المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات بسيطة تفيد المزارع

فهد سنة 4 زراعة
06-10-2008, 01:53 PM
السلام عليكم

هذه بعض المعلومات البسيطة ارجو ان تفيد المزراع

1- ماء سلق الخضراوات يحتوي على عناصر تفيد النبات بذلك تستطيع ري الورود بها بدل من اضاعتها بلا فائدة

2- بقايا القهوة تفيد في نمو النبات وبذلك تستطيع ان تخلطه في تربة النبات بدل من وضعه في المصرف وبذلك تتجنب مشاكل سد المصرف بالاضافة الى استفادة النبات منه

3- اما بالنسبة لماء حوض السمك فتعتبر مخلفات الاسماك وقشورها بمثابة تسميد جذري سريع للنباتات كما تزود النباتات بالعناصر الضرورية مثل الكالسيوم وغيره بذلك نقوم بري النبات به( ماء الحوض)

4- واخيرا حتى الحليب اضافته للنبات تعطي مفعولا سريع في نمو النباتات .

ارجو من الجميع ان يستفيد من هذه المعلومات خصوصا انها لا تكلف شيئ

mido awad
06-10-2008, 01:58 PM
شكراً لك أخ فهد

وكمان ممكن نستفيد من ماء الأحواض السمكية فى رى المحاصيل وذلك لإحتوائها على مواد عضوية مفيدة للنبات.

محمد الصياد
06-10-2008, 04:12 PM
معلوماتك رائعة و سوف نقوم بتطبيقها فعلا الخضرواتندما يتم سلقها تفقد جزء كبيرمن العناصر الغذائية الهامه فلو امكننا الاستفادة منها سيكون شئ عظيم

احمد مرسى
06-10-2008, 05:46 PM
شكرا على المعلومات القيمه وهى فكره بحق رائده لتمنى تجربتها فى القريب

فهد سنة 4 زراعة
21-10-2008, 11:06 PM
نسال الله ان يستفيد الجميع
وبارك الله لكم المرور الطيب

اخوكم ابو العز

ندوة
22-10-2008, 05:53 AM
شكرا لك ابو العز ومنك نستفيد
وعندي الآن كأس ملأته ببقايا القهوة لآضافته الى تربة نباتاتي وماء السلق معلومة جديدة ..بارك الله بك أخي..

rmrk
22-10-2008, 12:00 PM
[quote=فهد سنة 4 زراعة;61749]السلام عليكم

هذه بعض المعلومات البسيطة ارجو ان تفيد المزراع

4- واخيرا حتى الحليب اضافته للنبات تعطي مفعولا سريع في نمو النباتات .

أخي الكريم هل أنت متأكد أن إضافة الحليب إلى النبات مفيدة وهل لذلك مرجع أم أنها التجربة
لأن صديق قام بإضافة كوب من الحليب على نباتات الزينة الداخلية وبعد يومين ماتت

ندوة
22-10-2008, 02:47 PM
بالنسبة للحليب تمسح به اوراق النباتات الظلية اي تتم الأستفادة منه عن طريق الأوراق..هذا ما اعلمه منذ زمن ..

عباس
22-10-2008, 08:08 PM
شكرا على معلومات القيمة ولكن اريد ان اضيف الى معلوماتك بان شاى واوراق شاي المتبقي داخل القورية اذا تضع في سندانات نبات كوليوس بعد 10 ــ15 يوم تلاحظ بتغير لون اوراق كوليوس الى اخضر غامق . وشكرا

فهد سنة 4 زراعة
23-10-2008, 08:10 PM
اخي العزيز rmrk
بالنسبة للحليب فهي معلومات قراتها نتيجة لتجارب العلماء عليه وهي معلومات اكيدة

وكما قال الاخت ندوة مس اوراق النبات بالحليب ، حيث ان الاوراق تمتص العناصر عن طريق الثغور والمسامات فيها

بالنسبة لموت النبات فقد يكون مصادفة او انه اضافهة فترة الظهيرة والتربة حارة وبذلك كانها تجرعة الحليب ساخن

والله اعلى واعلم

مشكور اخي عباس على الاضافة ..... فعلا اوراق الشاي لها ايضا مفعول للنبات.

اخوكم ابو العز

nacer
15-11-2008, 12:16 AM
جزاك الله خيرا عن هذه المعلومات البسيطة ذات الفوائد الكبيرة

سعد داغر
15-11-2008, 01:05 AM
أفكار حقاً جميلة ولكن ربما استعمالها يكون على نطاق الحديقة المنزلية أكثر منه على نطاق المزرعة، لأن الحديث يدور عن كميات قليلة.

بن ظاهر
18-11-2008, 05:46 AM
جزاك الله خير

معلومات جيده ماقصرت

فهد سنة 4 زراعة
19-11-2008, 10:47 AM
كما تفضلت اخي سعد داغر فهي للحديقة نظرا لصغر كميتها

شكرا للجميع على المرور

ام شكيب
23-11-2008, 01:17 AM
حقيقة المشاركة جميلة وجديدة وراح اخزن هذي الصفحة بالحاسوب حتى اطبق الاشياء اللي ذكرتها وانشاء الله ناجحة

DEADYOR
28-11-2008, 01:31 PM
اخوتي اعضاء المنتدى السلام عليكم
انا افكر في انشاء مشروع المحميات ومتردد وخايف اني اخسر:thinking:
على فكرة المحميات تبي مبالغ مالية وانا حبيت استعين في البنك الزراعي بالمملكة واخاف اذا خسرت اسدد للبنك طول حياتي من راتبي:worthy:

ابي مساعدتكم لا تخلوني انا محتار وانتم الطيبين وحنا نستاهل صح

هل يعتبر مشروع المحميات ناجح ؟

فهد سنة 4 زراعة
28-11-2008, 11:59 PM
نتمى لك كل الفائدة اخت ام شكيب
شكرا لك على الثقة :-)

سارة 73
29-11-2008, 05:22 AM
يمكن أيضا تجفيف قشور ثمار الفاكهة والخضروات ثم طحنها و إضافتها عند إعداد الأصص للزراعة فيها .

DEADYOR
30-11-2008, 12:17 PM
22 شاهد الموضوع ولا فيكم احد رد
ما فيه احد في المنتدى تبرع برد
ولا مشرفين تبرع منهم برد ؟

شاكرالشمري
30-11-2008, 12:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الخير فيما اختارة الله
الربح والخسارة لا تفكر بة
المشروع ناجح جدا0
انت خائف من التكلفة0
الامر عادي
لكل مشروع
راس مال
وانت
في البداية
ولكن السنة القادمة
يكون
الامرسهل
المهم
توكل على الله
واختار
اصناف البذور الجيدة
وبرامج المكافحة والتسميد
بصورة جيدة وفعلية
وبتوفيق

اياد ابو مريم
30-11-2008, 01:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز ان التوكل على الله امر جيد ولكن هنالك امور لابد منها قبل ان تتوكل
اهمها ان تكون لديك معلومات كافية لادارةالمشروع كما اشار لك الاخ شاكر الشمري واهمها برامج المكافحة والتسميد
واود اعلامك يا اخي ان المعرفة النظرية وحدها لاتكفي لادارة هذا المشروع اذ لا بد لك ان تستعين في البداية بشخص متمرس في هذا المجال وتبقى في البداية تتابع معه العمل وتدون كل الملاحظات المهمة طيلة فترة الموسم وبعد ذلك تستطيع الاعتماد على نفسك ويكون مشروعك ناجحا انشاء الله تعالى
مع تمنياتي لك بالتوفيق

محمد ابو حسن
01-12-2008, 08:26 PM
فعلا لابد ان تكون على دراية وعلم بلموسم الزراعي وكيفية إدراة ومتابعة للبيوت المحمية وبكل اختصار إذا كنت لا تتمتلك الخبرة فانت بحاجة الى من تتوفر فيه تلك الشروط المهم تبدا وفق القاعدة الزراعية فوجود الرغبة وحدها لا تكفي اما بخصوص المشروع فهو ا مشروع جيد وناجح المهم اختيار الارض المناسبةونوعية الماء المستخدم في الري والموسم الزراعي لنوعية الصنف وجودة الصنف وبتوفيق ان شاء الله

مها 1
01-12-2008, 09:04 PM
السلام عليك
احنا فى منطقتنا مشروع المحميات تقريبا جديدة ولكن حققت نجاح كبير سواء كان ادارة المشروع من قبل القطاع العام او الخاص لان اللى يديرون المشروع هم ناس مختصين ولهذا انت يجب عليك دراسة المشروع من كل النواحى يعنى تختار المنطقة المناسبة ودراسة خواص التربة اللى تبنى عليها المشروع وكيفية تاسيس المحميات والمكافحة والتسميد والرى والاشراف الدائم من قبل شخص مختص لان زراعة المحميات حساسة جدا وتحتاج الى المراقبة الدائمة والله الموفق

أبو ميرا
03-12-2008, 11:55 AM
أخي الفاضل

بعيدا عن النرجسية والأحلام الضائعة
سأقول لك

توكل على الله ولا تتردد ابدا وحليفك النجاح باذن الله .., اللهم امين
فهذه المهنة الخضراء مباركة وميسرة .., ناهيك عن متعة الزراعة وفوائدها

لكن
وبما أنني سبقتك في هذا المجال ..,
واتكلم من واقع خبره وممارسه..,

ومن باب النصيحة وأمانة المهنة ..,

خذ مني :

1-لا تبدأ ابدا الا بعد توفر اليد العاملة الخبيرة بالزراعة المحمية ويجب ان تكون ( على كفالتك )

2- ابدء بمرحلة أولية مختصرة كأن تزرع بيتين فقط والأسباب في قولي هذا كالتالي :

-- الميزانية الأولية تكون مختصرة ولن تحتاج الى قرض ابدا ..فاذا رأيت فيها خيرا فطور مشروعك وان لا فلن تكون خسارتك كبيرة وتستطيع ترجيع جزء منها عن طريق بيع المحميات وملحقاتها
-- حتى تتعرف على الية العمل وتعاصرها عن قرب فلربما رأيتها متعبة نوعا ما وهي كذلك
-- لكي تكتسب خبرة في الخدمة والتسويق

3- تأكد من توفر مصدر مياه وفير ثم عذب ان امكن
كما انصحك بأن تتمعن جيدا بردود الاعضاء الذين سبقوني فهي مهمة ولو كانت بسيطة

أخيرا
اريد ان اخبرك بأننا هنا اسرة واحدة ولن نقصر ابدا في مشورتك والردود على استفساراتك
فالاخوه في هذا المنتدى الرائع قمة في المعرفة والمشاركة والتواضع

ولك ان تزور اول طرح لي في قسم الخضراوات حتى تتأكد بنفسك ..

فيا أخي
اذا رغبت بالبداية حقا ..,
واستشرت واستخرت ..,
فأنا على اتم استعداد لتقديم يد العون لك ووضع خبرتي المتواضعه في هذا المجال بين يديك
فالناس للناس والكل بالله

عسى ان اكون قدمت لك شيء يخدمك
تحياتي أخي الكريم
دمت بود

fawzi911
04-12-2008, 08:55 PM
السلام عليكم
الاخ/ ابو ميرا
الاخوه جميعا
اشكر لكم جهودكم واهتمامكم وجزاكم الله عنا كل خيرا بصراحه انا عندي نفس الاستفسار والتخوف من مشروع البيوت المحميه وكان رائيكم فيه من الحكمه والاقناع الشيء المهم وكان تحديد الاخ/ ابو مير مهم جدا لي وفيه من المنطق الكثير طبعا دون انقاص لاهمية باقي الاراء الكريمه الاخرى ولكن عدم المخاطره والاندفاع مطلوب لمن هو بمستوى درايتنا وفهمنا له
وسؤالي ماهي افضل طريقه واقل تكلفه للبدء في انشاء بيتن مثلا وادارتها من قبل اشخاص محدودي الخبره والدرايه بمثل هذه المشاريع لانه بالطبع لن استطيع تحمل تكلفة الاستعانه بمختص في حدود انتاج بيتن فقط وخصوصا ان تكلفة البيت الواحد تقريبا تفوق ال 9 او 10 الاف ريال بالنسبه للبيوت العاديه
فما هو رايك في الطريقه الامثل للقيام بذلك ؟
وتقبلوا تحياتي

عاشق المغرب
04-12-2008, 11:02 PM
اخواني في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اولا اعدروني على غيابي على هدا المنتدى الزراعي الشيق نضرا لضروف العمل .
بالنسبة للجديد لقد قمت بتصميم موقع شخصي يحتوي على صور اصناف الطماطم وفيه ايضا بعض التجارب التي يمكن ان تنفع الفلاح انشاء الله اتمنى ان تستفيدو منها .
وفي حالة ادا كان هناك شيء غامض على الصور او اي استفسار ارجوكم لا تترددو في السؤال اخوكم رهن الاشارة اليكم الرابط
www.gramo202.skyblog.com (http://www.gramo202.skyblog.com)

العراقي انا
04-12-2008, 11:17 PM
جهود مباركة اخي عاشق المغرب بالتوفيق ان شاء الله

تحياتي

محمد عبد السلام
05-12-2008, 09:06 AM
أخى عاشق المغرب ... مجهود مميز و شكراً لك على اشراكك لنا فى تجاربك الناجحة و ان كنا نريد بعض التفاصيل يرجى تدوينها فى مدونتك و دمت ...

yasernor
05-12-2008, 09:41 AM
نرجو ان تكتب لنا الاصناف بوضوح وياريت لو مميزات كل صنف على حده
وايضا الكتابه ارجو ان تكون باللون الاسود حتى تتضح لنا

yasernor
05-12-2008, 09:50 AM
اخى عاشق المغرب انا اكاد اكون اطلعت على المدونه كلها
ولكنك تكتب هذا نوع من الطماطم وهذا نوع من ومن
لماذا لاتكتب لنا الاصناف حتى نتعرف عليها

دبل رمانة
05-12-2008, 04:03 PM
مشاء الله تبارك الله احسن الخالقين

مجهود رائع تسلم يمناكم وصور جميلة

وكل عام وانتم بخير

KAIFY HAMAD
08-12-2008, 12:08 PM
اخواني ...اصدقائي//

السلام عليكم
معلومات جيدة ومفيدة .....الشكر للجميع

أريد ان أضيف شيء على الموضوع ....لي صديق صيدلانى جلب لي اقراص ((فيروم)) التى تستخدم في فقر الدم للانسان وانصحني بان استخدم كل قرص ((حب)) من الفيروم لكل سندانة من النباتات الظلية وغيرها لانها يحتوي على عنصر الحديد وهو ضروري لنباتات .وفعلا استخدمتها وكانت النتيجة ملموسة.

عاشق المغرب
08-12-2008, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله كل عام وانتم بالف خير
شكرا على المرور الكريم السيد احمد تميمي وياسر نور والاخت رمانة ومحمد عبدالسلام
لقد قمت بنشر صور جديد لخضروات جديدة امتال الفاصلويا والفلفل الحلوة
للاستفادة زورو الموقع الاخوان من اراد اسماء الاصناف والشرح الكامل يضيف تعليقو على الصورة ودالك بالضغط على ajouter commentaire حينها ساجيبه انا في الحين على اسئلته
اتمنى لكم التوفيق وشكرا مرة اخرى
للاشارة تعليقاتكم تشجعني
www.gramo202.skyblog.com (http://www.gramo202.skyblog.com)
انتضرو منا الجديد في عالم تجارب الفلاحة

محمد حسن أحمد
10-12-2008, 12:06 PM
السلام عليكم/إخوتي في الله
كيف نستفيد من بقايا الأسماك من عضام وغيرها الغير مطبوخه في الزراعه
حبذا لو توضح الطريقه العمليه في كيفية الأستفاده منها
يقال بأنها تدفن بجانب الأشجار لتساعد علي نموها سريعا,وأخر يقول غسل بقايا الأسماك بالماء ومن ثم صب الماء فقط علي النباتات واعني بالنباتات او الأشجار الخارجيه.

هذا ما لدي ولكم منا ألف شكر

نقطة ماء
11-12-2008, 05:23 AM
ماشاء الله لاقوة الا بالله
منظر رائع بارك الله لك
هل يمكن زراعة الطماطم في المناطق الساحلية الحارة مثل جدة او الاراضي على ساحل البحر الاحمر
بدون بيوت محمية <نظرا لشدة الحرارة في الصيف

saidfree
18-12-2008, 09:08 PM
ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
معدرة أخي وصديقي عبد الله عاشق المغرب على هذا التأخير في شكرك على مجهوداتك الرائعة
موقعك الشخصي ممتاز يستحق التشجيع .

LOUGMIRI
19-12-2008, 01:02 AM
بورك فيك اخي هذا قيض من فيض دمت لنا

نخلاوي
19-12-2008, 09:40 AM
ماشاء الله لاقوة الا بالله
منظر رائع بارك الله لك
هل يمكن زراعة الطماطم في المناطق الساحلية الحارة مثل جدة او الاراضي على ساحل البحر الاحمر
بدون بيوت محمية <نظرا لشدة الحرارة في الصيف

أعتقد أخي نقطة ماء أن ذلك ممكن جدا. نحن في الشرقية نزرع الطماطم بكثرة. إذا كنت ترغب في زراعتها بدون بيوت محمية فيمكنك ذلك ولكن يجب أن يكون في شهر أغسطس أو سبتمبر لكي تثمر الطماطم في الشتاء.
وفقك الله.

djame...1l
19-12-2008, 08:30 PM
مشكور اخينا حقيقة مجهود رائع و مميز
الله يجازيك

فهد سنة 4 زراعة
23-12-2008, 12:19 AM
اخي العزيز محمد حسن السلام عليك

ان ما ذكرته من دفن عضام الاسماك في التربة لاشك انه يفيد الارض والاشجار بعد تحلله لانه يحتوي على نسبة عالية من العناصر و خصوصا الكالسيوم ،-الذي تمتصه الجذور وبذلك يستفيد بها النبات- وبامكانك اضافة هذه العظام في وعاء مع بقايا نباتية وبقاية المطبخ ليتكون عندك ما يسمى بالكمبست ولكن............ انا شخصيا لا احبذ هذه الطريقة لانها تسبب الروائح الكريهة وتجلب الافاعي والفئران والكلاب الضالة - اجلكم الله

ودمتم سالمين

adam
23-12-2008, 01:13 AM
اشكرك على تلك المعلومات الجميلة ، و نلاحظ أن كل ما ذكرته بمثابة دورة طبيعية حيث ان مخلفات السمك أو ماء السلق أو حتى بقايا القهوة هى مواد طبيعية تحتوى على مركبات عضوية يحتاجها النبات ، و تماما للفائدة أذكر أن هناك محاولات جادة من العلماء لاستخدام ماء الصرف سواء الصحى أو الزراعى فى الرى و هو أمر تحيط به العديد من علامات الاستفهام و المحاذير و لكنى ارى انه أمر يستحق الدراسة و الاهتمام فى ظل ندرة المياة . . و أخيرا تقبل مرورى ..

فهد سنة 4 زراعة
26-12-2008, 09:45 PM
مشكور اخي ادم على الاضافة الجميلة

وفعلا كما تفضلت الموضوع اصبح الان ضرورة من ضروريات الخبراء والعلماء لعلهم يتوصلون الى الاستغناء الكامل عن المواد العضوية واستبدالها بالمواد العضوية البحتة
شكرا لمرورك الكريم

DEADYOR
29-12-2008, 06:22 PM
آسف على التاخير في الرد.......
والصراحة سعدت بردودكم التي اثلجت الصدر وعسى الله يوفقكم .
كل رد اجمل من الثاني وفعلا بداية المشروع التوكل على الله ثم ابدا في المشروع ....
وانشالله اخبركم بكل ما حصل معي في مشروعي واسال الله التوفيق لي ولكم .
الف شكر على مروركم وجزيتم خيرا.......... تقبلوا تحياتي اخوكم deadyor .

saidfree
29-12-2008, 09:18 PM
السلام وعليكم
توكل على الله و إبدأ بقدر قليل
أنا بدأت تجربة هذه السنة والحمد لله تسير الأمور على ما يرام إلى حد اليوم
وكنت جاهل بالفكرة تماما وإحتكيت بهذا المنتدى الرائع ومن بعض الأعضاء والحمد لله أنا أتعلم خطوة بخطوة
:thumb1:بتوفيق أخي

DEADYOR
30-12-2008, 05:46 PM
الشكر على مرورك واعضاء المنتدى فيهم الخير والبركة

بالتوفيق...

الغرابي
30-12-2008, 06:55 PM
السلام عليكم اخي
بالتاكيد كلنا نتمنى لك الخير ويارب تحقق ما تحب ان تناله واكثر ...... ولكن ... رايي هو ان تعمل الاتي مثلما فعلت انا ..... وهو ...

اني اردت القيام بهكذا مشروع ولكن فكرت انه بالاول اخوض هذه التجربة بشكل بسيط وهو انشاء بيت محمي واحد او صوبة زراعية واحدة كما يسميها بعض الاخوة الاكارم

اولا تكلفته بسيطة ولا تحتاج الى قرض كبير قد لا سامح الله تتعثر بالبداية وتكون عواقبه وخيمة .
ثانيا تكتسب خبرة ميدانية وعملية مفيدة جدا جدا جدا
ثالثا تكون على دراية كاملة بكيفية اختيار الاصناف الجيدة
رابعا تكون قد استفدت من اخطائك في برامج التسميد والمكافحة وبالتالي سوف تتلافاها
بالاظافة الى اكثير الكثير من الامور التي تواجهك كما واجهتني انا كما يفضل ان تزرع في البيت الواحد نوعين او ثلاثة انواع من الخضر صحيح هذا يؤثر على برامج التسميد والمكافحة من الناحية النظرية والعلمية لكني لم الاحظ اي مشاكل حين زرعت اكثر من نوعين في البيت

حيث زرعت الطماطم والخيار والباذنجان ولاحظت ما هو المحصول الذي يعطي اكثر انتاج وتستقبله تربتي التي انشات عليها البيت المحمي

يا اخي قم بهذه التجربة الصغيرة واذا نجحت فيها من الطبيعي والبديهي سوف تنشا مشروعك الذي اتمنى له النجاح في المستقبل

وتقبل تحياتي ولك مني كل الود

وانا حاضر لاي استفسار بهذا الخصوص

aahmed0055
30-12-2008, 10:27 PM
اخى الحبيب انا اقسم لك انة مشروع مربح جدا بس لة اساس الازم تهتم بة او جانب تهتم بة وهوة الخبرة او واحد يكون عندة خبرة يدير المشروع وما توفيقى الا باللة واللة المستعان وشكرا

DEADYOR
04-01-2009, 07:44 PM
الغرابي

احمد

الشكر الجزيل على مروركم وافادتي باشياء كنت جاهل عنها ورب البيت افتدوني
شكرا لكم ولاعضاء المنتدى الرائع
تقبلوا تحياتي وتقديري..................

مهندس احمد يحيى
14-01-2009, 02:34 PM
معلومات مفيده..........................