المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الأسس الصحيحة في نقل نباتات الظل ؟

حجر القمر
17-09-2008, 03:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله ايامكم بكل خير

وكل عام وانتم بخير

الحقيقة اني لاحظت انه كلما قمت بنقل نبته من الحوض الصغير إلى الحوض الكبير

اتفاجات انها تبذل بعد فتره ثم تموت

مع أني اتبع الاتي في نقلي للنبته :

1- اقوم باستخراج الجذور من الحوض دون التعرض لها بالقطع واذا لم استطع اخراجها بسبب تعلقها بالحوض اقوم بقص الحوض البلاستيكي مع محاولا تجنب قص الجذور

2- اقوم مباشرة بوضع النبته بجذورها وبالتربة السابقة في الحوض الكبير الجديد وبه تربة جديده

3- اضع قليل من السماد المنشط ( هيوميك أسيد ) Humic Acid في بعض الاحيان وذلك بمقدار قليل جدا تقدر بنصف ملعقة صغيرة شاي

وبعض الاحيان الاخرى لا استخدمه

4- اقوم بريها ووضع بعد كل 10 ايام السماد السائل ( نافكال ) Nafkal بمقدار غطاء واحد لكل لتر

فما ادري ايش رايكم ؟

وما هو الخطا في نظركم الي سبب موت النبته ؟

علما ان البيت عندي الاضاءة فيه ضعيفه جدا

اما السقياء فهي جيده

والتهوية جيدة

ارجوا الافادة

leo85
17-09-2008, 05:08 PM
ممكن ان يكون السبب توقيت غير ملائم مثلما حصل معي
ولا شورايك

soulplants
17-09-2008, 06:34 PM
الو شي انت مدكرت اسم النبات ثاني شي نبات الضل يختلف نوعه من نحيات الضاه وانت مذكرت ايش اسم النبات الي عندك علشان كدا ممكن تكون المشكله من ضعف الضاه عندك لان بعض النبات الضل تحتج اضاه قويه فوق 500 وط وبعضه ممكن اقل من كدا بكثير

تحياتي لك

ندوة
17-09-2008, 09:38 PM
اخي حجر القمر
رمضان مبارك

*اولا يتم نقل النبات في الوقت المناسب اي في ايام الربيع والخريف ..
*ثانيا عند نقل النبات يجب تفادي تجرد الجذور من التربة ويفضل ان تخرج كاملة مع التربة من الوعاء وتفادي التسميد عند نقلها الابعد مرور ابوع الى اسبوعين ومراقبة نمو النبات خلالها .
*ثالثا اما بالنسبة للاضاءة وكما ذكر اخي soulpant فتحتاج الى الاضاءة المناسب ويكون لكل نبات نية من الاضاءة وقليل جدا من نباتات الظل التي تحتاج الى اضاءة قليلة ..
*رابعا مراعاة التسميد في الوقت المناسب وتوجد نباتات تدخل في فترة سكون لاتحتاج خلالها الى التسميد .
*خامسا انتظام فترات الري ويقلل في فترة سكون النبات .

حجر القمر
17-09-2008, 11:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اسعد الله ايامكم بكل خير

بالنسبة للاضاءة يا اخوان

توجد لدي في مجال عملي

مكاتب معزوله تماما وليس فيها نوافذ

وبها نباتات أمثال:

فيكس بنجامينا - الدراسيان

ما شاء الله لا قوة الا بالله أوراقها كبيرة جدا وبها علامات الحيوية والنظارة والخضورة

ولا يوجد بها اي اصفرار او اي اثر لاي مرض

فما ادري ايش رايكم ؟

وهل هذه النوعية قد تكون خضعت لمعالجات معينة من وضع اسمدة خاصة بها او خلافه ؟

nadiaalihafez
18-09-2008, 02:30 PM
على فكرة انا بعانى من نفس الموضوع دة .....و زعلانة جدا على نوع صبار و انا بشترية الراجل قلى لازم انقلها و لما نقلتها ماتت و كل ما شوفها دلوقتى اقول ياريتنى ما كنت عملت فيها كدا..........الحمد لله على كل حال

soulplants
18-09-2008, 07:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اسعد الله ايامكم بكل خير

بالنسبة للاضاءة يا اخوان

توجد لدي في مجال عملي

مكاتب معزوله تماما وليس فيها نوافذ

وبها نباتات أمثال:

فيكس بنجامينا - الدراسيان

ما شاء الله لا قوة الا بالله أوراقها كبيرة جدا وبها علامات الحيوية والنظارة والخضورة

ولا يوجد بها اي اصفرار او اي اثر لاي مرض

فما ادري ايش رايكم ؟

وهل هذه النوعية قد تكون خضعت لمعالجات معينة من وضع اسمدة خاصة بها او خلافه ؟

اوكي بس اكيد فيه اضاءة قويه يعني اضاءة صناعيه علشان كدا تشوفه نضاره ولا تنس الي دكرته ست ندوة من نحيت النقل والسمد

حجر القمر
18-09-2008, 10:40 PM
بسم الله ا لرحمن الرحيم

اسعد الله ايا مكم بكل خير

أولا : شكرا لجميع الاخوة والاخوات

ثانيا : هل يوجد دليل استطيع ان ارجع إليه في عمليه تحديد الاوقات المناسبة لـ :

1- وضع الاسمدة

2- التكاثر

3- سكون النبات

المهندسة بثينة
07-07-2012, 06:32 PM
اختي العزيزة ست ندوة كفيتي وفيتي ويجب على كل من ينقل شتلة من مكان الى اخر يتبع تعليماتك

norhan
07-07-2012, 07:45 PM

طبعا واكيد ما قدموه لك الاعزاء المهندسه العزيزه ندوه واخي الغالي soulplants اللي مفتقدين تعليقاته من فتره

لكن فقط احب ان اضيف انه من الممكن ان يتم تبديل وتغير الاصيص في الصيف لاننا سنحتفظ بها داخل المنزل وبالطبع ستعالج بالتبريد فه لا تأثير يذكر عليها وانا دائما اقوم بالعمليه بالصيف وناجحه ميه بالميه

لكن حضرتك يا حجر القمر قارنت مع نباتات المكتب واحب ان اقول اكيد في تبريد مركزي بالمكتب وهذا يحافظ على استمرارية الاجواء وبالتالي انتعاش النبته

بالنسبه لي لا افضل اضافة اسمده للنباتات الظليه في بداية نقلها خصوصا اذا كانت اسمده تصل عن طريق التربه والجذور(اي بالسقايه) اكتفي بعد عشرة ايام من النقل ان اسمد بالاسمده الورقيه

اما بخصوص اختي ناديه ونقلها لبعض انواع الصبار فه لا علم لنا ما نوع التربه وكيف تعاملت معها مما ادى الى موتها وهي الصبار القوي
على العموم الصبار يحب التربه الرمليه او الطينيه وبدون بتموس او اضافات لانه من النباتات التي تفضل الجفاف والترب الصناعيه تعطي رطوبه

بعد نقل الصبار نسقيها ثم نقطع السقي ولحين ما نرى ان التربه جفت تماما ثم نضيف قليل القليل من الماء وهكذا

تحياتي وشكري لكم جميعا

روحي الورد
07-07-2012, 11:57 PM
شكرا لهذا الموضوع
الكثير من النباتات تموت اثناء النقل الحقيقة ان نقل النبات يحتاج الى خيره وعناية فائقة
سلامي