المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤالي عن اشجار التفاح

iraq123
17-09-2008, 09:06 PM
السلام عليكم ..
لدي بستان متكون من عدد كبير من اشجار التفاح ومختلف انواعها من الستار والفرنسي واللبناني والكولدن المشكلة لدي ان حجم التفاح في بعض الاشجار صغيرة واحمرار قليل بالنسبة للجو تصل درجات الحرارة 35-40 في صيف وفي الخريف 25 -10 وفي الشتاء جو انجماد وثلوج بالنسبة للاسمدة نضع لها اسمدة حيوانية كل ثلاث سنين وكل سنة اسمدة كيميائية بالنسبة للتقليم كل سنة تقلم الاشجار بلنسبة للمكافحة الامراض كذلك نعالجها كل شهر .اما عملية السقي عن طريق ساقية و مدة السقي في الربيع كل ثمانية ايام تسقى الشجرة و في شهر تموز و اب تصل كل 16 يوم تسقى شجرة وبالنسبة للفلاحة مرتان في السنة الاولى فى الربيع والاخرا في الخريف

وشكرا

عذرا نسيت ان اذكركم بان بعض من هذه الاشجار تفاحه كبير وكذلك اللون احمر

ارجو الاجابة

منى الشريف
18-09-2008, 12:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ممكن اسئل عدة اسئلة كي استطيع ان احدد المشكلة اذا سمحت وضع الاشجار بالنسبة للحقل هل هي مظللة كثيرا او ان تقع بالقرب من تله او منزل او اي شيء انا اقصد الاشجار التي تعطيك حاصل قليل وكذلك اريد مدى قوة نمو الاشجار من حيث كثافتها لان الثمار الموجودة في قلب الشجرة يكون تلونها قليل وضعيف ولهذا يوصى بالتقليم فتح قلب الشجرة للسماح بدخول الضوء كي تتلون الثمار اضافة الى هذا هناك اصناف لاتتلون باللون الاحمر الناصع الا اذا كانت مزروعه في ارتفاعات عاليه بسبب تاثرها بنوع معين من الاشعه هي التي تزيد درجة تلون الثمرة بالاضافة الى عمليات الخدمة واذا كان الحقل مزروع به عدة اصناف احتمال انها تتعرض الى المعاومة وانت لم تنتبه اليها كثيرا او ان ظروف درجات الحرارة لاتلائمها لان ليس شرط كل الدرجات الصفر المئوي فعالة لكل الاصناف كي تاخذ كفايتها من درجات الباردة وهذا هو اهم سبب لان الحاصل سيكون قليل الازهار الضعيف اضافة الى العقد ونوعية الثمار كلها تؤثر على الحاصل لعدم ملائمة الصنف لظروف المنطقة اتمنى ان تلاحظ هذه الاسباب وتحدد المشكلة التي في حقلك اضافة الى هذا هل كانت في السابق تعطي حاصل جيد وتوقفت ام من البداية الاصل ضعيف اعطيني هذه الاجابات واذا قدرت حدد المشكلة من خلال الملاحظات التي اعطيتك اياها

iraq123
18-09-2008, 01:13 PM
اختي العزيزة اولا اشكركي لانك اجبتي على سؤالي واتمنى لك التوفيق

بالنسبة للاشجار التفاح فهي مزروعة على مساحة واسعة مفتوحة لايوجد تل او منزل ولكن هي مظللة و علما كل سنة نقلم اشجار والتظليل ينتج عن الفروع الجديدة هي التي تقوم بتظليل الشجرة اما انواع التفاح فهية مناسبة لاجواء المنطقة علما يوجد من نفس النوع لهذه الشجرة تفاحها كبير و حمرا ناصع والعدد كذلك كثير سؤالي هل الماء يتأثر على اللون وكبر حجم التفاح بصراحة الماء في شهر اتموز واب كل 16 يوم تسقى شجرى فهل يؤثر ذلك
اختي منى بصراحة لم نقصر على الشجرة من الفلاح والاسمدة الحيوانية والتقليم والادوية لمكافحة الامراض لكن حجم واللون غير مرغوب البعض من اشجار بنسبة 50 %

iraq123
18-09-2008, 01:15 PM
سؤال اخر هل يتاثر الامطار على زيادة احمرار التفاح في هذه الفترة

منى الشريف
18-09-2008, 07:29 PM
السلام عليكم
اخي من خلال كلامك ان السبب التظليل بسبب وجود الافرع الكثيفه هي التي تظلل الثمار اذن هناك خطا في التقليم انتم تستخدمون التقليم الجائر كي تخففو من كثافة الافرع والنتيجة بالعكس التقليم الجائر هو الذي يشجع على نموات كثيفه وتزداد النموات كثافة اضافة الى خسائر الدوابر الثمرية اخي وكذلك بالنسبة لسؤالك عن الري اكيد يؤثر الري او المطر خاصة في جو العراق الجاف انت قلت درجات الحرارة بحدود 35-40 وهذا كثير بالنسبة للتفاح خاصة للاصناف التي ذكرتهافهذه الاصناف تحتاج الى 20-24 درجة مئوية صيفا فهي تحتاج الى الري خاصة في تموز واب فهي فترة التحفيز على تكوين براعم السنه القادمة اخي كل العمليات الحيوية يدخل الماء فيها من ضمنها زيادة الحجم واللون من خلال عمليات صنع الغذاء اذا كان الري قليل من اين تحصل الانقسمات في الخلايا ومن اين تمتلى الخلايا بالماء كي يكبر حجمها وكي يحصل صنع غذاء جيد ارجو ان تستعين بمختصين بتقليم الاشجار وليس هناك داعي للتقليم سنويا اعتقد انك تقلم تقليم جائرهو سبب نموات كثيرة في الشجرة اما بالنسبة للري اتبع الريات التكميليه اخي اذا كنت تعتمد على الامطار خاصة في فترة حزيران وتموز واب هذه الفترة جدا مهمة وحرجة للري تمنياتي لك بالتوفيق اخي

ابو يزن
18-09-2008, 10:40 PM
معلومات قيمة ومفيدة يادكتوره والله يقدرك دائما على المساعدة وتقديم العون.

iraq123
19-09-2008, 09:57 AM
اخت منى اشكرك على هذه المعلومات القيمة واتمنى من الله لك التوفيق

منى الشريف
23-09-2008, 07:48 PM
شكرا للاخوة وانا مستعده لاي سؤال واستفسار من الاخوة واجابتي ان شاء الله ستكون بما قدر لي ان اعلم به من علم واتمنى من الاخوة من يمتلك معلومه مفيدة وحديثه يضيفها لنا

ابو يزن
23-09-2008, 11:54 PM
الى الدكتورة منى:
علم مع تواضع , امور يحسدالعاقل عليها غيره.

منى الشريف
24-09-2008, 09:59 AM
اخي ابو يزن اشكر كلامك
لكن الله سبحانه وتعالى قال ( ومااوتيتم من العلم الا قليلا ) صدق الله العظيم وبالنسبة لي انا لازلت طالبة علم وانا اعرف نفسي لازلت لاامتلك من العلم ليجعلني اقول اخذت فاكتفيت . تحياتي لك