم في الاسواق مستوردة من الهند و هي غالية الثمن و لكنني اقتنيت شجرتين مطعمتين من الشيكو و زرعتهما على التوالي في شهري نوفمبر 2008 و الاخرى في يناير 2009 .. احدهما تتعرض للشمس مباشرة صيفا و شتاءا و الاخرى لا تتعرض لها مباشرة .. الملاحظ ان كلا الشجرتين نمتا بتوازن بظهور اوراق جديدة و لاحقا فروع جديدة و مع ان طولهما لم يتعدى المتر الواحد الا قليلا غير انهما سوية اخرجتا زهور الاثمار في اواخر شهر ابريل و بكميات جيدة مع عدم تساقط اي من الازهار غير انها لم تتحول بعد الى ثمر .. يلاحظ ايضا البطئ الشديد في نمو الاشجار و بطئ في عملية الاثمار غير ان نجاح تربيتهما حتى الان يبعث على الارتياح .. لقد لاحظت بوضوح رغم ارتفاع درجات الحرارة في الخليج و هبوب الرياح الحارة و المغبرة الا ان الشجرة و اوراقها ظلت صامدة جميلة و لماعة على العكس تماما من اوراق اشجار الحمضيات التي تأثرت بالحرارة و الامراض و بالذات العنكبوت التي جعلت الاوراق متغضنة و ملتوية مما شوه منظر بعض الحمضيات مثل البرتقال و الجريب فروت .. معلوماتي عن شجرة الشيكو انها كالنخلة في قدرتها على تحمل ملوحة التربة شريطة ان تكون مطعمة لانه بالملاحظة فأن شجرة شيكو غير مطعمة تأثرت اوراقها بشدة عند حلول الصيف .. انني اضع اشجار الشيكو هذه تحت المراقبة فاذا ظلت بحيويتها و رونقها فلجمالها ساقتني ثالثة مطلع الخريف القادم بأذن الله .

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    فني مختبر زراعي

شكرا على هذه المعلومات القيمه عن هذه الشجره الغريبه بالنسبه لي سؤال هل لها اسماء اخرى معروفه في مناطق بلاد الشام

المهنة
    حر

في الواقع لا اعرف لها اسما آخر غير الشيكو و لكن اسمها العلمي هو manilkara zapota و قد شاهدت منظرا لها في التلفزيون في اح بساتين البحرين و كانت تقريبا بطول ثلاثة امتار و عرض متر و نصف مليئة جدا بالفاكهة التي هي بشكل بيضاوي او دائري بحجم البيضة و ذات لون بني وهو لونها عند النضج مما اكسب الشجرة منظرا ملفتا لوجود ثمر بني اللون متدلي وسط اوراق الشجرة الخضراء .. و مشاهدتي لها عزز اعتقادي بأمكانية نجاح زراعتها في البيئة الدافئة الرطبة كما هو حال الخليج ، شكرا على اهتمامك اخي عبد الناصر .

المهنة
    مهندس زراعي

هذه بعض الصور

المهنة
    معالجة بالطاقة

ايضا تزرع هذه الشجرة في الامارات

وهي كثيرة الانتاج الثمار فيها مزازة قبل النضج ويمكن قطفها وتركها الى حين النضج وطعمها حلو قريب من الرطب

المهنة
    هوايتي الزراعه

شكرا اخوي على المعلومات القيمه تدري انا كل مره ادخل المنتدى ادور عن هالشتله لان عندي وحده بالبيت قمت بزراعتها من ثلاث سنوات تقريبا بس نموها بطئ جدا وانا اعلل ذلك بنقص احد العناصر لان عند اهلي وحده بالمزرعه اكبيره ماشاء الله وتطرح ثمار طولها تقريبا خمسه متر وعرض ثلاث متر عمرها حوالي اكثر من عشر سنوات جميل لونها دائما زاهي

التعديل الأخير تم بواسطة دفتر قديم ; 11-06-2009 الساعة 11:52 AM

المهنة
    حر

شكرا اختي دفتر قديم على مرورك بموضوع شجرة الشيكو .. سؤالي لو تكرمتي و اخبرتيني عن شجرة الشيكو المزروعة في مزرعة اهلك هل انتاجها من الثمر وفير وهل حجمه وطعمه بنفس حجم وطعم المستورد و متى يفضل قطفه عند النضج تماما او قبله وهل تثمر مرة واحدة في العام او اكثر كما ارجو معرفة ان كانت مزروعة في مكان مشمس على الدوام ام في منطقة مظللة .. شكرا لك مقدما .

المهنة
    هوايتي الزراعه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمر الزمان الثاني مشاهدة المشاركة
    شكرا اختي دفتر قديم على مرورك بموضوع شجرة الشيكو .. سؤالي لو تكرمتي و اخبرتيني عن شجرة الشيكو المزروعة في مزرعة اهلك هل انتاجها من الثمر وفير وهل حجمه وطعمه بنفس حجم وطعم المستورد و متى يفضل قطفه عند النضج تماما او قبله وهل تثمر مرة واحدة في العام او اكثر كما ارجو معرفة ان كانت مزروعة في مكان مشمس على الدوام ام في منطقة مظللة .. شكرا لك مقدما .

مرحبا اخوي بجاوب عليك بالترتيب

1 -الانتاج وفير أما الحجم اصغر شوي من المستورد والطعم بنفس الطعم

2 - يفضل قطفه قبل النضج بشوي يعني يوم اتحس بعض الليونه بالثمره لان الثمره تكون يابسه وفي حال قطفها ناضجه ممكن تمبزع منك يعني تتمزق

3 -من ناحيه الثمر مو متاكده بس حسب مشاهدتي لها تكون محمله بالثمار بفصل الشتاء لانه احنا نسير في فصل الشاء وايد للمزرعه وحسب علمي مره واحده بالعام

4_ في مكان مشمش والشمس اترخ على المكان يعني على طول بالشمس

ملاحظه
    ألي شفته على شجره الشيكو الى عندي أنها بطيئه بالنمو بس من فتره حطيت لها بودره الحديد فشفت بعض التحسن يعني زادت الافرع والطول

واذا احتجت اي معلومه أنا حاضره وانا اختك

المهنة
    حر

شكرا اختي دفتر قديم على هذه المعلومات القيمة و المفيدة .

المهنة
    طالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن احد يفيدني وين يمكنني الحصول على هذه الشجرة في السعودية الشرقية ؟
    وكم سعرها؟

المهنة
    college student

موضوع جميل ومشوق انا اول مره اسمع عن هذا الشجره وعجبتني رح انشاء الله اقتنيه وكل الشكر لي افدن وزدن بي المعلومات والصور

soulplants
    me on
    Flickr
    http://www.flickr.com/photos/78053510[at]N05/

المهنة
    مهندس زراعي

التشيكو او السابوتا ويطلق عليها في جنوب اليمن عباس افندي دخلت اليمن عن طريق التجار القدامى ومنظمة الفاو الزراعية وهي من نباتات المناطق الاستوائية مثل ماليزيا الخ0
    وفي جنوب السعودية توجد في منطقة جازان ومنها اصناف وتباع هناك كشتلات وتزرع بذور ويمكن تطعيمها
    وهي بحق اشجار مستديمة الخضرة ونموها بطيء وتصلح كمصدات ايضا0

التعديل الأخير تم بواسطة علي ابو النجا ; 26-07-2009 الساعة 10:41 AM سبب آخر: املائي فقط

المهنة
    معلم

أولا أحب أشكر كل من شارك في هذا الموضوع
    بصراحة شجرة الشيكو من الأشجار التي أعشقها منذ الصغرلطيب ثمرها ولصمودها في وجه الرياح والجفاف والعطش
    وقد عرفت هذه الشجرة منذ الصغر كانت في مزرعة بجوار مزرعة عمي فكنت أذهب إلى المزرعة حتى أأكل من ثمارها اللذيذة وعندما توفي صاحب هذه المزرعة رحمه الله قبل سبعة عشر سنة هجرت المزرعة ومات جميع الأشجار بسبب العطش حتى أشجار النخيل بإستثناء اشجار الشيكو والسدر الصيني الذي مازال على قيد الحياة حتى هذه اللحظة ولم يروى بالماء منذ سبعة عشر سنة لكنها فقدت نضارتها وجمالها وقل ثمرها
    وشجرة الشيكو غير منتشرة زراعتها كما قال الأخ قمر الزمان الثاني لعدم توفرها في المشاتل وعدم معرفة الناس بها فعندما اشتريت مزرعة بحث عنها في أغلب المشاتل ولم أجدها بل أن أصحاب المشاتل لايعرفون الشجرة أصلا وأخيرا وجدتها في مشتل في جدة يقع في شارع قرية ندى ممتد بين شارع المكرونة وشارع الأمير ماجد بالقرب من دوار الهندسة واشتريت شتلتين مطعمتين سعر الشتلة الواحدة بمئة وخمسين ريال وأثمرتا في نفس السنة التي اشتريتها وأكلت من ثمرها اللذيد وسوف اقتني ست شجرات أخريات في هذا الخريف إن شاء الله

المهنة
    حر

الاخ عاشق الشجر .. السلام عليكم
    كما تقول فأنك قمت بشراء شتلتين مطعمتين من الشيكو اثمرتا في نفس العام .. فما اسم المشتل الذي قمت بالشراء منه في جده ؟ و كم طول الاشجار ؟ حيث يوجد في المنطقة الشرقية في مشتلي السلطان و زيد الحسين اشجار شيكو مطعمه متعددة الافرع بطول مايقرب المتر الواحد و لكن سعر الشتلة الواحدة يبلغ 45 ريالا .. فما اعلم سر الشتلات التي قمت انت بشرائها ليصبح سعر الواحدة 150 ريالا .. فهل يرجع الامر الى حجمها او نوعها ام هو مجرد استغلال ارجو افادتي مع الشكر !

المهنة
    معلم

الأخ قمر الزمان الثاني أعتذر عن التأخير في الرد لأنني لم أدخل على الموضوع من فتره طويلة
    المشتل لا أعرف اسمه لكن وصفي له يكفي فشارع قريةندى المزدوج الذي طوله يصل إلى كيلو تقريبا والممتد بين شارع المكرونة وشارع الأمير ماجد الرئسيين من كبرى الشوارع في جدة وسوف أحضر لك اسم المشتل والجوال إذا ذهبت إلى جدة
    لكن إذا عندك شجر شيكو مطعم وثمره لذيد وبالسعر الذي تقول سوف اشتري منك عشر شتلات لكن كيف يتم إيصالها لي لأنني أظن انها بهذا السعر في جدة استغلال فالعامل الذي في المشتل يقول لاتوجد إلا عندنا لأنني أحضرتها إالى السعودية بالطائرة من الهند
    وياليت تضع لي رقم جوالك حتى اتصل بك واستفسر منك أكثر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة