المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية إستخدام سماد 20-20-20

nshh7
01-01-2009, 09:27 AM
السلام عليكم

لدي نباتات زينه داخليه وخارجيه بأحواض بلاستيكيه بمقاسات مختلفه واشتريت سماد 20-20-20 ( بودره ) فيه عناصر كبرى وصغرى واريد معرفة استخدامه مثل كمية السماد و كمية الماء لكي يتم اذابته فيه ... وكذلك مرات ووقت الاستخدام

ولكم جزيل الشكرررررررررررررررر

nshh7
04-01-2009, 04:02 PM
معقولة مافي احد يعرف ..................

م / محمد بدر
05-01-2009, 04:54 PM
السلام عليكم أخى nshh7
نأسف للتأخير
يمكن رش النباتات به بأذابته فى الماء
المعدل يمكنك استخدام من نصف جرام الى جرام على التر ماء ( 5. : 1 جم / 1 لتر ماء ) وذلك على حسب حجم النبات ونوعه
ويمكنك أضافتة فى التربة ( تسميد مع الرى ) بأضافة 3 : 5 جرام مع الرى على حسب حجم الاصص مع عدم زيادة التركيذ حتى لا يتأثر النبات تأثير عكسى
تقبل تحياتى
م / محمد بدر

nshh7
06-01-2009, 05:49 PM
السلام عليكم أخى nshh7

نأسف للتأخير
يمكن رش النباتات به بأذابته فى الماء
المعدل يمكنك استخدام من نصف جرام الى جرام على التر ماء ( 5. : 1 جم / 1 لتر ماء ) وذلك على حسب حجم النبات ونوعه
ويمكنك أضافتة فى التربة ( تسميد مع الرى ) بأضافة 3 : 5 جرام مع الرى على حسب حجم الاصص مع عدم زيادة التركيذ حتى لا يتأثر النبات تأثير عكسى
تقبل تحياتى

م / محمد بدر

شكراً المهندس محمد

يا ليت اخ محمد توضح اكثر لاني ما فهمت وش الفرق بين الاولى والثانية

وكيف اعرف كمية نصف الجرام

مع الف شكرررررررررر

nshh7
14-01-2009, 08:13 PM
كم اضيف من السماد المذاب لكل شجرة ( لتر كامل او نصف لتر او 300 جرام )

وكيف معرفة كمية نصف الجرام وباي جهاز قياس

امل الايضاح مع الشكررررررررررر

nshh7
15-01-2009, 05:45 PM
مدري لهدرجة اسئلتي صعبه

وين الناس

د/ابراهيم
18-01-2009, 01:02 AM
ليس لهدرجة اسئلتة حضرتك صعبه ولاحاجة اخونا الفاضل
وكلنا تحت امرك
انا اول مرة اتطلع على سؤال حضرتك
وعموما الاخ المهندس محمد يبين لك
ان تزن جرام من السماد او نصف جرام ..وتقوم باذابتهم فى لتر من الماء
بالتالى يكون عندل محلول عبارة عن لتر من الماء مذاب به جرام او نصف جرام من السماد ..تمام كده
(وعلى فكرة نصف جرام فى حالة اذا كانت النباتات صغيرة وجرام اذا كانت النباتات كبيرة)
ثم النبات عندك ياخذ كام لتر من الماء كى يتم ريه .. 50 لتر مثلا ..اكثر ..لاتوجد مشكلة
لو 50 لتر مثلا ..اذن انت تحتاج الى 50جرام من السماد تقوم باذابتهم فى هذه الكمية من الماء (الـ 50لتر كما اتفقنا) وتروى بهم النبات .. اعتقد ليست صعبة ..
هذا خيار
اما الخيار الثانى
ان حضرتك تضيف الى الاصيص من 3 الى 5 جرام كما اوصى اخونا المهندس محمد وذلك حسب حجم الاصيص ..بمعنى اذا كان الاصيص حجمه كبير والنبات الموجود به كبير تضيف له الـ 5جرام واذا كان حجمه من النوع الصغير والنبات به صغير تضيف الـ 3جرام من السماد ثم تقوم بريه عادى جدا.
اما جزئية انك لاتعرف كيف تاجذ جرام او نصف جرام .. فالعملية تقديرية بالنسبة لحضرتك ..ممكن تحاول معايرة كمية السماد باى شىء عندك فى البيت.. ممكن ملعقة شاى صغيرة او نصف ملعقة ..فانت لاتقوم ببحث علمى ..فلا تصعب الامور
تمام كده اخونا الفاضل
وارجو ان لاتكون زعلان من اى احد منا..وكلنا تحت امرك
وتقبل تحياتى ...

nshh7
18-01-2009, 04:35 PM
الصراحة ما قصرت ... الله يعطيك العافيه

ابو نور عيني
25-01-2009, 03:00 PM
بعد التحية أخي العزيز
من خلال فهمي والتجربة البسيطة
أقول التسميد على حسب يعني
النبات الخارجي يسمد أكثر من الداخلي
والنبات البير يسمد أكثر من النبات الصغير
لكن النسبة الي قلها الاخ تقريبا جيدة يعني كل نبات داخلي
انثر تحته حوالي 10 او أقل جرام
والخارجي 20-30 جرام
وكلما كان النبات أكبر زود الكمية
ولا تكثر يعني كل 3شهور أو شهرين ونص مرة تحياتي

د/ابراهيم
25-01-2009, 10:11 PM
تمام اخونا الفاضل
ابونور
وتقبل تحياتى...

saidfree
25-01-2009, 11:26 PM
مشكورين على هذا الموضوع الممتاز - مختصر ومفهوم -

دكتورنا إبراهيم أبوعامر شكر خالص

حسن البصراوي
14-09-2009, 05:04 AM
مشكور د.براهيم ولكن كم الفترة بيت عملية تسميد واخرى

مزعل مزراب
09-04-2012, 02:54 AM
تمام اخونا الفاضل
ابونور
وتقبل تحياتى...

تحياتي لك دكتور ابراهيم واسعد اللخ اوقاتك بما ان الموضوع عن السماد تكرما يا دكتور احمد وليس امرا بعد اذنك ممكن تفيدنا عن انواع الاسمده التاليه متى توضع على الاشجار

اللوزيات والحمضيات وكم مره انا احضرت ثلاث انواع من الاسمده وهي ---15-30-15 و 20-20-20 و 10-10-40 وكذلك يا دكتور ما فائدة كل منها وكم مره توضع على الشجره وهل تسمد اشجار الغرس الجديد مضى عليها شهر لك تحياتي

مزعل مزراب
22-04-2012, 03:19 PM
تحياتي لك دكتور ابراهيم واسعد اللخ اوقاتك بما ان الموضوع عن السماد تكرما يا دكتور احمد وليس امرا بعد اذنك ممكن تفيدنا عن انواع الاسمده التاليه متى توضع على الاشجار

اللوزيات والحمضيات وكم مره انا احضرت ثلاث انواع من الاسمده وهي ---15-30-15 و 20-20-20 و 10-10-40 وكذلك يا دكتور ما فائدة كل منها وكم مره توضع على الشجره وهل تسمد اشجار الغرس الجديد مضى عليها شهر لك تحياتي نعقول يادكتور ابراهيم مضى اسبوع وانا انتظر اجابتك

شاكرالشمري
22-04-2012, 06:53 PM
السلام عليكم__________________________
اذا حضر الماء بطل التيمم؟؟
د ابراهيم تفضل مشكورا بادق التفاصيل
وشكري لة

م / محمد بدر
22-04-2012, 10:08 PM
ليس لهدرجة اسئلتة حضرتك صعبه ولاحاجة اخونا الفاضل
وكلنا تحت امرك
انا اول مرة اتطلع على سؤال حضرتك
وعموما الاخ المهندس محمد يبين لك
ان تزن جرام من السماد او نصف جرام ..وتقوم باذابتهم فى لتر من الماء
بالتالى يكون عندل محلول عبارة عن لتر من الماء مذاب به جرام او نصف جرام من السماد ..تمام كده
(وعلى فكرة نصف جرام فى حالة اذا كانت النباتات صغيرة وجرام اذا كانت النباتات كبيرة)
ثم النبات عندك ياخذ كام لتر من الماء كى يتم ريه .. 50 لتر مثلا ..اكثر ..لاتوجد مشكلة
لو 50 لتر مثلا ..اذن انت تحتاج الى 50جرام من السماد تقوم باذابتهم فى هذه الكمية من الماء (الـ 50لتر كما اتفقنا) وتروى بهم النبات .. اعتقد ليست صعبة ..
هذا خيار
اما الخيار الثانى
ان حضرتك تضيف الى الاصيص من 3 الى 5 جرام كما اوصى اخونا المهندس محمد وذلك حسب حجم الاصيص ..بمعنى اذا كان الاصيص حجمه كبير والنبات الموجود به كبير تضيف له الـ 5جرام واذا كان حجمه من النوع الصغير والنبات به صغير تضيف الـ 3جرام من السماد ثم تقوم بريه عادى جدا.
اما جزئية انك لاتعرف كيف تاجذ جرام او نصف جرام .. فالعملية تقديرية بالنسبة لحضرتك ..ممكن تحاول معايرة كمية السماد باى شىء عندك فى البيت.. ممكن ملعقة شاى صغيرة او نصف ملعقة ..فانت لاتقوم ببحث علمى ..فلا تصعب الامور
تمام كده اخونا الفاضل
وارجو ان لاتكون زعلان من اى احد منا..وكلنا تحت امرك
وتقبل تحياتى ...

جزاك الله خير أخي الدكتور ابراهيم علي التوضيح

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 09:53 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:49 PM --||-----

مشكور د.براهيم ولكن كم الفترة بيت عملية تسميد واخرى

التسيمد للنباتات الداخلية المنزرعة بالقصص

يفضل تسميدها اسبوعيا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:02 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 09:53 PM --||-----

اللوزيات والحمضيات وكم مره انا احضرت ثلاث انواع من الاسمده وهي ---15-30-15 و 20-20-20 و 10-10-40 وكذلك يا دكتور ما فائدة كل منها وكم مره توضع على الشجره وهل تسمد اشجار الغرس الجديد مضى عليها شهر لك تحياتي

أخي سماد 20 / 20 / 20 يسما سماد متوازن ويفضل استخدامة للنباتات القصص وللشتلات الصغيرة

وسماد 15 / 30 / 15 سماد عالي الفسفور ويفضل استخدامة بعد الزراعة وللشتلات الصغير حتي نحصل علي مجموع جزري قوي وايضا يستخدم لدفع النباتات للتزهير

وسماد 10 / 10 / 40 أذا كانت الــ ( 40 N ) وبذالك يكون سماد عالي النيتروجين ويفضل اعطاءة للنباتات لدفع النباتات لتكوين مجموع خضري قوي

وأذا كانت الــ ( 40 K ) وبذلك يكون السماد عالي البوتاسيوم ويستخدم لزيادة المجموع الزهري وزيادة نسبة العقد في حالة النباتات المثمرة

عموما
يفضل للنباتات الصغيرة استخدام سماد متوازن

ارجو أن أكون وفقت في الشرح وأعطاء المعلومة بشكل مبسط ليعرف كل زائر فائدة كل مركب من المركبات السالف ذكرها

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 10:08 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 10:02 PM --||-----

معقول يادكتور ابراهيم مضى اسبوع وانا انتظر اجابتك

نعتذر جميعا علي التأخير غير المقصود

القرار
11-07-2012, 04:05 AM
شكرا لك ياخي على توضيح النسب للاسمده وجزاك الله خير

هدى نوفل
17-07-2012, 01:19 AM
السلام عليكم
شكرا دكتور ابراهيم على التوضيح وكان سؤالى فى الاساس عن تجربة اختنا فلينا ف ها المعدل السريع
و هو التسميد مرة كل اسبوع و نحن شفنا النباتات
أنها ما شاء الله بحالة جيدة . و هذا المعدل من أول الربيع حتى الان يعنى حوالى أربعة أشهر .
أما عن تجربتى الشخصية ففى العام الماضى كنت أسمد مرة كل عشرة أيام بمقدار ملعقة صغيرة على لتر الماء
مع اضافة الحديد و هو سماد منفصل عندما كنت أرى أن الاوراق أصبح اخضرارها فاتح أو للنباتات ذات الاوراق الملونة فكان يحسن الالوان و كنت أضيف سماد بوتاسيوم سائل بمعدل ملعقة صغيرة على لتر الماء أيضا للنباتات المزهرة مع ان الافضل هو سماد الفوسفور و لكن كان بيعطى نتائج جيدة .
أما هذا العام عندما باعدت مرات التسميد كما قرأت فى
المواقع الاجنبية و جعلتها مرة كل شهر شعرت ان لم أكن مخطئة أن النباتات مجهدة و أقل ازدهارا و النباتات المزهرة مثل الجهنمية زهرت مرة واحدة من أول الربيع
يعنى فى شهر ابريل و سكتت . و سؤالى هو هل أرجع للمعدل الاول و هو كل عشرة أيام ؟ و أعتذر على الاطالة و لكن حتى يستطيع اخواننا المتابعة و شكرا