المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزراعة على الأسطح .. للمبتدئين

Serious Man
20-01-2009, 11:50 PM
السلام عليكم

اخواني الاعزاء ارجو منكم المساعدة......لقد قرات العديد من الموضيع حول عملية الزراعة علي الاسطح و قد نال الموضوع اهتمامي فقلت لي نفسي لما لااقوم بمحاولة و عليها ادا نجحت سوف اسعي الي ان انشر الفكرة لما فيها من نفع يعود للجميع,لكن ليس لدي اي خبرة في الزراعة قط....فهل بستطاعة اي شخص القيام بالمشروع!!؟
فعليه قد قمت بقرأت العديد من الكتب المتعلقة بالزراعة(حوالي 5 كتب-2بالعربي و 3بالانجليزي) و قمت بتوفير المواد اللازمة (محلول عضوي,مواد عضوية,تربة جيدة الصرف,pH meter,thermometer,انابيب ري,و عدد من الاحواض-سطول و اوعية)
و لكن عندما قررت البدء لم اعلم من اين ابداء!!!!!!!

و هدا ما قمت به الي حد الان:
-1قمت بتغطية مساحة من السطح حوالي 5متر×9متر بالنيلون(المخصص للصوبات)
-2خلطت التربة مع المواد العضوية(بعض الفضلات الحيوانية للخراف و الحمام و المتبقي من المواد بعد تصفيت المحلول العضوي) و كانت النسبة هي 1:2:2من الماء...............قرأت ان افضل نسبة هي 1من التراب:2من المواد العضوية:1من الماء هل هدا صحيح؟؟؟؟
3-الاحواض.........قمت بعمل تقوب صغيرة فيها تم.........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و هنا تقع المشكلة لم اعرف العمق المناسب لجدور النباتات.....واوووووووووووووووووووو
فكرت في زراعة الطماطم علي اساس انه من اسهل الاشياء تم اصبت بالصدمه عندما عرفت ان عمق الجدور له هي 60سم..................لقد وجدت موضوع يتحدت عن زراعة الطماطم في اصص و اكياس بلاستك و لكني لم اجد في الاسواق اصص دات عمق 60سم و مازاد الموضوع طينه هو لقد اتطلعت علي برنامج زراعة الاسطح نهائى لل د/ ياسر محمد احمد و وجدت انه قد قام بزراعة الطماطم في اصص ليست بعميقة.....فما هو العمق الذي يمكن زراعة الطماطم فيه بنجاح او اي نبات اخر.......!!!!!!!!!!!!!!!

ياجماعه والله دوخت ..............ياريت لو حد يتكرم و يقول شيء............هل الموضوع صعب و يجب ان اتركه او انا غالط في شيء
و شكرا

فهد سنة 4 زراعة
21-01-2009, 12:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز اريد ان ابدا معك من نهايه حديثك وهو هل الموضوع صعب ويجب ان اتركه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا من الخطا ان تتركه بما انك جاد بالموضوع يجب ان يكن عندك الصبر ولو اخطأ مرة لا يعني انك فشلت بل تعلم من خطأك.

اما بالنسبة بالبندورة فهي تختلف من صنف لاخر ، وهذا الاختلاف بطبيعة الحال يؤدي الى اختلاف في عمق الجذور ، فالبندورة انواع وانواع. ومنها المتسلق ومنها الارضي

بالنسبة للبندورة فهي فعلا تحتاج الى عمق بالتربه لانها ذات جذور قويه وطويلة ولكن لا يعني انك لو زرعتها في اصص اقل من 60 انها لا تنجح:donnoz:

فاذا توفر لديك اصص اقل من ذلك في الارتفاع ، يعني 50*40 عرض فانها ستنجح باذن الله ، حيث اني قمت بالتجربة على نبتة من صنف(54) في قوار ورد )) وفعلا اعطت ثمار .

وهناك اخي العزيز صنف من اصناف البندورة يدعى الشيري وهو عبارة عن بندورة ذات حبتات صغيرة على شكل عناقيد ، وهذا الصنف اقل جذورا وبالتالي اعلى نسبة للنجاح .

وبالنسبة لخلط التربة بالمواد العضوية فالنسبة التي تكلمت عنها هي نسبة جيدة ومعقولة

اما بالنسبة لسؤالك هل باستطاعتك عمل المشروع ؟؟ في نظري نعم بشرط ان تقوم بالتجربة مع الاستشارة الدورية للمختصين خصوصا ان البندورة لها عناية خاصة من تقليم وتسميد ووقاية من الامراض خصوصا اللفحة المبكرة والمتأخرة.

في النهاية اخي اختر الصنف المناسب وتستطيع ان تهتدي عليه من اصحاب المشاتل ، ومرة اخرى لا تيأس وكن صبور ونحن في الخدمة ان شاء الله

اي استفسار تستطيع الوصول الي من خلال الرابط اسفل التوقيع او المسنجر..وان شاء الله اخواني (( في المزرعة نت)) ما رح يبخلو عليك بالردود

ودمت بود

الشامخي
21-01-2009, 12:43 AM
السلام عليكم ,يا اخي خلطت التربة بالمواد العضوية بشرط ان تكون هده المواد متحللة جيدا يعني مضى على جمعها مدة طويلة واصبحت غير متماسكة .اما طريقة الخلط , ادا كانت التربة جيدة فيجب الا تتعدى نسبة المواد العضوية الثلث ’, اما نسبة الماء فهي لا تدخل في الخلط بل عندما ننتهي من زرع النبات نقوم بسقيه .
اما عمق الجدور فما دمت تغرس الطماطم في احواض فلا تكترت فالجدور تتأقلم مع حجم الحوض المهم ان تغرس النبتة في اعلى التربة بحت يتم دفن جزئ قليل من الساق في التربة.حتى لا اكثر علك فجميع النباتات يتلائم نمو جدورها واغصانها مع المكان الدي زرعت فيه , فيمكنك ان تزع شجرة صغيرة في حوض فهي ستنمو وتكبر ما دمت توفر الماء والتربة الجيدة ويمكن ان تبقى سنوات الى ان يتوقف نموها فحينئد يمكن ان تبدل لها التربة او الحوض ان اردت. توكل على الله فمن التجربة تتعلم .

Serious Man
21-01-2009, 02:01 AM
شكرا لك اخي فهد و الشامخي علي التشجيع و المعلومات....بالنسبه للطماطم الشيري فنعرفها و اشتريت بدورها و انشاء الله سوف ازرعها.
و المواد العضوية فهي متحلله من الاول.
بارك الله فيكم:thumb1:

اخي العزيز الشامخي:
حسب ما فهمت من قولك اني استطيع الزراعة في احواض 30سم!!!؟؟:heyu:
الرجاء التوضيح:donnoz:

:thinking:يا جماعه قرأت في كتاب انه ادا تم تنقيع البدور في الماء قبل الزراعة يسرع من عملية النمو....فهل هدا صحيح؟؟
و هل تتضرر البدور ادا تم نقعها لمدة ساعات..(يعني حوالي 5-6 ساعات):wall:....لاني قد قمت بدالك فهل يجب علي شراء بدور جديدة:sadwalk:؟؟؟؟

الشامخي
27-01-2009, 01:17 AM
السلام عليكم ,يا اخي مسألة الزرع في احواض سواء 30 سم او اكثر او اقل هي صالحة ,يبقى صنف النبات والمدة التي يقضيها في هدا الحوض الى حين تغييره عندما يصبح غير قادر على النمو وقد وضحت لك هده النقطة افضل في المشاركة السابقة.
امافي ما يخص نقع البدور في الماء قبيل الزرع فلا بأس ادا كانت هده البدور تتطلب مدة طويلة لكي تنبت(البدور القاصية القشرة ....) ما عدا ادا كانت معالجة ضد الحشرات او الفطريات فلا يجب نقعها لان هده العملية تدهب مفعول المعالجة. ارجو ان اكون وفقت في مساعدتك . سلام