المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدائق بغداد

ندوة
01-11-2008, 08:56 PM
(( حدائق بغداد))

كانت بغداد قديما تزخر بالبساتين والأراضي الخضراء لوجود رافديها الزرقاوين والذي بنيت على جنباته اعظم الحضارات ..الحضارة البابلية والسومرية والآشوريه .. وللآن نتذ كر حدائق بابل المعلقة والتي يتناقل التاريخ الكلام عنها من حقبة الى أخرى ..
في عام 1925 تأسست اول حديقة في بغداد على احد جوانب نهر دجلة وسميت حديقة المجيدية ..ثم تلتها حدائق السكك الحديدية في منطقة الصالحية وهذه الحدائق موجودة الى حد الآن ومٌعتنى بها بشكل نوعا ما .. وفي السبعينات تم تأسيس اكبر متنزه في بغداد جانب الكرخ وهو متنزه الزوراء .. والذي تناوبت عليه عمليات التطوير وأخذت منه مساحات كبيرة ومنشآت كثيرة في ظروف عديدة مرّت على بغداد .. وكذلك نذكرمتنزه جزيرة بغداد السياحية وهو من المتنزهات الجميلة والتي حازت اعجاب الوافدين عليها من الزوّار . ونذكر كذلك متنزه ابو نؤاس والواقع على ضفاف دجلة .وكثيرة متنزهات بغداد ولكن ما ذكرت هي من اهم المتنزهات في بغداد ..

http://img217.imageshack.us/img217/3686/image575xh4.jpg (http://img217.imageshack.us/img217/3686/image575xh4.jpg)

هذه الصور لمتنزه الزوراء http://img217.imageshack.us/img217/7766/image583gx6.jpg (http://img217.imageshack.us/img217/7766/image583gx6.jpg)

العراقي انا
01-11-2008, 09:29 PM
شكرا اختي ندوة على المعلومات المفيدة عن متنزهاتنا الجميلة والحمد لله فنحن نشهد هذه الايام توجها كبيرا نحو اعمار وانشاء متنزهات جميلة واذا سمحت لي فانا ادعو كل الاخوة من المهندسين الزراعيين والهواة العراقيين لحضور المعرض الخريفي الذي سيقام على حدائق الزوراء بمعية امانة بغداد وبمشاركة المؤسسات الحكومية والشركات الزراعية الخاصة يوم 15/11 وان شاء الله نكون معا يد بيد لبناء العراق الحبيب.

تحياتي اخوكم ابو عبد الله

ابو يزن
01-11-2008, 09:59 PM
عيناك يا بغداد أغنية يغنى الوجود بها و يختصرُ
لم يذكر الأحرار في وطن إلا وأهلوك العلى ذكروا

(مقطع من اغنية السيدة فيروز)

lasthero
01-11-2008, 10:12 PM
الاخت ندوة
الاخ احمد
تحية طيبة
الحديث عن بغداد والحضارات التى قامت على ارضة يبدء ولا ينتهى
وقد كتبت عن تاريخ الحديقة الفرنسية (بوحى من الاستاذة ندوة ..حينما نشرت صور حدائق قصر فرساى)
وكما وعدت بعض الاخوة فى المنتدى سأتابع تاريخ الحدائق وتكرم عيون اهل بغداد وحضارتها واهلها
تحياتى
lasthero

محمد الحساني
01-11-2008, 10:15 PM
السلام عليكم الاخت ندوة هذه نبذة مختصره عن متنزهات بغداد
لم تعرف المتنزهات الا في وقت متاخر وحصرا في نهايه القرن التاسع عشر لان بغداد كانت محاطةبعدد كبير من البساتين والتى تعتبر متنفسا لاهلها وكان اول متنزه عام عرفه البغداديون هو المتنزه الذى انشأه والى بغداد مدحت باشا في منطقة المجيدية عند مدينة الطب الحالية في باب المعظم ثم انشأ متنزه الميدان مقابل جامع الاحمدية في منطقة الميدان الحالية في زمن الوالي سري باشا
ثم متنزه في ساحة خان لاوند قرب سوق الفضل الحالي والذي انشأه نامق باشا سنة 1897 م ثم حديقة المعرض في باب المعظم وفي العشرينات من القرن الماضي انشأت حدائق بارك السعدون والتي تميزت بوجود فعاليت كثيره منها ركوب الخيل والاراجيح وساحات الالعاب وفي اوائل الثلاثينات قامت امانه بغدادبانشاء حديقة غازي والتي هي حديقة الامه الحاليه في منطقة الباب الشرقي احتظنت هذه الحديقة اول معرض للزهور اقامته امانه العاصمة انذاك في منتصف الاربعينات وفي التحديد عام 1946 م وفي عام 1958م ابدل اسم حديقة غازي الى حديقة الامة حيث انشأ فيها نصب الحريه مع وضع تمثال الامومه وبعد عام 1958م اهتمت امانة بغداد بشارع ابي نؤاس حيث قامت بتشجير المتنزهات الواقعة على نهر دجلة وبناء الكازينوهات التي تقدم السمك المسكوف وفي عام 1971م حصلت النقله النوعية عندما حول معسكر الوشاش الى متنزه كبير سمي متنزه الزوراء والذي كانت مساحته تزيد عن الف دونم وقد استقطع منهمساحات لعمل نصب الجندي المجهول وساحة الاحتفالات

محمد السعدون
01-11-2008, 10:21 PM

السلام عليكم .. مدينة بغداد لها مكانة وحب في قلوب جميع العراقين واتصور حتة اخواننا العرب بما تمتلكة من مكانة حضارية وتاريخية مشرف وكانت بغداد في العهد الخلافة العباسيه تعد من اهم المدن في العالم بما تمتلكة من علماء ومفكرين في الطب والجبر و جميع العلوم ولها الفضل في نشر وازدهار في كل مجالات العلم وكانت مدينة بغداد تعد من اجمل عواصم الوطن العربي وكانت تتوافد عليها اعداد غفيرة من جميع دول العالم من سياح او للدراسه او العمل . ولاكن بسبب الظروف المعروفة للجميع وصلة العراق الى ما وصله اليه . وان شاء الله سوفة ترجع بغداد كما كانت تسما باالغة العربية الفصيحة الوردة المزدهرة ومعنها بالارامية تعني هبه الله وبالفارسي تعني بستان الرحمة .

اختي الفاضلة ندوة . السلام عليكم ان شاء الله تكونين بخير دائمن مبدعة وتاتين الينا بما هو جديد ومميز .

soulplants
01-11-2008, 11:02 PM
مشكوره ست ندوة علي المعومات السياحيه

علي فكره انا عندي حلم ابني بيت علي نمط حدائق بابل انا مستغرب الي الحين ما حد سوه او فكر يبني بيت او قصر علي شكل بابل
الحين التصميم سهل ولي بي النسبه لي حدائق بابل هدا الوقت ممكن تصمم بي كل سهوله وسير مع تتطور العلم

بوراكس
02-11-2008, 04:43 PM
العراق الحبيب جمع كل الحضارات والقيم ............ولكن اشكرك اختي ندوه ياابنت الوطن الغالي على جهدك المبذول..

ندوة
04-11-2008, 06:16 AM
شكرا اخي عوني على المرور لحدائق بغداد

اخي احمد التميمي
اهلا بك وبالجميع في بغداد وزورائها وان شاء الله ننقل المعرض بالصور الى اصدقائنا في زراعة نت ..

ابو يزن اخي
شكرا لك على الكلمات الجميلة التي تصف بغداد واهلها الأحرار.

اخي lasthero
شكرا لك اخي نحن نتعاون من اجل نشر المعلومة ..فلا فرق وشكرا لك على كلماتك الجميلة ..
اخي محمد الحساني
شكرا لك اغنيت الموضوع بالمعلومات الجديدة عن حدائق بغداد .. والمناطق التي اقتطعت من الزوراء كانت من اجمل الحدائق ومن ضمنها الجنائن المعلّقة والتي كان سورها مبني بالسيراميك الفيروزي اللون ومع الأسف لاأملك صورة لها ..
اخي محمد السعدون
بالسواعد الخيّرة تزدهر بغداد ويعود ربيعها ينشر الأمل ..

اخي soulpant
نتمنى ان تبادر اي دولة عربية بانشاء حدائق على غرار الجنائن المعلقة وكما تقول انه الآن اصبح بالأمكان انشاء مثل هذه الحدائق ..

شكرا لك بوراكس على الكلمات الجميلة النابعة من القلب .

..

موحان جواد
04-11-2008, 09:36 PM
ان شاء الله ترجع بغداد وحدائقها وبساتينها الوارفة الظلال وتغسل وجهها الجميل بمياه دجلة العذب من غبار الماسي والاحزان وقسوة الزمن الغابر ويعود الامن والامان وعشقك يابغداد لاتبدله احلى المدن والله وذكرتينا يا اخت ندوة بحدائق وجنينات بغداد فهي جميلة باهلها وجمال اهلها بصبرهم وعزيمتهم على العودة الى الحياة وبعودتهم الى الحياة تعود الحدائق وتزدان بزهورها ونافوراتها وبالشعراء والعلماء وعشاقك يابغداد مااكثرهم ودعواتهم كفيلة بعودتها اجمل واجمل وصور جنائنك ستعود وتملا المنتديات روعة وبهاء.شكرا لك اخت ندوة ولكل الزملاء الف تحية

ندوة
05-11-2008, 04:53 PM
شكرا لك اخي موحان جواد على الكلمات الجميلة لبغداد واهل بغداد .. وبغداد على مر التاريخ تتعرض للهجمات وتعود قوية باصرار اهلها وقوة الأمل عندهم ..