المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرضي مالحة - أفكر أن أزرع الخضروات بهذه الطريقة

بعيد الخطوة
23-09-2008, 04:54 AM
عندى مزرعة ارضها مالحة لا تنبت شىء وقد استصلحت جزء كبير منها ولله الحمد
الجزء الباقى افكر ان ازرعة خضروات بطريقة حفر جداول بعمق 30 سم وعرض 30 سم وطول 40 متر
ووضع بلاستيك ابيض وملؤة بالتراب والاسمده وزراعته بندوره وبطيخ وقرع وريه بالتنقيط

هل تنفع هذه الطريقة ام لا
وكل عام وانتم بخير

ام شكيب
23-09-2008, 10:52 PM
:inconveniيمكن البلاستيك راح يأثر عللى التصريف.

اسعدالفقى
24-09-2008, 12:38 AM
المياة اخبارها اية لكل مشكلة حل اخى الحبيب اتمنى التواصل وربنا يسهل ونزرع ارضك كاملة باذن الله

محمودالسيدبدير
24-09-2008, 01:13 AM
ممكن جدا بشروط
1-العمق يتناسب مع المجموع الجذرى للنباتات
2- امايتم عمل ميول مناسبة لعملية الصرف اوعمل ثقوب فى البلاستك على ان يوضع فوق كل ثقب كمية من الحصى الخشن لتلافى تظهر الملاح
3- البيئة المستحدمة مخلوط جيد يتلائم والزراعات

rivoo85
24-09-2008, 01:49 AM
السلام عليكم اخوانى
انا عندى مزرعه ليمون كنت اريد نصائحكم
فى ادويه رش دوده السلكيه والحمرا والسواد
انا باستعمل فرمتيك -وزيت كابل
هل السوبر باكتين افضل من الفرمتيك ؟
وحجم الثمره عندى صغير مع انى منتظم فى الرى كل اسبوع
وهل يوجد طرق لكى اكبر حجم الثمره
ارجو الرد ضرورى
وجزاكم الله عنا خير الجزاء
وكل عام وأنتم بخير
اخوكم محمد احمد
0105386206

بعيد الخطوة
24-09-2008, 02:27 AM
يعطيكم العافية
اختى ام شكيب اكيد البلاستيك ممكن ياثر على عملية التصريف عشان كذا ابحث عن المشوره
اخى اسعد الفقى المياة ممتازه ومتوفره ولله الحمد
اخى محمود السيد بدير اشكر تجاوبك
1- العمق عندى خلفية عنه
2- الارض مائلة طبيعيا من الجنوب الى الشمال بمقدار اضن انه يصرف الماء الزائد ناحية الشمال
3- المخلوط الجيد اتمنى ان تساعدنى فيه
تجابوكم ايها الاعزاء شجعنى للدخول فى التفاصيل

كما قلت لكم اننى استصلحت جزء من الارض واستغلها بانتاج الاعلاف بشكل لاباس به
اما الخضار لم تكن بالشكل المطلوب لان الارض لم تتخلص من الاملاح بشكل كامل
اضافة لتكاثر الحشائش التى تحتاج ايدى عاملة مكلفة نوعا ما عندنا بالسعودية

لذلك اخترت طريقة البلاستيك هذه ومن مميزاتها كما اضن
1- يمكننى زراعة هذه الارض المالحة باقل التكاليف
2- يمكننى الزراعة بتدنى دراجات الحرارة وتغطية بجزء من البلاستك وعند الدفء اخرجها
3- لن احتاج عماله كبيرة من اجل الحشائش وهذه من اهم المشاكل التى اعانيها
4 - تقليل استهلاك المياه ولو انها لا تعتبر بالنسبة لى مشكلة خاصة لتوفر المياة لدى
ولكن حفظ الماء امر مطلوب دينيا ووطنيا
5- يمكننى تجهيز الشتلات وبعد الحصاد مباشرة ازرع نفس البلاستيك بتربه جديده توفير للوقت

السؤال عندما تتمدد السيقان كالبطيخ مثلا من الجانبين هل سئؤثر الملح عليها ، هل الاوراق والسيقان سيمتصان الملح وماذا اعمل اذا كان الجواب نعم ؟

اذا فيه طريقة افضل واوفر من هذه الطريقة اتمنى افادتى ولكم جزيل الشكر

اسعدالفقى
24-09-2008, 09:40 AM
اخى الارض الخاصة بك لها برامج لتحويلها الى ارض صالحة للزراعة كلها بدون ما قلتة وان شاء الله تزرع فيها بدون بلاستيك ولا اى شيء وانا اعى ما اقول

plantslover
24-09-2008, 11:27 PM
السؤال عندما تتمدد السيقان كالبطيخ مثلا من الجانبين هل سئؤثر الملح عليها ، هل الاوراق والسيقان سيمتصان الملح وماذا اعمل اذا كان الجواب نعم ؟

أخي الكريم

في الحقيقة بالنسبة لمقدار الضرر الذي سيلحق بالنبات نتيجة تمدد جذوره في التربة الملحية أنا لا أعلم أما الأوراق والسيقان فهي لا تتضرر من الملح ولأن علم الزراعة بنظري هو علم تجريبي فأنصحك بالتجريب في عدد من الحفر في مناطق مختلفة من الأرض او زراعة مساحة محدودة وادرس نتائج هذه التجربة وأخبرنا بالنتيجة اذا تفضلت

بعيد الخطوة
26-09-2008, 06:56 AM
اخى الارض الخاصة بك لها برامج لتحويلها الى ارض صالحة للزراعة كلها بدون ما قلتة وان شاء الله تزرع فيها بدون بلاستيك ولا اى شيء وانا اعى ما اقول

والله انا فاهمك استاذ اسعد ومصدق كلامك لاننى سبق واستصلحت جزء كبير من المزرعة بطريقة الغسيل فقط وبدون اضافة اى مواد اخرى وكنت اضن حينها اننى انا من ابتدعت هذه الطريقة لان جيرانى حينها يستصلحون اراضيهم بالدفن ووجدت طريقة الدفن مكلفة وتضر بالجيران. بعد فتره وجدت طريقت الغسيل طريقة علمية ومتبعة وهذا بفضل الله وتوفيقة

من ناحية الزراعة داخل البلاستيك المدفون حسب اجتهادى طريقة ممتازه وتناسبنى
واردت استشرتكم بالامور العلمية

اشكر تجاوبك مرة اخرى استاذى الكريم

بعيد الخطوة
26-09-2008, 07:04 AM
أخي الكريم

في الحقيقة بالنسبة لمقدار الضرر الذي سيلحق بالنبات نتيجة تمدد جذوره في التربة الملحية أنا لا أعلم أما الأوراق والسيقان فهي لا تتضرر من الملح ولأن علم الزراعة بنظري هو علم تجريبي فأنصحك بالتجريب في عدد من الحفر في مناطق مختلفة من الأرض او زراعة مساحة محدودة وادرس نتائج هذه التجربة وأخبرنا بالنتيجة اذا تفضلت
اشكرك اخى محب النبات على المرور والتجاوب
اما تاثير الملح على الجذور لا شك فيه
سؤالى كان عن البطيخ بالذات ويمكن ان يشمل القرعيات لان سيقانها لديها خاصية التشبث بالاشياء ربما حتى لا تقتلعها الرياح او ما شابه ولانها ستثبت نفسها بحراشف الملح والارضية المالحة المحيطة بها كان سؤالى ان كانت ستمتص الملح منها ام لا

بعيد الخطوة
26-09-2008, 07:12 AM
انا ناوى اجرب انشاء المولى عزوجل ان لم تنصحوننى بعكس ذلك
لكننى محتار عن افضل الخضار التى تتناسب مع هذه الطريقة
اريد انتاج اكثر بتربة اقل
ايها المتخصصين ارجوا ان لا تبخلوا علينا بارائكم النى ستنير لنا الطريق

elouldja
07-10-2008, 10:15 PM
اخي العزيز سأقدم لك بعض النصائح من وحي تجربتي الخاصة

أنا طالب جامعي ادرس العلوم الزراعية عند قيامنا بالزراعة في كليتنا كانت تواجهنا مشكلة الملوحة الشديدة للتربة والماء بحكم ان منطقتنا صحراوية وبفضل الله وارشاد اساتذتنا الأكارم استطعنا حل المشكلة وأنا بدوري انصحك باتباع الطرق التالية
* - حفر أخاديد بعرض 40سم وارتفاع 40 سم دون الأضطرار لاستعمال البلاستيك
* - ملأ الأخاديد بخليط مكون من 33% رمل 33% تربة طينية 33% دبال ( سماد طبيعي )
* - اختيار الأصناف المقاومة للملوحة "وقد نجحت أخي في اختيارها حيث أن الطماطم والبطيخ والقرع من أفضل ألأصناف المقاومة للملوحة"
* - استعمال اسلوب الري بالغمر حيث أنه يساهم في غسل التربة من الأملاح عكس الري بالتقطير الذي يقوم بتكثيف الأملاح في التربة نتيجة ارتفاع نسبة التبخر
* - الستعمال الأسمدة الخالية من الكلور يساهم في انقاص ملوحة الأرض
* - في حالة رأية اعراض نقص عنصر ما على مزروعاتك تعوضه بواسطة التسميد الورقي (التسميد بالرش) حيث ان الملوحة قد تعيق امتصاص بعض العناصر

أرجو أخي العزيز أن أكون قد أجبت على بعض استفساراتك وأرجو منك الدعاء لي ولوالداي

yasser2212
18-10-2008, 01:27 AM
اذا سمحتم لى ان اضيف بعض الملاحظات

اولا لابد من معرفة كمية الاملاح بالتربة و المياة قبل الزراعة عن طريق التحليل و اذا كانت مرتفعة جدا فلا ينصح بزراعة الخضر خاصا القرعيات حيث انها حساسة للملوحة و يمكن زراعة اصناف الطماطم المتحملة كصنف ادكاوى فى مصر

اما اذا كانت الملوحة معتدلة فيمكن استعمال بعض الطرق الزراعية لتجنب تاثير الملح على الجذور ومنها

1. استعمال الرى بالتنقيط لانة بيعمل مخروط بلل حول الجذور يحجز الاملاح على اطرافة بعيد عن الجذر
2. الرى بكميات صغيرة على فترات كتيرة حتى يقلل تظهر الاملاح على الجذور
3. زراعة الشتلات تكون على الثلث العلوى من الخطوط او مصاطب الزراعة لان الاملاح تتظهر على سطح الخط و بالتالى تبتعد عن سيقان النباتات
4. استعمال البلاستيك فى تغطية سطح التربة و خاصا البلاستيك الاسود و هو يعمل على تقليل نمو الحشائش لمنعة الضوء عنها و كذلك فان الماء المتبخر من سطح التربة يتكثف مرة اخرى على السطح الداخلى للبلاستيك و ينزل مرة اخرى على سطح التربة فيتم عمل غسيل لسطح التربة مما يقلل من تاثير الملح
5. يساعد البلاستيك كذلك على تقليل الفقد فى الثمار نتيجة ملامستها سطح التربة مباشرا

كما ان هناك بعض الوسائل الحديثة التى يمكن استعمالها لتقليل اثار المياة المالحة كاستعمال المغناطيسات القوية و هناك موضوع كامل عنها بالمنتدى

ارجو ان اكون قد وضحت بعض النقاط التى قد تهم صاحب الموضوع

تحياتى

د/ ياسر محمد احمد

نشات ابوالوفا
09-06-2009, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الف شكر لك اخى د/ ياسر
على هذه المعلومات جزاك الله خير الجزاء