المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجل المائي بيشر بتقليل كمية الري

rmrom
22-09-2008, 08:12 PM
قد يكون من الممكن الآن التخلص من مشكلة نقص الرطوبة في الترب الزراعية و ذلك من خلال مادة يطلق عليها اسم الجل المائي ملخص الموضوع انه في احد المعارض الزراعية المقامة في مدينة دمشق وقعت عيني على إحدى المواد البلاستيكية التي على عكس عادة البلاستيك شرهة للماء و عند البحث عن هذه المادة وجدت أن بعض الأنواع بمكانها شرب الماء أو امتصاصه بمعنى أدق . بعض هذه البولمرات لها قدرة فائقة على الامتصاص super absorbent حيث قد تمتص 400 مرة وزنها من السوائل ذلك لأنها في الواقع عبارة عن شبكة من البولمرات التي لا تذوب في الماء وبهذا فهي قادرة على الانتفاخ swell واحتواء الماء عبر آلية لم تفسر بشكل كامل . هذه المواد أحيانا يطلق عليها الجلي المائي hydrogles وهي مواد لصيقة الاتصال بحياتنا اليومية على اقل التقدير في صورتها الفجة كحفائظ الأطفال أو حتى كريمات العناية بالجلد وحلوى الهلامية القوام.
و قد قمت بتجربة هذه المادة بنفسي على أشجار التفاح بخلط هذه المادة بالتربة حول الأشجار و كانت النتائج باهرة حيث تم تخفيض الري بحدود 50-70% و بحالة منفردة ظلت إحدى الأشجار بدون ري لمدة 104 دون ان يظهر عليها علامات الذبول !!!
و قد وجدت خلال البحث أن هذه المادة مستخدمة و مصدقة من قبل وزارة الزراعة الفرنسية منذ عام 1996 م و تحتفظ بفاعليتها في التربة لمدة 3-5 سنوات ...

kaphwan1
22-09-2008, 08:33 PM
السلام عليكم اخي..
بالفعل عندك حق رايت هده المادة لاول مرة السنة الماضية في التلفاز حيت قدمت في معرض مكناس بالمغرب عندنا..لكن لازال بعض التخوف من استعمالها في اوساط الفلاحين..
انا عن نفسي لازلت اتسائل عن مدى فاعليتها مع اشجار الزيتون.
شكرا

ندوة
22-09-2008, 08:48 PM
اخي ramrom
رمضان مبارك

اعتقد هذه المادة هي التي ستستخدم في العراق في الطرق الخارجية وذلك لبعد منافذ الماء وسيتم وضع الجل قرب جذور الاشجار وقيل انها تبقي الشجرة لمدة اربعين الى خمسين يوما بدون سقي ..

waleedwahba
22-09-2008, 11:36 PM
يا ريت سعر المادوالكمية المطلوبة لكل ة شجرة

kaphwan1
23-09-2008, 06:16 PM
يا ريت سعر المادوالكمية المطلوبة لكل ة شجرة
:roll::showoff:

rmrom
23-09-2008, 11:45 PM
الاخ kaphwan المادة في طور التجريب على اشجار الزيتون لكن اعتقد انها فعالة ايضا..
الاخت ندوة هناك اخ بالعراق يجري تجارب على خلط المادة مع سعف النخيل..
الاخ وليد سعر المادة 2000 دولار للطن الواحد و كل شجرة تحتاج من 1-4 كغ على الاقل حسب عمرها..
و رمضان كريم للجميع .. انتظر مشاركات الجميع ..شكرا

mrdmohamed
26-09-2008, 05:19 PM
للاخوة الاعزاء هذه المادة ظهرت في مصر من حوالي 10 سنوات
وفشلت فشلا زريعا ..... وبصراحة الماده بتفشل بعد وقت قليل ولاتمتص ولا تعمل حاجة

هذا ما اعرفه عنها بمصر

rmrom
26-09-2008, 07:56 PM
الاخ mrdmohmaed شكرا على مشاركتك بالموضوع
لكن ارجوا ان يكون الرد بشكل علمي لان الموضوع مطروح للنقاش ولست بصدد تسويق المادة
و تقبل فائق الاحترام و التقدير..

plantslover
26-09-2008, 09:09 PM
انها لفكرة رائعة وأشكرك أخي rmrom على طرحها و اذا كانت بالفعالية التي تتحدث عنها فهي تعتبر حل جذري لنقص المياه الذي تعاني منها معظم البلدان العربية رغم غلاء ثمنها

خالد البنا
26-09-2008, 10:22 PM
اخى الكريم كل عام وانت و الشعب السورى بالف خير
الجل المائى مهم جدا فى البلدان العربيه ليس فقط لندره الموارد المائيه لكن ايضا لعدم انتظام فترات الرى
لكن يبقى الشركات المنتجه فكيف نتواصل معها
نرجو الافاده وشكرا

mrdmohamed
27-09-2008, 04:44 PM
اخي العزيز RMrom حضرتك انا ماقصد اهاجمك ولا طرح الفكرة

بس حبيت اوضح للاخوه فشل هذه الماده في مصر وكانت لها اعلانات كثيرة وقتها وعملت ضجة كبيرة في مصر واللي اشتروها اكتشفوا انهم اشتروا الترام بالمصري

هذه الماده تشبه الاسفنج يمتص الماء بضعف حجمه ثم يفقد الماء ببطء

هذه المادة بعد ان تمتص الماء مرة وتفقده ..ثم تمتصها وتفقده......

فجاه تتوقف عن الامتصاص وبالتالي تفقد خاصيتها

هناك فكرة اخري وجدتها علي النت

الري بالقلل القناوي
واليكم الملف الخاص بهذه الفكرة

http://www.0sss0.com/dldwt322856.rar.html

كل عام وانتم بخير

rmrom
30-09-2008, 08:14 PM
الاخ خالد و الاخ mrdmohamed شكرا لمروركم الكريم
اخ خالد انا هلا مو بصدد تسويق المادة حتى تتجرب لمدة سنة على الاقل
بتمنى من بقية الاعضاء يشاركونا اكتر بمعلوماتن
كل عام و كل الشعوب العربية و الاسلامية بالف خير

majed dolle
30-09-2008, 08:50 PM
اخي رمروم
تحية طيبة
لقد جربيت مادة شبيهة بالتي ذكرت وكان اسمها على ما اذكر بري بلانت
في عام 1998 و سوف ابحث لك عن نشراتها ولكن حسب ما اذكر ان هذه المادة تستخدم للخضار قبل الزراعة او الشتل فقد استخدمناها قبل زراعة البطيخ والجبس طبعا مع الري وكانت لها نتائج طيبة ليس في تقليل الري فقط وانما في التبكير وزيادة الاحجام ولكن واجهتنا عقبة سعرها كانت غالية
وبعد سنة بحثت عن هذه المادة في اسواق سوريا ووجدت ان الشركة المستوردة لم تعد تستوردها
ماجد ضللي

majed dolle
30-09-2008, 09:24 PM
اخي الكريم رمروم
هذه روابط النشرة ارجو ان تستفيد منها

http://www.4shared.com/file/65119186/6ee154c0/Pict0031.html
http://www.4shared.com/file/65119187/19e66456/Pict0030.html

وشكرا

rmrom
02-10-2008, 08:49 PM
اشكرك اخي مجد جزيل الشكر على معلماتك القيمة..

mohamad_ali
03-10-2008, 12:42 AM
الاخ kaphwan المادة في طور التجريب على اشجار الزيتون لكن اعتقد انها فعالة ايضا..
الاخت ندوة هناك اخ بالعراق يجري تجارب على خلط المادة مع سعف النخيل..
الاخ وليد سعر المادة 2000 دولار للطن الواحد و كل شجرة تحتاج من 1-4 كغ على الاقل حسب عمرها..
و رمضان كريم للجميع .. انتظر مشاركات الجميع ..شكرا

الهيدروجيل عندنا بمصر باهظ الثمن حيث الكيلو منه بسعر 100 دولار ويستخدم لحفظ جذور النخيل رطبة عند نقلها او تصديرها كما يلون ويستخدم فى زراعة نباتات ظل جميلة فى كاسات وجاجية زات اشكال مختلفة

mnsalama
21-04-2009, 02:14 AM
احب ان اشارك معكم هذا النقاش الجميل
انا اعرف زميل فى كلية الزراعة جامعة عين شمس كان شغال رسالة الماجستير الخاصة بة على هذة المادة
وانا لست متخصص بها وعندما تناقشنا فى الموضوع قال لى من الممكن ان الغى رسالة الماجستير بسبب هذة المادة ان لم اغير موضوعى وبالفعل غير الموضوع
قلت له ولماذ؟
قال لى هذه المادة ممتازه فى الاحتفاظ بالماء وتيسيرة للنبات ولكن بها عيب خطير وهو من الممكن ان تسبب سرطان لملامسها او مستخدمها
فما بالكم بالنبات الذى يمتص الماء منها واحضر لى ابحاث تشرح انها مادة مسرطنة ولذلك استخدامها قليل وهذا ليس لارتفاع ثمنها فقط
انا حبيت اضيف معلومة فقط و الله اعلم

الغرابي
06-05-2009, 10:21 PM
الاخوة الافاضل حقيقة موضوع رائع ويستحق الوقوف على اعتابه لاني ايضا وقعت عيني عليها في احد المعارض التي اقامتها وزارة الزراعة في العراق وهي مادة تقوم بالاحتفاض بالماء ولكني رايتها تستخدم لنباتات الزينة والصغيرة الحجم او المتوسطة الارتفاع وهي متوفرة بكثرة الان لدينا في المشاتل وخاصة في بغداد كما انها تتلف اذ لم نضف اليها الماء بين فترة واخرى وهذا ولكن بكميات قليلة بالتاكيد لذلك براي لا اعتقد بانها تصلح لاستخدمها واحاطة الاشجار بها كما تفضلت الاستاذه ندوة لانها بتحتاج الى نظام ري الي ومحكم لكي لا يعرض هذه المادة الى الجفاف وبهذه الحالة تكون الكلفة مضاعفة وغير مجدية لضروف وعوامل اخرى لا يسعني ذكرها

لكم مني كل الود والاحترام لكل ارائكم

فراس الدليمي
21-05-2009, 09:29 PM
السلام عليكم
اخي الغالي ( الغرابي ) هذه المادة التي تتكلم عنها يوجد بها عدة انواع و عدة مناشئ و اذا احببت ارسل اليك نموذج من هذه المادة لغرض القيام بتجربة لديك على الاشجار او الخضراوات و معرفة نتائجها .و بالتالي الاستفادة منها في تطوير القطاع الزراعي لبلدنا الجريح ولك مني جزيل الشكر و فائق الاحترام

الغرابي
22-05-2009, 10:12 AM
وعليكم السلام اخي فراس
والله ياريت بترسلها لكي اجربها على الخضروات لاني مقبل على زراعتها في البيوت البلاستيكية وهي كما تفضلت تجربة نستفيد منها هي موجودة عندي لكن بحجمها الصغير بحيث استخدمها لشتلات الزينة الصغيرة والمحبة للضل. كما اني جهزت بعض القوالب لاضعها على ثمار الخيار لارى هل ستاخذ الثمار شكل القالب الذي يحتويها
ولك مني كل الود والاحترام وسعيد بمعرفتك

فراس الدليمي
22-05-2009, 11:26 AM
السلام عليكم
اخي الغالي الغرابي اذا شاء الله سوف ارسل لك هذه المادة و باقرب فرصة ممكنة