المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق تجهيز الدبال

فهد سنة 4 زراعة
25-08-2008, 11:02 AM
يجهز الدبال بواحدة من الطرق التالية :

1- الحفر الارضية : حيث يتم عمل حفرة ارضية لا يزيد عمقها عن 80سم وتوضع المخلفات الحيوانية بداخلها على شكل طبقات من المخلفات النباتية اي كل طبقة من المخلفات الحيوانية توضع طبقة من القش واوراق الاشجار ...الخ
ثم يوضع في النهاية الملش الاسود او الشفاف (لرفع درجة الحرارة )( النايلون) مع ترك مسافة 15سم للتهوية الذاتية ونقوم باضافة الماء ويترك لفترة معينة مع التحريك من وقت لاخر .

2- الصنديق المعدنية او الخشبية: حيث توضع المخلفات النباتية والحيوانية مثل الروث والورق العادي - نشارة الخشب - الخضراوات - الاخشاب الصغيرة -مخلفات المطبخ وتتميز تلك المواد باحتوائها على نسبة عالية من الكربون
طريقة العمل : توضع المخلفات السابقة في الصندوق 1م3 بشكل طبقات حيث بطيئة التحلل في الاسفل وسريعة التحلل في الاعلى ويجب ان يحتوي الصندوق على ثقوب في الاسفل لخروج السوائل والزيوت بالاضافة الى الثقوب في الجوانب للتهوية وبذلك تلاشي خروج الروائح الكريهة ويجب ان يوضع الصندوق على ارضية من تراب لتمتص السوائل

3- طريقة الاكوام : حيث يوضع الروث على شكل اكوام فوق سطح الارض ويغطى بالنايلون بعد ان يروى بالماء ولا يزيد ارتفاع الكومة عن 1.5 م مع ترك 15 سم مسافة بين النايلون والروث للتهوية الذاتية ..كما يمكن وضع ماسورة مثقبة من الجوانب في منتصف الكومة لخروج الغازات ودخول الهواء ايضا.

متى يصبح الدبال جاهز للاستعمال؟؟؟

علامات الجاهزية للدبال

1- لون بني.

2- الحجم يصبح ثلث الحجم الاصلي.

3- يصبح متفتت مثل القهوة .

4- رائحة تشبه رائحة التراب.

ولكم مني اجمل التحيات......

abtheep
25-08-2008, 02:04 PM
بارك الله بك على هذه المعلومة القيمة والتي لا تكلف شيئ لمن لديه مساحة اومزرعة
ودمتم ...

ندوة
25-08-2008, 04:37 PM
اخي فهد شكرا لك على هذا الشرح المبسط لعملية تجهيز الدبال ..
نستخدم عادة هذه الطريقة في دفن مخلفات تنظيف الحدائق في المتنزهات عندما لاتوجد آليات كافية لرفعها ونتحصل على خدمتين للعمل :
التخلص من المخلفات واعطاء المنظر الجميل للحديقة بعد عزقها وتعشيبها ..
والحصول على تربة صالحة تفيد المزروعات الموجودة ..

علوان المصري
15-09-2008, 06:21 AM
حسب علمي اذا تم تغطية الزبل يتم التفاعل اللاهوائي فلا يتكون دبال حقيقي بصورة صحيحة وتكون رائحة الدبال شديدة العفونة واذا تم الفصل بين البلاستيك وبين الدبال فيجب مراعات درجة الحرارة فان الدبال بارتفاع متر ونصف سيحترق وتشب فيه النار اذا لم تاخذ الاحتياطات اللازمة

فالموضوع ليس بهذه البساطة يجب وضع خرائط هندسية وبيان كيفية مسار الهواء والتغذية الهوائية من اجل عمل البكتريا الهوائية مع الاخذ بعين الاعتبار زيادة درجات الحرارة وكيفية التغذية المائية المعتدلة من اجل السيطرة .

هناك نقص في شرح الموضوع كما ارى والله العالم

محمد شديد
15-09-2008, 11:40 AM
الأخفهد جزاك الله خيرا مجهود مشكور و قد قمت بعمل شبيه لذلك على سطح المنزل بإستخدام مخلفات تنظيف الخضروات وقشر البيض وتفل الشاى والقهوه والكارتون وأوراق النباتات الجافه و ذبل الأغنام وروث الماشيه وذلك فى أوانى بأحجام مختلفه مع وضعها على وعاء واسع به تربه طينيه ورمل لإمتصاص السوائل المتسربه من الفتحات السفليه, ونتج عنها تربه أظنها ممتازه وقد إستعملتها فى زراعات على سطح المنزل ونباتات زينه داخل المنزل .
أما الأخ علوان فله نظره نقديه حاده قليلا , إن كان الموضوع ناقص فنشكر القائم به ونكمل المعلومه لتعم الفائده أما التعليق على الموضوع بالنقص فهذا لايستفيد منه أحد سوى إحساس صاحب الموضوع بحرج لا داعى منه .
جزاكم الله خيرا و مع إحترامى وتقديرى للإخوه جميعا .

محمد الصياد
15-09-2008, 03:10 PM
جزاك الله خيرا على المعلومة الرائعة التى تمكننا من استخدام المخلفات كاسمدة عضوية بدلا من حرقها و تلوث البيئة

فهد سنة 4 زراعة
15-09-2008, 05:00 PM
اخي علوان

من حقك الانتقاد على معلومة ما وافضل انك لو قمت باضافتها كموضوع مكمل افضل من حديثك بهذا الشكل

على العموم لتجهيز الدبال طريقتين هوائية ولا هوائية وساشرح الطريقتين بالتفصيل ان شاء الله

اما قولك الموضوع ليس بهذه البساطة بل بكل بساطة وانا وكثير من اخوني الاعضاء قامو بفعله دون اية مخاطر

الموضوع لا يحتاج الى فلسفة كثيرة مشكور اخي

بارك الله فيك اخي وصديقي محمد شديد لوجهة نظرك عالية المستوى

ahmad_najar
15-09-2008, 05:04 PM
ميت شكر الك اخي الكريم موضوع رائع وقمت انا شخصيا بتجربتة

واجدى نجاحا ونفعا لدي وتخلصت من الكثير من المخلفات في هذة الطريقة

تقبل مروري
آحمد نجار

العراقي انا
15-09-2008, 07:36 PM
اهلا ابو العز معلومات مفيدة جزاك الله الف خير واود ان اضيف بضرورة التخلص من مشكلة الملوحة التي دائما ما تصاحب السماد الحيواني المحضر بهذه الطريقة باضافة الماء وبزله لاكثر من مرة كذلك مشكلة الادغال باضافة مبيد تريفلان للقضاء على بذور الادغال الموجودة وهناك من يقوم باضافة الكبريت الزراعي واليوريا بنسب معينة للقضاء على بيوض الحشرات وتحسين نوع الدبال المحضر من الناحية الغذائية. والله اعلم

تحياتي اخوك ابو عبد الله

فهد سنة 4 زراعة
15-09-2008, 11:12 PM
مشكور اخي احمد تميمي على الاضافة ومشكور اخي احمد نجار بارك الله فيكم

علوان المصري
16-09-2008, 05:15 AM
اسف اخ فهد
ارجو أن تاخذها بروح رياضية
ولكن عندي سؤال :
هل التحلل اللاهوائي عديم الرائحة ؟
اذا كان نعم فهذه المعلومة جديدة علي ، وعلى تجاربي العلمية .
ارجو افادتي رجاءا فانا قد بدا لي من الشرح انها طريقة التحلل اللا هوائي وهي عديمة الرائحة .
اخشى ان يكون الكلام عن السيلاج ؟؟؟

فهد سنة 4 زراعة
16-09-2008, 07:53 PM
اخي علوان

ان افضل الطرق المتبعة في صناعة الدبال هي الحفر الارضية بالطريقة الاهوائية حيث تقوم بعمل حفرة في التربة بالعمق الذي تريده ولكن الافضل ان تكون 80 سم ارتفاع في 1م عرض *ام طول حيث تقوم بوضع المخلفات الحيوانية وهي روث الحيوانات والزبل بلاضافة الى وضع مخلفات نباتية مثل الاغصان والورق ومخلفات المطبخ............الخ ) بحيث تضع المواد سريعة التحلل في الاعلى وبطيئة التحلل في الاسفل على شكل طبقات اي المخلفات النباتية والحيوانية.

بعد وضعها في الحفرة تقوم بكمرها بالملش الاسود او الشفاف وذلك لزيادة درجة الحرارة وتتركها لمدة اسابيع واذا اردت التسريع في العملية تقوم بتحريك المحتويات بين فترة واخرى وعملية قلب لها .

وبما ان المحتويات في حفرة في الارض فان التراب يمتص جميع السوائل في المحتوى وبذلك يقلل من التعفن وخروج الروائح.

اما الرائحة التي ياخذها الدبال في النهاية فهي رائحة التراب فقط

ارجو ان تكون قد وصلت الفكرة ....وتستطيع التجربة للتاكد من النتائج

والسلام عليكم

عباس
15-10-2008, 11:43 PM
عاش ايدك يا اخ فهد على هذا المعلومات المفيدة , ولكن عندي سوءال هل اذا نضيف كغم واحد من سماد يوريا او ليتر واحد من حامض كبريتيك بين كل طبقة من مخلفات الحيوانية ومخلفات النباتية في طريقة الحفر الارضية مالها تاثير على تقليل الوقت و نسبة نجاحه؟؟ لانه انا جربت . هذا ولك الشكر والتقدير

سعود يوسف
16-10-2008, 03:49 AM
مشكور اخ فهد على هذه المعلومات الشاملة:
لكن أريد أن أضيف على موضوعك ضرورة الاخذ بعين الاعتبارعدد وحجم الثقوب التي تترك للتهويةبحيث تعمل على تصريف الغازات الزائدة وبنفس الوقت الحفاظ على طبيعة التفاعل اللاهوائي.
................................... ................................... ................................... ....
المهندس:
سعود يوسف

اسعدالفقى
16-10-2008, 07:10 AM
عموما اخوانى الموضوع علمى وصحيح اما من ناحية الاضافات فالطبع عندما يكون هناك اى تنفيذ سيكون هناك تخطيط وبالتاكيد ان العضو او الشخص القائم بالتنفيذ سيبحث لتكتمل معلوماته للحصول على افضل النتائج

فهد سنة 4 زراعة
17-10-2008, 07:44 PM
الف شكر لجميع الاخوة الذين شاركو في الموضوع ......وجودكم زاد للموضوع بهجة وتشجيع للتجربة

اخي عباس السلام عليك

ان ما ذكرته عن اضافة اليوريا يعمل على تسريع التحلل والوصول الى النتائج في وقت مبكر.
ولكن كان هدفي من صنع الدبال هذا هو البعد قدر المستطاع عن الاسمدة الكيماوية قدر الامكان لنحافظ على بيئة وخضراوات خالية من الكيماويات ويمكنك تسريع التفاعل وذلك بوضع الملش الشفاف لزيادة الحرارة وبالتالي تنشيط الميكروبات على سرعة التحلل وكذلك بالتقليب المستمر وخلط المواد

شكرا لك اخي عباس وفكرتك صحيحة وعملية

ala_sami_albadri
09-11-2008, 09:19 PM
بسمه تعالى
السلام عليكم
الأخوة الأفاضل الزميلات والزملاء الكرام .. إضافة الماء للسماد الحيواني لغرض بزل الأملاح كما ذهب إليهِ من الرأي الأستاذ أحمد التميمي سيؤدي إلى إزالة النتروجين منه...لذلك يجب تدعيمه باليوريا عند تجهيزه للأرض..خاصة إذا علمنا أن البكتريا المسؤولة عن تحليل المواد العضوية في الأرض تنشط بوجود النتروجين وتتوقف عن العمل وتتأثر جداً في حالة نضوبه أو إنعدامه أو قلته ... لذلك يوصى بإضافة اليوريا للمخلفات الورقية السمراء brown material الناتجة عن الأوراق اليابسة والأعشاب اليابسة وليست الخضراء التي تحتوي الكثير من النتروجين في محتواها
تقبلوا تحياتي

موحان جواد
25-11-2008, 03:06 PM
اطلعت على الموضوع واشكر الاخ فهد على طرحه وبقية الاخوان على الاضافات المفيدة مع تحياتي

شاكرالشمري
25-11-2008, 03:40 PM
السلام عليكم000000 لماذا لانركز على اضافة مادتين ليكملن العمل باجمعة ونخرج ب (دوبال جيدجدا) لتعزيز الكلوكوز والبروتين للتربة وهي باضافة (السكر)و(دم الحيوانات) ولايوجد ضرر والفائدة متروكة لكم مع التجربة00000000000

nadia_78
25-11-2008, 08:44 PM
السلام على الجميع مشكور اخي على المعلومات المهمة جزاك الله كل خير.

فهد سنة 4 زراعة
25-11-2008, 11:59 PM
السلام عليكم

اخي الشمري ان اضافة الدم الي الدبال قد يكون لها فوائد كما انت تفضلت ولكنها بالحتم ستكون مصدر لجلب الفئران والافاعي والكلاب الضالة وهذا ما نحن بالغنى عنه وشكرا لك على تعليقك الكريم

شكرا اخت نادية وجميع الاخوة على التواصل

lahob
26-11-2008, 11:46 AM
مشكور فهد على المعلمات القيمه ولكن عندي سؤال

اذا اضفنا مخلفات المطبخ وكما تعلم فيه اسماك ودواجن ولحوم, الاينتج من ذلك الديدان والروائح الكريهه ؟؟؟
وهل ممكن ان نظيف يوميا المخلفات في الحفره ام ندعه الى ان يتحول ؟؟؟
وهل التقلب ضروري ؟؟ ام ممكن نتركه الى ان يتحول ؟؟؟
وهل من الضروري اضافة روث الحيوانات ؟؟؟

وبوركتم جميعا

فهد سنة 4 زراعة
28-11-2008, 11:54 PM
اخي lahob السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

ان مخلفات المطبخ المقصود بها هي مخلفات نباتية من قشور وبقايا فواكه وخضار ....وغيرها ولا تشمل اللحوم او الدواجن رغم انها ((خصوصا الاسماك ))مصدر جيد للكالسيوم ولكنها مصدر ايضا للروائح والافاعي والديدان لذلك ليس من الضروري اضافتها.
اما بالنسبة للتقليب فاهميته تكمن في خلط المخلفات مع بعضها البعض وبالتالي التسريع من عملية التحلل وتوزيع العناصر المتحللة بس اقرب الى التجانس.وبالنسبة لاضافة المخلفات فيفضل تجميعها واضافتها للحفرة مرة واحدة.
وبالنسبة لروث الحيوانات ليس ضروري اضافته بامكانك الاعتماد على المخلفات النباتية
ارجو من الله ان اكون اجبت اسئلتك جميعها وانا جاهز ان شاء الله لاي استفسار اخي الكريم

صحراوية
03-12-2008, 10:11 PM
جزاك الله كل الخير التجربة اعطتنا تربة رائعة 0

فهد سنة 4 زراعة
07-02-2009, 11:41 PM
شكرا للجميع على المرور

نسال الله الفائدة للجميع

lahob
09-02-2009, 08:33 AM
اخي lahob السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

ان مخلفات المطبخ المقصود بها هي مخلفات نباتية من قشور وبقايا فواكه وخضار ....وغيرها ولا تشمل اللحوم او الدواجن رغم انها ((خصوصا الاسماك ))مصدر جيد للكالسيوم ولكنها مصدر ايضا للروائح والافاعي والديدان لذلك ليس من الضروري اضافتها.
اما بالنسبة للتقليب فاهميته تكمن في خلط المخلفات مع بعضها البعض وبالتالي التسريع من عملية التحلل وتوزيع العناصر المتحللة بس اقرب الى التجانس.وبالنسبة لاضافة المخلفات فيفضل تجميعها واضافتها للحفرة مرة واحدة.
وبالنسبة لروث الحيوانات ليس ضروري اضافته بامكانك الاعتماد على المخلفات النباتية
ارجو من الله ان اكون اجبت اسئلتك جميعها وانا جاهز ان شاء الله لاي استفسار اخي الكريم

اشكرك اخي العزيز على المعلومات القيمه

ولكني من 5/12/2008 بدأت بالتجربه وحفرت الارض ووضعت المخلفات فيه ولنكن حتى هذا اليوم لم اخرج منه شيئ لأني ارى الاوراق كما هو ولكن تغير لونه للبني !!!

كيف يمكنني استخدمه كتربه وهو على شكل اعواد واوراق ؟؟؟

ارجو ان تشرحوا لي بالصور ان وجد

ولكم جزيل الشكر

مؤيد1978
09-02-2009, 08:02 PM
ما هي المواد السريعة التحلل ؟
هل تقصد بها النباتية ؟؟ ام الحيوانية ؟؟
في حال عمل هذا في المنزل فان المخلفات تراكمية فهل ننتضر ان يجتمع لدينا متر وكعب ام نجمع المواد في الصندوق حتى يمتلئ ؟؟؟؟
ولك مني الشكر

فهد سنة 4 زراعة
26-02-2009, 10:01 PM
اخي مؤيد سلام الله عليك

المواد سريعة التحلل هي بقايا المطبخ من قشور خضراوات وفواكه بالاضافة الى الاوراق والبقايا النباتية اي بشكل عام كل ما يحتوي على نسبة عالية من الماء والسوائل

ارجو ان تكون اجابتي واضحة

في امان الله

كلاشنكوف
27-02-2009, 07:45 PM
السلام عليكم
مجهود اكتر من رائع بارك الله لنا فى العقول التى ما زالت واعيه
اخوكم فى الله
كلاشنكوف H

lahob
01-03-2009, 10:46 AM
ننتظر الرد من الاخ فهد

يمطول الغيبات يابالغنايم

فهد سنة 4 زراعة
03-03-2009, 01:05 AM
اشكرك اخي العزيز على المعلومات القيمه

ولكني من 5/12/2008 بدأت بالتجربه وحفرت الارض ووضعت المخلفات فيه ولنكن حتى هذا اليوم لم اخرج منه شيئ لأني ارى الاوراق كما هو ولكن تغير لونه للبني !!!

كيف يمكنني استخدمه كتربه وهو على شكل اعواد واوراق ؟؟؟

ارجو ان تشرحوا لي بالصور ان وجد

ولكم جزيل الشكر

اخي العزيز سرعة تحلل المواد في الشتاء تختلف عن سرعة تحللها في الصيف ، لان درجة الحرارة ونشاط الكائنات الحية يكون في الصيف اعلى منه في الشتاء ، كما ان عمق الحفرة يلعب دورا لذلك اخي قم باضافة الماء الى الخليط وقم بكمره اي تغطيته بطبقة من التربة وكذلك بطبقة من النايلون الشفاف وان شاء الله ستجد النتيج التي تنتظرها

وانا اعتذر عن عدم وجود صور توضيحية للعمليه لدي

في امان الله اخي LAHOB

lahob
03-03-2009, 12:51 PM
اشكرك اخي على الرد

ولكن كيف يكون شكله في النهايه هل يكون على شكل تربه او على شكله الاصلي باختلاف اللون الرائحه أو اي شكل ؟؟؟

ولك مني عزيزي كل الشكر والتقدير

فهد سنة 4 زراعة
03-03-2009, 11:35 PM
اخي العزيز علامات الجاهزية هي

1- لون بني
2- رائحة مثل رائحة.
3- متفتت مثل البن (القهوة)*
4- الحجم ثلث الحجم الاصلي.

وحياك الله في اي استفسار

م/ابو العز
ادارة منتدى الجنة المقفلة

abdalmohdi obeidat
05-03-2009, 12:19 AM
اضافة اليوريا او سلفات الامونياك على شكل طبقتين فوق ووسط الكومه او الحفرة جيد وواجب لزيادة محتوى الدبال من الامونيوم وكذلك للتسريع بعملية التخمر اللاهوائي والاغلاق المحكم للكومه او للحفره افضل من التهويه وتهوى فقط عند اضافة الماء لان ارتفاع درجة الحراره يساعد على قتل بيوض الحشرات وسبورات الفطريات وبذور الاعشاب ويفضل وضع ملش بلاستك في قاع الحفره وتحت الكوم حتى يبقى حامض الهيمواسد ضمن الدبال ولا يذهب الى داخل التربه

lahob
10-03-2009, 09:02 AM
اشكرك عزيزي abdul على المعلومات القيمه
ولكن كانت تجربتي كالتالي

حفرت حفره في الارض ووضعت فيه ارواق الاشجار واغصانه والاعواد بالاضافه الى بعض مخلفات المطبخ ثم غطيته بالبلستيك لأكثر من شهرين وبعد اخراجه وجدة الاوراق والاعواد اصبح على شكله الاصلي ولكن اللون قد تغير الى البني

فكيف يمكنني استخدامه كتربه وهي على شكل اوراق واعواد ؟؟؟

lahob
14-04-2009, 12:50 PM
ألا هل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:heyu:

فهد سنة 4 زراعة
05-06-2009, 01:48 PM
اخي lahob قد تم الاجابة عن سؤالك

مع كل احترامي وتقدير لك ولجميع من شارك بالموضوع

مؤيد1978
03-01-2010, 09:34 PM
اشكرك عزيزي abdul على المعلومات القيمه
ولكن كانت تجربتي كالتالي

حفرت حفره في الارض ووضعت فيه ارواق الاشجار واغصانه والاعواد بالاضافه الى بعض مخلفات المطبخ ثم غطيته بالبلستيك لأكثر من شهرين وبعد اخراجه وجدة الاوراق والاعواد اصبح على شكله الاصلي ولكن اللون قد تغير الى البني

فكيف يمكنني استخدامه كتربه وهي على شكل اوراق واعواد ؟؟؟

السلام عليكم
الشهرين غير كافية وخصوصا مع مخلفات النباتات
ينصح بتقطيع المخلفات الى اجزاء صغيرة جدا وخلطها مع مصدر للنتروجين الذي ينشط البكتريا الخاصة بالتحليل ..

ميجو2000
26-09-2012, 08:38 PM
شكرا لكم جميعا ولدى استفسار هل الدبال هو الكمبوست فانى حاولت عمل كمبوست لكنى فشلت ولا اعرف اين الخطأ

Shexoy
27-09-2012, 02:10 AM
شكرا لكم جميعا ولدى استفسار هل الدبال هو الكمبوست فانى حاولت عمل كمبوست لكنى فشلت ولا اعرف اين الخطأ
اخوانى الكرام انا ايضا اريد ان اعرف هل الدبال هو نفسة الكمبوست حيث انها تعتبر نفس طريقة التحضير ...؟رجاءا احد يجيبنا.

bin_fayez
12-11-2012, 11:02 PM
بارك الله فيك على هذه المعلومات لكن اذكر اني قد شاهدت في احد البرامج بان هناك انواع من الاسمده الكيماويه تضاف للدبال .. هل هذا صحيح ؟؟

روحي الورد
19-11-2012, 03:42 PM
السلام عليكم هل نخلط التربة مع المواد المتبقية
جزاك الله خيرا للموضوع