المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة المسافرين

ندوة
17-01-2009, 05:20 PM
شجرة المسافرين
Ravelana madagascariensis

العائلة :Strelitziaceae
وهي نفس العائلة التي ينتمي لها نبات عصفور الجنة .

اذا كنت في الصحراء او في مكان يندر فيه الماء وجعلتك الشمس المحرقة تشعر بعطش شديد تبحث هنا وهناك فلا ماء ولا معين يدب اليأس في قلبك وتتصبب عرقا وتشعر ان الدنيا تضيق من حولك ولكنك تغذّي الخطا نحو الأمل فتصادفك الحياة من بعيد بلونها الأخضر متمثلة بشجرة ....!!!
نعم شجرة ابدعها الله وجعلها منقذ لك .. ولكن لنتوقف عندها فقط في هذه الصفحة لأنها في موطنها الأصلي وهي بعيدة جدا وهذه حكاية ابتدعتها لأدلك اين تعيش واهذه الشجرة التي تتعدد تسمياتها وهي كالنخيل شكلا ولكنها شجرة وليست نخلة ..
في مدغشقر كانت الحكاية ..
ولنتوقف الآن عند شجرة المسافرين وقبل ان نشرب الماء المخزون بين اخاديد اوراقها كما يفعل العطاشى في مدغشقر ...

تسمى هذه الشجرة :
TRAVELLER TREE
TRAVELLER PALM
NEPAL LABURNUM

شجرة سريعة النمو جميلة جدا يبلغ ارتفاعها 18 م طول الورقة 3م وعرضها 50 سم تصلح للزراعة في الحديقة الخارجية (في الموطن الاصلي ) وكذلك في الوعاء تتكاثر بالبذور وهي بلون ازرق حيث تعامل قبل الزراعة بماء مغلي لمدة يومين وتوضع بعدها في وسط غذائي (MEDIA) بعيدا عن الضوء .النبات الصغير يجب حمايته من الضوء والشمس المباشرة الى حين يقوى .

تعيش في الضوء الساطع والشمس المباشرة وكذلك في الاماكن الظليلة ونصف الظل تناسبها الترب الرملية والطينية وتحتاج الى الرطوبة وتجفف في الشتاء ..

تحتاج الشجرة الى الماء بكثرة والتسميد في اشهر الصيف .. تزرع في انكلترا ولحمايتها من درجات الحرارة المنخفضة توضع في بيوت بلاستيكية طوال فترة الشتاء .

والآن مارايكم ان نرى هذه الشجرة وهي في مدغشقر ترفل بالخضرار في الحدائق بشكلها الجميل وروعة ابداع الخالق ...

ندوة
17-01-2009, 05:25 PM

[/URL]

http://img398.imageshack.us/img398/1650/25f6308482de2ee2f07675djf0.jpg

[URL="http://img220.imageshack.us/img220/3351/ravenalamadagascariensipe3.jpg"]http://img220.imageshack.us/img220/3351/ravenalamadagascariensipe3.jpg (http://img220.imageshack.us/img220/3351/ravenalamadagascariensipe3.jpg)
http://img220.imageshack.us/img220/2281/pdbhaighr20030116104272vm5.jpg

rosa damascena
17-01-2009, 06:28 PM
اجدها أيضا تشبه شجرة الموز و فعلا أزهارها إذا صح التعبير مثل عصفور الجنة .
كما ذكرتني مدغشقر أيضا بشجرة البونسيانا الملكية ذات الزهور الحمراءو بشجرة الفانيليا أيضا تتواجد في تلك الجزيرة السحر
ماذا تخفي لنا بعد هذه الجزيرة الله أعلم ؟وما ستكتبين لنا من روائع عالم النبات يا ندوة الرائعة سننتظره لنقرأ و نتمعن هل هذه النباتات من الجنة أم هي على كوكب الأرض:thinking:
شكرا لك أبهرتني كثيرا و لا تزالين؟:bravo:

ندوة
17-01-2009, 06:55 PM
اختي العزيزة rosa

شكرا لكلماتك الجميلة
هذه المناطق فعلا ساحرة وذلك للتنوع النباتي المذهل والنباتات التي يصعب علينا ان نزرعها وتحتاج الى العناية القصوى نراها في الصور طبعا في شوارع تلك المدن وتنمو بسهولة ودون عناء لان اغلب النباتات تناسبها ظروف المناطق الاستوائية ..

هذه الشجرة ياعزيزتي قرأت عنها فقط ايام الدراسة وبالصدفة عثرت على الاسم العلمي لها واحببت ان تشاركوني هذه العجائب في شكل هذه الشجرة الجميلة ..

مالك فهد
17-01-2009, 07:44 PM
الف شكر ررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررر

م.حنان بيلونة
17-01-2009, 07:52 PM
سبحان الله و ماشاء الله لسه منشوف كتير نباتات غريبة و عجيبة شكرا اخت ندوة موضوع حلو

http://hortiauray.com/local/cache-vignettes/L411xH304/Arbrevoyageur-b7c29.jpg

http://pharm1.pharmazie.uni-greifswald.de/systematik/7_bilder/rav_ma_1.jpg

سناء عبد الجواد
17-01-2009, 08:20 PM
ما شاء الله تبارك الله احسن الخالقين
تسلم الايادي اخت ندوه
بارك الله فيك وزادك علما ومعرفه
الصور جميله جدا وتنطق بابداع الخالق
شكرا لك وجزاك الله الجنه

محمد عبد السلام
18-01-2009, 11:33 AM
الاخت ندوة : تحياتى ... اطلعت اخيراً على شجرة المسافرين و التى تحدثنا عنها سابقاً.. سؤالى كما فهمت سابقاً فان هذه الشجرة توجد فى العراق وهى بالطبع مختلفة عن الشجرة التى توجد فى مدغشقر فها توجد صور للتوضيح ...

soulplants
18-01-2009, 02:09 PM
موضوع جميل ست ندوة

يعطيك الف عافيه

تحياتي لك

دبل رمانة
18-01-2009, 06:22 PM
الموضوع جميل والشجرة اجمل والله يا اخت ندوة كلك مفاجأت

والصوررر روعة

مادري النخلة جميلة جدآ جدآ

بس صدق عجيبه مثل المروحة

المفروض هذا اسمها

ندوة
18-01-2009, 06:46 PM
اخي مالك فهد
اهلا بك وشكرا لمرورك على شجرة المسافرين .

الست حنان
عالم النبات عالم العجائب والغرائب وسبحان الله ..

الاخت سناء
شكرا لك ويزيدك الله علما ومعرفة ..

اخي محمد عبد السلام نعم هي هذه الشجرة ولكنها لاتزرع في العراق فهي شجرة تناسبها الاجواء الاستوائية المتميزة بالرطوبة والحرارة العالية..

اخي soulpant

شكرا لك ويعطيك الف عافية .

الاخت العزيزة رمانة
اهلا بك بعد الغياب وفعلا يصلح لها هذا الاسم .وشكرا لك .

Ala'a Aboud
18-01-2009, 06:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الراقي وسبحان الله عز وجل على هذا الخلق العجيب
اين اجد هذه البذور في بغداد

ندوة
18-01-2009, 06:57 PM
اخي علاء
بارك الله فيك

لااعتقد وجود هذه البذور في بغداد ولو عثرت عليها ياخبرك بذلك ..ان شاء الله

ززاهر
19-01-2009, 03:12 PM
هذه الشجرة موجودة بمدينتي الحبيبة جدة بالسعودية ..... ونسميها هنا شجرة المسافر واسمها العلمي RAVENALA MADAGSCARIENSIS
ويمكن انباتها في المناطق الشبه استوائية مثل مناخ مدينة جدة حباها الله .... وموجودة بمشتلي بجدة ... وتسلمين يأخت ندوه على كل ماتقومين به من ابداع في الطرح وفي التصوير .....

aouniat
19-01-2009, 03:23 PM
ست ندوة، هذه هدية كبيرة عليّ :-)

الشجرة تشبه شجرة الموز إلى حد كبير و لكنني لم أراها و لا مرة. جزاك الله خيرا على هذا المجهود الجميل الذي تعوّدنا عليه.

زياد ايمن
19-01-2009, 04:57 PM
مملكة النبات تبين للانسان مدى عظمة وجلال الله فسبحان من خلق فابدع

adam
19-01-2009, 05:04 PM
موضوع شيق و جديد . . فقبل قراءتى لهذا الموضوع لم أكن أعرف هذه الشجرة و بعد قراءته فأنا أعرفها و هذا فى حد ذاته أمر يستوجب منى شكر الأخت ندوه على مجهودها الطيب و دعوة الجميع لطرح مثل هذه المعلومات الجديدة . . اشكركم جميعا .

ندوة
19-01-2009, 08:01 PM
اخي زاهر
اهلا بك ...هذه اضافة ثريّة .ان نجد في جدة هذه الشجرة الجميلة وبالفعل المناخ الرطب في جدة يناسب لزراعة هذه الشجرة فالرطوبة عالية جدا والحارة مرتفعة وهي نفس الظروف التي تعيش فيها الشجرة في مدغشقر ..جميل ان يكون لك مثل هذه الشجرة الجميلة في المشتل نتمنى لك التوفيق في زراعتها واكثارها .. وان تستفيد من الموضوع في رعايتها ..

ندوة
19-01-2009, 08:14 PM
اخي عوني
اسعدنا حضورك معنا بعد السفر وندعو لك بالتوفيق.

زراعة نت هذا العالم الاخضر المتميز بادارته وباعضائه لابد ان نقدم له مايليق بهم...

عالم النبات عام واسع وتضم العائلة النباتية انواع كثيرة تتشابه في بعض الصفات الشكلية من حيث شكل الورقة او الزهرة وغير ذلك ..

ندوة
19-01-2009, 08:23 PM
اخي زياد
اهلا بك وسبحان الله خلق فأبدع .

اخي adam
نسعد بأستفادتكم ,وهذه غايتنا ..تعريفكم بما موجود في عالم النبات قدر امكاننا ..
واهلا بك معنا .

محمد ذكران
19-01-2009, 09:26 PM
موضوع حلو اختي ندوة وعفكرة هاي الشجرة لو شفتها لقلت عنها شجرة موز .........
وحتى شجرة الموز لو قطعنا منها ورقة بتخرج ماء كثير .
حلو كتير المعلومة الي ححكتيها
شكرا

ندوة
20-01-2009, 06:21 PM
اهلا بك اخي محمد
وشكرا لمرورك بشجرة المسافرين والتي تشبه الى حد كبير شجرة الموز ..كونهما من نفس العائلة في المملكة النباتية ..

Ala'a Aboud
24-01-2009, 09:51 AM
الاخت ندوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اردت ان اوضح انني ساكن في البصرة حاليا والاجواء في البصرة تناسب شجرة المسافرين من رطوبة عالية وحرارة مرتفعة اما الشتاء فهو قصير جدا ولا تنخفض الحرارة في الى دون الصفر المئوي
وشكرا

ندوة
24-01-2009, 10:42 AM
اهلا بك اخي علاء واهلا بأهل البصرة ولكن من اين نحصل على البذور ...ظ
نتمنى ان تحصل عليها وتجرّب زراعتها ..

م:نواره
25-01-2009, 02:49 AM
ما شاء الله عليكي يا اخت ندوه دايما بتمتعينا انا اعرف الرفناله بس اول مره اشوفها بالجمال ده وهنا في مصر بيقولوا عليها موز الزينه شكرا جدا ليكي:thumb1::goodjob:

ندوة
25-01-2009, 06:36 AM
اهلا بك نوارة نوّرتي
هل تزرع الشجرة في مصر ..؟

osamamostafa
25-01-2009, 03:23 PM
اجدها أيضا تشبه شجرة الموز و فعلا أزهارها إذا صح التعبير مثل عصفور الجنة .
كما ذكرتني مدغشقر أيضا بشجرة البونسيانا الملكية ذات الزهور الحمراءو بشجرة الفانيليا أيضا تتواجد في تلك الجزيرة السحر
ماذا تخفي لنا بعد هذه الجزيرة الله أعلم ؟وما ستكتبين لنا من روائع عالم النبات يا ندوة الرائعة سننتظره لنقرأ و نتمعن هل هذه النباتات من الجنة أم هي على كوكب الأرض:thinking:
شكرا لك أبهرتني كثيرا و لا تزالين؟:bravo:

osamamostafa
25-01-2009, 03:24 PM
موضوع شيق و جديد . . فقبل قراءتى لهذا الموضوع لم أكن أعرف هذه الشجرة و بعد قراءته فأنا أعرفها و هذا فى حد ذاته أمر يستوجب منى شكر الأخت ندوه على مجهودها الطيب و دعوة الجميع لطرح مثل هذه المعلومات الجديدة . . اشكركم جميعا .

ندوة
25-01-2009, 04:03 PM
شكرا لك اسامة ونتمنى ان نكون دائما عند حسن الظن ونقدم لكم مافي بطون الكتب واسرارها عن عالم النبات هذا العالم الساحر...

أ.الخالدي
11-06-2009, 09:33 AM
ماشاء الله جزاك الله خير اختي ندوة

هذه الشجرة اظنها تزرع في دبي

SaaD
11-06-2009, 10:19 AM
شجرة جميلة

ولقد رأيتها في مشاتل مدينة الخبر و رأيتها أيضا مزروعة في مملكة البحرين

ولكن سعرها مرتفع قليلا

وبالفعل تعطي طابع استوائي في المكان المزروع فيه

تحياتي

Bayan b
11-06-2009, 11:11 AM
سبحاااااان الله سبحان البديع... شكرا لك أخت ندوة وبالفعل تشبه شجرة الموز ولكن اعتقد أنها نوع من أنواع النخيل!!! تشبه الطاووس أيضا :-) .. قرأت معلومة عن هذه الشجرة أنه الفراغات الموجودة بين الأوراق عندما تمطر تخزن المياه وتكون نقية جدا نستطيع الشرب منها ولكن السؤال هل يكون لهذه المياه فائدة معينه؟؟!! والله أعلم
جزاكِ الله كل خير :)

احمد AHMED
11-06-2009, 11:44 AM
شكرا لك اخت ندوة على هذا الموضوع المتميز ... الشجرة في غاية الجمال تمتلك صفات عدة نباتات فاوراقها تشبه اوراق شجرة الموز وجدعها يذكر بجدع النخلة و زهرها يذكر يشبه عصفور الجنة و الانكى من هذا كله و لاتكاد شجرة في الارض تحاكيها فيه الترتيب الرائع لاوراقها الذي يأتي على شكل مهفة او مروحة صينية و كما ذكر الاخ زاهر فهي تزرع في جدة و قد شاهدتها في اكثر من موقع و لكن المهش انني شاهدتها في احد البساتين في المنطقة الشرقية على الخليج تحف بها اشجار النخيل و قد تعمد صاحب المشتل من زراعتها قبل سنين و هي لاتزال صغيرة قرب المدخل كي يراها كل زائر و هي الان بطول ما يقرب من 16 مترا .. مرة اخرى شكرا لكي اخت ندوة على هذا المجهود الاكثر من رائع .

ندوة
11-06-2009, 01:26 PM
أ الخالدي .........شكرا لمرورك

saad...... اهلا بك والاجمل معلوماتكم التي تضاف الى الموضوع .ز

bayan......اهلا

ندوة
11-06-2009, 01:29 PM
أ الخالدي ...اهلا بك واسعدنا مرورك ..

saad.......... والاجمل معلوماتكم التي تضاف الى الموضوع .

bayan........وتسمى بشجرة المسافرين لهذا السبب ....واهلا بك ...

قمر الزمان ...شكرا لك واهلا بك والرائع كل مايضاف من معلوماتكم ...

gamal amin amin
11-06-2009, 02:39 PM
سبحان ما ابدع الخالق
شكرا ندوه الموضوع جميل يحتوى على المعلومه والصوره والاثنان روعه
فلك كل الشكر والعرفان

ندوة
11-06-2009, 02:57 PM
مرحبا بك اخي جمال
وشكرا لمرورك الكريم على شجرة المسافرين.