المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحتاج بيانات عن الكازورينا

ابو كريم
11-10-2008, 07:46 PM
ألأخوة الاعزاء
كل عام وأنتم بخير...

الحقيقة أنا مهتم جدا بموضوع الكازورينا. وقد استفدت جدا من مطالعة المشاركات فى المنتدى.

باختصار:
-لدى قطعة أرض فى حدود 14 فدان
-أفكر فى زراعتها كازورينا على أجزاء متعاقبة (3 فدان كل سنة تباع على عمر 3 سنوات)
- هذه الفكرة جاءت عندما رأيت أحد المزارعين فى المنطقة عملها فى مساحة أرض مستأجرة وسمعت أن ربنا كرمه بسم الله ما شاء الله لأن عود الكازورينا وقتها كلفه 10 قروش وباعه بعد 3 سنوات بحوالى 3 جنيهات أو 5 جنيهات.
-وقد لاحظت أن كثافة الشجر فى الأرض كانت على مسافة حوالى 25 سم... يعنى الفدان الواحد تحمل عدد ضخم من الاشجار.

ممكن حد يساعدنى و يدينى معلومات اضافية حول هذه الفكرة؟ وكيفية تنفيذها... وأنا مهتم مبدئيا بالجوانب المالية والتجارية للفكرة وجدواها لأن الهدف الحصول على أعلى دخل ممكن بشكل مستمر. أين وكيف يمكن بيع المحصول... التكاليف... الاسعار...

ولأن المعلومات دى مجرد كلام من الجيران أفضل أن أتأكد من أهل الخبرة هنا
المعلومات الاساسية التى أرغب بمعرفتها:
1- سعر الشتله
2- سعر الشجرة عمر سنتين أو ثلاثة
3- اقل مسافة بين كل شجرة وأخرى لحساب العائد من الفدان
4- كيفية بيع الشجر، هل هناك سوق مثل الخضر والفاكهة؟
5- أى معلومات اضافية

وجزاكم الله خيرا
ياريت الاهتمام بالرد لأن الموضوع ده هام جدا بالنسبة لى

ابو كريم
16-10-2008, 11:47 AM
ألأخوة الاعزاء
كل عام وأنتم بخير...

الحقيقة أنا مهتم جدا بموضوع الكازورينا. وقد استفدت جدا من مطالعة المشاركات فى المنتدى.

باختصار:
-أفكر فى زراعتها كازورينا على أجزاء متعاقبة (3 فدان كل سنة تباع على عمر 3 سنوات)
- هذه الفكرة جاءت عندما رأيت أحد المزارعين فى المنطقة عملها فى مساحة أرض مستأجرة وسمعت أن ربنا كرمه بسم الله ما شاء الله لأن عود الكازورينا وقتها كلفه 10 قروش وباعه بعد 3 سنوات بحوالى 3 جنيهات أو 5 جنيهات.
-وقد لاحظت أن كثافة الشجر فى الأرض كانت على مسافة حوالى 25 سم... يعنى الفدان الواحد تحمل عدد ضخم من الاشجار.

ممكن حد يساعدنى و يدينى معلومات اضافية حول هذه الفكرة؟ وكيفية تنفيذها... وأنا مهتم مبدئيا بالجوانب المالية والتجارية للفكرة وجدواها لأن الهدف الحصول على أعلى دخل ممكن بشكل مستمر. أين وكيف يمكن بيع المحصول... التكاليف... الاسعار...

1- سعر الشتله
5- أى معلومات اضافية

وجزاكم الله خيرا

الاخوة الاعزاء

كل عام وأنتم بخير

لا أدرى لماذا لم أتلق رد... هل أخطات فى شىء؟
هل المعلومة غير متاحة؟
هل لأنى مش مهندس زراعى؟
هل لأنى استفسرت عن نواحى مالية ولم استفسر عن شىء فنى زراعى؟

أشرف الشفقى
16-10-2008, 01:25 PM
أسئلتك ممتازه ومحدده ودغرى. أود أنا أيضاً وأتمنى أن أعرف الإجابة عليها من أهل الخبره.

عند زيارتى لوادى النطرون، كانت أشجار الجازورين تستخدم كسور نباتى على حدود المزرعة أو على جانبى المشايه (الطريق الداخلى بالمزرعه). وبالفعل أحد أسباب اختيارها هو أن سعرها يرتفع مع الوقت بعكس بعض الأنواع الأخرى التى تصلح أيضاً كسور للمزرعه ولكن سعرها ليس مجدياً اقتصادياً حتى بعد أن تكبر.

أتمنى من ذوى الخبرة أن يعطونا بعض المعلومات ولو على بعض من الأسئله وليست جميعها.

ابو كريم
16-10-2008, 08:22 PM
أسئلتك ممتازه ومحدده ودغرى. أود أنا أيضاً وأتمنى أن أعرف الإجابة عليها من أهل الخبره.

عند زيارتى لوادى النطرون، كانت أشجار الجازورين تستخدم كسور نباتى على حدود المزرعة أو على جانبى المشايه (الطريق الداخلى بالمزرعه). وبالفعل أحد أسباب اختيارها هو أن سعرها يرتفع مع الوقت بعكس بعض الأنواع الأخرى التى تصلح أيضاً كسور للمزرعه ولكن سعرها ليس مجدياً اقتصادياً حتى بعد أن تكبر.

أتمنى من ذوى الخبرة أن يعطونا بعض المعلومات ولو على بعض من الأسئله وليست جميعها.

أشكرك أخى أشرف

أنا كنت ابتديت أشك فى نفسى
و ياريت حد يقدر يفيدنا... أصل مش ممكن أفكر أعمل الفكرة دى وتكاليفها على كلام سماعى

نبيل ابراهيم
16-10-2008, 09:37 PM
أنا عايز اقولك
بارك الله فيم وبمشروعك

ابو كريم
16-10-2008, 09:58 PM
أنا عايز اقولك
بارك الله فيم وبمشروعك

أشكرك يا أخى النبيل على تمنياتك الطيبة
بارك الله لك

المهم بس يكون عندى معلومات مؤكدة أو حتى تقريبية لأن بدونها لا يمكن عمل شىء
أرجو أن يكون هناك من لديه المعلومة

هيثم محمد علي
16-10-2008, 10:39 PM
ألأخوة الاعزاء
كل عام وأنتم بخير...

باختصار:

1- سعر الشتله
5- أى معلومات اضافية

وجزاكم الله خيرا

اخي الفاضل ابو كريم بارك الله فيك ومعذرة للتأخير في الرد
ان زراعة الاشجار الخشبية من افضل المشارع في الوقت الحالي من حيث الربحية العالية وقد تعطي عائد مادي يفوق محصول الخضر او الفاكهة ولكن يعيبة دورة رأس المال الطويلة التي تبلغ عدة سنوات.
وتعتبر الكازوارينا من الاشجار سريعة النمو التي يمكن بيعها بعد ذلك بسهولة التي تباع علي عده صور اما اشجار ا، سندات للموز أ، استخدامها في تكعيبات العنب وقد يصل سعر السنادة الواحدة حوالي من 7 الي 10 جنيه وذلك في عمر 3 سنوات للشجرة في حين ان سعر الشتلة الواحدة يتراوح من 10 الي 25 قرش .
وكذلك فان الاشجار الخشبية لا تحتاج الخدمة الكبيرة التي تحتاجها باقي المحاصيل الاخري
وكذلك هناك كثير من الاشجار ذات اخشاب ممتاز وتباع بأسعار عالية مثل اشجار الكايا ، الماهوجني ، التاكسوديوم فيعتبر اخشابها من اجود الاخشاب في تصنيع الاثاث .
ولكن يرجع صلاحيتها للزراعة بالارض تبعا لنوعية الارض التي تزرع بها مثلا من ملوحة الارض وكذلك ملوحة مياه الري فكل ذلك لابد ان يدخل في الدراسة قبل اختيار الاشجار المناسبة للزراعة في هذه الارض .
واي استفسار اخر ارجو الاتصال بلا تردد
وشكرا لثقتك الكبيرة بالمنتدي الذي هو يد العون للجميع
بارك الله فيك اخي ابو كريم
http://www.kenanaonline.com/figureGet.php?t=2&fgID=1115723572&arID=10254
كازوارينا

ابو كريم
17-10-2008, 12:23 AM
اخي الفاضل ابو كريم بارك الله فيك ومعذرة للتأخير في الرد

ان زراعة الاشجار الخشبية من افضل المشارع في الوقت الحالي من حيث الربحية العالية وقد تعطي عائد مادي يفوق محصول الخضر او الفاكهة ولكن يعيبة دورة رأس المال الطويلة التي تبلغ عدة سنوات.
وتعتبر الكازوارينا من الاشجار سريعة النمو التي يمكن بيعها بعد ذلك بسهولة التي تباع علي عده صور اما اشجار ا، سندات للموز أ، استخدامها في تكعيبات العنب وقد يصل سعر السنادة الواحدة حوالي من 7 الي 10 جنيه وذلك في عمر 3 سنوات للشجرة في حين ان سعر الشتلة الواحدة يتراوح من 10 الي 25 قرش .
وكذلك فان الاشجار الخشبية لا تحتاج الخدمة الكبيرة التي تحتاجها باقي المحاصيل الاخري
وكذلك هناك كثير من الاشجار ذات اخشاب ممتاز وتباع بأسعار عالية مثل اشجار الكايا ، الماهوجني ، التاكسوديوم فيعتبر اخشابها من اجود الاخشاب في تصنيع الاثاث .
ولكن يرجع صلاحيتها للزراعة بالارض تبعا لنوعية الارض التي تزرع بها مثلا من ملوحة الارض وكذلك ملوحة مياه الري فكل ذلك لابد ان يدخل في الدراسة قبل اختيار الاشجار المناسبة للزراعة في هذه الارض .
واي استفسار اخر ارجو الاتصال بلا تردد
وشكرا لثقتك الكبيرة بالمنتدي الذي هو يد العون للجميع
بارك الله فيك اخي ابو كريم
http://www.kenanaonline.com/figureGet.php?t=2&fgID=1115723572&arID=10254
كازوارينا

أشكرك أخى الفاضل باشمهندس هيثم
تقصد سعر الشجرة من 7 الى 10 جنيهات فى عمر 3 سنوات؟
طيب الزراعة على مسافة قد ايه؟
يا ريت لو عندك اجابات على الاسئلة فى المشاركة الاصلية
الف شكر وجزاك الله خبرا

ابو كريم
17-10-2008, 09:03 AM
ألف شكر يا باشمهندس هيثم

كدة كلام جميل جدا
معلومة: الارض استصلاح وكنت عملت تحليل للتربة والمياه وعلى ما أذكر كان بها نسبة ملوحة بس مش عالية قوى
سبق زراعتها قمح وطماطم وبصل وبعض الجيرا زرعوا فراولة وكوسه وبعض الخضروات

ياريت تقدر تفيدنى بالمسافات بين الشجر الكازورينا (مش عاوز أجازف فى البداية بأنواع أخرى)... يعنى الفدان الواحد يتزرع فيه قد ايه للبيع على عمر 3 سنين؟
طيب هل هناك سوق أو تجار لشراء المحصول؟ مثل الخضار والفاكهة؟ هل يتم بيع المحصول فى الارض مثل جناين المانجو؟ الخ...

طبعا أهم حاجة دلوقتى معرفة كثافة وتوزيع الشجر فى الفدان الواحد علما بأنه لايهمنى عمل تحميل بمحاصيل أخرى، يعنى سأزرعها كازورينا فقط

ربنا يبارك لك على مساعدتى و جزاك الله خيرا

هيثم محمد علي
20-10-2008, 10:24 PM
ألف شكر يا باشمهندس هيثم

كدة كلام جميل جدا
معلومة: الارض استصلاح وكنت عملت تحليل للتربة والمياه وعلى ما أذكر كان بها نسبة ملوحة بس مش عالية قوى
سبق زراعتها قمح وطماطم وبصل وبعض الجيرا زرعوا فراولة وكوسه وبعض الخضروات

ياريت تقدر تفيدنى بالمسافات بين الشجر الكازورينا (مش عاوز أجازف فى البداية بأنواع أخرى)... يعنى الفدان الواحد يتزرع فيه قد ايه للبيع على عمر 3 سنين؟
طيب هل هناك سوق أو تجار لشراء المحصول؟ مثل الخضار والفاكهة؟ هل يتم بيع المحصول فى الارض مثل جناين المانجو؟ الخ...

طبعا أهم حاجة دلوقتى معرفة كثافة وتوزيع الشجر فى الفدان الواحد علما بأنه لايهمنى عمل تحميل بمحاصيل أخرى، يعنى سأزرعها كازورينا فقط

ربنا يبارك لك على مساعدتى و جزاك الله خيرا

اخي الفاضل ابو كريم بارك الله فيك ويسر لك ذلك المشروع
فضل مسافة للزراعة هي علي نصف متر وذلك لتسهيل عملية الخدمة للشتلات بعد الزراعة ويمكن بذلك حساب عدد الشتلات في الفدان
نعم يمكن ان تتفق مع احد التجار قبل قطع الاشجار من الارض وبذلك تبيع الالاشجار وهي لسه في الارض .
بالتوفيق ان شاء الله.

ابو كريم
24-10-2008, 07:40 AM
اخي الفاضل ابو كريم بارك الله فيك ويسر لك ذلك المشروع
فضل مسافة للزراعة هي علي نصف متر وذلك لتسهيل عملية الخدمة للشتلات بعد الزراعة ويمكن بذلك حساب عدد الشتلات في الفدان
نعم يمكن ان تتفق مع احد التجار قبل قطع الاشجار من الارض وبذلك تبيع الالاشجار وهي لسه في الارض .
بالتوفيق ان شاء الله.

أشكرك ألف شكر يا باشمهندس هيثم

ربنا يبارك لك ويجازيك خير ويكتب لك ثواب كل شجرة بتسبح لله

سأواصل القراءة والبحث واسمح لى لو خطر ببالى اسئلة تانية انى أسأل

ربنا يبارك لك

هيثم محمد علي
24-10-2008, 04:41 PM
اخي الفاضل ابو كريم تحت امرك في اي سؤال او استفسار يجول بخاطرك وبالتوفيق ان شاء الله

ابو كريم
30-10-2008, 10:58 AM
أخى الفاضل الباشمهندس هيثم

أشكرك جدا على المعلومات القيمة... وبناء عليها عملت حسابات مبدئية وباذن الله ربنا يكرم
لكن وانا بافكر فى الموضوع خطر فى بالى سؤال:

بعد 3 أو 4 سنوات وبعد تقطيع الشجر ستبقى في الأرض جذور الكازورينا وعمقها سيكون حوالى متر طبعا ده بخلاف جزء من الجذع فوق سطح الارض.

والسؤال أو الاسئلة:
1- هل تنبت هذه الجذوع مرة أخرى وتباع بعد 3 سنوات؟
2- هل يمكن التخلص من هذه الجذور ليمكن استغلال الارض مرة أخرى؟ كيف؟ وما هى التكلفة بالتقريب؟
3- هل لهذه الجذور قيمة ويمكن بيعها؟

معلش.. انا باسأل اسئلة كتيرة بس أشعر انه مهمة جدا لحساب الجدوى الاقتصادية للفكرة

أشكرك وجزاك الله خيرا على مساعدتك القيمة

هيثم محمد علي
01-11-2008, 09:00 PM
أخى الفاضل الباشمهندس هيثم

أشكرك جدا على المعلومات القيمة... وبناء عليها عملت حسابات مبدئية وباذن الله ربنا يكرم
لكن وانا بافكر فى الموضوع خطر فى بالى سؤال:

بعد 3 أو 4 سنوات وبعد تقطيع الشجر ستبقى في الأرض جذور الكازورينا وعمقها سيكون حوالى متر طبعا ده بخلاف جزء من الجذع فوق سطح الارض.

والسؤال أو الاسئلة:
1- هل تنبت هذه الجذوع مرة أخرى وتباع بعد 3 سنوات؟
2- هل يمكن التخلص من هذه الجذور ليمكن استغلال الارض مرة أخرى؟ كيف؟ وما هى التكلفة بالتقريب؟
3- هل لهذه الجذور قيمة ويمكن بيعها؟

معلش.. انا باسأل اسئلة كتيرة بس أشعر انه مهمة جدا لحساب الجدوى الاقتصادية للفكرة

أشكرك وجزاك الله خيرا على مساعدتك القيمة

اخي الفاضل ابو كريم
نعم قد تنبت الاشجار مرة اخري مكان القطع قرب سطح الارض وتباع بعد 3 سنوات مرة اخري ان شاء الله
بالنسبة للسؤال الثاني نعم يمكن التخلص من هذه الجذور وذلك لأستغلال الارض مرة اخر وذلك اما بالطرق الميكانيكية مثل التقليع بالجرار او اللودر او ما شابهه ذلك وقد تحسب التكلفة عن طريق حساب عدد ساعات التي يتم فيها تأجير الجرار ، او يمكن موتها بالطرق الكيماوية وذلك عن طريق استخدام بعض المواد الكيماوية لموت الجذور.

وتحت امرك في اي استفسار وبارك الله لك ونسألك الدعاء

أشرف الشفقى
02-11-2008, 12:12 AM
هل معنى ذلك أن الفدان يمكن زراعة 16 ألف شجرة جزوارين به أم كيف نحسبها؟

أبو عزيز
10-01-2009, 08:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لزراعة الكازورينا ، انا لي تجربة شخصية بدأتها الصيف الماضي بزراعة مساحة حوالي خمسة أفدنة واستخدمت شتلة سوداني وانا الآن في عملي في الكويت واتابع المشروع تليفونيا وقد طمأني القائم على المشروع هناك في مصر ( شرق القناة ـ على طريق الإسماعيلية ـ السويس من جهة الشرق ) طمأني ان الأمور على ما يرام وان معدل نمو الأشجار طبيعي . ولكن دعني انقل إليك خبرتي في تكاليف المشروع .
1) الزراعة على مساقة نصف متر من الريشة العمالة فقط
2) تكاليف المشروع ليست الشتلة فقط فقد كلفني مصاريف اخري مثل :
أ) حوالي 10 آلاف جنيه مصاريف سباخ بلطي ( شراء السباخ عمال لفرد وطم السباخ )
ب) حوالي 7 آلاف جنيه شبكة ري وخط رئيسي
ج) قمت بقلب الأرض بحفار تكلف حوالي 10 آلاف جنيه ( هذا غير ضروري لك ولكني فعلته لظروف الأرض )
د) حوالي 7 آلاف جنيه شتلة . مع مراعاة الفاقد من الشتلة والترقيع وعوامل أخرى
هذا إلى جانب مصاريف القائم على المشروع في الأرض والذي يتكلف شهريا ما لا يقل عن 800 جنيه راتب + مصاريف ماكينة الري
هذا غير المواصلات والنثريات
نرجو الله الكريم ان يمن علينا بالبركة في حرثنا . والله من وراء القصد
والسلام عليكم ورحمة الله .

محمود رشاد
10-05-2010, 07:56 AM
لو حد عايز كازوارينا سعر العود 25قرش
ناتج ابحاث الجامعة الامريكية
دة رقم تليفونى 0190157714

ابو كريم
03-05-2011, 11:59 PM
ألف شكر يا جماعة عل كل المعلومات القيمة اللى نورتونى بها وأرجوا الا أكون باتقل عليكم
هى خلاص هانت واحتمال أبدأ الموسم الجاى إن شاء الله

طيب عندى كام استفسار صغير
1- ما هى أعلى كثافة ممكنة لزراعة الكازوارينا للبيع على عمر 3 سنوات
2 - هل ممكن وضع 4 شجرات فى الجورة الواحدة وبين كل جورة والتانية نصف متر؟
3- اذا كان مطلوب نصف متر مسافة عشان مرور شخص للخدمة، هل ممكن اتصور عمل المسافات نصف متر بالعرض مثلا وبالطول الصق الشجر ببعضه لزيادة الكثافة؟ مثل الشكل ده:
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
3 - بافتراض انى حبيت أعمل تحميل بمحاصيل تانية ايه اقتراحاتكم
4- هل يمكن بيع الشجر (جزء منه) على عمر سنة أو سنتين لو حصل - لا قدر الله - ظرف طارىء؟

وهل تعتبر كمية محصول 14 فدان كمية كبيرة صعبة فى البيع؟ لأنى بافكر فى أن أول مرة ازرع المساحة كلها عشان اشترى اراضى زيادة بالعائد مش 3-4 فدان كل سنه زى ما كنت بافكر الأول
اشكركم جدا على أى معلومة تدوها لى

ابو كريم
04-05-2011, 12:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لزراعة الكازورينا ، انا لي تجربة شخصية بدأتها الصيف الماضي بزراعة مساحة حوالي خمسة أفدنة واستخدمت شتلة سوداني وانا الآن في عملي في الكويت واتابع المشروع تليفونيا وقد طمأني القائم على المشروع هناك في مصر ( شرق القناة ـ على طريق الإسماعيلية ـ السويس من جهة الشرق ) طمأني ان الأمور على ما يرام وان معدل نمو الأشجار طبيعي . ولكن دعني انقل إليك خبرتي في تكاليف المشروع .
1) الزراعة على مساقة نصف متر من الريشة العمالة فقط
2) تكاليف المشروع ليست الشتلة فقط فقد كلفني مصاريف اخري مثل :
أ) حوالي 10 آلاف جنيه مصاريف سباخ بلطي ( شراء السباخ عمال لفرد وطم السباخ )
ب) حوالي 7 آلاف جنيه شبكة ري وخط رئيسي
ج) قمت بقلب الأرض بحفار تكلف حوالي 10 آلاف جنيه ( هذا غير ضروري لك ولكني فعلته لظروف الأرض )
د) حوالي 7 آلاف جنيه شتلة . مع مراعاة الفاقد من الشتلة والترقيع وعوامل أخرى
هذا إلى جانب مصاريف القائم على المشروع في الأرض والذي يتكلف شهريا ما لا يقل عن 800 جنيه راتب + مصاريف ماكينة الري
هذا غير المواصلات والنثريات
نرجو الله الكريم ان يمن علينا بالبركة في حرثنا . والله من وراء القصد
والسلام عليكم ورحمة الله .

ألف شكر يا أخى العزيز على المعلومات القيمة وان شاء الله موفق وربنا يكرمك بإذن الله... بس ازاى 7000 جنيه شتله فى 5 فدان؟ سعر الشتلة كام وكثافة قد ايه؟

ابو كريم
04-05-2011, 10:26 PM
ألف شكر يا جماعة عل كل المعلومات القيمة اللى نورتونى بها وأرجوا الا أكون باتقل عليكم

3- اذا كان مطلوب نصف متر مسافة عشان مرور شخص للخدمة، هل ممكن اتصور عمل المسافات نصف متر بالعرض مثلا وبالطول الصق الشجر ببعضه لزيادة الكثافة؟ مثل الشكل ده:
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
4- هل يمكن بيع الشجر (جزء منه) على عمر سنة أو سنتين لو حصل - لا قدر الله - ظرف طارىء؟

وهل تعتبر كمية محصول 14 فدان كمية كبيرة صعبة فى البيع؟ لأنى بافكر فى أن أول مرة ازرع المساحة كلها عشان اشترى اراضى زيادة بالعائد مش 3-4 فدان كل سنه زى ما كنت بافكر الأول

ممكن رد لو سمحتم

ابو كريم
06-05-2011, 08:38 PM

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

إجابة لله يا جماعة....

ابو كريم
10-05-2011, 08:56 AM

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

:thinking:

حاتم الطائي
26-12-2011, 12:02 AM
اخي الفاضل انا قمت بزراعته علي شكل خطوط بين الخط والتاني متر ونص وقمت بزراعه الاشجار علي مسافه تتراوح ما بين 50الي 60سم ولازم يكون فيه مسافه بين الخطوط للخدمه بس انا بنصحك تعمل الاتي ده لو انت لسه ما زرعتش ولو معلوماتي غلط يا ريت اي واحد متخصص يصلحها ؟ انا بقول ان المسافه بين الخطوط 120سم مناسبه جدا وان المسافه بين الشجر تكون 60 سم بس علي شكل رجل البطه بمعني شجره علي يمين الخرطوم واخري علي شماله بمعني ادق مثلا تقيس عصايه متر وتعلم علي 50سم فيها وتزرع شجره وتقيس متر وتزرع التانيه وقصاد علامه 50سم تزرع الشجره التالته قصادها من الناحيه التانيه للخرطوم وزي كده وبالطريقه دي الفدان ح ياخد معاك 6720 شجره وممكن لو انت مهتم وفاضي للمشروع تسيب مسافه في نص الفدان حوالي 4*6 او 4*7 فاضيه ودي تستغلها لمشتل خاص بيك ممكن تستغله خلال فتره الانتظار للخير وشجره واحده بس بالجوره وممكن اتنين بس والشجر علي حد علمي بينباع في اي ظرف وكل ما تطول المده سعره بيزيد يا رب اكون قولت كلام مقنع وصح