المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بداية مشروع لتربية الغنم ؟

محب لرسول الله
24-12-2008, 06:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على رسول الله
حبيبنا ونبينا وقائدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم
ثم أما بعد

أخوتى وأحبتي فى الله
قد نويت والنيه لله سبحانه وتعالى فى البدايه فى تربيه الأغنام
والسيوله الماديه تكفي لشراء ثلاث غنمات

والغرض من شراء هو التربيه لغرض الحمل وكثره عدد الغنمات وتكوين قطيع
وبعد ذلك تقسم القطيع إلى جزئين

1- جزء يكون لزيادة القطيع لغرض الحمل وزياده عدد الغنمات
2- الجزء الأخر لغرض التسمين للبيع

وعلى العلم أخوكم من مصر

فماذا تنصحوني

هل أشتري غنمتين اناث وذكر
أم ماذا أفعل
وما هو النوع الممتاز من الأغنام الإناث للحمل وزيادة عدد الغنمات
وهل لابد يكون الذكر من نوع خاص ممتاز
وماهو النوع ؟

وما هو السن المناسب للذكر والانثي ؟

وكيفيه التغذيه ؟
وما هي المواد المستخدمه فى العلف؟
النسب بين المواد الغذائيه الشعير والبرسيم وما إلى ذلك

ساعدوني بارك الله فيكم ولا تبخلوا على أخوكم
وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

tahamal
30-12-2008, 02:21 AM
اخى الفاضل بعد السلام عليكم
بالنسبه لطلبك انصح بشراء النعاج متوسط سعر 1000جنيه تكون مر عمر سنه وتسلم للراعى حتى يتم عمليه العشار تتكلف فى المتوسط 50جنيه فى الشهر ويتم استلامهم حوامل ويستمر الحمل 5شهور حتى يتم الولادة والفطام ويتم تسليم الامهات للراعى للمرة الثانيه مع الاحتفاظ بالمولود من الاناث وتسمين الذكور للموسم بهذة الطريقه تضمن توفير اكل فترة التزاوج وكذا اكل الطلوقه فقط تدفع 50جنيه للراعى(ارخص من العلف) وبالنسبه لتكليف العلف السعر فى المتوسط من 150:200 قرش يومى.ويتم اعطاء علف اخضر مثل البرسيم او الدراوة نهارا ومساء يكون بعض من تبن الفول والشعير وقليل من الذرة الشامى ونتفادى السمنه للاناث واى خدمه ياخى انا تحت امرك
وانصح بثلاث اناث من نوع الرحمانى البنى لذيادة معدل النمو فيه ويكون السن فوق سنه ونصف
تغذية النعاج

تعطي النعجة حوالي 1كجم دريس جيد و6كجم برسيم يومياً أو ما يعادل ذلك من الرعي الأخضر أو مواد العلف الأخر] الموجودة لدي المربي.
ويحمل 30 رأساً أغنام علي فدان البرسيم لمدة 6شهور في الأراضي الجيدة الخصبة أو 20 رأساً علي الفدان في الأراضي متوسطة الإنتاج و15 رأساً في الأراضي الضعيفة والمستصلحة حديثاً.
عادة تحتاج الرأس الواحدة في المتوسط من 6:9كجم برسيم يومياً أو حسب الحالة الإنتاجية وتقدم الآتيان للرأس في المتوسط من ربع إلى نصف كجم يوميا كمادة مالئه قبل الخروج للتغذية علي البرسيم حتى نقلل من فرصة حدوث النفاخ
ويجب عند الانتقال بالأغنام من التغذية علي العلف الأخضر إلى التغذية علي العلائق الجافة أو المركزة أن يتم ذلك بالتدريج وليس فجائي حتى لا يتسبب ذلك في حدوث اضطرابات هضمية ويكون ذلك خلال أسبوع.
ويمكن إعطاء الأغنام العليقة الحافظة بتغذيتها علي قش الأرز معامل ب 3% أمونيا مع مولاس كما أثبتته التجارب.
ويتبع نظام التغذية التالي حسب توافر الأعلاف الخضراء

عند وجود العلف الأخضر
تعطي النعجة البرسيم وقليل من التبن كما سبق بمعدل 6:9كجم برسيم + ربع الي نصف كجم تبن في الصباح + ربع كجم علف مركز مساءاً.

عند وجود البرسيم أو العلف الأخضر بكمية محدودة
في حالة وجود البرسيم بكمية قليلة تعطي الرأس الواحدة حوالي 4.5كجم برسيم بجانب 250جم علف مصنع أو شعير أو خليط رجيع كون وذرة وردة ناعمة.

عند عدم وجود البرسيم (في الصيف مثلاً)
تعطي النعجة 1.5كجم دريس إذا وجد + تبن أو تعطي الدراوة بمعدل 1كجم دراوة مقطعة بالإضافة إلى الإكساب أو تعطي 500جمدريس + 500جم تبن + 750جم علف مركز.
ويمكن استخدام الحبوب في تغذية الأغنام (الذرة – الشعير – ذرة المكانس) أو مخلفات المطاحن ( الردة الناعمة ولاتزيد الكمية المعطاة منها عن 400جم) ل، إعطائها بكميات كبيرة يسبب الإسهال.
ويعطي رجيع الكون حتى 500جم ويعطي معه 5:10جم كربونات كالسيوم.

me6hat
22-01-2009, 04:36 AM
انا مبسوط جدا انك حابب تشتغل بجد فى الانتاج الحيوانى ودى بداية جدة وربنا يكرمك انشاء الله
بس لو عايزنى انصحك بجد لو عايز تشتغل وتكسب فلازم تبداء باقل عدد وهوة 20 راس غنم وبعين اسعر الغنم الرباية مش الف جنيه ذى ما اخونا الفاضل بيقولك لا انا اعرف اجيبلك لو تحب اغنام للتربية اوزان 25 كيلو برقى نقى ب 600 جنيه
والله انا مش قصدى احبطك بس انا خايف المشروع دة يكرهك فى الانتاج الحيوانى
شكرا

احمد سليم
21-05-2009, 03:39 PM
والله يا اخى ما اقدر اقولك غير ربنا يوفقك ويكفى انك عاوز تبدا مشروع تاكل منه لقمة حلال ربنا يوقف معاك

خالد38
21-05-2009, 09:29 PM
ربنا يوفقك انشالله العام الاول يصبح القطيع 6 والتانى يصبح 12 والتالت 24 والعام الرابع 48 والعام الخامس يصبح القطيع 100ومن هده النقطه يصبح المشروع اقتصادى والمتل يقول (الغنم غنيمه عند الناس المقيمه والابل افضل)