المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدام الري بالتنقيط لري محصول الذرة

ابومحمد
04-03-2007, 10:56 PM
السلام عليكم
شرفني التواجد معكم
الري بالتنقيط للذرة اعطى نتائج ممتازة وتوفير اكثر من 50% للمياه ومحصول ممتاز وذلك لعدم غسيل النيتروجين من منطقة الجذور
هل جربها احد ؟

مصطفى
11-03-2007, 11:05 AM
لم نجربها و لكن نريد معلومات أوفر و أكثر و شكرا لك

د/ احمد حسام الدين
11-03-2007, 07:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم ابو محمد
تحية طيبه وبعد اود ان اسالك عن اقتصاديات ذلك حيث ان نبات الذرة من النباتات التى تزرع فى صفوف اى بكثافة عاليه ومن المعروف ان النقاطات تكون على ابعاد ثابتة فها التزمت بوع نبات عند كل نقاط وان كان ذلك فسوف يكون عدد النباتات قليل جدا بالنسبة لوحده المساحة او ماذا فعلت ؟ ارجوا منكم توضيح الامر
وشكرا

ميلاد2007
20-04-2007, 03:06 AM
نحتاج الي معلومات عن الري بالتنقيط لمزرعة مساحتها 5 هكتار ( اشجار نخيل - زيتون -مانجو -عنب )
ولكم مني جزيل الشكر - والسلام عليكم ورحمة الله

ابومحمد
22-04-2007, 05:51 PM
شكراً لمرور الجميع الحقيقة انة تم استخدام الطريقة مع الذرة والبرسيم والقمح واعطت نتائج ممتازة وهي تناسب الحيازات الصغيره التي لاتسخدم أليات في الحصاد وقد عملت بوضع الانابيب (جي ار) على مسافات50سم منبعض وتلك الانابيب تحوي منقطات على مسافات 20سم ذات تصريف 20لترلكل ساعة والبذور مزوعة بالنثر (جي ار هي منقطات تسخدم للخضار)
بخصوص مزرعة الاخت ميلاد فيفضل استخدام منقطات من النوع الفوار (ببلر) والتي يصل التصرف فيها الى 100لتر في الساعه ويسعدني عمل تصميم كامل للمزرعه والمطلوب الاتى
1- رسم كروكي للمزرعه موضح به تقسيمات الحقول وابعادها
2-موقع البئر داخل المزرعه وكمية الماء التي يمكن توفيرها بتصرف منتضم
3-الاحتياج الاقصى للاشجار في موسم الصيف (اذا امكن)
4-ملوحة الماء
شكرا مره اخرى فقد شرفني مروركم ارجوكم اعذروا تأخري في الرد
دمتم بود

احمد ابو امير
02-05-2007, 11:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم ابو محمد
ان زراعة الذرة هنا في العراق تستخدم تحت منظومات الري بالرش وبنوعين منها الثابت و المحوري

mohashour
27-12-2007, 11:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي
بعد التحية
اريد منكم ان امكن نموذج لتصميم شبكة ري بالتنقيط موضح فيها العمليات الحسابية للمضخات خطوط المواسير الخ ولكم جزيل الشكر

ango
27-12-2007, 12:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي
بعد التحية
اريد منكم ان امكن نموذج لتصميم شبكة ري بالتنقيط موضح فيها العمليات الحسابية للمضخات خطوط المواسير الخ ولكم جزيل الشكر

ادخل موضوع تصميمات مجانية

gamal amin amin
27-12-2007, 02:45 PM
فعلا ابو محمد انا لاحظت فى المزارع الجديده والزيتون تحديدا بجوار كل شتله عودين زره كامله النمو
ولا اعرف السبب فهل جذور الذره تفيد الشتلات البكر ام هو موضوع اقتصادى
يا ريت لو كان عندك فكره تشرحها

ango
27-12-2007, 02:52 PM
منقطات من النوع الفوار (ببلر) والتي يصل التصرف فيها الى 100لتر في الساعه ويسعدني عمل تصميم كامل للمزرعه والمطلوب الاتى

لو فى فعلا ببلر بيعطى 100 لتر اعطينى الموديل بتاعة
لان اقل ببلر 150 وممكن يتقص جدا وهذا متعب جدا الى 120 اما 100 صعبة شوية

ممكن فية ياريت تقلى لان انا محتاجة

aljobran143
04-09-2008, 11:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الموضوع ولكن انا اريد عمل تصميم لزراعة بعض المحاصيل بالري بالتنقيط لمساحه قدرها 2500م2 طماطم و2500 م2 باميه 2500م2 لوبيا وكذلك اود منكم معرفة حجم الانابيب والنقاطات والمضخه المناسبه

محمد الصياد
14-09-2008, 05:27 PM
اعتقد انها صالحة فى مجال التجارب العلمية و لكن هل يمكن استخدامها على نطاق الانتاج

ابو هالة
15-09-2008, 09:00 PM
السلام عليكم ارجو من الموجوين ان يعطوني الشرح الوافي والكافي لمنظومات الري بالرش الحديثة... واكون شاكر لكم ...

ابو هالة

العراقي انا
15-09-2008, 11:46 PM
لا اعرف بوجود منقطات تعطي 100لتر بالساعة تاكد اخي رجاءا من الرقم فمنظومة جي ار تعطي 4لتر/بالساعة للخضر او 8 لتر/ بالساعة للاشجار
هذا ما اعرفه والله اغلم.
اما بالنسبة لمحصول الذرة فيصلح استخدام الري بالرش
تحياتي ورمضان مبارك

الشائب
01-07-2017, 08:44 PM
شكراً لمرور الجميع الحقيقة انة تم استخدام الطريقة مع الذرة والبرسيم والقمح واعطت نتائج ممتازة وهي تناسب الحيازات الصغيره التي لاتسخدم أليات في الحصاد وقد عملت بوضع الانابيب (جي ار) على مسافات50سم منبعض وتلك الانابيب تحوي منقطات على مسافات 20سم ذات تصريف 20لترلكل ساعة والبذور مزوعة بالنثر (جي ار هي منقطات تسخدم للخضار)
بخصوص مزرعة الاخت ميلاد فيفضل استخدام منقطات من النوع الفوار (ببلر) والتي يصل التصرف فيها الى 100لتر في الساعه ويسعدني عمل تصميم كامل للمزرعه والمطلوب الاتى
1- رسم كروكي للمزرعه موضح به تقسيمات الحقول وابعادها
2-موقع البئر داخل المزرعه وكمية الماء التي يمكن توفيرها بتصرف منتضم
3-الاحتياج الاقصى للاشجار في موسم الصيف (اذا امكن)
4-ملوحة الماء
شكرا مره اخرى فقد شرفني مروركم ارجوكم اعذروا تأخري في الرد
دمتم بود
الاخ الكريم أبومحمد
انا فعلا سمعت عن استخدام الرى بالتنقيط بدلا عن الرش لرى محاصيل مثل القمح والبرسيم وسمعت انها نجحت نجاحا باهر من حيث زيادة الانتاجيه وتوفير الأسمده
هل يمكن ان تطلعنا على كمية المياه التى تحتاجها النبته الواحده (الذره فى هذه الحالة) أو عدد الساعات التى يتم فيها رى المحصول فى الريه الواحده والفترة الزمنيه بين الريه والاخرى حتى الحصاد؟
وجزاكم الله خيرا