المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نبكى مع البصل ؟

amonaa
10-12-2008, 12:56 PM
دائما نتسال لماذا نبكى مع البصل بالذات عند تقطيعه اثناء تحضير الغذاء فى المطبخ وهنا ناتى بالاجابة على السؤال
لماذا نبكى عند تقطيع البصل ؟

السبب ليست الرائحة القوية الذي يجعل البصل يتسبب في البكاء،لكن الغاز الذي يطلقه البصل عندما نقطع البصلة. حيث انه عند تقطيع البصلة يتم قطع الخلايا ومنها يتم إطلاق الأنزيمات التي تكون طبيعيا داخل الخلايا.واحد من هذه الانزيمات،الالليناز الذى يتفاعل مع مادة تحتوي على الكبريت والمعروفة" بالبرينسكو"والتي يتم اخراجها نتيجة قطع الخلايا.هذا التفاعل ينتج عنه تكوين حمض 1- بروبينيل سالفينيك،الذي يتم تحويله من قبل انزيم إل إف سينثيز إلى غاز أوكسيد البروبانيثيال-إس.هذا الغاز يعرف ايضا بالعامل اللاكريماتوري(العامل المبكي) والذي يفسر اسم أنزيم إل إف سينثيز(يعني الانزيم المصنع للعامل اللاكريماتوري).
الغاز لیس ثابتا ویمكنه أن يتفاعل مع الماء ويشكل من بين مجموعة مركبات حمض الكبريتيك.وعندما يحدث هذا في العين،تبدا العين بمعادلة الحمض بانتاج كميات كبيرة من الماء وبالتالي تجعلنا نبكي

هناك العديد من العلاجات التي وجدت لحل ظاهرة التحسس،بعضها اكثر فاعلية من غيره.كقاعدة عامة،ابعد راسك قدر المستطاع عن البصل،بحيث تجعل الغاز يتبعثر وينتشر قبل وصوله لعينيك.
الحفاظ على البصل رطبا،او قطعه تحت الماء عملية فعالة جدا،لأن الغاز يتفاعل مباشرة مع الماء المحيط بالبصل وبالتالي لا يصل العينين ابدا.
النظارات العادية والشمسية يمكن ان تحمي ايضا الغاز من الدخول الى العينين حتى درجة معينة، تعد النظارات الشمسية الاكثر فاعلية(لكنها ليست عملية).
يمكن لتبريد البصل أن يساعد ايضا،لان النشاط الانزيمي يكون اقل عند درجات الحرارة المتدنية.والطبخ يحطم الانزيم.

ندوة
10-12-2008, 01:15 PM
عيد سعيد amonaa

يُقال انه عند مضع العلكة اثناء تقطيع البصل يساعد على منع تأثير هذا الغاز ..

م/ فوفو
10-12-2008, 07:19 PM
عيد سعيد
معلومة جميلة جدا دكتورة أمونة
لكن
أرى بعض الناس لايبكى عند تقطيع البصل فى حين البعض يبكى بحرقة
أو تنزل دموعه بغزارة ومن نفس البصلة يعنى مش من اختلاف نوع البصل
هل لديك تفسير لهذه الظاهرة
شكرا لك
تقبلى تحياتى

ندوة
10-12-2008, 08:43 PM
الخلل هنا يا فوفو هو في الغدد الدمعية عند الانسان فأحيانا تصاب العين بجفاف هذه الغدد ولاتؤثر على العين تقطيع البصل او غيره ..

م/ فوفو
12-12-2008, 06:16 PM
شكرا لك ندوة على هذه المعلومة الجميلة
وكل عام وانتى بخير

yasernor
12-12-2008, 06:25 PM
موضوع جميل جدا ومعلومات قيمه
وايضا الشخص الذى يتعود على تقطيع البصل لايبكى عند التقطيع

ALais
12-12-2008, 08:59 PM
السلام عليكم ور حمه الله وبركاته،،،،
كل عام وأنتم أخوانى بخير
شكرا ليكى amona
حد معلوماتى أنه عند تقطيع البصل عندما تدمع العين هذا يدل على ان العين بحاله صحيه جيده
كما أنه نزول الدموع من العين عند تقطيع البصل دليل على صحتها
ولكم تحيتى ...

osama7
20-12-2008, 01:40 PM
شكرا لك على الموضوع الجميل

و عندي نفس استفسار الاخت ندوة بخصوص مضغ العلكة

و جزال الله خيرا

بن ملعاط
20-12-2008, 04:54 PM
يبغالنا نجرب العلكة
ونشوف النتائج

مشكور على المعلومة

نسرين يونس
24-12-2008, 01:49 AM
ايضا اضافة معلومه انه يجب التنفس عن طريق الفم وليس عن طريق الانف والشكر الجزيل لصاحبة الموضوع

sameeta
14-08-2009, 08:58 PM
شكرا على هذا الموضوع الرائع و الله لا يجيب زعل ولا دموع لكل زوار المنتدى والمشرفين الاكثر من رائعين

Bayan b
14-08-2009, 09:28 PM
:rolleyes:

:crying: شكرا لك أختي أمونة على هذا الموضوع

:crying: وأنا لا أحبذ فكرة العلكة أو أي شيء آخر لتوقيف تأثير هذا الغاز
:crying: بالعكس فهذا الغاز يساعد على جلي العين وتطهيرها ويقوي وينظف طبقة العين

تقبلي احترامي :dwink:

amonaa
14-08-2009, 09:42 PM
اشكر جميع المشتركين فى الصفحة بارائهم الجميله ومناقشاتهم لموضوع دموع البصل وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم

rosa damascena
14-08-2009, 11:03 PM
طريقتي في تقطيع البصل تكون و هو مبلل بالماء و تمرير الماء بين القطع . يجعل هذا مقولةلادموع بعد اليوم صحيحة
و انا استخدم هذه الطريقة دائما .
شكرا لك amonaa على هذا التفسير العلمي الممتاز

soulplants
15-08-2009, 08:04 AM
موضوع جميل

وفكره جميله انك ممكن تسخدم النضارت لي التقطيع اول مره اسمع فيه

تحياتي