المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب ذبول شتلات الطماطم و كيفية العلاج

الغرابي
11-08-2008, 03:41 PM
السلام عليكم ..
احتاج مساعدة الاخوان الذين لديهم خبرة في البيوت البلاستيكة وزراعة الشتلات
قمت بمشروعي هذا وهو البيوت البلاستيكة وزرعت شتلات الطماطة والباذنجان
الطماطة صنف اوديسا والباذنجان صنف برشلونه وكان وقت الزراعة بتاريخ 2/8/2008
ولكن ظهرت عندي حالة وهي بعد الانبات فان ورقتي الشتله حافتها العليا تكون يابسه

ولاحضت اليوم بتاريخ 11/8/2008 ذبول الشتلة بكاملها وموتها

هل ممكن من الاخوان اعرف السبب وطريقة المعالجة

علما اني اعطيت رشتين من مبيد البلتانول يوم 4 ويوم 11 /8 / 2008

هذا ولكم الشكر الجزيل وبالتاكيد انا بانتضار ردودكم

حسن حسن
11-08-2008, 06:18 PM
لو حضرتك ترفع صورة يكون أحسن
ولكن عموما
أنظر إلى جذر الشتلة فلو كان لونه بنى يكون عفن بسبب زيادة المياه
وإذا لم يكون هناك عفن فأفعل التالى شق الجذر بالطول فإذا ظهر لون بنى فى داخل الجذر فيكون فطر ذبول فيوزارى أو فيرتيسليم
وعموما إذا ظهر ذلك فيروى النبات بمبيد فطرى مثل البنليت أو التوبس أو الريزولكس هذا إذا كان هناك نباتات موجودة
وعند الزراعة مستقبلا يراعى غمر الشتلات قبل الزراعة فى مطهر فطرى بالتركيز الموصى به على العبوة
وأفضل خلطة 1 جرام توبسين إلى 2 جرام رايزولكس إلى 1 جرام بنليت أو مون كت
هذا والله أعلم

الغرابي
14-08-2008, 08:38 AM
الشكر الجزيل لك اخي حسن
لانك دائما سباق بارشادي واعطائك لي المعلومات القيمه
يا اخي العزيز للاسف اني لم استدرك الظاهرة التي مرت بها الشتلات وقد قمت بالزراعة مرة اخرى من جديد واحتاج مساعدتك معي باعطائي برامج تسميد ووقايه هذا اذا كان لديك الوقت الكافي لمساعدتك وبالتاكيد سوف اكون بانتضارك واكون شاكرا لك ووفق الله يا طيب

مهندس محمد عبد الله
16-08-2008, 05:32 PM
هل التربه التي تم الزراعه بها تحتوي علي اسمده عضويه وخصوصا السماد الداجي

احمد مرسى
17-08-2008, 04:50 PM
تحيه خالصه من مصر لارض العراق
احسنت اخى حسن بإعطائك حل مناسب جدا لمرض موت البادرات و هو من الناحيه العلميه و الفنيه صحيح تماما و نتمنى من الاخ الغرابى و ضع صور تبين اشكال مختلفه للبادره المصابه و ذلك حتى تكون مرجع يهتدى به الجميع

majed dolle
17-08-2008, 05:16 PM
تحية طيبة
ارجو من الاخ الغرابي توضيح المعلومات التالية:
ماهو الوسط المستخدم لزراعة الشتول
ماهو التركيز الي استخدمه للمبيد بنتالون وهل استخدمه رشا ام سقاية
وشكرا

الغرابي
17-08-2008, 07:04 PM
الشكر الجزل لكل الخوان الذين اهتمو بالموضوع وهذا دليل على حرصهم لخدمة اعضاء المنتدى وللاسف اني لم احصل على صورة واضحه للحاله فارجو المعذرة
اما بخصوص الوسط فهو البتموس فقط ومن النوع البولندي
اما بخصوص استخدام المبيد فاني قمت بعملية الرش وليس السقي
والنسب هب كالاتي 20 مل مع 15 لتر ماء
وارجو الرد بسرعة من الاخ majed لاني زرعت من جديد وانا بانتضار ردكم اخواني الاعزاء

majed dolle
17-08-2008, 08:52 PM
اخي الكريم الغرابي
لقد استخدمت تركيز عالي للرش على الاوراق فالمبيد بيلتانول-اوبنتالون المادة الفعالةهيchinosol 50% وهو مبيد فطري له اثر على بعض الامراض البكتيرية يستخدم على الشتول: بمعدل100سم3لكل100لترماء سقاية
وبمعدل 50-75سم3لكل 100لترماء رشا على الاوراق
وهذا المبيد من افضل المبيدات التي استخدمها رشا على الاوراق لعلاج الاصابة بامراض الذبول الفيوزاريومي في زراعتي للخضار وبمعدل 175سم3/100لترماء ولكن ليس بمرحلة الشتلةلاني لاحظت ان هذا المبيد له اثار ضارة وخاصة في حال ارتفاع درجة الحرارة0
ارجو منك يا اخي ان تستخدم احد المواد التالية للوقاية من الذبول الوعائي ولمرة واحدةفي اليوم10-11من الانبات
مادة فعالة -كاربندازيم- متوفر باسماء تجارية(بافستين-ديرزوال)بمعدل150سم3/100لترماء
اومادة فعالة-ثيوفانات ميثيل-متوفرباسماء تجارية اكوبسين بمعل150غ/100لترماء
فهذه الموادبديلةللبيلتانول في الوقايةمن امراض الذبول الوعائي الفيوزاريومي والذي لايشكل خطر يهدد حياة الشتلة في المرحلة التي انت فيها ولكن خطره لاحق ويجب الوقاية منه
اما الخطر الفطري في المرحلة الحالية من انبات البذرة وحتى تكوين الاوراق الحقيقية الثلاث فهو ياتي من الفطريات المسببة للذول الطري والمبيدات السابقة ذات تاثر جزئي اولاتاثير ويجب اسخدام احد المبيدات التالية
بروبلانت(اسم تجاري)رشا بمعدل150سم3/100لترماء منذ زراعة البذرة وحتى الورقتيين الفلقيتين.
اوبريفيكور-ن_الاسم التجاري_المادة الفعالة(بروباموكارب هيدروكلوريد)وهو نفس المادة الفعالةللمستحظر السابق ويستخدم بنفس التركيز ولكني افضل ال-بروبلنت-
ملاحظة:ارجوان يكون الري في الصباح الباكر وقبل ارتفاع درجة الحرارة
اتمنى لك التوفيق

الغرابي
17-08-2008, 10:54 PM
الشكر الجزيل لك يا اخي مجيد وسوف اعمل بالتاكيد بكل خطواتك ان شاء الله وايضا بالتاكيد سوف اطلعك انت والاخوان على المستجدات وتمنياتي لكم بالتوفيق يا اخ مجيد

حسن حسن
17-08-2008, 11:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك ملاحظة بسيطة
حضرتك استخدمت فقط بيت موس فى الزراعة بدون إضافة أى مادة تعادل حموضة البيت موس
والله أعلم
أن استخدام البيت موس لوحده تكون حموضته مرتفعة وتعادل بإضافة بودرة بلاط (كربونات الكالسيوم)
لذلك فعند إنبات البذور مع أرتفاع الحموضة ستموت معظم الشتلات على فكرة
وممكن يكون هذا السبب وليس الذبول
والله أعلم
وبارك الله فيك أخى أحمد مرسى وألف شكر

الغرابي
18-08-2008, 12:29 AM
نعم يا اخ حسن استخدمت فقط البيتموس وبدون اظافة اي مادة اخرى ولكني انا الان بانتضار الانبات والله كريم وسنرى اذا كانت الحموضه او الذبول او غيرها لان في هذه المرة استخدمت كافة الاحتياطات هذا والشكر الجزيل لك

مهندس محمد عبد الله
20-08-2008, 09:53 PM
السلام عليكم ..

احتاج مساعدة الاخوان الذين لديهم خبرة في البيوت البلاستيكة وزراعة الشتلات
قمت بمشروعي هذا وهو البيوت البلاستيكة وزرعت شتلات الطماطة والباذنجان
الطماطة صنف اوديسا والباذنجان صنف برشلونه وكان وقت الزراعة بتاريخ 2/8/2008
ولكن ظهرت عندي حالة وهي بعد الانبات فان ورقتي الشتله حافتها العليا تكون يابسه

ولاحضت اليوم بتاريخ 11/8/2008 ذبول الشتلة بكاملها وموتها

هل ممكن من الاخوان اعرف السبب وطريقة المعالجة

علما اني اعطيت رشتين من مبيد البلتانول يوم 4 ويوم 11 /8 / 2008

هذا ولكم الشكر الجزيل وبالتاكيد انا بانتضار ردودكم

استفسار بسيط هل فى العراق يتم انتاج شتلات الطماطم تحت البيوت البلاستكية

حسن حسن
20-08-2008, 11:54 PM
والله فكرة فعلا
ممكن تكون اتسلقت من الحرارة
بلاستيك أيه دلوقتى
يمكن يقصد نت أو شيت أوسيران

مهندس محمد عبد الله
21-08-2008, 11:18 PM
يا ريت نتاكد من ذلك................................ ................................... .................

ابن العرب
22-08-2008, 02:32 AM
تحيه للاخوان جميعامن واقع تجربه موعد الزراعه فى هذا الوقت وخاصه للطماطم موعد فيه مجازفه كبيره
فى البيوت المحميه غير المكيفه وخاصه فى العراق ومصر والسعوديه لان الاجواء حاره جدا فى هذا التاريخ
انصحك اخى الكريم ان تؤخر الزراعه الى15\9 مع تضليليل البيت البلاستيكى بالطين الابيض وعمل تقسيه
للشتلات قبل الغرس ارجو لك التوفيق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,

عبدالحميد ناصف
22-08-2008, 02:53 AM
اخى العزيز:_
تصاب الطماطم فى هذا العمر وهذا التوقيت من العام بفطر البيثيم وهو المتسبب فى سقوط البادرات واعراضه هى التى ذكرت انت.. والبيئه الملائمه له هى الحراره العاليه والرطوبه العاليه ويصيب الطاماطم منذ خروج الورقتان الفلقيتان وحتى عمر 30 يوما ويقاوم المرض اولا بتقليل الرطوبه والرش باحد المركبات التاليه..... بريفيكور ان او ريدوميل مانكوزيب .. وان يتم الرش جيدا ويتم التركيز على منطقة التاج وكذا الساق
والنسب المستعمله هى 2.5فى الالف

عبدالحميد ناصف
22-08-2008, 03:03 AM
الاعراض التى ذكرتها متسببه عن الاصابه بفطر البيثيوم وهذا الفطر ينشط فى درجات الحرارة العاليه والرطوبه العاليه ومقاومته تتم اولا بتقليل الرطوبه .... ثانيا الرش باحد المركبات الاتيه:_ بريفيكيور ان...او ريدوميل مانكوزيب بمعدل 2.5فى الالف او اكروبات النحاس بمعدل 1.5 فى الالف مع مراعات وصول المبيد الى منطقة التاج ... علما بان الفطر يصيب الطماطم فى طور البادرة فقط........

عاشق المغرب
14-09-2008, 02:06 AM
شكرا لتفاعل الاخوان مع مشكل الاخ العراقي هدا يدل على خدمتكم لاعضاء المنتدى انا شخصيا اوافقكم الراي اضن ان المشكل سببه هو الفيوزاريوم لدا يجب معالجتها بالسقي pelt 44 سائل بمقدار 2 لتر في الهكتار او الرش بالبيلت مسحوق بمقدار 2 كلغ في العكتار او استعمال tachigareen مع العلم انه باهض التمن لكنه الاكتر فعالية او البريفيكورن وما اكتر اسماء المبيدات الفطرية المضادة للفيوزاريوم تختلف الاسماء وتتعدجد والهدف واحد للاشارة انا انصجك ان تعطي ايضا ستلاتك بمبيد جدري مباشرة بعد الغرس ب 3 ايام متل raifol او raiza لانه يساعد على تكون الحدوع بالتوفيق انشاء الله

eidbaga
18-09-2008, 11:04 PM
جزيتم خيرا على التوضيح ، ولكم التحيات.

الغرابي
20-09-2008, 11:59 AM
الى كل الاخوة الذي ن شاركو بهذه المساعده وانا اشكرهم جزيل الشكر

اخواني الاعزاء كل كلامكم صحيح فان السبب كان ارتفاع درجات الحرار والرطوبة والسقي المتزايد
كل هذه العوامل ساعدت على موت الشتلات
وعن سؤال احد الاخوان نحن في العراق نزرع الشتلات داخل ظله او مكان فيه ظل ويغطى بالظلة

وقكت ايضا برش الشتلات بمبيد لتقوية الجذور وانا انتضر النتيجة وساوافيكم بكل التفاصيل ان شاء الله وعذار لتاخري ابلرد عليكم

اسعدالفقى
20-09-2008, 12:49 PM
الاخوة بارك الله فيهم قالو وقدمو مشكورين الكثصير من النصائح والمعلومات وهى دى فعلا المنتديات والتداخلات الجميلة والجيدة اتمنى ان يستمر المنتدى بهذا الوضع ومن ناحيتى ايضا يجب اعادة النظر فى خلطة بيءة الزراعة والنسب المطلوبة بالضبط لما لها الاثر بالسلب والايجاب فى نمو الشتلات وايضا لايمكن اهمال جانب المطهرات الفطرية

حسين الشيباوي
13-11-2009, 12:46 PM
اخي الغرابي العزيز لانتاج شتلات طماطة او باذنجان للبيوت لديك عدة خطوات:
1_ تعقيم الاطباق قبل الزراعة وتعريضها لاسعة الشمس (غمر الاطباق بمحلول البلتانول 125ملم\100 لتر ماء)
2_تعقيم الوسط الزراعي او البتموس رش بمبيد فطري بكتيري
3- وضع البذور في العيون لاطباق الفلين وتروى رية غزيرة
4-رفع الاطباق عن لارض قليلا وذلك كي لاتكون رطوبة عالية على الجذور وتصاب بذبول او موت بادرات
كذلك كي لاتمتد الجذور الى الارض وعند رفع الاطباق تتضرر الجذور
5- حسب اجواءنا في العراق وموعد زراعتك المبكر تروى الشتلات كل يوم مرتين الى حين اعتدال الحرارة
6- رش ارضية المشتل بمبيد حشري
7_ احكام الظلة من دخول حشرات طيارة
8_ بعد 10 ايام من الزراعة ترش الشتلات منظم النمو الالتراكيلب بمعدل 50ملم\ 20 لتر ماء
9- بعد 5 ايام من الرشة الاولى ترش لك هومس احماض امينية
10- بعد عشرين يوم من الزراعة ترش اغروليف عالي الفسفور
11 -بعد خمسة وعشرين يوم تعيد رش الالتراكيلب

ومن الله التوفيق
م حسين هجول

الغرابي
21-11-2009, 10:21 PM
الشكر الجزيل لكل الاخوة الذين ابدوا برايهم
والذي كان في الصميم او في جوهر المشكل والمسبب
بحيث كل ما ذكرتموه صحيح وبما ان الموضوع مر عليه سنة تقريبا
فاننا تجاوزنا مثل تلك المشاكل ولله الحمد واصبح من الممكن جدا زراعة الشتلات وبنجاح جيد جدا

فلكم كل الشكر وبالتاكيد ايضا سيكون مصدر لكل الاخوة الذين لديهم نفس التساؤل