كيف تصبح خبيراً فى تشخيص أمراض نباتاتك ؟ - الصفحة 5
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 75 من 82

الموضوع: كيف تصبح خبيراً فى تشخيص أمراض نباتاتك ؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    49
    المشاركات
    571
    أعجبتني مشاركتك (-)
    139

    أصبح خبيرا فى التشخيص !!! ولكن ما أخبار العلاج


  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السودان - قطر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,269
    أعجبتني مشاركتك (-)
    304

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الليبى مشاهدة المشاركة
    أصبح خبيرا فى التشخيص !!! ولكن ما أخبار العلاج
    العلاج أخى أمره طويل قليلاً و قد يحتاج الى المتخصصين فى هذا المجال ... لكن بنجاحك فى التشخيص تكون قد قطعت نصف الطريق الى العلاج ... فعادة يتعذر على المتخصصين زيارة حديقتك لكن سيكون من السهل وصف العلاج اذا تم التشخيص بطريقة سليمة ....


  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    49
    المشاركات
    571
    أعجبتني مشاركتك (-)
    139

    ما رأيك فى تشابه الاعراض وصعوبة التشخيص فى هده الحا لات


  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السودان - قطر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,269
    أعجبتني مشاركتك (-)
    304

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الليبى مشاهدة المشاركة
    ما رأيك فى تشابه الاعراض وصعوبة التشخيص فى هده الحا لات
    نعم هناك بعض الامراض لها أعراض متشابهه و قد تكون هناك صعوبة فى تشخيصها لدى الشخص العادى لكن المتخصصون يستطيعون تشخيصها و بسهولة ... لكن كم نسبة هذه الامراض بالنسبة للامراض الاخرى التى لها أعراض و اضحة .. على الاقل نكون قد خففنا عبء تشخيص كل شئ على المتخصصين ... الا تتفق معى فى ذلك ...


  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    49
    المشاركات
    571
    أعجبتني مشاركتك (-)
    139

    لا. أنا لا اتفق معك فى دلك أبد مع كامل أحترامى لرأيك
    لاننى أتبع المثل القائل
    أعطى الخبز لخبازه ولو يأكل نصفه
    وكلا يهتم بعمله.
    فمثلا لو طبقت رأيك هدا على مجال الطب البشرى
    عندما أصاب بصداع أتناول حبة أسبرين. وقد يكون سبب الصداع لا علاقة له بهدا العلاج
    رغم أن الكل يعرف الصداع كما يعرف الانسان الزراعى وغير الزراعى الحشرات واكن الحشرات تختلف عن بعضها البعض كما يختلف سبب الصداع


  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السودان - قطر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,269
    أعجبتني مشاركتك (-)
    304

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الليبى مشاهدة المشاركة
    لا. أنا لا اتفق معك فى دلك أبد مع كامل أحترامى لرأيك
    لاننى أتبع المثل القائل
    أعطى الخبز لخبازه ولو يأكل نصفه
    وكلا يهتم بعمله.
    فمثلا لو طبقت رأيك هدا على مجال الطب البشرى
    عندما أصاب بصداع أتناول حبة أسبرين. وقد يكون سبب الصداع لا علاقة له بهدا العلاج
    رغم أن الكل يعرف الصداع كما يعرف الانسان الزراعى وغير الزراعى الحشرات واكن الحشرات تختلف عن بعضها البعض كما يختلف سبب الصداع
    أخى خالد :
    نحن متفقون تماماً و ليس مختلفون و لكن يبدو أننى لم استطع توضيح الفكرة لك .... هناك بعض الثوابت ... العلاج من اختصاص الاختصاصيون فقط و نحن نتحدث فقط عن تشخيص الامراض و أعتقد أنه لا يمكن للمتخصصين زيارة كل النباتات المريضة لوصف العلاج .. فعلى الاقل بمعرفة الاعراض بدقة يستطيع المتخصصون وصف العلاج بناءاً على هذا التشخيص ...
    بالاضافة الى ذلك هدفنا هو رفع الوعى لدى الهواة و تعريفهم باساسيات التشخيص حتى تتراكم عندهم خبرات و يصبحوا بعد فترة من الزمن لا يقلوا عن المتخصصين فى مجال النباتات المتواجدة لديهم ....


  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    49
    المشاركات
    571
    أعجبتني مشاركتك (-)
    139

    إدا دعنا نتفق
    يصبح لديهم أساسيات التشخيص ولكن لن يصبحوا خبرا
    لان الخبير فى مجال معين يجب أن تتوفر فيه الاتى
    الدراية العلمية
    الخبرة الميدانية
    التخصص


  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السودان - قطر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,269
    أعجبتني مشاركتك (-)
    304

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الليبى مشاهدة المشاركة
    إدا دعنا نتفق
    يصبح لديهم أساسيات التشخيص ولكن لن يصبحوا خبرا
    لان الخبير فى مجال معين يجب أن تتوفر فيه الاتى
    الدراية العلمية
    الخبرة الميدانية
    التخصص
    متفقين 100%......


  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السعوديه
    المهنة
    حر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,974
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3089

    شكرا لك اخي محمد عبد السلام على هذا الموضوع الحيوي الذي لا غنى لكل بستاني او صاحب حديقة منزلية عنه حيث انه بذاته من اهم بنود الثقافة النباتية و مع ان الامراض كثيرة و عديدة تسببها ظروف بيئية متباينة الا ان هناك اصابات ثابتة و متكررة في بيئتنا الصحراوية و تمثل النسبة الاعلى للاصابات الخارجية بمعنى الاصابات التي تستهدف اوراق و زهور النباتات سواء كانت نباتات زينة او اشجار مثمرة و اهم هذه الاصابات و اخطرها الواردة من العنكبوت خاصة في الاشهر الحارة و الجافة و كذلك الدبس الذي يتزايد في الاجواء المعتدلة و الباردة فيضرب الفروع و الاوراق و براعم الزهور و الثالثه هي الدودة الخيطية في الاوراق و يلاحظ و جودها في الشتاء و الاخيرة يرقات الفراش التي تأكل بنهم الاوراق الحديثة التكوين في الحمضيات فتحولها في غضون ايام الى قاع صفصف .. هذه الاصابات التي اوردتها يمكن ملاحظتها بالعين المجردة و ستعطيك العدسة تشخيص ادق لها غير ان المشكلة لم تعد في معرفة هذه الامراض لانها اصبحت لانتشارها و تكرارها يقينية و انما المشكلة تكمن في علاجها .. فالملاحظ ان هذه الافات التي ذكرتها يتم الاكتفاء برشها بالمبيد الذي يستخدم ضد هذه الافات جميعا .. و لكن اين المشكلة ؟ انها بالضبط في جانبين : الاول الحاجة للمبيد بشكل اسبوعي تقريبا او اسبوعين احيانا و قد افادني بعض المزارعين انهم يرشون نباتاتهم اسبوعيا و احيانا في اليوم مرتين .. افضل اوقات الرش هو قرب غياب الشمس صيفا بسبب الهواء و الحرارة العالية و لكن الامر في الحقيقة مكلف فهو لحديقة منزلية متوسطة الحجم يتراوح تكلفة الرش بواسطة مختص من احد المشاتل كحد ادنى 16 دولار و كحد اقصى 70 دولار ، فأذا كانت الحاجة للرش اسبوعية فاضرب المبلغ في 4 و اذا كل اسبوعين ففي 2 و طبعا ربما احدهم يقترح ان يقوم صاحب الحديقة بالرش و عمل الخلطة اللازمة و قد جربتها و لكن وجدتها في النهاية مملة و ربما مضرة .. اما الجانب الاخر للامر فأنه متعلق بالجانب الصحي اذ ان المبيدات الحشرية هي في النهاية مركبات كيماوية و استخدامها المتواصل له تأثيرها على تركيبة الثمار و بالتالي مضرته للمستهلك .. انا عندما اتحدث عن التكلفة فأنما اعني المنطقة المتواجدة فيها و هي السعودية فلا علم لي بتكلفتها في البلدان الاخرى غير ان المجهود المبذول واحد و هو شاق و متعب .. فهل هناك حلول بديلة ؟ هل بالامكان استخدام مواد فعالة ضد العنكبوت على سبيل المثال غير مضرة بالصحة و سهلة الاستخدام .. قرأت مرة ان الرش بالماء الحار على الدبس يقتلها و قد جربت مرة هذا الفعل و نجح !!


  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السودان - قطر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,269
    أعجبتني مشاركتك (-)
    304

    الاخ قمر الزمان الثانى :
    لك جزيل الشكر على هذه الاضافة المعمقة و بالتأكيد هى نابعة من تجارب حقيقية و تطرح مشاكل يعانى منها كل أصحاب الحدائق و المزارع و المهتمين بهذا المجال و تمثل مشكلة حقيقية هى الافراط فى استخدام المبيدات مما كان لها اثار بالغة التعقيد على البيئة و من ضمنها الانسان و هى مشكلة لا تحل الا بتضافر كل الجهود و من أهمها الفهم الصحيح لمفهوم المكافحة الكيميائية و التى يجب اعتبارها دائماً الخيار الاخير و ليس الأول و للأسف فهذه الظاهرة متنامية بكثافة فى دول الخليج و ذلك لرخص قيمة المبيدات مقارنة بدخل الفرد فى البلدان النامية بل أن بعض الدول توفر هذه المبيدات بصفة شبه مجانية للمواطنين مما زاد من حجم المشكلة .... وحتى نشرك عدد أكبر من المهتمين فى هذا المنتدى سنحاول كتابة موضوع منفصل عن الافراط فى استخدام المبيدات و سنكون حريصين على مشاركتك و بقية الاخوة الذين لهم تجارب و رؤي فى هذا الموضوع .............

    طالع مواضيع زراعية متنوعة تهمك فى صفحتى على Facebook
    http://www.facebook.com/pages/النافذ...966357?sk=wall

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    5
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    كل المناقشات التىقرأتها منظمه و منطقيه و لكن غالبا لدارس الزراعه فماذا يفعل من هو مثلى يواجه مشكلته لاول مره منذ نحو 8 سنوات فى حديقته البسيطه فى الشرفه من انكشاف جذور الزرع زائد ظهور مناطق بيضاء عند الجذور فى الصبار و فى اوراق النبات و قد مات لى اكثر من نبات بانكشاف الجذور حتى يقع النبات نفسه - مثل الريحان و التمر حنه -و الباقى فى الطريق للهلاك مع العلم بان كل من الريحان و التمر حنه و مسك الليل نباتات اشتريتها منذ شهور قليله نحو 6 اشهر و لا ادرى ان كانت هى سبب العدوى


  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    36
    المشاركات
    92
    أعجبتني مشاركتك (-)
    5

    السلام عليكم
    والله رائع يا اخى اول مرة اكتشف اهمية العدسة المكبرة
    لك الف تحية



  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الاردن \ البلقاء
    المهنة
    مهندس زراعي \ خبير نخيل
    الجنس
    ذكر
    العمر
    42
    المشاركات
    9
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكر على هذا الشرح المبسط كما يقول المثل خير الكلام ما قل ودل


  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    العراق/ صلاح الدين
    المهنة
    موظف/
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    12
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    اخي محمد موضوع مهم وبصراحه اعاني من هاي المشكله في تشخيص الامراض والافات.. انشالله استفدنا من موضوعك وبارك الله فيك اخي...


  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    السودان - قطر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1,269
    أعجبتني مشاركتك (-)
    304

    الاهتمام بالنباتات و متابعة حالتها و تشخيص الامراض هى من المهارات المطلوبة لهاوى تربية النباتات قبل المختص ...


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة