المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة الزيتون في الخليج؟

علي مكي
20-09-2008, 07:07 PM
السلام عليكم

هل استطيع زراعة الشجار الزيتون في مناخ رطب وحار مثل دول الخليج
حيث ان الرطوبة تكون بعض الاحيا" 85% وحرارة من 45 الى 55 درجة مئوية ؟؟

yousef awad awad
23-09-2008, 07:30 PM
السلام عليكم
اخي علي اما عن اشجار الزيتون فهي تجود في مناخ كمناخ حوض البحر الابيض المتوسط لذلك تجده منتشر
في دول كاسبانيا وايطاليا وتونس وسوريا وفلسطين واليونان ولكن هذا لا يعني انه لا تجود زراعته عندكم ولكن بالتاكيد يوجد اصناف معينه تجود زراعتها بدول الخليج وانا اعرف ان السعوديه تزرع الزيتون
وللعلم شجره الزيتون شجره قويه وتتحمل شتى الظروف من حراره وجفاف وتجود بمعظم الاراضي وتتحمل ملوحه المياه

منى الشريف
23-09-2008, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي
اشجار الزيتون من الاشجار التي تتاثر درجة الازهار بدرجات الحرارة المنخفضة اي درجات الصفر المئوي وكل صنف يحتاج الى عدد معين من ساعات الصفر المئوي واعتقد يااخي ربما ان الخليج العربي لاتتوفر فيه ساعات الصفر المئوي كثيرا اضافة الى ان نسبة الزيت تتاثر بارتفاع درجات الحرارة واعتقد اذا زرعت في دول الخليج اعتقد ان فقط للنمو الخضري اما الاثمار يكاد يكون شبه معدوم

علي مكي
24-09-2008, 06:23 PM
مشكور يااخ يوسف
مشكور يااخ منى على سرعة الاجابة
الاشجار ابي ازرعها لزينة
ولكن واجهتني مشكلة ثانية وهي عدم وجود شتلات الزيتون في البحرين
هل يثمر بدور الزيتون المعلبة اللتى تاتينا من الخارج ؟؟

yasernor
24-09-2008, 06:46 PM
فى الغالب هذه البذور لاتنبت وذلك من عمليات واضافات التصنيع التى تضاف ليها ولكن الزيتون فعلايزرع بالسعوديه وانتاجيته مرتفعه جدا جدا ونسبة الزيت به مرتفعه جدا قد تصل فى بعض الاصناف الى 30% ويكون عقد الثمار جيد وحديثى هذا على المنطقه الشماليه من المملكه منطقة الجوف

majed dolle
24-09-2008, 06:55 PM
الاخوة الاكارم
يوجد الزيتون بشكل بري بالبادية السورية على شكل شجيرات في بعض المناطق
اذا هذه الشجرة المباركة تستطيع العيش في البيئة الحارة والجافة وبعلا
يوجد بعض الاصناف المزروعة في الساحل السوري مثلا (الخضيري )لا يتحمل انخفاض درجة الحراة شتاء في وادي الفرات (الرقة -دير الزور )
اذا الموضوع متعلق بالاصناف المزروعة
وشكرا

العنان
25-09-2008, 12:25 AM
يعني هل تستطيع شجرة الزيتزن العيش في الخليج في رأيكم

بس انا سمعت أنها لا تستطيع العيش في الامارات وقطر والكويت اما الباقي تسطيع العيش فيه

تحاتي

منى الشريف
25-09-2008, 01:17 AM
اخوان انا اتكلم عن الانتاجية ليس فقط النمو الخضري وانا اعطي حقائق علمية لست انا من حدد بيئة نمو الزيتون والاخ ياسر عندما يقول في السعودية اتمنى ان يذكر المنطقه التي تجود زراعة الزيتون في السعودية وكيف يكون مناخها هل هي منطقه مناخها مثل مناخ دول الخليج ام ماذا اما الاخ مجيد اخي دير الزور حرارتها ليست كحرارة الخليج وساعات البرودة التي اقصدها ليست الثلج هي بين صفر _ 7درجة مئوية هذه هي الدرجات المهمه لتاخذ اشجار الزيتون كفايتها من البرودة كي تزهر وتثمر وكل صنف له معدل . ساعات باردة خاص به . هناك دراسات عديدة تثبت ان درجة الحرارة تؤثر على نسبة الزيت بالثمار وممكن اعرف ماهي الاصناف التي تعطي تركيز زيت 30% في السعودية اذا ممكن اخ ياسر اعطيني الاصناف لاني احتاجها بدراستي . وشكرا لكم

ابن العرب
25-09-2008, 03:20 AM
الاخوه الاعزاء السلام عليكم
اكبر مزرعه فى العالم لانتاج الزيتو ن وتضم 2000000 شجره مثمره مجتمعه فى موقع واحد وهى تابعه لشركه الجوف الزراعيه فى المملكه العربيه السعوديه ومنطقه الجوف تقع فى شمال السعوديه وتضم مايقارب العشرين مليون شجره هذا فقط فى الجوف وهناك مناطق كثيره فى المملكه مشهوره بزراعه الزيتون مثل محافضه تبوك و منطقه الحدود الشماليه ومحافضه حائل ومناطق كثيره وانتاج المملكه من زيت الزيتون يباع داخل المملكه ويصدر الى دول الخليج بل انه فى السنوات الخمس الماضيه تم التصدير الى اشهر دول انتاج الزيتون فى العالم وهى ايطاليا واسبانيا

yasernor
25-09-2008, 05:08 AM
اخوان انا اتكلم عن الانتاجية ليس فقط النمو الخضري وانا اعطي حقائق علمية لست انا من حدد بيئة نمو الزيتون والاخ ياسر عندما يقول في السعودية اتمنى ان يذكر المنطقه التي تجود زراعة الزيتون في السعودية وكيف يكون مناخها هل هي منطقه مناخها مثل مناخ دول الخليج ام ماذا اما الاخ مجيد اخي دير الزور حرارتها ليست كحرارة الخليج وساعات البرودة التي اقصدها ليست الثلج هي بين صفر _ 7درجة مئوية هذه هي الدرجات المهمه لتاخذ اشجار الزيتون كفايتها من البرودة كي تزهر وتثمر وكل صنف له معدل . ساعات باردة خاص به . هناك دراسات عديدة تثبت ان درجة الحرارة تؤثر على نسبة الزيت بالثمار وممكن اعرف ماهي الاصناف التي تعطي تركيز زيت 30% في السعودية اذا ممكن اخ ياسر اعطيني الاصناف لاني احتاجها بدراستي . وشكرا لكم
اختى الكريمه انا ذكرت المنطقه الللى فيها زراعة الزيتون بالسعوديه وهى المنطقه الشماليه الجوف
اما بالنسبه للاصناف فهى نوعيات كثيره وشاهدتها فى شركة الجوف ولكنى لااعلمها جيدا لانه ليس مجال تخصصى ومااستطيع قوله ان اقل نسبة زيت هناك تقريبا حوالى 22%وكافة الاصناف مابين هذا الرقم الى 30%

yousef awad awad
25-09-2008, 05:14 AM
أما عن بذور المعلبات فلا تصلح للزراعه البته ,واما عن السعوديه فيا اخت بامكانك البحث عن انتاجيه اشجار الزيتون بالسعوديه وستعلمين ان كلامنا صحيح ,اما عن احتياجات الزيتون لساعات البروده فهذا ايضا صحيح ولكن لا تتصوري ان السعوديه لا تنخفض بها درجات الحراره حيث انه جو صحراوي وتنخفض به الحراره ليلا خاصه بالشتاء مما يسد احتياجات الاشجار من ساعات البروده وشكرا, وبامكانك اخي العزيز ان تحضر ثمار زيتون طازجه مع اي مسافر من اي دوله شئت ثم بعد المعاملات اللازمه تزرعها

yasernor
25-09-2008, 05:22 AM
اليكى الاصناف اختى الكريمه البيكوال والصورانى والمنزنيلاوالنيبالى المحسن

محمد عبد السلام
25-09-2008, 09:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي
اشجار الزيتون من الاشجار التي تتاثر درجة الازهار بدرجات الحرارة المنخفضة اي درجات الصفر المئوي وكل صنف يحتاج الى عدد معين من ساعات الصفر المئوي واعتقد يااخي ربما ان الخليج العربي لاتتوفر فيه ساعات الصفر المئوي كثيرا اضافة الى ان نسبة الزيت تتاثر بارتفاع درجات الحرارة واعتقد اذا زرعت في دول الخليج اعتقد ان فقط للنمو الخضري اما الاثمار يكاد يكون شبه معدوم
كلام الاخت منى عن حاجة شجيرات الزيتون لفترات معينة من درجات الحرارة المنخفضة للاثمار كلام علمى وصحيح 100% و لمعلوماتك توجد بعض شجيرات الزيتون مزروعة فى قطر منذ فترة طويلة و تقتصر فقط على النمو الخضرى فقط دون اثمار و يتم الاحتفاظ بها فقط كعينات حية بغرض العرض ...

منى الشريف
25-09-2008, 03:19 PM
اخواني انا اتكلم عن درجات الحرارة بصورة عامة يجوز منطقة الجوف تكون قريبه على الساحل رغم اني لااعلم شيء عنها لان الحرارة تؤثر على تركيز الزيت اخي وانت تقول نسبة الزيت 22-30% هذا عظيم المفروض السعودية تدخل ضمن تسلسل الدول العربية في انتاج الزيت وانا عندي احصائية لمنظمة العربية للتنمية الزراعية لعام 2001 تقول ان انتاج السعودية لزيت الزيتون كان 110 الف طن بقيمة 160 الف دولار اما الامارات كانت انتاجيتها من زيت الزيتون 220 الف طن بقيمة 410 الف دولار ولو كانت الحرارة ملائمة في هذه المناطق لكان الانتاج اعلى بااضعاف اضعاف والسعودية لم تدخل ضمن الدول المصدرة لزيت الزيتون لاول مرة اسمع هذا الخبر وكم ستتوقع السعودية تستهلك زيت الزيتون والباقي تصدره هي لم تحصل اكتفاء ذاتي لاستهلاكها لزيت الزيتون اما اذا كنت تتكلم على مزارع خاصة تزرع وتصدر الى دول الخليج هذا شأن اخر اخي وشكرا لكل الاخوة الذين شاركو بالموضوع وشكر للاخ محمد عبد السلام كلامك صح اخي اعرف هذا الشيء جيدا

jaberkwt
25-09-2008, 07:27 PM
السلام عليكم شكرا للاخ علي مكي على طرحه للموضوع وسوف اتكلم عن تجربتي مع الزيتون في دولة الكويت و انا اسكن في المناطق الصحراويه البعيده عن البحر قمت بزراعة 3 اشجار زيتون اخذتها من المشتل عندنا وبصراحه لا اعرف انواعها لكن نصحوني بها اصحاب المشاتل قمت بزراعتها في آخر شهر 10 ووقتها بدا الجو بالاعتدال و للدخول لموسم الشتاء طوال موسم الشتاء الاشجار بصحه ممتازه و خضراء مثلما زرعتها لكن عندما دخل الصيف ووصلنا لشهر 7 احترقت جميعها مع العلم بان الري عندي بالتنقيط و الماء متوفر دائما فكانت فاشله عندي لكن لاحظت ان زراعة اشجار الزيتون ناجحه في السواحل عندنا فالكثير من السواحل في الكويت مزروعه بأشجار الزيتون من سنين طويله و التربه مالحه جدا عند السواحل وهي دائمة الخضره لكن لم ألحظ بانها اثمرت من قبل فلا اعرف اذا كانت تنجح زراعتها في البحرين ام لا برايي البحرين مناسبه للزراعه اكثر من الكويت فالبحرين لا تصل حرارتها الى 50 او 60 الا نادرا اما الكويت فكل صيف ترتفع حرارتها اكثر من الصيف الذي قبله.

منى الشريف
25-09-2008, 08:02 PM
شكرا لك اخ جابر كلامك صحيح اخي تعطي نمو خضري ولكن لاتعطي حاصل واذا اعطت تكون قليله جدا وخاصة نسبة الزيت بسبب ارتفاع درجات الحرارة مدينه الموصل تقع ضمن خطوط العرض 35 وعلى رغم درجات الحرارة فيها ملائمة جدا لزراعة الزيتون لكن عند مقارنتها بالانتاج مع سوريا التي تكون قريبه من الموصل تكون نسبة الزيت عندنا اقل لنفس الصنف لكن الاختلاف في درجات الحرارة صيفا فهي تحرق نسبه عاليه جدا من الزيت فكيف اذا كانت في مناطق صحراوية

شريف العبدالله
25-09-2008, 10:59 PM
بصراحة انا لم اسمع اطلاقا عن انتاج الامارات من زيت الزيتون وهذه معلومه جيدة اضافة الى ان الحرارة العاليه تعمل على تساقط كميه عاليه من الاثمار . وبالنسبة للاخت منى احب ان اوضح لها ان منطقة الجوف هي ليست منطقة صحراويه ولكن مفروض ان نذكر الموقع لان السعودية فيها اراضي صحراوية لاتجود زراعة الزيتون فيها. وهي الان في تطور لزراعة الزيتون لازالت في بداية التقدم ولكن لم تدخل ضمن الدول المنتجة للزيت

jaberkwt
26-09-2008, 03:10 AM
شكرا لكي اخت منى على التوضيح والله يعطيكي العافيه

محمد ابو حسن
27-09-2008, 01:49 PM
مشكور يااخ يوسف
مشكور يااخ منى على سرعة الاجابة
الاشجار ابي ازرعها لزينة
ولكن واجهتني مشكلة ثانية وهي عدم وجود شتلات الزيتون في البحرين
هل يثمر بدور الزيتون المعلبة اللتى تاتينا من الخارج ؟؟
الاخ الكريم علي مكي يبدو انك لم تكلف نفسك للبحث عن شتلات اشجار الزيتون وهي متوفرة في البحرين وتحديدا في المشتل التالي وبسعر مناسب ايضا ,,,, مشتل الخير الزراعي يقع على شارع البديع بالقرب من موقع الدفاع المدني وهذا المشتل مستعد لتوفير جميع احتياجاتك المطلوبة

اابو خالد
28-09-2008, 03:17 PM
تحية طيبة منتدى شيق وموضوع شيق كذلك واحب ان اوضح للاخت منى انني من اهل منطقة الجوف وهي تقع شمال السعودية وليست ساحلية بل صحراوية ويعتبر الزيتون المحصول الثالث من حيث الانتاج بالمنطقة بعد التمور والقمح وزراعة الزيتزن ناجحه جداً ويوجد في المنطقة وحدة متخصصة لابحاث الزيتون وهي وحدة انتاج الزيتون بالجوف متخصصة في ابحاث الزيتون وفيها خبراء قد يثرون معلوماتك ومناخ الجوف يشبهة الى حد كبير مناخ بلاد الشام

منى الشريف
28-09-2008, 07:36 PM
شكرا لك اخي ابو خالد كنت اود ان اعرف فقط نوع مناخ متواجد في منطقة الجوف وحضرتك ذكرت نفس مناخ بلاد الشام اذن هو ليس كباقي الاراضي السعودية من حرارة مرتفعه هذا مااردت معرفته بارك الله في ارضكم وازادكم من خيراتها وبما انه اول مشاركة لك اخي اذن ساكون اول المرحبين بك في هذا المنتدى وياهلا ويامرحبا فيك بين اخوتك تحياتي لك

majed dolle
28-09-2008, 08:00 PM
الاخ علي مكي
تحية طيبة
منذ ان اثرت هذا الموضوع وانا اتمنى ان يشجعك احد المشاركين على المضي قدما في زراعة هذه الشجرة المباركة ترددت اكثر من مرة ان افعل ذلك
اخي يوسف تفتحت عيني في بلدي وانا لا اعرف من الحمضيات الاشجرة واحدةهي البرتقال الحلو لان المناخ لا يسمح لغيرها بالبقاء هذا منذ اكثر من 25سنة اما الان وبفضل المدخلات الجديدة فان اغلب انواع الحمضيات تنتشر زراعتها في بلدي(دير الزور)حيث هي اقرب للبادية بطبيعتها ومناخها حرارة عالية صيفا تصل الى50م وجفاف وبرودة شتاء وجفاف ايضا ولا شك ان بعض الانواع ما زالت تتاثر بالبرودةالاستثنائية في بعض السنوات الاستثنائية مثل اي اشجار اخرى
ارجع الى اي دراسة عن الظروف الملائمة لزراعة الحمضيات تجد انه من المستحيل زراعة الحمضيات في مناخ كمناخ دير الزور لانه يتوقف العلم عند الدراسات الاولية والتي يعود تاريخها الى 50عاما سابقا ادخلت لاحقاطرز وراثية لانواع الحمضيات متحملة للجفاف والحرارة والبرودة ولا زلنا نعتمد في معلوماتنا الا على الدراسات التي انتجها الاوائل رحمهم الله واعطونا الكثير في وقتهم
عندما زرعنا الزيتون في منطقتنا منذ 20عاما جاء من يقول لنا نفس ماقيل لك سابقا واكثر على الاقل الاخت منى حللت علميا فيما ذكرت وبدءت الزراعة باصناف متنوعة فعلا فشلت بعض الاصناف وثبتت انواع اخرى وكان نموها وانتاجها عاليا جدا
لعلمك شجرة الزيتون المباركة هي ابنة جو البادية فهي متحملة لاعلى درجات الحرارة لا يضاهيها الا النخيل ومتحملة لدرجات البرودة العالية وليس كما ذكر سابقا ينخفض زيتها بالحرارة العالية بل العكس طالما يمكن اعطاءها رية واحدة في شهر تموز ورية واحدة في شهر اب ويجب ان لا تسخي عليها كثيرا بالماء في بداية عمرها فبعد ان تثبت الغرسة المزروعة شتاء واؤكد تزرع شتاء يجب عدم تعطيشها في السنة الاولى من عمرها اما السنة الثانية والثالثة فيجب تقليل المياه حتى تصبح من ريتين الى ثلاثة في العام بغرض تحفيزها على بناء جذر قوي ويتميز الزيتون ببطء النمو الجذري في الاعوام الاولى من عمره ولا تقلمها حتى السنة الرابعة من عمر غرسها
المشكلة لديكم في البحرين ليس ارتفاع الرطوبة فهي مزروعة في الساحل السوري حيث الرطوبة العالية مما يسبب الاصابة بمرض عين الطاوس الفطري وهو مقدور عليه
اما المشكلة الحقيقية فهي بالحرارة اللازمة لتكوين البراعم الزهرية ويجب ان يكون متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الثاني اخفض من(10)م وان لا ترتفع درجات الحرارة عاليا اثناء فترة الازهار والالقاح ولو عقد 5بالالف من الازهار يكون لديك موسم جيد
يوجدفي وزارة الزراعة قسم يسمى بالمدخلات النباتية يمكن مراجعته والتعرف على الصنف الذي يمكن زراعته واذا لم تجد فقد ذكر احد الاخوة المشاركين انه يتوفر بالمشاتل بالبحرين شتول للزيتون واذا لم يتوفر اخي انا اهديك 10غراس زيتون لعينك الكريم فقط دلني على من يوصلها لك
وشكرا
ماجد ضللي

ابو يزن
28-09-2008, 08:58 PM
الاخوة الاعزاء:
السلام عليكم ورحمة الله.
ارجو من الاخوة الافادة حول انتاج شجرة الزيتون,اشجار الزيتون في مزرعتي من نوع النبالي المحسن والزراعة بعلية تعتمد على الامطار ومعدل الامطار جيدجدا في منطقتي الا ان الانتاج لدي يكون بسنة ممتاز وفي السنة التي تليها ضعيف وهكذا سنة ممتاز وسنة ضعيف,
وانا اقوم باستخدام الاسمدة العضوية كل ثلاث سنوات مرة ويوريا سنويا بنسب معقولة.

ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر.

majed dolle
28-09-2008, 09:06 PM
اخي الكريم هذه التي ذكرت هي ظاهرة المعاومة وهي طبيعية في الزيتون وبعض الانواع الاخرى
هناك طريقة في التقليم يستخدمونها في حلب تخفف من تاثير هذه الظاهرة
ارجو من الاخوة المختصيين توضيح هذه الطريقة
وشكرا

محمد السعدون
28-09-2008, 09:11 PM
السلام عليكم .. تجربتي مع زراعة الزيتون في العراق وبالتحديد في جنوب حيث تصل درجات الحرارة العالية الى 50 م اي قبل عشر سنوت زرعت الزيتون ولم تكن لدي اي خبرة او دراية عن زراعة الزيتون . ولاكــــن بعد هذة الفترة ثبت لي انه شجرة الزيتون هية من . افضل الاشجار زراعتها في مناطقنا من حيث نجاح زرعتها بدون اعطا اي خسائر ووفرت انتاجها و تحملها لكل الظروف المناخية القاسية وقلت خدمتها وتوجد لدي ما يقارب 50 شجرة زيتون حاليا وهية منتجة والحمد الله . وان شاء الله في الفترة المقبلة سوفة اعمل مزرعة زيتون عالي الزيت .

علي مكي
28-09-2008, 09:11 PM
السلام عليكم
عدرا" يااخوان على عدم تواجدي في المنتدى لقد واجهتني مشكلة في خط الانترنت والان انتهت المشكة ان شاء اللة ..
على العموم

الاخ الكريم علي مكي يبدو انك لم تكلف نفسك للبحث عن شتلات اشجار الزيتون وهي متوفرة في البحرين وتحديدا في المشتل التالي وبسعر مناسب ايضا ,,,, مشتل الخير الزراعي يقع على شارع البديع بالقرب من موقع الدفاع المدني وهذا المشتل مستعد لتوفير جميع احتياجاتك المطلوبة
اخ محمد لقد بحثت في سوق واقف وبعض المحلات الزراعية واكثرهم يقول هذي النبتة غير موجودة في البحرين ولا اعرف عن تواجدها في لبديع غذا" ان شاء اللة سادهب الى هناك
مشكور يااخ محمد

الاخ علي مكي

تحية طيبة
منذ ان اثرت هذا الموضوع وانا اتمنى ان يشجعك احد المشاركين على المضي قدما في زراعة هذه الشجرة المباركة ترددت اكثر من مرة ان افعل ذلك
اخي يوسف تفتحت عيني في بلدي وانا لا اعرف من الحمضيات الاشجرة واحدةهي البرتقال الحلو لان المناخ لا يسمح لغيرها بالبقاء هذا منذ اكثر من 25سنة اما الان وبفضل المدخلات الجديدة فان اغلب انواع الحمضيات تنتشر زراعتها في بلدي(دير الزور)حيث هي اقرب للبادية بطبيعتها ومناخها حرارة عالية صيفا تصل الى50م وجفاف وبرودة شتاء وجفاف ايضا ولا شك ان بعض الانواع ما زالت تتاثر بالبرودةالاستثنائية في بعض السنوات الاستثنائية مثل اي اشجار اخرى
ارجع الى اي دراسة عن الظروف الملائمة لزراعة الحمضيات تجد انه من المستحيل زراعة الحمضيات في مناخ كمناخ دير الزور لانه يتوقف العلم عند الدراسات الاولية والتي يعود تاريخها الى 50عاما سابقا ادخلت لاحقاطرز وراثية لانواع الحمضيات متحملة للجفاف والحرارة والبرودة ولا زلنا نعتمد في معلوماتنا الا على الدراسات التي انتجها الاوائل رحمهم الله واعطونا الكثير في وقتهم
عندما زرعنا الزيتون في منطقتنا منذ 20عاما جاء من يقول لنا نفس ماقيل لك سابقا واكثر على الاقل الاخت منى حللت علميا فيما ذكرت وبدءت الزراعة باصناف متنوعة فعلا فشلت بعض الاصناف وثبتت انواع اخرى وكان نموها وانتاجها عاليا جدا
لعلمك شجرة الزيتون المباركة هي ابنة جو البادية فهي متحملة لاعلى درجات الحرارة لا يضاهيها الا النخيل ومتحملة لدرجات البرودة العالية وليس كما ذكر سابقا ينخفض زيتها بالحرارة العالية بل العكس طالما يمكن اعطاءها رية واحدة في شهر تموز ورية واحدة في شهر اب ويجب ان لا تسخي عليها كثيرا بالماء في بداية عمرها فبعد ان تثبت الغرسة المزروعة شتاء واؤكد تزرع شتاء يجب عدم تعطيشها في السنة الاولى من عمرها اما السنة الثانية والثالثة فيجب تقليل المياه حتى تصبح من ريتين الى ثلاثة في العام بغرض تحفيزها على بناء جذر قوي ويتميز الزيتون ببطء النمو الجذري في الاعوام الاولى من عمره ولا تقلمها حتى السنة الرابعة من عمر غرسها
المشكلة لديكم في البحرين ليس ارتفاع الرطوبة فهي مزروعة في الساحل السوري حيث الرطوبة العالية مما يسبب الاصابة بمرض عين الطاوس الفطري وهو مقدور عليه
اما المشكلة الحقيقية فهي بالحرارة اللازمة لتكوين البراعم الزهرية ويجب ان يكون متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الثاني اخفض من(10)م وان لا ترتفع درجات الحرارة عاليا اثناء فترة الازهار والالقاح ولو عقد 5بالالف من الازهار يكون لديك موسم جيد
يوجدفي وزارة الزراعة قسم يسمى بالمدخلات النباتية يمكن مراجعته والتعرف على الصنف الذي يمكن زراعته واذا لم تجد فقد ذكر احد الاخوة المشاركين انه يتوفر بالمشاتل بالبحرين شتول للزيتون واذا لم يتوفر اخي انا اهديك 10غراس زيتون لعينك الكريم فقط دلني على من يوصلها لك
وشكرا

ماجد ضللي

شكرا" لك majeddolle
انا كنت متحمس من تاريخ 2005 عند زيارتي الى سوريا ورائت الشجار الزيتون
والان اكثر حماس من قبل و ان شاء اللة اجد هذي الشتلات في البحرين

اشكر كل الاخوة الكرام

ابو يزن
28-09-2008, 09:20 PM
اخي الكريم هذه التي ذكرت هي ظاهرة المعاومة وهي طبيعية في الزيتون وبعض الانواع الاخرى

هناك طريقة في التقليم يستخدمونها في حلب تخفف من تاثير هذه الظاهرة
ارجو من الاخوة المختصيين توضيح هذه الطريقة

وشكرا

شكرا اخ majeddolle اضم صوتي لصوتك
بالطلب من الاخوة المختصين لتوضيح طريقة التقليم هذه .
وشكرا

منى الشريف
29-09-2008, 01:37 AM
اخي مجيد انا دراستي للماجستير والدكتوراه على الزيتون وبحوثي على الزيتون وعندما اتكلم لااتكلم بعلم القرون الوسطى ورغم هذا انا اخذ من وجهة نظرهم اعطيني اي بحث من اي دولة بالعالم تقول ان الحرارة العالية لاتقلل نسبة الزيت ولا يتاثر الزيت بالحرارة وساكون شاكرة لك وعندما اراد ان يزرع انا اوضحت وجهة نظري بدل ان يصرف مبالغ على حاصل قليل الاولى له ان يزرع محصول ملائم للبيئة ويدر له مبلغ من الزراعة واذا كانت درجات الحرارة ليس لها تاثير لما لاتزرع النخيل في دمشق ولبنان واوربا لماذا قسم العلماء الفاكهة الى مناطق باردة ومعتدله وحارة لماذا لاتزرع جوز الهند في دير الزور فهو يحتاج الى حرارة ومن قال الحمضيات لاتزرع في المناطق الحارة احسن انواع البرتقال مزروع في ديالى وسط العراق مناخها مشابة لمناخ دير الزور وفي الجنوب مزروع تحت النخيل ويعطي احسن انتاج . لعلمك نسبة 2% من الازهار لو لقحت من الزيتون تعطي حاصل اقتصادي ولكن بعدها تاتي نسب التساقط العاليه من الحرارة وقلة الماء وظروف مناخية كثيرة . اتمنى ان ترى خطوط العرض وتقارن بين دير الزور والبحرين وتعرف مدى ارتفاع درجات الحرارة بين خط عرض واخر . اخيرا اذا كان هناك مزارع زيتون تدر ربحا وافرا من الزيتون في البحرين فليتوكل على الله ويزرع

majed dolle
29-09-2008, 04:59 AM
أختي الكريمة منى
يسرني انك طالبة دكتوراه تدرس الزيتون وهذا واضح وذكرت في مشاركتي السابقة بالحرف( على الأقل أن الأخت منى حللت علميا فيما ذكرت)
1- المرجع الذي ذكر أن ارتفاع درجة الحرارة لا يؤثر هو الدكتور نزال الديري رئيس قسم الفاكهة في جامعة حلب سابقا فقد ذكر في كتابه الذي يدرس بالجامعة أيامنا ( تتحمل أشجار الزيتون درجات الحرارة العالية صيفا إذا كانت احتياجاتها المائية متوفرة ) ثم يقول (وقد وجد أن الصيف الطويل الحار المشمس الجاف يعمل على تجميع الزيت بينما يقلل الجو الماطر البارد الذي يسوده الضباب من تجميع الزيت) وغير هذا وذاك أنا لم أتحدث من فراغ فالتجربة خير برهان أختي الكريمة توجد زراعات كثيرة للزيتون في ظروف صيف قاسي جدا يمكنك زيارتنا وتدعيم دراستك عن الزيتون بما ترينه وتستنتجينه والفت انتباهك انه في منطقة اسمها رويشد زرعت كميات كبيرة من الزيتون تسقى من الآبار وهي منطقة شبه صحراوية
2- أما بالنسبة للنخيل فهو موضوع مختلف يا دكتورة فالنخيل بحاجة إلى مجموع الوحدات الحرارية الذي يقدر حسب سونجل على اساس مجموع معدل الدرجة العظمى للحرارة اليومية مطروحا منه(18)م من أول أيار حتى نهاية تشرين الأول ثم الاحتياجات العالية من حيث شدة الضوء
ومع هذا من قال انه لا يوجد أشجار نخيل في دمشق أو غدا أو في السنة القادمة أو لا تستنبط أصناف نخيل لها مواصفات بيئية تلائم جبل لبنان
أختي الكريمة أنا زرعت في منزلي شجرة الأرز اللبناني منذ أربع سنوات بعيدة عن الطابق البيومناخي الذي تعيش فيه وقد مرت ظروف قاسية في السنتين الماضيتين وما زالت شامخة كأسمها .....وين المشكلة
3 –الحمضيات ليست المشكلة مع الحمضيات في الحرارة العظمى بل الحرارة الصغرى حيث تعتبر درجة الحرارة ( -4) ضارة جدا بأشجار الحمضيات وإذا استمرت لعدة ساعات تكاد هذه الدرجات أن تميت أشجار الحمضيات
درجة الحرارة المثلى للنمو (32-35) وينعدم تقريبا أي النمو عند درجة الحرارة(49)
ودرجة الحرارة التي تحترق عندها أشجار الحمضيات التي تزيد (51.1)م ويساعد جفاف الجو أكثر من المحتمل على زيادة الضرر الناشئ من ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة لعامل الضوء الذي يوصى بتضليل أشجار الحمضيات للتخفيف من كثافة الضوء
وجميع المحظورات التي ذكرت سابقا موجودة في بيئتنا تصل درجات الحرارة الصغرى لدينا إلى(-10) صيفنا قاسى بجفافه وارتفاع درجة حرارته التي تصل حتى(50) درجة مئوية و جفاف شديد جدا صيفا وكثافة ضوئية عالية ومع هذا لدينا زراعة للحمضيات وليست بحجم الزيتون أليست المدخلات الحديثة لأصناف الحمضيات هي التي ساعدت على انتشار الحمضيات التي تزرع في العراق وسوريا أم هي أصناف بلدية
4 - لقد أحب الأخ أن يزرع شجرة زيتون في البحرين للزينة وقالها منذ البداية - منشان ايش مرمرتم هالزلمة - لا هو مدور محصول اقتصادي ولا يريد يزرع بستان ويتربح منه يريد يتفرج عليها وهو يشرب كاسة شاي وين المشكلة وكل ما ذكرتيه في مداخلاتك أختي الكريمة أكدته في مشاركتي السابقة من حيث متطلبات الحرارة المنخفضة اللازمة لإنتاج هرمون التزهير وارجعي واقرئي مشاركتي السابقة وذكرت تأثير الحرارة العالية أثناء الإزهار والعقد
5 أخيرا هذه صورة من الصفحات التي استشهدت بها للدكتور نزال الديري

أخوك
ماجد ضللي

http://dc86.4shared.com/img/64880724/8fedd653/Pict0028.jpg?sizeM=3

http://dc86.4shared.com/img/64880780/726ffac0/Pict0029.jpg?sizeM=3

علي مكي
30-09-2008, 01:12 AM
وكل عام وانتم بخير
عيد مبارك
وصياما مقبولاً بإذن الله

maxm
30-09-2008, 04:10 AM
علي مكي روح سوق واقف بتحصل بدينار ونص نقايل زيتون

محمد ابو حسن
30-09-2008, 11:33 AM
الاخ علي مكي تحياتي لك ويسعدني ان اتقدم للجميع كافة باحر التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد
واود الاشارة اليه بخصوص هذه الشجرة كانت ولا زالت تزرع في البحرين وبطبع هي اصناف فلبعض من الاصناف شبه يتجاوب من حيث الظروف البيئية وانتاجه بسيط وترجح الاسباب التي ذكرتها الاخت منى الشريف وبقية الاخوة في الردود مع ان نمو الشجرة جيد جد الا ان الظروف البيئة المطلوبة لا تتوفر بشكل المطلوب ,,, وانا شخصيا في صدد دراسة على زراعة الزيتون في مملكة البحرين في موقع محطة الابحاث التابعة لوزارة شئون الزراعة وقد حصلت على الشتلات المذكورة للدراسة من خلال المشتل المذكور سابقا فلمشتل يستوردالشتلات من سوريا والاردن وعلى فكره هناك العديد من الاصناف المزروعة والمقبولة نوعا ما في البحرين ولكنها (( ضمن ممتلكات خاصة ))

maxm
01-10-2008, 12:41 AM
محمد ابو حسن قصدك مال هوامير :D هههههه
الحين الزراعة في البحرين بشكل عام اندثرت مو مثل قبل الديرة في هالعيون والأرض الخصبة والناس كلش مو مفكرة في الزراعة إلا القلة طبعاً يسوي لة مزرعة واللي يزرع يسوي حديقة في بيتة هادا ادا الأرض مشترنها قبل الغلاء الله كريم خلها على الله نحصل لينة ارض من الأوقاف ويصير خير انشاءالله
المهم مدام انت في وزارة الزراعة شنو الدعم اللي يقدمونة للمزراعين الجدد مثل حفر الآبار والشتلات وغيرها وسمعت ان حفر الآبار فقط 60 قدم مو 120 و60 قدم غير كافية اتمنى انك تفيدنا

محمد ابو حسن
01-10-2008, 03:56 AM
الاخ الكريم maxm اجمل التحيات لك
صحيح الزراعة في البحرين اندثرة ولعدة اسباب الاول منها الزحف العمراني وقلة وملوحة المياه الجوفية إلا ان البعض ومع ذلك لا زال متمسك با الارض وخصوصا بعد استخدام المياه المعالجة ثلاثيا تشجع بعض المزارعين
اما بخصوص حفر العيون تم ايقاف الترخيصات بشانها وذلك الامر من فترات زمنية طويلة
وبخصوص الدعم المقدم للمزارعيين من قبل وزارة شئون الزراعة تراجع الدعم الزراعي الى مابين 5 الى 2 % ولم يعد يذكر الا الشيء البسيط
اما بخصوص الشتلات فبعد تقلص الايدي العاملة في هذا القطاع لم تعد الانشطة حيوية كما كانت في السبعيان وخصوصا خلال الطفرة النفطية كان الدعم على اشده إلا ان انخفاظ قلة الايدي العاملة التدريجي في الوزارة اثر على الكثير من النشاط الزراعي

وبل
01-10-2008, 09:26 PM
السلام عليكم

هل استطيع زراعة الشجار الزيتون في مناخ رطب وحار مثل دول الخليج

حيث ان الرطوبة تكون بعض الاحيا" 85% وحرارة من 45 الى 55 درجة مئوية ؟؟

اذا بتزرع بشكل تجاري لا لأن متطلبات نبات الزيتون غير متوافقه مع أجواء البحرين الرطبة

بالنسبة للزيتون يجود بشمال المملكة لتقارب مناخها بمناخ الحر الابيض المتوسط

تجود في منطقة حائل تبوك الجوف الحدود الشمالية هاذا رابط خبر عن انتاج مزارعي الجوف

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issueno=10883&article=486873&feature=

maxm
02-10-2008, 12:05 AM
اعرف واحد هالمرة حافر عين بس مادري من وين المكينة او ويش يعني لو وقفوا التراخيص ان حصلت ارض بحفر وحتى لو بالطريقة الأولية " النينون " او حتى احفر بشيول ههههههه الله يلعن اللي كان السبب

مريومه
15-05-2009, 09:36 AM
السلام عليكم ورحمه لله وبركاته
انا من المملكه العربيه السوديه
ولدي شجره زيتون زرعتها من8سنوات
ولكن للاسف لا يوجد لها ثمرات
ولا اعرف ما هو السبب ارجو الرد

احمد AHMED
16-05-2009, 01:12 PM
الاخ / علي مكي .. تحياتي
فيما يخص شتلات اشجار الزيتون فأنه بأمكانك الحصول عليها من المشاتل الواقعة في منطقة القطيف بالمنطقة الشرقية وهي باحجام مختلفة صغيرة وبعضها اشجار معمرة كبيرة الحجم تجلب من الشام .. و اعرف عددا من البيوت مزروعة باشجار الزيتون منذ سنين غير انها لا تثمر و شخصيا لا استحسن زراعتها لعدم جاذبيتها الجمالية من حيث لون الاوراق فضلا عن عدم الاثمار .. لقد شاهدت زراعتها في الجوف وهي ناجحة تماما بفعل مناسبة الطقس الشديد البرودة في الشتاء و عذوبة اماء و قلة ملوحة التربة فمن المعلوم ان الجوف فضلا عن الامطار فهي تحظى بمخزون مياه ارضي كبير و غير عميق يسهل على المهتمين بالبستنة حفر الابار الموجودة اسفل الارض لعدة امتار فقط كما لايحتاج الى غطاسات لتدفقه فهو ينبع بسهولة و يسر مما سهل ايضا وجود شركات زراعية عملاقة اصبحت تطرح في اسواق المملكة والخليج العديد من اصناف الفاكهة مثل المشمش و الخوخ و التفاح و العنب و التين و البرقوق الى جانب الزيتون و كذلك زيت الزيتون الذي يسوق بكثرة في الاسواق و البعض منه عضوي و باسعار مقبولة .

فرحة القلوب
29-05-2009, 12:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا من أحد أحياء دمشق والذي كان سابقا" قرية تبعد عن مركز دمشق القديمة /7/ كم وكانت تحتوي سابقا" على اكثر من مليوني شجرة زيتون و للأسف الآن العدد انخفض الى حوالي ثلاثمائة و خمسين ألف شجرة زيتون وهي تشكل غابة رائعة الجمال و نشكر الله عز وجل و نحن نحب رسول الله صلى الله عليه و سلم جزاه الله عنا وعن امتنا الإسلامية كل خير حيث دعى للشام بالبركة ونحن نعيش بهذه البركة و الحمد لله جمعنا الله و اياكم على حوضه الشريف(اللهم آمين) .
أما بالنسبة لأنواع أشجار الزيتون و ثمارها فهي متنوعة و يبلغ عدد الأنواع المزروعة لدينا حوالي الثلاثين على حد علمي و ربما أكثر من ذلك وأذكر على سبيل المثال لا الحصر منها (زيتون ماوي - مصعبي - جلبط- الخ...) و إنشاء الله سأكتب مقالة عن ذلك .
اما بالنسبة للأخ الذي سأل عن إمكانية زراعة الزيتون في دول الخليج فأقول له بارك الله فيك على سؤالك وأقول لك إبشر لأن الزيتون يمكن زراعته في المناطق الصحراوية حيث يزرع في مدينة تدمر السورية الصحراوية .
ولمن يريد أي معلومة عن الزيتون فليسأل و سأجيبه إنشاء الله و إن اراد زيارة دمشق فأنا مستعد لعمل جولة سياحية له في غابة الزيتون في بلدنا ويمكنه أن يأخذ بريدي الإلكتروتي من إدارة الموقع .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

LOUGMIRI
02-06-2009, 01:04 PM
السلام عليكم

حسب اطلاعي عبر النت قد تتحمل اشجار الزيتون حتى درجة-12 ناقص اثنى عشر والبعض يقول العكس بان الزيتون لا يتحمل هكذا درجة
افيدونا من فضلكم

soulplants
04-06-2009, 10:25 AM
اخواني انا اتكلم عن درجات الحرارة بصورة عامة يجوز منطقة الجوف تكون قريبه على الساحل رغم اني لااعلم شيء عنها لان الحرارة تؤثر على تركيز الزيت اخي وانت تقول نسبة الزيت 22-30% هذا عظيم المفروض السعودية تدخل ضمن تسلسل الدول العربية في انتاج الزيت وانا عندي احصائية لمنظمة العربية للتنمية الزراعية لعام 2001 تقول ان انتاج السعودية لزيت الزيتون كان 110 الف طن بقيمة 160 الف دولار اما الامارات كانت انتاجيتها من زيت الزيتون 220 الف طن بقيمة 410 الف دولار ولو كانت الحرارة ملائمة في هذه المناطق لكان الانتاج اعلى بااضعاف اضعاف والسعودية لم تدخل ضمن الدول المصدرة لزيت الزيتون لاول مرة اسمع هذا الخبر وكم ستتوقع السعودية تستهلك زيت الزيتون والباقي تصدره هي لم تحصل اكتفاء ذاتي لاستهلاكها لزيت الزيتون اما اذا كنت تتكلم على مزارع خاصة تزرع وتصدر الى دول الخليج هذا شأن اخر اخي وشكرا لكل الاخوة الذين شاركو بالموضوع وشكر للاخ محمد عبد السلام كلامك صح اخي اعرف هذا الشيء جيدا

معليش اختي انت تحكي عن السعوديه كانه بلاد صغير ومناخه وحد وهذا مو صحيح السعوديه دوله كبيره والمنخ يختلف من منطقه لي اخر

مثل في مدينة الطائف هنك ينتج الورد الطائفي وهو مشهور عالمي وخوخ والتفاح ومختلف الفوكه حت الزيتون

نزل الحين تحت في جنوب غرب السعوديه في منطقة عسير هذا المناخ روعه في الصيف متتعد درجات الحرره فوق 28 ونسبت الرطوبه 85% امطر علي مدار السنه في الشتاء تتصقاط الثلوج بي غزاره

الطبيعه خلبه هنا جبل مترفعه عن سطح البحر 3000 متر تخيلي انك تكوني فوق الجبل وتحت جلسه تمطر علي لاناس وكانكي انتي الي جلسه ترشي لعيهم المويه

في هذا المنطقه يزرع الموز ونوع الفوكه من ضمنه زيت الزيتون

اذا حبه تبحثي عنه اسم هذا المنطقه اكتبي في قوقل منطقة عسير

عدو اللئام
05-08-2009, 12:15 AM
انا من شمال السعودية حائل ايضا والجوف تجود فيها زراعة الزيتون حي تتدنى درجة الحرارة في الشتاء الى مادون الصفر حيث سجلت في ميزان السيارة في احدى الليالي \
قرابة 10 تحت الصفر خصوصا في حائل ... علما ان زراعة الزيتون في الجوف افضل من حائل .....عموما شمال السعودية منا طق باردة شتاء
اعرف مواطنفي حائل لديه في ثلاث مزارع شخصية غير مؤسسية قرابة مليون شجرة زيتون .. فما بالك بالشركات الزراعية

الريف
07-08-2009, 01:43 PM
السلام عليكم

زراعة الزيتون للانتاج ناجحة في المناطق الشمالية من المملكة والمناطق الباردة.

زراعة الزيتون للزينة للزينة ناجحة في معظم مناطق الخليج .
تتوفر شتلات الزيتون ( السرطانات ) في معظم المشاتل خصوصا في المناطق الشمالية والوسطى
يمكنني توفيرها لمن يرغب

ولكم التحية

الريف
07-08-2009, 01:50 PM
السلام عليكم ورحمه لله وبركاته
انا من المملكه العربيه السوديه
ولدي شجره زيتون زرعتها من8سنوات
ولكن للاسف لا يوجد لها ثمرات
ولا اعرف ما هو السبب ارجو الرد

السبب بسيط
أن الزهار الزيتون لا تتم لها عملية التلقيح الا في ظروف مناخية باردة .

تمت زراعة اشجار الزيتون في المنطقة الشرقية واعطت نمو خضري قوي .

وفشلت جميع المحاولات للحصول على ثمار لان الازهار لا تتم لها عملية التلقيح .

والسلام