المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نفسي ازرع بس تنقصني الخبره

امي في ذمة الله
04-02-2009, 03:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا جديده هنا

ونفسي تسعدوني ويكون حلمي حقيقه
عندي امل بالله ثم فيكم
ابي طريقه سهله في زراعة البقدونس والكزبره في اصيص
وامل ثاني يا اليت تكثر موضيع تثقيف المبدئ في الزراعه
احب الون الاخضر الي من الطبيعه :pbuh:
والحمد الله رب العلمين
شاكره جهودكم الطيبه
الله يجعلها في موزين حسناتكم

اسامة بدر
05-02-2009, 12:35 AM
انا نفسى اطلع مهندس ممتاز فى الزراعة انا بحب الزراعة ولكن بكرة الدراسة فى الزراعة اعمل اية انا فى الفرقة الاولى للمرة التانية:brows:

الابلج
05-02-2009, 03:01 AM
اختي الفاضلة تتبعي الخطوات التالية :
1- تحضرين الأصص المطلوب زراعتها وتغسبيها جيداً إذا كانت مستعملة قبل ذلك .
2- تحضرين دلو وتملأينه بالرمل ومثله بالطين وتخلطينهم على بعض جيداً لتكون نسبة الرمل الى الطين 1:1
3- بعد ذلك يتم ملأ الأصص المراد زراعتها على أن يترك منها 5 سم علوية بدون تربة ( يعني متمليهاش على الآخر)
4- نحضر التقاوي المراد زراعتها ونفرشها على سطح الأصيص بدون تزاحم ( يعني بين البذرة وأختها 5 سم على الأقل)
5- نفرش فوق التقاوي طبقة رمل خفيفة جداً سمكها لا يتعدى 1 سم
6- نحضر بعد ذلك كيس بلاستيكي صغير ونضعه فوق الأصيص ونسكب عليه الماء (بالراحة) فيتسرسب الماء من فوق الكيس الى تربة الأصيص برفق ونعومة حتى لا تنجرف التقاوي من فعل المياه .
7- نراعي أن يتم الري كل ما جفت التربة الى أن يتم انبات جميع البذور ثم نقلل الري ليكون كل 7 أيام شتاءً وكل 3 أيام صيفاً .
8- بعد أن تنبت كل البذور تقومين بشراء نص كيلوجرام أي نوع سماد وتضعين منه ملعقة شاي على نص لتر ماء وتقومين بالتسميد كل اسبوع مرة .
بعد شهر تقومين بتقطيع الخضار المزروع وتضعينه في السلطة .
بعض المعلومات السريعة عن أنواع البذور :
* البقدونس : تجود زراعته حالياً ولكن إنباته يطول جدا في البرد حيث تبلغ المدة من زراعته الى بداية انباته 21 يوم . ولذلك يفضل نقع البذور أولاً ويتم ذلك بإحضار قطعة من القماش ثم تضعين التقاوي بها وتربطي القماشة جيدا ثم تنقعيها الماء لمدة 24-48 ساعة على أن يجدد ماء النقع مرتين . ثم تعرضين التقاوي المنقوعة للهواء لمدة 15 دقيقة ليجف الماء حولها ثم تزرعينها بالطريقة التي أوضحناها سابقاً .
* الجرجير : تجود زراعته في هذا الوقت ايضاً ويطبق عليه نفس الكلام المذكور في البقدونس لأنه أيضا ينبت بعد فترة طويلة نوعاً .
*الشبت : يجود في الحر ويحب الماء الكثير ولكن راعي أن توسعي مسافة الزراعة لأن نباته قوي وكبير .
*الكزبرة : تحب الجو البارد ولكن جربي زراعتها الآن .
*الملوخية :تصلح زراعتها حاليا وشهية وتصلح مع المكبوس أو المقلوبة .

ياسلام لو جربت زراعة النعناع في الأصص ناجحة جدا ما عليكي إلا أن تحضري جذور نعناع من السوق وتزرعيها وتواليها بالري .
ممتاز مع الشاي الخفيف ، أخر النهار ، في البلكونه ................................... ......

شكرا لتواجدك معنا .......................واهلا بك

امي في ذمة الله
07-02-2009, 01:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الف شكر استاذي العزير الابلج ولى الشرف اكون تلميذه عندك
والله يجعله في موزين حسناتك ولا يحرمنا منك بجرب وكلى امل ان شاء الله انجح
في حفظ الله

بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الابلج عندي سؤال بسيط اذا ممكن ترد عليه
الطين من وين اجيبه
هل يوجد في محلات ادوات الزراعه
وشكرا على مسعدتك لي
اختك في الله
امي في ذمة الله

حسن حسن
08-02-2009, 08:02 PM
أولاً ألف شكر للباشمهندس الأبلج على هذه المعلومات القيمة
وبالنسبة للطين (الطميية)
من الصعب أن تباع فى محلات مستلزمات الزراعة فهى متوفرة عندنا فى مصر فى أى مكان زراعى حول نهر النيل، وهو ذكرها هنا لتسهيل وسهولة الحصول عليها ولتقليل التكلفة.
ولكن بالنسبة لحضرتك يستبدل بدلا منها البيت موس والفرمكيوليت وكما قال الباشمهندس الأبلج تخلط بنسبة 1 إلى 1 حجماً وهى متوفرة وبكثرة فى محلات مستلزمات الزراعة على أن يضاف نصف كيلو بودرة بلاط (كربونات الكالسيوم) لكل 50 لتر من المخلوط لتعديل درجة حموضة البيئة
والباقى كما قال الأخ العزيز

الابلج
09-02-2009, 01:02 AM
شكرا على إطرائك م/ حسن حسن
وهذا من بعض ما عندكم
ومجرد توضيح وليس تعديل

أولاً : في حالة استبدال البيت موس بدلاً من الطين ( وهي طبعاً الحل السليم في حالة غياب الثاني) يتم تعديل نسب الإضافة الى ....رمل 1 : 2 بيتموس
ثانياً : بودرة البلاط تضاف في حالة الزراعة باستخدام البيت موس والفيرميكيوليت فقط نظراً لأن البيت موس حامضي والفيرميكيوليت متعادل فنقوم بإضافة بودرة اليلاط لتعديل الوسط من الحامضي الى المتعادل
أما في حالة خلط البيت موس مع الرمل فلا تضاف بودرة البلاط لأن الرمل غالياً ما يكون قلوي قوي والبيتموس حامضي فالخلط يؤدي الى التعديل الذاتي للوسط دون الحاجة الى البودرة .
وشكرا لك على مرورك الكريم .

سيدتي / ........
شكرا على كلماتك الرقيقة.... وأنا لا أرتقي لأكون معلماً
أرجوا أن تكون الصورة لديك مكتملة بعد قراءة مداخلة أخي العزيز م/ حسن حسن
وأي سؤال يسعدنا جميعا ً ( أسرة قسم الخضر) الرد عليه .
وشكرا لك ................................... ................................... ..والحمد لله رب العالمين

حسن حسن
09-02-2009, 07:28 PM
طبعاً أستاذى العزيز أنا مع كل ما قلت
ولكن أنا كنت أقصد فى الرد البيت موس مع الفرمكيوليت يضاف إليه بودرة البلاط على أساس أنها متوفرة فى محلات مستلزمات الزراعة والفرمكيوليت رخيص الثمن وأخف من الرمل وسعته التبادلية الكاتيونية عالية مما يعطى نمو جيد للنباتات أكثر من الرمل
ومنكم أستاذى نتعلم

امي في ذمة الله
10-02-2009, 12:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز
الاستأذ الابلج

اسعدني وجودك في مو ضوعي من جديد
والف شكر على عونك لي وصبرك على
اليوم شريت تراب بديل وسماد
وبذور البقدونس وبذور الكزبره

وحوض متوسط واصيص صغيره

وبكره ان شاء الله راح ابدا في اول تجربه لي في الزراعه

وراح اقولك عن تجربتي اول ما يطلع الزرع ان شاء الله تعالى
من جديد اكرر شكري لك
والله لا يحرمنا منك ومن ارشادك لي

في حفظ الله

امي في ذمة الله
10-02-2009, 01:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا ستاذ
حسن حسن
اسعدني كثير توضيحك
واسعدني اكثر مرورك الكريم
انا جديده في الزراعه ومن زمان احب يكون عندي زرع اهتم فيه واستفيد منه في المطبخ ابو زوجي عندو مزرعه بس مش عارف كيف يهتم فيها

ولا يستفيد منها
وانا احس لو كانت مكانه سويتها جنه وعشت فيها
في حفظ الله