المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب مساعدة في تخطيط للزراعة بالتنقيط

al.mftoon
05-08-2008, 02:02 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخوة الاعزاء بعد التحية
حبيت تساعدوني في ايجاد حل للمشكلة التي تواجهني في تخطيط شبكة ري بالتنقيط ورسمت المخطط البسيط حتى تتضح الامور لكم ونوجد حلول:

http://uploadimage.org/images/pko1faf52qth44bw5722.jpg (http://uploadimage.org/)

طبعا كما في الشكل انا عندي مجمع الماء الرئيسي وهي عبارة عن بركة ومركب عليها دينمو (مضخة) كهربائية بقوة 50 حصان وتدفع الماي كما هو موضح لرشاش محوري يبعد عن المجمع 350م وكما هو واضح ان فيه تحويلة ايضا من قاعدة الرشاش للأرض المراد تخطيطها وايضا تبعد قرابة 250 م والتمديدات طبعا مواسير 6بوصة وضغط 40-50 بار اذا ماني غلطان
والمشكلة المراد حل لها ان المنطقة المراد تخطيطها لا يوجد بها كهرباء يعني حل اني اركب خزان واعبيه من الوصلة 6بوص غير وارد لان الخزان سيحتاج الى مضخة كهربائية وهذي لن تتوفر لان مافي كهرباء الا اذا التنقيط لهذة المساحة لا يحتاج لضغط معين وهذي حاب تفيدوني فيها
ثانيا هل من الممكن اني استفيد من ضغط الدينمو ال 50 حصان واركب عليه التمديدات مع العلم انه سيكون قوي جدا وممكن يفجر الدنيا الا اذا عندكم آلية معينه ممكن تفيد علما اني اقدر اتحكم في ضغط الدينمو يعني ممكن يقلل للنصف
وثالثا بالنسبة للقطعتين انا ناوي اركب عليهم بيوت محمية ولكن حاليا لن استطيع لذلك هل من الممكن اني اخطط على انها بيوت محمية وبكذا اكون وفرت واركب البيوت اول ما تتوفر ولا يحتاج اني امدد من جديد او اني امدد كامل الارض واستفيد من المساحة ثم وقت تركيب البيوت المحمية يكون بسيط التقسيم ارجو افادتكم وآسف على الاطالة وادري اني اسهبت في التفصيل لكن لتوضيح المشكلة للجميع واتمنى انها تكون وضحت

وطبعا ابغى نصائحكم في نوعية المزروعات علما اني ناوي ازرع حاليا كوسة وعلى نهاية رمضان فاصوليا هل الزراعة بالتنقيط والنبات مكشوف مجدية او لا والارض عندي طينية صفراء

محمد ابو حسن
08-08-2008, 07:59 AM
نتمنى من الاخوة مهندسي الري المساعدة في الموضوع إذا امكن

yasernor
12-08-2008, 07:42 PM
اول شئ انا عندى اقتراح اولى واسال هل ممكن عمله ام لا ليش ماتنقل الدينامو فى الجهه الاخرى من الخزان وتلغى اللفه الطويله للمواسير هذه يعنى ال350ممكن يكونوا 250بس الى داخل الرشاش
والاقتراح الثانى ان من الدينامو يتاخد منه تمديد مباشر للمواسير وهو اللى يعمل النقاطات وبذلك لن تحتاج الى مضخه اخرى ولاشئ
وفى الحاله الثانيه التمديد من داخل الرشاش للجهه الاخرى ليس له اى فائده
راسلنى على الايميل islamelkelawy[at]yahoo.com (http://f.zira3a.net/islamelkelawy[at]yahoo.com)
وهذا رقم تليفونى 0020166566351وعندى لك ان شاء الله كل ماتريد من عمل

al.mftoon
13-08-2008, 03:09 PM
اخي الكريم التمديدات الموجودة حاليا هي من 12 سنة وتعمل ولله الحمد بصورة جيدة ولو فكرت اغيرها الآن مثل ما تقول وفي ظل الاسعار المرتفعة بتكلفني الكثير

وبالنسبة للتمديد مباشرة من الدينمو الى الارض سؤالي هل مقاس الليً اللي امده للارض واحد لحد النقاطات او ابدأ مثلا اول 200 متر ب 3 بوص ثم ال150 المتبقية 2بوصة والنقاطات نص او ربع بوصة ؟

وما جاوبتني اخوي بخصوص هل لو وضعت خزان ورفعته على كرسي حديد ارتفاع 5 متر يكفي الضغط للنقاطات بدون مضخة او يحتاج دينمو

محمودالسيدبدير
13-08-2008, 10:51 PM
اخى الكريم المساحة المقترح اقامة البيوت المحمية عليها تبلغ احمالى المساحة10000مترمربع اى حوالى 2.5فدان والخزان الموضح بالرسم سعتة 1متر مكعب لايفى باحتياجات المساحة على الاطلاق بالاضافة ماذا
تقصد(دينمو )هل هو مولد كهرباء لادارة طلمبة لضخ المياة ام تعنى بها قدرة ماكينة المياةذاتها.علما بان الضغط المشار اليه40-50بار هذاالضغط لا يتناسب وشبكات الرى بالتنقيط وهذا الكلام يحتاج لاعادة النظر للتاكد من المعلومات

al.mftoon
14-08-2008, 10:42 PM
اخي الكريم التمديدات القديمة واللي هي 6 بوصه كنت استخدمها لزراعة هاتين القطعتين ولكن بنظام سواقي وكنت عاني من مشاكل كثير ومن اهمها تكلفة العمالة لان السواقي تحتاج متابعة العامل طوال اليوم وثانيا هدر كبير في الماء والمشكلة الاعظم ظهور الاعشاب واللي تحتاج ايضا عمالة للتخلص منها فا فكرت في التنقيط وانه ينهي كل هالمشاكل ولكن احترت في طريقة التمديد هل انا امدد من المجمع الرئيسي مباشرة ويصبح الضخ من مسافة 350م او اركب خزان سعة 5000لتر وارفعه على قاعده حديد ارتفاع 5 متر ولكن هل رفعه يكفي او لازم استخدم مولد ضخ ام ما الحل حقيقة احترت

سيدي باهي
07-09-2008, 03:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز من شروط صلاح وطول عمر شبكة السقي بتنقيط
خلو الماء من الملح و التراب
تم نكون الارض مستوية
نوعية الشريط و قوة المحرك
مدة السقي
واخيرا اعطينى طول الاضلاع ولا عليك سوف ياتيك الحل الجاهز
طول و العرض بمتر بضبط بارك الله فيك

al.mftoon
09-09-2008, 04:43 AM