المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا مهاجر كندا لشراء مزرعة هناك، ما رأيكم؟



د. ياسر التلمسانى
25-12-2008, 11:16 PM
شكرا لكل من أهتم بالموضوع، القرار أتخذ بأذن الله و سوف أهاجر الى كندا بعد الأنتهاء من الأجراءات خلال عام على الأكثر.



شكرا لحضراتكم جميعا.

A. Bader
26-12-2008, 12:13 AM
اخي الدكتور ياسر


اولا انت في الطريق الصحيح في البحث عن اجابه لسؤالك
ثانيا قبل قدومك عليك دراسة الموضوع دراسه عميقه You have to do your homework & your Visibility study
الدراسه ليسة للمشروع الزراعي فقط بل كل الجوانب
معظم المعلومات للدراسه يمكن الحصول عليها بسرعه و بدون تكلفه

د. ياسر التلمسانى
26-12-2008, 08:20 AM
تحياتى و شكرى لأهتمام حضرتك بموضوعى.

أن شاء الله سوف أكون فى أوتاوا الأحد القادم الموافق 28 ديسمبر 2008 و سوف أمكث لمدة أسبوعين و يسرنى و يشرفنى مقابلتك خلال هذه الفترة.

بحراجاج
26-12-2008, 12:17 PM
معلش سؤال تقيل شويه
يعنى انت رايح تزرع هناك علشان (القمح اللى بدمك و عرقك ) بعد كده يذلوا بى العرب
بدل ماانت كنت بتحاول تحل المشكله من بلادك بيتحسب فى ميزان اعمالك حتروح وتكون بالجانب الاخر

ربنا يوفقك الى الخير اللى تنفع بيه نفسك واهلك

د/على النجار
26-12-2008, 12:19 PM
توكل على اللة الى كندا
انا درست فى مونتريال -جامعة McGill -Macdonald college Ag.Eng. Dept
وعشت فى الكمبس سانتن دو بلفى لدراسة الدكتوراة فى الرى بالتنقيط وهى بلاد جميلة وستعرف معنى الأنسان واحترامة
ولكن عليك بان تكون free minded man
واحذر من الثلج لأنة فظيع
د/على النجار

د. ياسر التلمسانى
26-12-2008, 11:08 PM
شكرا لك يا دكتور على مرورك و تعليقك الكريم.

رجاء توضيح أكثر لعبارة free minded man و من أى ناحية تقصد بالضبط؟

مع تحياتى و أحترامى.

منى الشريف
27-12-2008, 02:05 PM
بالنسبة لي اعتقد يااخي هي فرصة لك بالعمل ولا يعني انك ستترك وطنك الى الابد لما لا تتعلم الاحسن والادق وترجع لتفيد وطنك ومهما تغربت لابد للرجوع واحيانا كثيرة نحن في اوطاننا ونعيش بغربة اتمنى لك التوفيق والنجاح والعودة للوطن مستقبلا

محمد شديد
30-12-2008, 01:23 PM
الأخ ياسر إذا كنت تسأل عن الموضوع دينياً فأعتقد أن الظروف العالميه الراهنه من سيطره وهيمنه ومحاولة التغيير الداخلى لهوية دول المنطقه التى ننتمى إليها دماً وعقيدة وأخلاقاً و محاولة نهب ثرواتها من بترول و غاز و . و .الخ وتصدير بناء المنتجات التى لها آثار جانبيه ضاره مثل مصانع الأسمنت و مصانع الصلب و مصانع الأسمده .....الخ لتبنى فى بلادنا وياخذون هم المنتجات بدون أضرار صحيه ، و محاولة سلب الثروه البشريه حيث لا يسمح بالهجره إلا للكفاءات فقط . وبعد ذلك ستجد إستحالة العوده و إستكمال العطاء ببلدك وبين أهلك فلا السن سيسمح ولا إختلاف البيئه التى تعودت عليها .
أخى الفاضل أنا لا أضع كلمات لتوقف مسيرتك و إنما تعتمد على مبدأ السفر و الفكر العام للفرد فما يصلح لفرد لا يصلح لغيره ، أعتقد أن وجهة نظرى من وجهه دينيه فقط .
الوضع داخل بلادنا العربيه والإسلاميه صعب جدا فالحكومات قد باعت أبنائها و يجب أن يتحد الكفاءات للحفاظ على البقيه الباقيه من أشلاء بلادنا وأن نتكاتف لمستقبل آولادنا لعلنا نرضى الحق سبحانه وتعالى فيولى من يصلح و ننفع بلادنا بدلا من رفع المستوى المعيشى أكثر لبلاد تخالفنا عقيدة وأخلاقاً .
إن إستخرت الله و لديك النيه واليقين فى خدمة إخوانك بالوطن العربى وتتحمل الصعوبات التى يمكن أن تواجهك فى محاولة مساعدتهم فإذهب على بركة الله .
اللهم دلنا على الخير و يسره لنا .
اللهم دلنا على الصواب ويسر لنا فعله .
اللهم إستعملنا فى خدمة ديننا و أبناء عقيدتنا .
اللهم إن كان إستعمالنا فى بلاد إخرى فيسر لنا ذلك و جنبنا الفتن وإنفع بسفرنا هذا ديننا و يسر لنا ما ترضى .
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآمين

ابو سكندر
30-12-2008, 08:14 PM
فكر واستخير الله عز وجل ولله التوفيق

م/ فوفو
30-12-2008, 10:04 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أعتقدت فى بادىء الأمر أنك تسأل (ما رأيكم ) عن المشروع الزراعى لا عن الهجرة نفسها


ولكن لو أردت رأيى فأنا من محبى السفر لأن له أكثر من 7 فوائد كما كتبت فى الاستفتاء أعلاه


ولكن


ليس كل من يسافر يحصل على فوائد
وليس معناه أيضا أنه ورد بلا أشواك


بالعكس


فوائد السفر لمن يتحمل مشقته
وأنا هنا أتحدث عن السفر وفقط
وأكرر السفر وفقط
أقصد ليس الهجرة


حسب معلوماتى أن الهجرة تعنى ترك الوطن دون عودة
فإن كانت معلوماتى صحيحة فأنا لست معك بكل المقاييس
أنا لست مع من يترك وطنة لأى سبب من الأسباب إلا إن كان مؤقتا لحاجة ملحة ويعود بعد وقت طال أوقصر
وهذه الرسالة أيضا وجهتها لإحدى الأخوات كانت تنوى أن تأتى مهاجرة الى مصر
فأنا أرفض المبدا لا المكان
مبدأ الهجرة وترك الوطن للأبد
وأرجو ألا تندفع وراء مغريات الحياة
التى قد لاتجد منها الا السراب
وعندها لاينفع الندم
إلا إذا كانت لديك أسباب أقوى مماتقول ولانعرفها فأنت أدرى بظروفك
هذا رأيى


والخيار الأول والأخير لك


ورغم كل هذا فأرى أن تستخير الله عز وجل فهو يعلم مالانعلم
وأسأل الله عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى
وأن يهدينا وإياك إلى الحق وإلى طريق مستقيم
إنه نعم المولى ونعم النصير

أشرف الشفقى
03-03-2009, 06:27 PM
رغم حبى للبقاء فى مصر وعدم رغبتى فى العيش فى دولة غيرها إلا أننى أزكى اقتراح سفرك إلى كندا كى تبدأ ذلك المشروع الزراعى. فالأرض كلها لله، وكندا بها مسلمين أيضاً كما أن معظم الدول بها الأديان المختلفة. وسبب تريشحى لموضوع السفر لك هو أن فيه تجربة، وسوف تستفيد منها بالتأكيد، وتجدد من روافد الحياة عندك، وكل خطوة لها إيجابياتها ومتاعبها بالتأكيد، وأعتقد أن ما يقصد بأن تكون open minded هو أن تتمكن من التعامل مع الثقافة المغايرة لثقافتنا الشرقية والذى يمكن أن يكون به بعض (أو الكثير) من المتاعب بالنسبة لبناتك عندما يصبحن فى سن المدارس الثانوية.

فإن مكثت بعض الوقت (بضع سنوات أو أقل) فى كندا ولم تتمكن من التأقلم مع طبيعة العيش هناك، فيمكنك الرجوع وسوف تكسب الكثير، فسوف تكسب رؤية أوسع فى حياتك وأيضاً شعور أعلى بالامتنان appreciation للكثير من ما هو موجود فى بلدك (مثل الناس، ورخص تكاليف المعيشة، والتكافل والصداقة القوية والجدعنه).

أنصحك بالسفر ولكن اجعل هناك خطاً للرجعه حتى إذا ما لم تعجبك الظروف هناك رجعت مرة أخرى إلى بلدك بدون صعوبه كبيره.

أنا مولود خارج مصر، وقد درست أولى سنواتى فى المدرسة فى إنجلترا، ولكننى لا أحب أن أترك بلدى وأحب أن أعيش فى مصر طول حياتى.

سيدي باهي
08-03-2009, 07:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا انصحك ابقى في بلادك و سخر امكانياتك المادية و العلمية فمهما كانت السلبيات فسلبيات وراء البحار افضح استخر الله وشاور اهل الخبرة والاختصاص وربي وفق

khaledsherifm
15-03-2009, 01:09 AM
دكتور ياسر
انا كمصرى بقولك متسافرش محتاجينك معانا فى مصر.
انا استفدت كتير من نصائحك و امانتك و فى ناس ممكن تنفعهم هنا و ممكن نستفيد من خبرات بعض و نكبر كيان الشركه اللى قائم و الموضوع يتغير باذن الله.

من الناحيه الاجتماعيه شايف انك عندك بنات و الموضوع صعب بس برضه على حسب الظروف و الله اعلم ممكن الواحد يحتفظ بعاداته و دينه و لكن فى المدن الصغيره و الريف لا يوجد مساجد مثلا
انا لى صديق قريب منى فى كندا بس طبق نظريه free minded man زى الدكتور على النجار ما بيقول و ده انا شايفه عدم اتساق انسانى, فى مصر تعيش بطريقه و كندا بطريقه تانيه.

من الناحيه العمليه انا اسف ان اقول هناك بيئه توفر عوامل النجاح و الدعم المادى و العلمى على اعلى مستوى فى العالم. لو عايز فلوس هيدوك و لو عايز تخترع هيساعدوك برضه. و هناك طريقه التعامل ادميه و العنصريه هناك قليله جدا مش زى امريكا. من الاخر يعنى هتلاقى المسلمين هناك!!!

على فكره انا سافرت فرنسا و نيوزيلندا و فكرت فى الهجره و قدمت بس ربنا موفقش فعرفت ان انا موجود فى بلدى لهدف ما يجب على ان اجده ثم اسعى لتحقيقه.

هدفى يندرج تحت مفهوم عام و هو "نفع الناس"
الرعد (آية:17): انزل من السماء ماء فسالت اوديه بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حليه او متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال

اما هدفى بالتحديد لم احدده بعد.

تحباتى خالد شريف

خالد ابوعيسى
05-04-2009, 08:04 PM
السلام عليكم يعنى شف أة الا يعجبك

خالد ابوعيسى
29-05-2009, 01:19 AM
السلام عليكم ورجمة الله وبركاتة
ربنا معاك

عبدالحق
15-07-2009, 06:01 PM
السلام عليكم

عندنا في الجزائر مثل شعبي يقول :


يا باني في غير بلادو ماهي ليه ولا لولادوا


رأيي أن تستثمر مالك وقدراتك الفكرية في خدمة بلدك أفضل.

نسرين يونس
15-07-2009, 06:28 PM
نتمنالك التوفيق ان شالله يا اخ ياسر.
ويا ريت لو فى مجال للشغل بلمزرعه نروح نشتغل معك وتكون الايدى العامله عربيه .
شو رائيك نروح معك كل اهل المنتدى .
وايدينا بايدك نعمل مزرعه كبيره بايدى عربيه .
واهو ما تشعر بلغربه.
اظن الاقتراح كويس ويشجعك على السفر كمان.

دولفين
15-07-2009, 06:50 PM
لاخاب من استشار

وبلدنا تحتاج الى مجهود كل فرد والغربة ليست بالشئ الهين

وربنا يوفقك فى كلا الحاتين

ابن الريف
16-07-2009, 12:19 AM
أخي الكريم,,
أنا عشت لاكثر من خمسة عشر عاما في أوروبا ومن ثم اخترت العودة طواعية لغزة بلد الحصار والسجن القصري.
كل شخص له حالته الخاصة فيما يتعلق بالهجرة والحياه في بلد تختلف عنا في عاداتها وأخلاقها. كما يقول المثل "قدر لقدمك قبل الخطو موضعها"......
كن صريحا مع نفسك ,,,,
هل أنت مستعد لتحمل وتقبل الأمور التي ذكرها المشاركيين على نفسك وعلى أولادك؟؟
أعط نفسك فرصة زيارة مبدئية واستطلاع الأمور الإجتماعية والإقتصادية.
عندما قررت العودة لبلدي الجريح الكثير من أصدقائي هناك حاولي منعي واتهموني بالجنون لقراري الإنتقال من الجنة الى النار
ولكن وبعد مرور السنين ما زلت غير نادم
فبلادك تعطيك ما تعجز عنه كل بلاد الدنيا
وفقك الله للخير

ehabazzab
16-07-2009, 08:51 AM
انا عايز اعرف يادكتور ياسر انتا فين بظبط ال انا مشترك جديد متابع كل موضيعك ومعجب بأرائك معلش انا باين عليه متار كتير مع العلم انتى رضيت على اليه فى بعض الموضيع الوقت الحالى
وانتمنا لك التوفيق والنجاح فى اى مكان

Habayeb
24-07-2009, 12:15 PM
الأخ الكبير الدكتور ياسر ...
أنا أحد رواد هذا المنتدى الطيب الجدد .. و أرجوا أولا أن تقبلني كأخ صغير و أحد إخوتك ..

بصراحة يا دكتورنا الكريم لقد ترددت كثيرا في الإجابة على هذا السؤال و مازلت في حيرة ...
أنا من أشد محبي السفر و الترحال .. و لقد قضيت معظم حياتي في السفر .. سواء في دول عربية أو غربية .. فالسفر من أعظم المتع و أكثرها فائدة ...
و لكن أيضا بلادنا دائما في حاجتنا .. و الأمر من ذلك أن الغربة مهما كانت ممتعة و مفيدة تبقى مرة ...

أعتقد بأن القرار الأفضل إن كنت مكانك هو أن تسافر و تتوكل على ربك الكريم .... و أنا متأكد بإن الأطياب مثلك دائما سيجدون من يقفوا معهم و يعينوهم على مصاعب الحياة .... فمن يقدم الخير سيجدة داءما .. و أنت مما قد قرأت من أهل الخير إنشا الله ...

أما بالنسبة للمشروع الزراعي .. فكنت آمل أن تكون القصة بالعكس .. ألا وهي أن تبدأ مشروعا تجاريا هناك في كندا لتسويق المنتجات العربية .. أنا أعلم بأن ذلك صعب جدا و للأسف .. و لكن المستحيل هو ما تعودنا على تحقيقة نحن العرب .. فمن يترك المدينة بكافة وسائل الراحة فيها و يذهب ليعمر الصحراء و يزرعها ... هو من يتحدى الصعاب و يتحدى كلمة "مستحيل" ...

على كل .. مهما كان قرارك يا دكتورنا الطيب .. تأكد بأنني أنا و كافة رواد هذا المنتدى الكرام نتمنا لك التوفيق و النجاح الدائم ...

و تقبلي مني فائق الإحترام و التقدير ....
أخوط الصغير .. باسل حبايب

الحديقة الغناء
16-08-2009, 01:19 AM
أخي الدكتور ياسر
هل تستطيع ترك مصر ؟
وهل تتخيل نفسك بعيداً عنها ؟
يا أخي العزيز أنت أعرف بظروفك لكن أهل مصر أولى بك ، و صدقني أن ما كتبه الله لك سيأتيك .
ورزقك ليس ينقصه التأني *** و ليس يزيد في الرزق العناءُ
أما إذا كنت وضعت خطة محددة و تعود إلى مصر فأسأل الله أن يكون في عونك وعون عائلتك وترجعوا بالسلامة .

ابن الشاطىء
16-08-2009, 02:45 PM
أرجوك سافر .........!!!!!!!!!!!!!

والفوائد 25770 ...................... !!!!!!!!!!!!!!!!!

bouaziz_agr
13-10-2009, 06:22 PM
salut
comment ca va
mensieu les jeuns chercher sur et toi tu questione

abbo
28-10-2009, 12:20 PM
السلام عليكم
المتأمل لقوانين الهجرة الكنديه يستطيع ان يدرك بوضوح مدي اهتمام الحكومه الكندية باستقدام الاشخاص المؤهلين ذوي الخبرة من بلدانهم وذلك لتسفيد هي منهم اكثر مما يفيدوا هم منها وهذا شي طبيعي لاى دولة تريد ان تخدم مواطنيها .ولكن السؤال الذي ينبغي علينا ان نجيب عليه هو :هل نحن فعلا في حاجة الي السفر الي الخارج حتي نستطيع نفيد ونستفيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا شخصيا لا الوم الاخ الدكتور ياسر فهو اعلم باسباب سفره ولكني اخاطب كل مسلم يفكر في الهجرة لاهداف المعيشة ليعلم ان الارزاق بيد الله وان الذي ستقدمه للغريب اولي به اهلك وناسك حتي ولو لم يقدروا ما تفعل .

عبدالحق
02-11-2009, 08:50 PM
السلام عليكم

هدا رأيي بصراحة يا دكتور

- من الواضح أنك قررت و خلاص وما تبقى غير ترتيب امورك للسفر، لدلك لست ارى أي جدوى من موضوع الإستطلاع.
- بما انك حامل شهادة ما شاء الله دكتوراه، كان من الممكن أن نتفهم أسباب سفرك في حالة انك ستغادر للعمل ضمن نطاق تخصصك ، وتشتغل كا أستاد جامعي هناك مثلا ، لكن أن تشتري مزرعة بصراحة يصعب تفهم مثل هدا التصرف.
- بإمكانك أن تهاجر الى أي دولة من دول الخليج وتستثمر اموالك هناك، بدلك تفيد وتستفيد، دين ودنيا

Safwat Anan
27-11-2009, 02:38 PM
والله انا شايف انك تسافر لكندا لانها بلد محترمة ومحايدة سياسيا علاوة على وجود وفرة من المياه هناك والمراعى والحيوانات فابقار الهلوشتاين الكندى من اعلى ابقار اللبن ادرارا سافر على بركة الله ابقى خدنا معاك ومع احترامى لراى من يقول لك اذهب للدول العربية فاى دول عربية هذه التى يتحدث عنها فى ظل نظام الكفيل وعدم وجود كرامة للمصريين فى تللك الدول مهما كان مستواهم العلمى والثقافى والمادى فهذه الدولة التى سوف تهاجر لها باذن الله سيمكنك تعويض كل ما يعيب تلك الدول العربية وكمان ممكن تشتغل فى الاستيراد والتصدير ممكن تستورد من هناك قمح او ذزة صفراء وتبيعها هنا مثلا وربنا يصلحلك الاحوال انشاء الله

فهد 81
27-11-2009, 04:25 PM
ليه وصلت لفكرة الهجرة ؟ هو ده الحل الوحيد ؟
ولما وصلت لكده عايز راينا ليه انت دكتور يعنى عالم ........ بقينا ازاى كده ....... انا اسف

هناء عبدالرحمن
11-12-2009, 06:50 PM
بصراحة يا اخ ياسر (بلدك اولا بيك)
ومش سهل تعيش غريب فى بلد غريبة
ولو سهل عندك (هاجر)
و بالتوفيق ان شاء الله

samer1451973
21-12-2009, 02:39 PM
السلام عليكم
انا عاوز اقول كلمة
انتى مصرى انا ضد الهجرة بص انتى بتقول انتى مسافر عشين تشترى ارض وتزرعها هل فكرت فى ميزات و عواقب الخطوة ديت ميزاتها هى حياة اكثر نظاما انما بالنسبة للنجاح فالناجح عندة القدرة على النجاح فى اى مكان بس المصرى معندوش صبر ولو اخذت مثال على اللبنانى تجدة بيسافر الى افريقيا وليس الى كندا او اوروبا اصبحوا عندهم سيطرة على اقتصاديات دول افريقية كتير ودة شفتة بعينى مش سمعتة لان بحكم شغلى بسافر افريقيا كتير واصبحو بيحولو عملة صعبة لبلدهم وبيستوردو مواد كتير الى افريقيا من بلدهم وئلزى اللبنانى الصينى احنا فين جنب دولت صفر
المشكلة الكبيرة ان اولادك و احفادك سوف يتم مسح هويتهم الاخلاقية وبرمجتهم بما يلام العقلية الكندية مهما قاومت هذة العادات و التقاليد ولان وقتك فى كندا مشغول 100% لن تجد وقت لاولادكم وممكن المدام تعمل لسد الاحتياجات معاك لان الحياة هناك كلها سلسلة من الئلتزامات فاولادك فى الوقت دوت فى خطر

safwa-co
21-12-2009, 11:22 PM
http://www.islamway.com/inc/lang/arabic/styles/gray/Box_UL.gifhttp://www.islamway.com/inc/lang/arabic/styles/gray/Box_Ur.gifhttp://www.islamway.com/inc/lang/arabic/styles/gray/inner_right.gif http://www.islamway.com/images/arrow.gif حكم الإقامة بين المشركين
السؤال:

نحن طلبة مسلمون ندرس في أمريكا لفترات تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات وجئنا للدراسة هنا بمحض إرادتنا أي لسنا مبتعثين من أي جهة والدراسة هنا في أمريكا لا تختلف عن الدراسة في بلادنا سوى بالحصول على اللغة الإنجليزية، فما حكم جلوسنا في هذه البلاد للدراسة؟




المفتي: عبدالعزيز بن باز (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=mufties&mufti_id=16) الإجابة:


من كان منكم لديه علم وبصيرة بدين الله يمكنه أن يدعو إلى الله ويعلم الناس الخير ويدفع الشبهة عن نفسه ويظهر دينه بين من لديه من الكفار فلا حرج عليه؛ لأن إقامته والحال ما ذكر وتزوده من العلم الذي يحتاج إليه ينفعه وينفع غيره، وقد يهدي الله على يديه جمعا غفيرا إذا اجتهد في الدعوة وصبر وأخلص النية لله سبحانه وتعالى.



أما من ليس عنده علم وبصيرة، أو ليس عنده صبر على الدعوة، أو يخاف على نفسه الوقوع في ما حرم الله، أو لا يستطيع إظهار دينه بالدعوة إلى توحيد الله والتحذير من الشرك به وبيان ذلك لمن حوله فلا تجوز له الإقامة بين أظهر المشركين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" ولما عليه من الخطر في هذه الإقامة، والله ولي التوفيق.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ




مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد التاسع.