المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقليم نباتات الزينة

احمد مرسى
15-08-2008, 01:01 AM
1 - تقليم الأشجار و الشجيرات:
يراعي أن الأشجار التي تزرع لغرض الظل تحتاج إلي تقليم بسيط و كذلك فان الأشجار المستديمة الخضرة و المخروطية قد لا تقلم بالمرة و لكن يفضل تركها لتنمو طبيعيا و لكن في هذه الحالة يكتفي بإزالة الأفرع المصابة و الميتة و قد تشكل بعض الأشجار و الشجيرات بأشكال معينة مثل الشكل أو الاسطواني أو المكعب كما في حالة الشجار الفيكس ريتيوزا
2 – تقليم الأسيجة و المتسلقات:
تختلف طريقة تقليم نباتات الأسيجة حسب سرعة نموها فهناك بعض نباتات الأسيجة مثل الدورانتا و الياسمين الزفر سريعة النمو و لذلك تحتاج إلي قص كثير و بعضها متوسط النمو مثل الدودنيا و لذلك تقص 3- 4 مرات في السنة و بعضها بطيء النمو مثل البتسبورم فلا تقص إلا مرة واحدة في السنة و تشكل الاسيجة بالقص علي أشكال مختلفة منها المستقيم ,المتموج و الزخرفي.
أما تقليم المتسلقات فيجري في نهاية فصل الشتاء قبل بدء نمو البراعم و ذلك في المتسلقات المتساقطة الأوراق و أذا كانت المتسلقات من النوع المزهر فهذه تقلم بعد انتهاء موسم الأزهار فقط

3 – تقليم بعض النباتات الخاصة:
في بعض نباتات الزينة الخاصة مثل الداليا و الكيزانثمم و غيرها تقلم النباتات عن طريق تربية عدد معين من الأفرع بطول متساوي بحيث تظهر الأزهار علي هيئة قرص واحد أو تقلم بطرق أخري لتأخذ أشكالا أخري مختلفة

leo85
15-08-2008, 03:06 PM
شكرا لك اخي العزيز
تقبل تحيااااااااااااااااااااااااااااااتي

soulplants
15-08-2008, 08:43 PM
موضوع مميز

طيب انا عندي شجرة فيكس بنجميان طوله 3 متر في غرفتي يطلعله فروع مع الجنب كل فتره وانا اقصه

هل هدا يشكل ضرار علي الشجره ؟

احمد مرسى
15-08-2008, 11:21 PM
قص و تقليم اشجار مثل الفيكس بنجامينا بغرض تشكيلها الى شكل معين او على الاقل تهذيبها لا يشكل ضرر و خاصه اذا اتبعنا اسلوب التقليم الامثل