المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة بخصوص زراعة الفاصوليا

أزهار
09-03-2006, 01:43 AM
السلام عليكم ^^

كيفكم؟! إن شاء الله بخير

طبعا في البداية أنا طالبة في الأحياء ...!!

وقد طلبت منا الأستاذة ..أن نزرع بذور الفاصوليا ...وماأدراك مالفاصوليا شيبت شعري :blink:

أولا: لأن زراعتها صعبة جدا ...ثانيا : لأنها تفسد بسرعة :angry:

المهم أسئلتي هي ويارب يارب أجد إجابة :

1- كم طول بادرة الفاصوليا ككل بالسم و كم طول المجموع الخضري لوحده بالسم وطول المجوع الجذري لوحده بالسم في الأوقات التالية :

بعد 7 أيام من زراعتها ؟! و بعد14 يوم وبعد 21 يوم وبعد 28 يوم ؟! لكي أعرف أن حساباتي صحيحة أولا في حالة لو طلعت معاي بادرة الفاصوليا ؟
2- ماهو التلسين ؟! هذا السؤال جنني بحثت في النت في الكتب ولكن دون جدوى :mmm:

3- بعد نقعي لبذور الفاصوليا تحول بعضها من اللون الأبيض الى الأصفر فهل هذا يعني أنها فسدت ...وكمان أصبح بعضها متكرمش ماذا يعني هذا ؟!

yasser2212
09-03-2006, 06:03 PM
الاخت العزيزة ازهار

بالرغم من ابتعادى تماما عن الكتابة فى كل المنتديات لاسباب شخصية و لكن رسالتك دفعتنى للكتابة للرد عليكى

اولا : طول نبات الفاصوليا بعد الاوقات التى ذكرتيها يختلف من وقت لاخر و من مكان لاخر و نت تربة لاخرى بمعنى انك لابد ان تقومى بالتجربة لكى تقيسى الاطوال لان نوع التربة و ميعاد الزراعة يؤثر على هذة الاطوال

ثانيا: التلسين هو خروج ما يعرف باللسين و هو بداية النبت بعد نقع البذور فى الماء و يستخدم مع البذور البطيئة الانبات للاسراع من انباتها فى الارض و خاصا مع البطيخ و ذلك بنقع البذور فى ماء جارى لمدة 24 ساعة او تجديد الماء كل 12 ساعة ثم وضع البذور بين طبقات البرسيم او فى مكان دافئ للاسراع فى الانبات و يكون نتيجة ذلك فتح البذور وخروج بداية الانبات (الريشة و الجذير) على شكل لسان يخرج من فم البذرة و لذلك تعرف العملية بالتلسين

ثالثا : تحول اللون لبذور الفاصوليا من الابيض للاصفر يعنى بداية تعفنها لانك اما استعملتى بذور منتهية الصلاحية او تركتيها للنقع لفترة طويلة دون تغيير الماء مما ادى الى نقص الاوكسجين فى الماء و اختناق الجنين و موتة

دكتور ياسر محمد احمد
مدرس بكلية الزراعة - جامعة القاهرة

أزهار
10-03-2006, 02:43 PM
السلام عليكم ^^

بالرغم من ابتعادى تماما عن الكتابة فى كل المنتديات لاسباب شخصية و لكن رسالتك دفعتنى للكتابة للرد عليكى

الحمدلله انك شفت رسالتي :grin: ..هذا فضل من ربنا ..شكرا لك على إجابتك على اسئلتي

وجزاك الله خير ...مو عارفة كيف أشكرك :)

اولا : طول نبات الفاصوليا بعد الاوقات التى ذكرتيها يختلف من وقت لاخر و من مكان لاخر و نت تربة لاخرى بمعنى انك لابد ان تقومى بالتجربة لكى تقيسى الاطوال لان نوع التربة و ميعاد الزراعة يؤثر على هذة الاطوال

اممممممم كنت أظن ان علماء النبات قاسوا الأطوال لبادرة الفاصوليا فوجدوا انها قيم ثابتة ..

لكن لامانع من زراعة الفاصوليا مرة ثانية مع ان البذور اللي عندي تعفنت وحالتها حالة ..

التلسين هو خروج ما يعرف باللسين و هو بداية النبت بعد نقع البذور فى الماء و يستخدم مع البذور البطيئة الانبات للاسراع من انباتها فى الارض و خاصا مع البطيخ و ذلك بنقع البذور فى ماء جارى لمدة 24 ساعة او تجديد الماء كل 12 ساعة ثم وضع البذور بين طبقات البرسيم او فى مكان دافئ للاسراع فى الانبات و يكون نتيجة ذلك فتح البذور وخروج بداية الانبات (الريشة و الجذير) على شكل لسان يخرج من فم البذرة و لذلك تعرف العملية بالتلسين

وأخيرا عرفت ماهو التلسين كان من زمان نفسي أعرف معنى الكلمة اللي جننتني وأنا أبحث في كتب النبات الموجودة بمكتبة الجامعة وفي النت ايضا
فرحت مرة لما شفتك جاوبت على التلسين بالذات ..ماشاء الله عليك ، الله يزيدك في العلم ...جزاك الله خيرا والله يوفقك يارب في الدنيا والآخرة

تحول اللون لبذور الفاصوليا من الابيض للاصفر يعنى بداية تعفنها لانك اما استعملتى بذور منتهية الصلاحية او تركتيها للنقع لفترة طويلة دون تغيير الماء مما ادى الى نقص الاوكسجين فى الماء و اختناق الجنين و موتة

بصراحة...أنا كمان شميت رائحة كريهة في البذور وقلت لأمي عن سببها ..وانها يمكن فسدت فأخبرتني انها كده هي رائحة الفاصوليا ..ولما شفت لون الفاصوليا أصفر بعد ماكان أبيض حسبت انها كده طبيعتها

أنا طريقتي بالنسبة للنقع هي اني أضع البذور في وعاء مملؤء بالماء وأترك صنبور الماء ينقط نقطة نقطة وذلك حسب تعليمات الأستاذة ...:mmm: لكن مدري ليه تعفنت ؟! بس الأستاذة حذرتنا من الفاصوليا وقالت لنا : الفاصوليا تعفن بسرعة

طيب ممكن أسئلك سؤال كمان ...

ايهما أفضل نقع البذور في وعاء واسع أو في وعاء ضيق وما السبب؟!

واخيرا :

دكتور ياسر ...شكرا لك والله يعطيك العافية ^^

lasthero
10-03-2006, 11:35 PM
الاخت الفاضلة ازهار
تحية طيبة
الاخ الدكتور ياسر جاء لك بالمفيد ...
ومن الممكن ان تجدى ضالتك فى احدى رسائل الدراسات العليا بالتاكيد ستجدية فى قسم الخضار ولكن لاحظى ان النتائج ستكون خاصة بهذة الدراسة ومن الممكن جدا ان تجدى اكثر من تجربة ولكن النتائج ستكون مختلفة باختلاف معاملات التجربة.
عندى فكرة
لماذا لا تفعليها بنفسك وتنشري خطواتها ونتائجها هنا بالتاكيد ستجديها مشجعة لك ويستفيد منها الكثير ياحبذا لو صورتيها
اليك هذة الرابطة هى بالتفصيل ماتريدين ولكن بدون ارقام وسوف تساعدك بالصور فى الخطوات.
www.mcps.k12.md.us/.../ Kbeans/shanipmbeans.htm (http://www.mcps.k12.md.us/.../ Kbeans/shanipmbeans.htm)

الاخت الفاضلة
خذى بنصيحة د /ياسر وابدئى عملية الانبات بالتلسين بمعنى ان تضعى البذور (الجيدة)
بين طبقتين من الخيش(لانة مسامى يسمح بمرور الهواء) المبلل واعيدى تبلليلة من وقت لاخر ولاتسمحى لة بالجفاف على الاطلاق ستجدين البذور بدأت (بالتلسين)وعندما يصل اللسين لطول 2 او 3 مم يمكنك نقل كل بذرة فى فى وعاء خاص بة التربة(كما فى صور الرابطة) ....
احترسى وتاكدى من عدم كسر الجذير(اللسين)عند النقل
بالتوفيق
lasthero

أزهار
17-03-2006, 02:52 PM
السلام عليكم ^^

اهلا اخي الكريم lasthero

ومن الممكن ان تجدى ضالتك فى احدى رسائل الدراسات العليا بالتاكيد ستجدية فى قسم الخضار ولكن لاحظى ان النتائج ستكون خاصة بهذة الدراسة ومن الممكن جدا ان تجدى اكثر من تجربة ولكن النتائج ستكون مختلفة باختلاف معاملات التجربة.

أنا كان نفسي أطلع على نتائج تجارب من قام بقياس طول بادرات الفاصوليا :blink: حسبت القيم ثابتة ماكنت أدري ان الطول يختلف من وقت لاخر و من مكان لاخر ومن تربة لاخرى كما وضح لي الدكتور ياسر ....

جزاك الله خيرا أخي lasthero بالفعل ممكن أستفيد من الدراسات العليا مو عارفة كيف أشكرك

أنا ممتنة لك ..
لكن فوق رأسي علامة إستفهام كبيرة :mmm: ...وسببها أين هو قسم الخضار دورت في هذا المنتدى حتى دخت ...يمكن تقصد موقع آخر لا أدري ...

أرجو ان تدلني على هذا الموقع وشكرا لك ..

لماذا لا تفعليها بنفسك وتنشري خطواتها ونتائجها هنا بالتاكيد ستجديها مشجعة لك ويستفيد منها الكثير ياحبذا لو صورتيها

بصراحة أنا مبتدئة في الزراعة ...يعني لو عملت خطوات تجربتي أخاف تحتوي على أخطاء كثيرة ...

اليك هذة الرابطة هى بالتفصيل ماتريدين ولكن بدون ارقام وسوف تساعدك بالصور فى الخطوات.
www.mcps.k12.md.us/.../ Kbeans/shanipmbeans.htm (http://www.mcps.k12.md.us/.../%20Kbeans/shanipmbeans.htm)

اهااا أكيد تقصد هذا الموقع اللي فيه موقع الخضار

شكرا لك وجزاك الله خير والله يوفقك في الدنيا والآخرة ..

رغم انو الموقع انجليزي لكن شكرا لك

خذى بنصيحة د /ياسر وابدئى عملية الانبات بالتلسين بمعنى ان تضعى البذور (الجيدة)
بين طبقتين من الخيش(لانة مسامى يسمح بمرور الهواء) المبلل واعيدى تبلليلة من وقت لاخر ولاتسمحى لة بالجفاف على الاطلاق ستجدين البذور بدأت (بالتلسين)وعندما يصل اللسين لطول 2 او 3 مم يمكنك نقل كل بذرة فى فى وعاء خاص بة التربة(كما فى صور الرابطة) ....
احترسى وتاكدى من عدم كسر الجذير(اللسين)عند النقل

أنا راح أجرب هذي الطريقة .. ...وراح أدعيلكم بالخير إن شاء الله ..

واخيرا ..أخي الكريم lasthero شكرا لك والله يوفقك ^^

lasthero
17-03-2006, 09:58 PM
الاخت الفاضلة ازهار
تحية طيبة
عرفت من رسالتك الاولى انك اطلعتى على الكتب فى مكتبة الجامعة وقصدت ان تسئلى عن رسائل الماجستير او الدكتوراة تحت قسم الخضروات خصوصا البقوليات علك تجدى غايتك فيها

بصراحة كمان توكلى على الله واعملى التجربة بنفسك ....لاحظى... من البداية ضعى دفتر و قلم بجوار النباتات وغير مسموح بنقلهم وكل ماتفعلية بالتفصيل(الممل) اكتبية مع التاريخ.... فى النهاية سيكون عندك بيانات غاية فى الدقة و الوضوح يمكن تلخيصها بطريقة ممتازة ...مشوار الالف ميل يبد ء بخطوة....لاتخجلى

( نقعي البذور في وعاء به ماء واتركيه تحت صنوبر ينقط نقطة نقطة
اكيد المعلمة تقصد وعاء بة ثقوب من الاسفل فى هذة الحالة لن تحتاجى لتغير الماء
عندى فكرة
اقسمى البذور لقسمين قسم على طريقة النقع (10 بذور مثلا)
و10 بذور بطريقة التلسين وقارنى من نموة افضل...؟ ... ومن نموة اسرع.. .؟.وعدد البذور التى نجحت فى الانبات..؟ هكذا سيكون عندك مبد ئيا مرجعية لافضل طريقة لانبات الفاصوليا (فكرة جيدة..؟)
الاخت الفاضلة ازهار لو عندك وقت اطلعى على عمليات النبات الاساسية ومابعدها ستفيدك خلال
دراستك القادمة
تمنياتى بالتوفيق
lasthero

ghizlane
17-04-2006, 04:35 PM
من فضلكم ساعدوني
1-طلب مني انجاز بحث يتضمن التوالد الجنسي عند نبات بيلوبا
ginkgo biloba (نبات من صنف عاريات البدور) و نبات الفجل radis (نبات من صنف كاسيات البدور ) .
2-اضافة الى القيام بمقارنة بين التوالد الجنسي عند كاسيات البدور و عاريات البدور.
ارجوكم اجيبوني قبل يوم الخميس و شكرا لكم جميعا .

hanae
04-03-2007, 01:49 AM
السلام عليكم أريد اجباعة على ما هوي التعديل النباتي عند النباتات

خالد خليل
30-03-2007, 08:55 PM
شكرا لكم على الحوار العلمي والاجتماعي الجميل

بارك الله فيكم

abo mohammed ahmed
09-04-2007, 07:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله :
أريد أن أسأل عن أسباب تشوهات قرون الفاصوليا الخضراء سواء الأسباب الناتجة عن التسميد أو عن الجو المحيط . أفادكم الله و وفقكم لكل خير .:mmm:

المغامر الثانى
01-06-2007, 05:03 PM
دكتور ياسر محمد احمد
مدرس بكلية الزراعة - جامعة القاهرة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الخير اللى فى قلبــك هــو الذى جعلـك ترجــع للكتــابة بالمنتدى او أى منتدى
والشهامة اللى عنــد حضــرتك هــى اللى جــعلتـك لمــا تشــوف نفس محتاره تكون
ســند لتلك النفس وحبـك للخير هــو الــذى أســتوقفك للــرد على الابنــة المــستفســرة
عن سؤال علم .. حياك الله وحفظك .. هـؤلاء هم ابناء الوطن ليس بمصر ولكن مصر للعرب كمان حفظك الله ورعاك .. أخوك نجيب بن على

المغامر الثانى
01-06-2007, 05:05 PM
تصحيح ليس بمصر
ليس لمصر

الرحبي
07-07-2007, 11:46 AM
السلام عليكم ايها الاخوة المشاركون ، لقد جربت زراعة الفاصوليا البيضاء في حديقة المنزل وقد نمت بشكل جيد الا انها لم تحصد فهي تزهر ثم تسقط ، وهنا اتساءل ان كان هناك وقت محدد في السنة لزراعة هذه البقوليات وشكرا لكم

mhamedi
06-12-2007, 05:27 PM
السلام عليكم ^^

كيفكم؟! إن شاء الله بخير

وقد طلبت منا الأستاذة ..أن نزرع بذور الفاصوليا ...وماأدراك مالفاصوليا شيبت شعري :blink:

1- كم طول بادرة الفاصوليا ككل بالسم و كم طول المجموع الخضري لوحده بالسم وطول المجوع الجذري لوحده بالسم في الأوقات التالية :

بعد 7 أيام من زراعتها ؟! و بعد14 يوم وبعد 21 يوم وبعد 28 يوم ؟! لكي أعرف أن حساباتي صحيحة أولا في حالة لو طلعت معاي بادرة الفاصوليا ؟

3- بعد نقعي لبذور الفاصوليا تحول بعضها من اللون الأبيض الى الأصفر فهل هذا يعني أنها فسدت ...وكمان أصبح بعضها متكرمش ماذا يعني هذا ؟!

د.أشرف
27-04-2008, 02:38 PM
هو سؤال بسيط
لماذا يتم نقع بذور الفاصوليا
رسالة الدكتوراة الخاصة بى كان المحصول الرئيسى فيها هو الفاصوليا
وأى نقع لبذور الفاصوليا يؤدى إلى تلفها لذلك لا تنقع فى ماء أو فى خيش
ممكن نتركها فى مكان به رطوبة 60:70% لمدة 3 - 4 أيام فقط فى حالة لما تكون شديدة الصلابة أو نسبة الرطوبة بها منخفضة أقل من 7% ولو لا تدرى كيف تضبط نسبة الرطوبة فى منتهى البساطة ضع قليل من الماء المغلى فى حجرة مغلقة مع البذور لمدة 3 أيام مع تغير الماء المغلى كل يوم وسيفى بالغرض
وبالعكس الفاصوليا تزرع فى الأراضى الطينية فى مصر بعد رى الأرض وجفافها الجفاف المناسب (عندما تشيل الرجل) ولو زرعت عفير تفقع البذور وتكون نسبة الإنبات ضعيفة جدأ
وفى حالة الرى الاراض الرملية أو الخفيفة فقط تزرع عفير وبحرص، وفى حالة الرى بالتنقيط ننزل الماء قبل الزراع بمعدل 20م3 ثم الزراعة ثم الرى بمعدل 100م3

yasernor
27-04-2008, 02:46 PM
السلام عليكم ايها الاخوة المشاركون ، لقد جربت زراعة الفاصوليا البيضاء في حديقة المنزل وقد نمت بشكل جيد الا انها لم تحصد فهي تزهر ثم تسقط ، وهنا اتساءل ان كان هناك وقت محدد في السنة لزراعة هذه البقوليات وشكرا لكم
اكيد اخى ان كان فى نقص فى العناصر الغذائيه اللازمه للنمو السليم للفاصوليا لذلك تتساقط الازهار
والفاصوليا ليها ميعاد لزراعتها من شهر سبتمبر الى شهر فبراير تزرع وتجود زراعتها ولكن دابمصر

د.أشرف
27-04-2008, 02:55 PM
اكيد اخى ان كان فى نقص فى العناصر الغذائيه اللازمه للنمو السليم للفاصوليا لذلك تتساقط الازهار

والفاصوليا ليها ميعاد لزراعتها من شهر سبتمبر الى شهر فبراير تزرع وتجود زراعتها ولكن دابمصر

فعلاً كما قلت بالضبط
وأحب أضيف أن الحرارة المرتفعة فى الصيف تؤدى غى سوء العقد فى الفاصوليا وهى التى تسبب تساقط لأزهار
وارتفاع درجة الحرارة عن 32°م ينخفض معه نسبة العقد حيث يؤدى إلى سقوط البراعم الزهرية، وتنخفض حيوية حبوب اللقاح ويقل تكوينها مما يترتب عليه نقص نسبة العقد أو قد تتكون قرون بكرية قليلة أو عديمة البذور، كما تحدث تشوهات للقرون الناتجة، كما لوحظ أن الاختلافات الكبيرة بين درجة حرارة الليل والنهار تؤدى إلى حدوث تشوهات للقرون كما يصبح لون القرون رديئاً وتحدث هذه الظاهرة بصورة واضحة فى الصنف برونكو.
ويكون العقد معدوماً عند درجة حرارة 35°م.

alaa ali
29-04-2008, 09:04 AM
مشكرين على المواضيع الجميلة جدا

محمد الحساني
29-04-2008, 09:47 PM
نبات الفاصوليا حساس لدرجه حموضة التربه PH حيث يناسبها درجات الحموضه الاقل من6

د.أشرف
30-04-2008, 12:12 AM
نبات الفاصوليا حساس لدرجه حموضة التربه PH حيث يناسبها درجات الحموضه الاقل من6

صحيح ما قلت فعلاً
ولكن تجود زراعة الفاصوليا فى مصر والـ pH أكبر من 7 حوالى 7.5 فى معظم اراضيها

محمد الصياد
17-09-2008, 04:56 PM
الفاصوليا من محاصيل الخضر الحساسة جدا للماء و لا يتم نقعها قبل الزراعة لانها تتعفن بسرعة كما لايجرى لها عملية التنبيت ( التلسين) و الاسئلة تفضل الدكتور ياسر مشكورا و اجاب عليها

kotazaza
15-03-2009, 06:18 PM
السلام عليكم ^^

كيفكم؟! إن شاء الله بخير

kotazaza
15-03-2009, 06:38 PM
السلام عليكم ^^

كيفكم؟! إن شاء الله بخير

kotazaza
15-03-2009, 06:41 PM
السلام عليكم الرد على التلسين هو ان تحول البذرة منطور السكون الى طور الانبات وعادة هذا يكون من بعد يوم من الزراعة
اما عن البذور المصفرة فهى فاسدة وذلك نتيجة المياة الزائدة ويرجع ذلك الى نوع التربة المنزرع فيها الفاصوليا وذلك حيث ان الفاصوليا لاتحب كثرة المياة

mohamd1961
19-03-2009, 03:42 PM
السلام عليكم
ممكن معرفة مراحل نشؤ اللفحة البكتيرية على الفاصولياء Xanthomonas campestris pv. phaseoli
واسبابها وعلاجها