المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطعيم الأشجار الصغيرة للحمضيات والعناب والدراق

bassam haddad
04-10-2008, 02:49 PM
إلى من يهمه الأمر أقدم لكم تجربتي المتواضعة في تطعيم الأشجار الصغيرة للحمضيات والعناب والدراق والطريقة جديدة و بكل بساطة :
1- الشرط الأول أن يكون النبات جيد النمو وفي الفترات التي لا تكون فيها العصارة النباتية ساكنة ( الشتاء).
2- أن لا تزيد ثخانة الأصل عن 2-3 سم.
3-تزال الأوراق والأشواك والنموات عن الأصل لمسافة حوالي 20-25 سم .
4- يؤتى بقلم التطعيم بطول حوالي 10 سم وبثخانة أقل من 0.8 سم.
5- بواسطة مشرط أو سكين تطعيم يشق اللحاء على الأصل بشكل حرف T.
6- يكشط قلم التطعيم من جانب واحد كشطة مائلة لمسافة 2 سم من الأسفل.
7- ندخل القلم بشكل عمودي في الحرف T بين اللحاء والخشب في النبات الأصل.
8- نربط منطقة التطعيم مع القلم كاملاً بواسطة شريط ربط من النايلون بعرض حوالي 5 سم .
9 -بعد حوالي 20-25 يوم نفك النايلون لتظهر البراعم أعلى قلم التطعيم إن شاء الله...
أحب أن أضيف أن إيجابيات هذه الطريقة في سرعة النمو وفي ارتفاع نسبة نجاح التطعيم وهي مجربة على الورد والتفاحيات واللوزيات والزيتون والسدر ويمكن تجربتها على نباتات أخرى...وهذه السنة الخامسة لي أتبع هذه الطريقة وقد أثبتت تفوقاً على الطرق الأخرى في التطعيم.....
أرجو من العلي القدير أن يوفقنا ويوفقكم....

ayat mohamed
03-11-2008, 10:17 PM
شكرا يا اخ لاكن عندي شجرة ليمون عمرها اربع سنوات لم تثمر بعد و تصاب بالامراض كثيرا ماذا افعل ؟؟؟

bassam haddad
04-11-2008, 01:14 PM
الأخ الكريم
تحية طيبة وبعد
حتى أجيبك أريد أن أعرف ما هي الأمراض الموجودة ؟ فهناك الأمراض التي تتم معالجتها بسهولة ويسر ومن ثم نجري عملية التطعيم بالصنف المناسب.
وإذا تبين لنا استحالة المعالجة أو صعوبتها ,عندها فقط,يتم تبديل الشجرة.
وإذا كانت الظروف البيئية غير مناسبة فلا تصلح عندها زراعة الليمون.
لذلك ارجو منك اخي التوضيح بالشرح أو الصورة لأستفيد منك .
إلى اللقاء

lahob
05-11-2008, 10:19 AM
اشكرك اخي على المعلومات القيمه ولكن اتمنى ان ترفق معها الصور التوضيحيه لزيادة المعرفه

حاولت كثيرا تطعيم شجرة التوت ( الفرصاد ) ولاكن بدون جدوى فكل مره ييبس الغصن ويكون هناك الكثير من الافرازات من الشجره

هل هناك موسم معين للتطعيم ؟

وجزاك الله خير عزيزي

مها 1
05-11-2008, 11:17 PM
السلام عليكم
عندى سؤل لاهل الخبرة حول موضوع التطعيم احنا هنا فى بعض مناطق شمال العراق ولمدة اربع سنوات نتبع هذا النوع من التطعيم للفستق فى المشتل وفى كل مرة نسبة النجاح عندنا قليلة بالرغم من انه نراعى كافة الظروف لانجاح عملية التطعيم علما ان عندنا بساتين قديمة للفستق وعمرها كبير يعنى الزراعة فى المنطقة ناجحة

bassam haddad
13-11-2008, 02:38 PM
أخي الكريم..lahob.تحية طيبة... وبعد
أفضل وقت لتطعيم التوت هو في الربيع المبكر عند بدء جريان العصارة يناسب أوائل شهر آذار عندنا في الساحل السوري, أما أفضل طريقة فهي طريقة التطعيم بالبرعم وليس القلم (للتوت) حيث نعمل حرف T مقلوبة على الشجرة الأصل لكي تسيل العصارة الزاءدة والصمغ خارج منطقة التطعيم وتقلل من فرصة موت ويباس الطعم. إلى اللقاء

bassam haddad
13-11-2008, 02:48 PM
أخي الكريم مها 1 تحية طيبة وبعد
بالنسبة لتطعيم الفستق الحلبي في المشتل أعتقد بأن طريقة التطعيم بالبرعم أفضل من القلم وكذلك عمل حرف T مقلوبة على الأصل أويفضل إزالة حلقة كاملة من لحاء الشجرة الأصل بعرض حوالي 2 سم و يوضع مكانها حلقة مماثلة لها من الشجرة الطعم ذو الصفات الجيدة ومن ثم يجري ربطها .
إلى اللقاء

مها 1
17-11-2008, 10:33 PM
اخى الكريم bassam haddad
تحية طيبة
احنا جربنا كل هذه الطرق ومانجحت لحد الان اريد اعرف لو سمحت انسب موعد عندكم للتطعيم

Abu Fawaz
17-03-2010, 08:42 PM
الاخ العزيز لو تكرمت كيف يتم تطعيم السدر
وما هو مصدر يعني كيف الحصول علىه شكرا جزيلا

MAGDY ABD RABO OSSELY
18-03-2010, 12:39 AM
يا اخ باسم عندك فكرة عن تطعيم العنب بالقلم لاصول الفريدم ورختر وبولسن وسولت كريك
مجدى عبدربه

عبه
27-03-2010, 03:25 AM
بارك الله فيك و لكن بدون الصور لا تكتمل الصورة ؟