المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكافحة الدوباس في الكوفة

محمد عبيد
19-09-2008, 10:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأكتــــارا
طريقة حديثة

لمكافحة حشرة دوباس النخيل في العراق0

لمكافحة اشجار النخيل بطريقة اخرى غير استخدام الرش بالطائرات هي عمل ثقب في جذع النخلة بارتفاع 1.5م وقطر16ملم وادخال انبوب ذو سداد لسد الانبوب بعد كل عملية المكافحة.استعمال 5غم اكتار+10ملم ماء مقطر ويحقن في انبوب الحقن وبعد3--6 يوم تبداء ظهور النتائج وتكتمل العملية بعد30 يوم ومن الممكن ان تستمر الوقاية من الحشرة مدة2 - 3سنة حسب التجربة التي تمت في قضاء الكوفة والتي تمت بأشراف شركة سنجنتا م. (حسين التلال) ومكتب الصادق الزراعي في بستان الحاج زباله وتكون التجربه الاولى من نوعها وبعد نجاهحا تم تعميمها على باقي المحافظات وبعض الدول العربية وفي مقدمتها السعودية ويكون الفضل للاستاذ حسين التلال.
ويمكن استعمال مبيد سكور في نفس الانبوب لمكافحة خياس طلع النخيل.
ويمكن استعمال مبيداكتارا 10غم اكتارا +20 لتر ماء ويسقى به كل نخله وايضا استعمال مبيد اكتارا سيقاية لمكافحة المن وبق هبسكس(البق الدقيقي) والذبابة البيضاء في معظم اشجار الفاكهة والخضراوات.
كما ان لهذه المكافحة تأثير على حفارات النخيل

شاكرالشمري
02-10-2008, 05:33 PM
السلام عليكم0 من قمنا في العمل لم نراك هذا كان في سنة 2006 شهر الرابع0وللعلم لم نوئكد على سد الانبوب لانة يدخلنا في اشكاليات الفطربات الاهوائية 0وسحب الانبوب يعد 10 ايام حتى يلتئم الثقب0

محمد عبيد
08-10-2008, 10:00 PM
ماذا تقصد انك لم تراني وهل عملت في الكوفة وان كنت ضمن الفريق لماذا لا اعرفك او حتى الاخ حسين التلال لم يتعرف عليك

العراقي انا
08-10-2008, 11:16 PM
ياجماعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المهم انا رايتكم بقلبي.
ههههههههههههه

انتم الاثنين اخواني ومن الاسماء اللامعة بمجال القطاع الخاص بمحافظاتكم كذلك صديقي واخي الغالي استاذنا حسين التلال غني عن التعريف لهذا طولو بالكم اولاد دجلة والفرات لخاطر عيون العراق يامشجعي سنجنتا الرائعه
ههههههههههههه الدنيا ما تسوه زعل نتعاون احسن

على فكرة محمد شكرا على التهنئة بالعيد والله بس حاولت احصلك وما قدرت انقل سلامي للاخ حسين التلال وكل الربع.

وياشاكر السلام امانه لابو مهند علاء الشجيري.

تحياتي اخوكم ابو عبد الله

محمد عبيد
11-10-2008, 09:45 PM
بسم الله تعالى
اخي العزيز شاكر الشمري المحترم
السلام عليكم
ارجو قبول اعتذاري وأسفي على التداخل في موضوع المكافحة التي حصلة بفضل مجهودكم مع الشركة والذي حدث في اربع محافظات متزامنه

العراقي انا
11-10-2008, 10:11 PM
عفية اخوتي محمد وشاكر فضلكم على راسي هذا من طيب اصلكم واخلاقكم العالية
تحياتي اخوكم ابو عبد الله

شاكرالشمري
11-10-2008, 10:38 PM
السلام عليكم000000000000000 بارك الله فيك اخي وحبيبي احمد التميمي ابو عبد الله المحترم وسلامي وحترامي الى الاخ محمد عبيد المحترم واسف لما بدر مني من تعصب ورد لنقول جارح واسف للمرة الالف لك وكل احترام لما كان من دور شريف من ابو عبد الله في حبة لنا 000 ولكم شكري

العمودي780
11-10-2008, 11:59 PM
أشكرك اخي محمد على هذه المعلومات الرائعة
لأن مرض الدوباس في النخيل لا يزال ينتشر في النخيل بصورة رهيبة
من عمان إلى اليمن وبالتحديد في المناطق الجنوبية والعلاج الذي يستخدمونه عندنا في اليمن ليس كما ذكرت بل بطرق بدائية جداً كالتدخين و الرش بالماء نتمنى أن نستفيد من معلوماتك المهمة للقضاء على هذا المرض وشكرا جزيلا مرة أخرى

محمد عبيد
12-10-2008, 08:01 PM
الاخ العزيز العمودي780 المحترم

<FONT size=4><FONT color=purple>السلام عليكم

محمد عبيد
12-10-2008, 09:11 PM
الاخ العزيز العمودي780 المحترم
اخي نحن بخدمتكم ونستطيع ايصال معلومات اضافيه لكن الاجدر ان تتصل بالاخ شاكرالشمري هو الاكفء وصاحب المجهود الاكبر واكثر خبره في هذا المجال ولك مني الشكر الجزيل على قراءة الموضوع
اخوكم ابن دجلة والفرات
محمد عبيد

موحان جواد
17-10-2008, 07:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.شكرا لك يااخ محمد على تذكيرنا بايام الحقن وللاضافة سبق لي ان طرحت هذا الموضوع العام الماضي في باب افكار وتجارب زراعية في 2/7/2007 في هذا المنتدى العزيز ويمكنكم الاطلاع على الموضوع في ملفي الشخصي وكذلك كنت انا الذي ذهبت مع الفريق الى بستان الحاج زبالة في السهلة وكان في استقبالنا المهندس حسين التلال وذهبنا الى الحسينية في كربلاء وكان في استقبالنا الاخ كامل الاسدي وللسورة في بابل واستفبلنا الاخ عادل.علما انا والاخ شاكر فريق واحد وابناء عمومة مع جزيل الشكر

ندوة
17-10-2008, 08:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخوتي كنا جميعا في قلق من حشرة الدوباس وكان الزائر لمنطقة سدة الهندية يقول ان سعف النخيل متهدل و ويقطر المادة اللزجة ومنظره مؤلم جدا .. اوالحمد لله ان توصلتوا لهذه الطريقة والاستغناء عن الطائرات ..شكرا لجهودكم .قال الرسول عليه الصلاة والسلام :

(أكرموا عماتكم النخيل ..)

شاكرالشمري
17-05-2012, 05:05 PM
السلام عليكم.............................. .........................ز
كيف نكرمها وها قد وصنا الى عصور مظلمة في المكافحات المعممة في البلد قبل 7 ايام كانت حملة واسعة لمكافحة الدوباس في الطائرات
واليوم الدوباس ينتفض من سكونة وهو بحالة جيدة معافى والحمد للة

المهندسة بثينة
24-05-2012, 07:59 AM
اخي العزيز شاكر لو تكرمت ارجو منك المزيد من المعلومات عن هذه الطريقة اذا مافيها ازعاج ولك جزيل الشكر

شاكرالشمري
24-05-2012, 09:27 AM
السلام عليكم.............................. ..............................ز
شكرا اخت بثينة كثير من الامور التي تخص حقن النخيل سبق وان اعطيت تفاصيل كاملة بخصوص الحقن مع الصور
في قسم الحشرات وعملية الحقن بصور
اما فيما يخص المبيد والنسب والامراض في الفطريات لم اتطرق لها وخاصة مرض خياس طلع النخيل(المايجلة سكوكيتة) المسبب الفطري لهذا المرض
وهو منتشر بكل مكان في الوطن العربي ؟
وانا حاضر لكل سؤال منك اخت بثينة

المهندسة بثينة
24-05-2012, 02:08 PM
شكر ا اخي العزيز شاكر انا اردت التعرف اكثر عن تجربتك في حقن النخيل كطريقة وليست كمسببات وامراض وبما انك تقول موجودة في قسم الحشرات فساذهب لمشاهدتها ولك جزيل الشكر