المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزراعة في ليف النخيل ..صور

ندوة
22-08-2008, 04:04 PM
عند تكريب النخيل تكون مخلفات النخلة من الليف والكرب. كثيرة.... وبينما كنت اعمل في احدى الحدائق عثرت على هذه القطع من الليف وكان مكرب النخيل يرمي بها يمينا وشمالا.. وكانت الفكرة... حيث اعجبني شكلها وتخيلت شكل وعاء من هذا الليف .اخذت منها مجموعة لابأس بها الى البيت لانفذ الفكرة وكانت بهذه الاشكال ..كما في الصور..
جلبت خيط متين وسلك معدني وابرة خياطة كبيرة عثرت عليها مرة في اغراض جدتي رحمها الله ..ويفضل السلك المعدني المضاد للصدأ لان بمرور الوقت يتكسر بعد ان يصدأ.. او خيوط بلاستيكية رفيعة .. ولكن يفضل السلك المطاوع لتسهيل لف الليف واعطاء الشكل المرغوب فيه ..ويمكن استخدام الليف مباشرة بعد القطع او نقعه بالماء مدة بسيطة لزيادة قوته .. وكذلك يفضل نقع البيتموس المستخدم في ملئ وعاء الليف قبل استخدامه .. وبعد ذلك يرش بالماء بانتظام ومن مميزاته الليف احتفاظه بالرطوبة ويساعد على النمو السريع للنبات ..

http://img225.imageshack.us/img225/5328/image009au1.jpg (http://img225.imageshack.us/img225/5328/image009au1.jpg)

ندوة
22-08-2008, 04:12 PM

ندوة
22-08-2008, 05:10 PM

وليدالشرقاوي
22-08-2008, 06:49 PM
اختي العزيزة ندوة ...
اذا سمحت اضيف على فكرتك الرائعة الجملة جدا فكرة اخرى و هي وضع الليف بالتربة في اصيص فيعمل الليف على تنظيم صرف الماء من التربة ... و اذا خرج الليف من الاصيص سوف يعطي شكل جميل ... و عند نقل النبتة من اصيص الى اصيص سوف تخلعيه بواسطة الليف و سيحافظ الليف على المحتويات ... مع جزيل الشكر لك .
اخوكم وليدالشرقاوي

soulplants
22-08-2008, 07:34 PM
افكر جميله من ست ندوه ولاخ وليد الشرقاوي

بس فيه ملحضه ست ندوة يا اليت تصغري الصور شوي

تحياتي لك

leo85
23-08-2008, 03:59 PM
شكرا لكي ست ندوة
شي جميل والله لكنني قمت بجلب سله تمر (الخوص القوي) ووضعت بداخلها الليف وزرعت بها
لانني لم اتخيل ااني يمكن ان اشكلها بهذا الشكل
ويا ريت تفيدينا بالطريقه

cactus
23-08-2008, 04:19 PM
ماشاء الله اخت ندوة على الافكار وتشجيع على استعمال المتاح من محيطنا

كنت اود ان تزرعي في ليف بعد قصه او فرمه لانريد الاعتماد على الغرب

وقد وهبنا الله ماهو كل خير

والاخت ليو ان شاء الله انشوف نسبة نجاح زراعة في ليف

ندوة
23-08-2008, 04:46 PM
اخي وليد اشكرك على هذه الفكرة وساطبقها فعندنا يرمى كثير من الليف ويذهب سدى .. وهذه فكرتك للاستفاده منه ..
اما اختي العزيزة leo الله ما احلى هذه سلا ل التمر فولكلور بلدنا حيث نقدم التمر هدايا للمحبين اول الجنى بالسلال الحلوة هذه وفكرتك حلوة وحاولي زراعة نباتات ظلية تكثر فيها الجذور الهوائية مثل البوتس >>> وال..ficus pumela ايضا تحب الرطوبة وممكن تلتصق سيقان النبات بجوانب السلة او الليف باحثة عن الرطوبة ...

ندوة
23-08-2008, 04:51 PM
اخي cactus شكرا لك على التشجيع ..
وهل تقصد ان يكون الليف بعد فرمه كبديل للتربة فهذا شيئ بديع ...لان البيتموس باستعماله المتواصل
يكون باهض الثمن احيانا وخاصة لاننا نستعمله بكثرة ...

cactus
23-08-2008, 06:46 PM
نعم يااختي ندوة نريد ان نعتمد على انفسنا
وهذا ما ابحث عنه لاستخدام بدائل عن بيتموس
وتكاليفه الباهضة
انا شوفت في تايلاند يفرمون قشور جوز هند يعني ليف يتحول لى بيئة ممتازة
ويزرعون فيها وانا جربت ليف نخل ممتاز واحتفاظه برطوبة ايضا ممتاز
وجربته للصبار اعطى نتائج مذهلة

lasthero
23-08-2008, 07:16 PM
الاخت العزيزة ندوة
تحية طيبة
اولا مبروك على الاشراف....انت جديرة بذلك ولاشك....هذة ليست شهادتى وحدى
على الرحب والسعة ياندوة
ثانيا ...نزلت اليوم على النت (برغم الظروف الصحية) ابحث عن ديكور خاص لاحد الاصدقاء
فوجدت مفاجأتين فى الانتظار ...ما ابحث عنة ...و ترشيحك مشرفة ..
اهلين ياندوة
تحياتى
lasthero

ندوة
23-08-2008, 07:43 PM
اشكرك lasthero بقدر ما انا سعيدة بتهنئتك لي تألمت لمرضك اتمنى لك الشفاء العاجل(( وان شاء الله اجر وعافية))
وانتظر عودتك بالخير ..

lasthero
23-08-2008, 09:20 PM
الاخ العزيز cactus
تحية طيبة
افكار ممتاز يبدئها شخص فى المنتدى ويزيدها ثراء باقى الاعضاء(ليس بجديد عليك)
وما رايكم بفرم وتقطيع اوراق الاشجار المتساقطة وخلطها مع الليف المفروم ....
فهذا النوع من (الاوراق) يعرف علميا بسماد الورقة ....ويفضل عند عملة (كا كمبوست) ان يوضع فى اكياس للتسريع من تحللة البطىء....
ولكن فكرة الفرم والتقطيع لقطع صغيرة تسرع من التحلل ....
وهكذا لدينا خليط وسماد يحتفط بالرطوبة جيدا وتنمو فية معظم النباتات ان لم يكن كل اصنافها...
خاصة اذا تم تعريب الاوراق المستعملة للتحكم فى كمية الحموضة (ولو جزئيا) فهذة الخلطة للنباتات المحبة للحموضة ...وتلك للنبتات المحبة للوسط القلوى بحسب (_نوعية الاوراق المستعملة فى الفرم)...واضافة التراب الزراعى او الرمل(الخشن او الناعم) لتحسين التهوية والصرف ....هكذا نكون بابسط الطرق انتجنا تربة زراعية بها كل مايلزم للغالبية العظمى من النباتات وبها السماد الطبيعى وانتاج محلى منزلى
تحياتى
lasthero

ندوة
23-08-2008, 09:28 PM
اخي العزيز SOULPLANT
شكرا لك واتمنى ان تطبق هذه الفكرة فهي جميلة وممتعة جدا
واما بالنسبة للصور فليعذرني الجميع كل مرة تكون بشكل ..

ندوة
23-08-2008, 09:35 PM
اخي LASTHERO
اضافتك زادت الموضوع اثراءا وستكون هذه العملية عون لربات البيوت عند اعتنائهم بحديقة البيت وحيرتهم بالطريقة التي يتخلصون بها من مخلفات الاشجار عند سقوط اوراقها. والاستفادة منها في تربية نباتاتهم المنزلية ..وشكرا للمعلومات الغنية ...

cactus
23-08-2008, 10:23 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل lasthero و مشرفنا العزيز
علي المعلومات القيمة وطريقة العملية للتخلص من مخلفات حديقة بطريقة علمية
مع محافظة على البيئة
هذا ما نود الوصول اليه

وليدالشرقاوي
24-08-2008, 02:20 AM
ارجو من الجميع التوقف لحظة لان الكلام اصبح في الاشارة الحمراء ...
كيف نفرم ليف النخيل هل توجد آلة معينة لفرم الليف ... ام انني فهمت غلط
و سلامي الى اخي - ليثرو - و دعائي له بالشفاء العاجل .

cactus
24-08-2008, 02:50 PM
اخي وليد نعم فرم ليف حيث يصبح الياف صغيرة وهذا مايتم في دول التي يكثر فيها جوز هند
حيث يتم فرم ليف وكرناف وجريد بمكينة فرم خاصة ويعبا في اكياس ويباع كبيئة زراعية

leo85
24-08-2008, 03:28 PM
بس فينا تفرمه بالمقص للاستخدام البسيط المنزلي اليس كذلك
انا استخدمه لاضعه في قعر الاصص الكبيره ليسد الفراغ وايضا يصرف الماء بسهوله

وامي منزمان كانت تقول لي افرميه وضعيه مع التراب يكون افضل
وانا لا اسمع الكلام ههههههههه

لكنني ساجرب هذي الطريقه انشاء الله

ندوة
24-08-2008, 04:05 PM
وانا ايضا جربت الفرم بمقص كبير واعتقد قبل نقع الليف عملية القص تكون اسهل ..
وافكار اهلنا كلها صحيحة ومجربة ..
شكرا cactus ,,,leo الاخوة الاعزاء على نشاطكم في تقديم الافكار الجديدة ..

sabah
26-08-2008, 11:55 PM
اخت Leo85 احذري من خلط اي بقايا نباتية غير متحللة جيدا مع خليط التربة المستخدم للزراعة لان عند تحلل هذة البقايا سيولد بعض المركبات المضرة بالنبات مثل غاز الامونيا الذي يؤدي الى اختناق الجذور وبالتالي موت النبات . وهذا شيء لا نريدة لنباتاتنا .

ندوة
27-08-2008, 12:13 AM
شكرا لك صباح بالتأكيد اي مخلفات نباتية غير متحلله تضر بالنباتات وكذلك تؤدي الى اصابة التربة بالفطريات.. وهذا ما عانيت منه عندما تم دفن الثيل الاخضر ( لكن ليس انا بالطبع) واضطررت الى المكافحة للتخلص من الفطريات في التربة

محمد عبد السلام
27-08-2008, 10:07 AM
الاخت ندوة سنشارك عملياً فى هذه التجربة معكم انشاء الله قريباً ....

leo85
27-08-2008, 03:43 PM
طيب شو العمل الان
هل الليف يعتبر غير متحلل
طيب اعمله اتركه يتحلل كما الكومبوست؟؟؟

ندوة
27-08-2008, 04:03 PM
اخي محمد نحتاج الى التجارب والابداع وللفولكلور في بلداننا حقا علينا ونريد ان نبدع ضمن ما موجود لدينا لامتاع الناس والاستفادة من هذه المخلفات من النخيل..

ندوة
27-08-2008, 04:06 PM
leo بامكانك استخدامه مباشرة ودون الانتظار اما اذا اردت استخدامه كوعاء للنبات اقعيه في الماء مدة قليلة ليصبح اكثر قوة ..

احمد AHMED
07-09-2008, 04:48 PM
شكرا ندوة على فكرة استغلال الليف بدلا من التخلص منه .. في شتاء العام الماضي قمت بعمل قاعده من ليف النخبل الغض لبعض الداليات المصنوعه من انابيب معدنيه على شكل سله حيث زرعت بها عدد من الزهور الجميله مثل البيتونيا والبلسم والقرنفل وميزة هذه الداليات سماحها للهواء بالتخلل عبر التربه ومنع رطوبة التربه الزائده .. ولكن شئ واحد أثارني مع أن منظره جدا جميل وهو قيام بعض الطيور وبالذات العصافير بنتف الليف لبناء اعشاشها مما يؤدي لخلق فتحات في الداليه تنجرف منها تربة البوتنج سويل .. ولكن منظر العصافير حول الزهور مدهش .. بالتوفيق .

ندوة
07-09-2008, 04:55 PM
شكرا لك قمر كنت اتمنى ان تكون لديك صور لما وصفتي..... لو اعدتي التجربة مع التصوير..

احمد AHMED
07-09-2008, 05:44 PM
الخريف على الابواب وعن اعداد الداليات سوف اوافيكم بالصور ودمتم سالمين .

أشرف الشفقى
07-09-2008, 09:09 PM
فكرة رائعة. ما أحبه للغاية هنا هو أننا نستخدم مواد من البيئة المحيطة ومواد طبيعية. بالتأكيد النبات يفضل أن يكون فى حاوى مصنوع من مادة طبيعية عن أن يكون داخل قصيص مصنوع من البلاستك (حيث ترتفع درجة حرارة البلاستك مع اشتداد حرارة الشمس). بالإضافة إلى استغلال المواد المحيطة بنا والطبيعة الاستغلال الأمثل.

دعاء
07-09-2008, 09:38 PM
اشكرك على موضوعك الجميل وسأطبقها وسأرسل الصور الناتجه بأقرب وقت لأخبركم عن تجربتي

ندوة
08-09-2008, 06:22 AM
رمضان مبارك وكل عام وانت بخير

شكرا لك دعاء واهلا بعودتك ونحن بانتظار صور التجربة ..

مهندا
12-09-2008, 03:24 PM
شكرا لكى بالفعل فهو موضوع مميز وجميل واعجبنى كثيرا كما انى متأكدة انه اعجب كل من قرأه وممكن يكون بداية مشروع جميل
كل عام وانتم بخير

ندوة
12-09-2008, 03:44 PM
اختي مهندا
وانت بالف خير,رمضان مبارك
شكرا لك على اطراءك للموضوع وبالفعل هو ممتع جدا عمل الوعاء من ليف النخيل او من اي اشياء تكون طبيعية ومتوفرة ..وتعطي جمالية للمكان وفائدة للنبات.

Ayed62
03-05-2010, 12:16 AM
أفكار رائعة لإستخدام الليف، بارك الله فيكم

حسن العجيلي
04-05-2010, 03:16 PM
السلام عليكم مخترعتنا بنت بلدي ولو سمحتي ان يلون الليف من الخارج ببعض الالوان الا يضفي علية بعض الجمال وتقبلي مروري

ندوة
08-05-2010, 05:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله

بالتاكيد يكون له شكل مميز اخر ..ولكن.. لنترك شكله ولونه الطبيعي كما هو بدون اي رتوش .. ونتمنى ان نستغل وجود هذه المواد في بلدنا ويتم استخدامها كبيئة للزراعة وسماد نباتي بنفس الوقت .. ولك الشكر

ام موفق
16-05-2010, 03:57 PM
السلام عليكم
رائعة هذه الافكار لدي نخيل وازلت منه الكثير من الليف وحتفصت به عسى ان استعمله في بعض الاشغال كاحاطة النباتات المجففة للزينة الاان هذه الفكرة اروع بكثير جازاك الله خيرا[at]

ندوة
20-05-2010, 04:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك عزيزتي واتمنى ان نستثمر هذه المخلفات للاستفادة منها في عملنا الزراعي كاسمدة وكاوعية وعند زراعة اوعية كبيرة نستخدمه في ملئ اسفل الوعاء ونخفف بذلك من وزنه اضافة الى امداد النبات بالرطوبة ..تحياتي لك

عبد السلام الجزائري
19-04-2011, 09:24 PM
موضوع قيم جدا يستحق التقدير و كذالك التطبيق

الانصارية
21-06-2011, 09:47 PM
وااااااوووو واااااااوووو ماأرى هنا والله جعلتوني اتخيل كل شيء خطوة بخطوه لوحه فنية رائعه تذكرنا بايام اهلنا واجدادنا والبساطة والعراقه

اكيييييييييييييد ساجرب وباقرب فرصه

تحياتي للجميع

إيمي 111
24-06-2011, 12:35 AM
انا هاجرب الطريقة دي في زراعة نبات البوتس الذي احبه

شكرا ندوة على افكارك الجميلة