المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة الخضر في مدينتي تعرف عليها وانصحني

العراقي انا
09-07-2008, 12:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياتي محصول البطيخ الاحمر ( الرقي كما نسميه ) والذي يصنف في العراق على انه من الخضر بالمرتبة الاولى من حيث المساحة المزروعة والانتاج وتقدر المساحة المزروعة في مدينة الديوانية بحوالي 45 الف دونم عراقي (2500 م2 ) ويعتير الصنف جارلستون كري الاسطواني الشكل في مقدمة الاصناف التي يفضلها المزارع والمستهلك على حد سواء لطعمها المميز وكبر حجم الثمرة والذي يتجاوز في كثير من الاحيان ال 15 كغم واكثر وخلال السنوات الاخيرة بدانا نتوجه نحو زراعة بعض انواع الهجن مثل الاصناف كنغ تشارستون وكلوري جامبو ونورا وغيرها نظرا لتحملها لبعض الامراض الفطرية كامراض الذبول الشائعة لدينا واحجام الثمرة المتوسطة والجيدة تسويقيا ووفرة انتاجها وكونها كذلك من الاصناف المبكرة وبدات تاخذ هذه الاصناف مكانة محترمة في حسابات المزارعين الذين رفضوا ولفترة طويلة تغيير الصنف الذي تعودوا على زراعته .
موعد الزراعة: يزرع االبطيخ الاحمر في منتصف اذار- منتصف نيسان كموعد رئيسي ويزرع في موعد اخر ولكن بشكل محدود في منتصف حزيران .
كمية البذور اللازمة لزراعة هكتار=4دونم عراقي هي 2 كغم
المسافة بين النباتات = 50 سم
المسافة بين خطوط الزراعة = 3 م
الاصابات الشائعة : الحلم - الذبابة البيضاء والمن - الذبول الفيوزارمي - لفحة الساق الصمغية - النيماتودا
ارجو اعطائنا فكرة عن محصول الخضر الاساسي في مدينتك
وشكرا لكم

KADOOR
09-07-2008, 01:54 AM
موضوعك جميل ابو عبدالله ويزيد نا معرفة بالموادالزراعيه المستخدمه في كل بلد من بلداننا العربيه الشقيقه
بارك الله في مجهودك وبما تغني به منتدى زراعه نت من المعلومات المفيده وننتظر منك المزيد .
تقبل تحياتي

العراقي انا
09-07-2008, 02:52 AM
شكرا عزيزي ابو نايف المحترم وسوف اهديك بعض الرقّي او البطيخ الاحمر من عندنا صحة وعافية.

العراقي انا
09-07-2008, 03:04 AM

جاسر
09-07-2008, 07:36 AM

ماشاء الله
في ظل هذه الظروف الصعبة انتاج وفير ما شاء الله
مع الرغم الجوية واسعة شو يكفيها ماي وسماد

ندوة
09-07-2008, 07:53 AM
الله يبارك لك يا اخ احمد وماشاء الله لاقوة الا بالله الله يزيدويبارك

العراقي انا
09-07-2008, 04:51 PM
شكرا اخي جاسر بالنسبة للماء فهو كافي والحمد لله خلال الموسم الرئيسي ولكن بسبب زراعة الرز في المدينة والذي يحتاج كميات كبيرة من مياه السقي مما ينعكس سلبا على الموسم الثاني للخضر في شهر حزيران اما التسميد فنستخدم برامج تسميد ارضية وورقية حديثة اعطت نتائج مذهلة من حيث الكم والنوع.واذا كنت تقصد بالجوية المسافة بين خطوط الزراعة فقد تصل الى 4 م لضمان عدم تشابك النباتات..
شكرا اختي ندوة الله يزيدنا جميعا من الخير والبركة

جاسر
09-07-2008, 05:23 PM
شكرا اخي جاسر بالنسبة للماء فهو كافي والحمد لله خلال الموسم الرئيسي ولكن بسبب زراعة الرز في المدينة والذي يحتاج كميات كبيرة من مياه السقي مما ينعكس سلبا على الموسم الثاني للخضر في شهر حزيران اما التسميد فنستخدم برامج تسميد ارضية وورقية حديثة اعطت نتائج مذهلة من حيث الكم والنوع.واذا كنت تقصد بالجوية المسافة بين خطوط الزراعة فقد تصل الى 4 م لضمان عدم تشابك النباتات..
شكرا اختي ندوة الله يزيدنا جميعا من الخير والبركة

ياريت شوي معلومات عن برنامج التسميد في هذه الزراعة

قصدي بالجوية الجزء الذي يقف فيه الفلاح
وتجري فيه المياه

MOHSEN_M055
09-07-2008, 07:09 PM
الاخ ابو عبدالله تحية صادقة وبعد موضوع مهم ياريت تنزل برنامج التسميد للبطيخ لاني اعتبر التسميد اهم شيء في الزراعة لانه يعتمد على فيزولوجية النبات في جميع مراحل النمو 0
اللهم انصر اهل العراق يا رب العالمين

العراقي انا
09-07-2008, 10:47 PM
اخي العزيز جاسر بالنسبة لساقية الماء والتي نسميها ( جوة ) او جوية فهي كبيرة فعلا والسبب نحن نوصي الفلاح دائما بكري الساقية وتعميقها مع تقدم عمر النبات وصولا الى فترة الانتاج كما ترى والسبب تقسية الجذور ونموها المتزايد باتجاه الاسفل بحثا عن الماء والذي بدوره يعطينا نباتا قويا ونشيطا كذلك لنضمن عدم غمر الجذور بالماء وتخفيف الاصابة بالفطريات الشائعة خصوصا الذبول الفيوزارمي ولتلاشي الاخطاء التي يقع فيها المزارع في تقدير كمية مياه السقي خلال مراحل النمو المختلفة .
اما بالنسبة لطلبك واخي محسن عن برنامج التسميد المستخدم فهو كالاتي:-
1- التسميد الارضي
أ_ اضافة السماد الكيمياوي المتوازن n.p.k مخلوطا مع السماد العضوي المستورد هيومس او السماد البلدي المتوفر بعد القيام بتخميره لمدة كافية( 3 اشهر تقريبا ) وغسله من الاملاح وتعقيمه وتكون نسبة الخلط 2كيمياوي:1 عضوي بمعدل 50 كغم نثرا.
ب_ بعمر 6 ورقات تضاف اليوريا بطريقة التلقيم بمعدل 2 ملعقة طعام للنبات الواحد اي نعمل حفرة صغيرة اسفل النبات من جهة الماء ونبتعد مسافة شبر واحد عن الساق تجنبا للاصابة بالحروق.
ج_ عند بداية التفرع يضاف n.p.k العالي البوتاسيوم بنفس طريقة التلقيم اعلاه وبنفس الكمية 2 ملعقة كبيرة .
د_ يفضل اضافة السماد العضوي السائل بعد السقي بمعدل 100 مل لمياه الساقية التي طولها 10 م والذي يساعد على اذابة الاسمدة المتبقية في التربة وزيادة نفاذيتها متيحة للجذور حرية في التغلغل في التربة كذلك تلعب دورا في مقاومة الحرارة العالية نتيجة عملية التبادل المائي والحراري الذي يقوم به النبات.
وسأوافيكم لاحقاً ببرنامج التسميد الورقي انشاء الله وكل ما يتعلق بزراعة هذا المحصول.
مع تحياتي لكم بالتوفيق

العراقي انا
10-07-2008, 02:18 PM
بعض الصور الخاصة بالمحصول http://img91.imageshack.us/img91/2183/90es4.jpghttp://img185.imageshack.us/img185/9288/84fw9.jpg

جاسر
10-07-2008, 02:43 PM
اخي العزيز جاسر بالنسبة لساقية الماء والتي نسميها ( جوة ) او جوية فهي كبيرة فعلا والسبب نحن نوصي الفلاح دائما بكري الساقية وتعميقها مع تقدم عمر النبات وصولا الى فترة الانتاج كما ترى والسبب تقسية الجذور ونموها المتزايد باتجاه الاسفل بحثا عن الماء والذي بدوره يعطينا نباتا قويا ونشيطا كذلك لنضمن عدم غمر الجذور بالماء وتخفيف الاصابة بالفطريات الشائعة خصوصا الذبول الفيوزارمي ولتلاشي الاخطاء التي يقع فيها المزارع في تقدير كمية مياه السقي خلال مراحل النمو المختلفة .
اما بالنسبة لطلبك واخي محسن عن برنامج التسميد المستخدم فهو كالاتي:-
1- التسميد الارضي
أ_ اضافة السماد الكيمياوي المتوازن n.p.k مخلوطا مع السماد العضوي المستورد هيومس او السماد البلدي المتوفر بعد القيام بتخميره لمدة كافية( 3 اشهر تقريبا ) وغسله من الاملاح وتعقيمه وتكون نسبة الخلط 2كيمياوي:1 عضوي بمعدل 50 كغم نثرا.
ب_ بعمر 6 ورقات تضاف اليوريا بطريقة التلقيم بمعدل 2 ملعقة طعام للنبات الواحد اي نعمل حفرة صغيرة اسفل النبات من جهة الماء ونبتعد مسافة شبر واحد عن الساق تجنبا للاصابة بالحروق.
ج_ عند بداية التفرع يضاف n.p.k العالي البوتاسيوم بنفس طريقة التلقيم اعلاه وبنفس الكمية 2 ملعقة كبيرة .
د_ يفضل اضافة السماد العضوي السائل بعد السقي بمعدل 100 مل لمياه الساقية التي طولها 10 م والذي يساعد على اذابة الاسمدة المتبقية في التربة وزيادة نفاذيتها متيحة للجذور حرية في التغلغل في التربة كذلك تلعب دورا في مقاومة الحرارة العالية نتيجة عملية التبادل المائي والحراري الذي يقوم به النبات.
وسأوافيكم لاحقاً ببرنامج التسميد الورقي انشاء الله وكل ما يتعلق بزراعة هذا المحصول.
مع تحياتي لكم بالتوفيق

شكرا لك اخ احمد على التجاوب معنا وشرح برنامج التسميد ونحن بانتظار الجزء الثاني من البرنامج التسميد الورقي

لكن بالنسبة لتسميد بطريقة النثر افضل من طريقة التلقيم لخطورتها على النبات لان التلقيم يكون قريب من الجذر ومكلف باليدي العاملة ايضا

العراقي انا
11-07-2008, 12:01 AM
اخي العزيز جاسر انا معك في ما تقول ولكن يفضل المزارعين التلقيم للاقتصاد بكمية السماد نظرا لاسعاره المرتفعة ولحجب السماد عن باقي الارض والمساقي خشية تنامي الادغال وخروجها عن السيطرة ولكن البعض الاخر يقوم باضافة خليط من الاسمدة وهي n.p.kمتوازن + ماغنوم(نتروجين 12:فسفور 44 ) + هيومس ( هيومك اسد مع عناصر صغرى) وتكون نسبة الخلط 1:1:2 على التوالي وتضاف بعمر 4-6 ورقة بمعدل 2كغم نثرا في داخل الجوية(الجوة) التي طولها 25 م قبل السقي مباشرة ويعاد التسميد قبل التزهير بنفس الخلطة والتركيز باستثناء ان n.p.k يكون عالي البوتاس وبنفس معدل وطريقة الاستخدام وكانت النتائج جيدة جدا.
مع العلم ان هذا النوع من التسميد مناسب لاراضينا الثقيلة وليس بالضرورة ان تكون مناسبة في مكان اخر الذي قد تكون فيه الاراضي غنية بالبوتاس او الفسفور او غيرها.
نكمل موضوع التسميد
2- التسميد الورقي. رشا على الاوراق
أ_ بعمر 3-4 اوراقn.p.kفسفور عالي.
ب_ بعمر 6 اوراق n.p.k متوازن + عناصر صغرى.
ج_ بداية التفرع والازهار حديد,فسفور,مثبتات ازهار.
د_ بداية عقد الثمار كالسيوم , مغنسيوم , بورون , زنك.
ه_ امتلاء الثمار بوتاس عالي.
وقد اعد هذا البرنامج من قبل خبراء احدى الشركات العاملة في العراق بالتعاون مع مكتبي الخاص وقد اعطى نتائج جيدة للمزارعين والحمد لله .
وساقدم لكم فكرة اخواني مستقبلا عن اهمية التسميد وعناصره المستخدمة وفوائدها خلال مراحل النمو المختلفة بحول الله تعالى وقوته . مع تحياتي

KADOOR
11-07-2008, 12:32 AM
الاخ ابو عبدالله تحية وبعد :
بعد أن اوفيت وأجزيت بشرح عملية التسميد والري اطلب منك برنامج عمليات المكافحه والاسماء التجاريه للادويه المستخدمه .
وهل لايصاب الرقي عندكم بحشرة ( ذبابة البطيخ - ذبابة القرعيات ) لأني لم اشاهد اسمها ضمن اسماء الاصابات الشائعه .
شكرا لك على المجهود وجعله الله في ميزان حسناتك
- تحيتي لك -

العراقي انا
11-07-2008, 01:40 AM
يبين الملف التالي طبيعة الزراعة في مدينتي كنموذج عن الزراعة في العراق بشكل مبسط بجدوال توضح انواع المحاصيل والخضر ومناشئ وانواع البذور والاسمدة والمبيدات المستخدمة والمساحات التقريبية المستغلةفي زراعة المحاصيل المختلفة.

http://f.zira3a.net/my-files/13674/1215728859.zip

العراقي انا
11-07-2008, 08:27 PM
شكرا للمرور ابو نايف بالنسبة لبرنامج المكافحة الوقائي المعتمد لدينا سيكون بين ايديك انشاء الله للفائدة ولكنه ليس بالضرورة ان يكون مفيدا بالنسبة لكم فعمل مثل هذا البرنامج يعتمد على مقومات كثيرة منها توقع ظهور الافة وتوقيت ظهورها والاصابات الشائعة في المنطقة ونوع المبيد المستخدم وعمر المحصول وغيرها من الامور.
اما بالنسبة لانواع المبيدات المستخدمة لدينا ومناشئها وكذلك البذور فستجده موضحا بجدوال عندما تقوم بالضغط على الرابط في المشاركة السابقة.
بالنسبة لذبابة القرعيات فنادرا مايصاب بها الرقي ( البطيخ الاحمر ) ولكنها تهاجم الشمام ( البطيخ الاصفر) بشراسة لذا نقوم بمكافحتها قبل ان تضع بيوضها داخل الازهار او نستخدم مبيد مانع للانسلاخ مثل التريكارد انتاج شركة سنجنتا . مع حبي وتقديري

العراقي انا
16-07-2008, 04:30 PM
بعض الملاحظات المهمة الخاصة بالتسميد والري:
- تؤدي زيادة النتروجين ( اليوريا ) وقت التزهير الى قلة الازهار وبالتالي انخفاض الانتاج وكذلك زيادة عيوب القشرة وعفن الثمار وينصح باستخدام اليوريا بداية التفرع.
- يؤدي توفر الكالسيوم بداية عمر النبات الى تقليل تعرض النبات للاصابة بالامراض الفطرية خصوصا النقرة السوداء .
- يؤدي توفر الفسفور بداية عمر النبات الى بناء مجموع جذري قادر على مقاومة فطريات التربة.
- يؤدي عدم انتظام الري او الري وقت الظهيرة الى تشقق الثمار.
- يؤدي نقص الرطوبة في المراحل الاخيرة لنضج الثمار الى عدم تكون الشبكة بشكل جيد.
- تؤدي زيادة مستوى الري في جميع مراحل النمو الى تعرض النبات للاصابة بالامراض الفطرية .

العراقي انا
24-08-2008, 10:48 PM
السلام عليكم
سأزيد اخواني عن الاصناف المزروعة لدينا بالصور التي تعبر عن بعض نشاطاتنا المتواضعة للنهوض بواقع زراعة الخضر في المدينة.

بصل صنف تكساس ايرلي كرانو

العراقي انا
24-08-2008, 11:01 PM
يعتبر الشمام من المحاصيل المميزة في المحافظة ويقوم المزارعين بانتاج البذور محليا لصنف مرغوب يسمى ( الشوكي ) يتصف بطعمه اللذيذ وملائمته للظروف الحارة السائدة في المدينة وقم خلال السنوات الاخيرة بادخال صنف الاناناس بالتعاون مع عدة شركات مثل دبانة اخوان اللبنانية والمقدادية الاردنية وارض يونيفيرت اللبنانية.

شمام اناناس صنف كلاردو ( انتاج وفير , تحمل لامراض الذبول )

العراقي انا
24-08-2008, 11:17 PM

تتشابه زراعة الشمام مع البطيخ الاحمر( الرقي) من حيث موعد الزراعة والتسميد والري والافات ولكن اهم حشرة تصيب الشمام لدينا هي ذبابة القرعيات ونستخدم مبيد افانت من انتاج شركة دوبون او تريكارد من شركة سنجنتا.

محمد الصياد
10-09-2008, 01:27 AM
موضوع جميل و البطيخ فى مصر من المحاصيل الهامة و التى يعشقها المصريين
لو سمحت ممكن تشرح طريقة الزراعة كاملة من وقت اعداد الارض

محمودالسيدبدير
10-09-2008, 01:44 AM
اخوانى الاعزاء الموضوع جميل وشيق وياريت كل عضو من الاعضاء فى المنتدى يعمل جدول يتضمن مواعيد الزراعة ومواعيد ظهور المحصول خلال شهور السنة فى الدولة التى يقيم بها وهذا للتباين فى المناخ بحيث ان يصبح مرجعية لتنشيط حركة التصدير والتجارة البينية للدول العربية لتنمية التكامل بين الاسواق العربية

العراقي انا
14-09-2008, 03:00 AM
الاخ العزيز محمد الصياد لا يختلف محصول البطيخ الاحمر عن باقي محاصيل من حيث اعداد الارض حيث يجب الحراثة العميقة والمتعامدة والتنعيم والتسوية واضافة الاسمدة الكيمياوية والعضوية وشق السواقي ومراعاة المسافة بين خطوط الزراعة وبالنسبة للبطيخ الاحمر تكون بحدود 3 م وباقي العمليات شرحتها ضمن الموضوع ياريت تراجعها وانا مستعد لاي استفسار اخر ورمضان كريم.

تحياتي اخوك ابو عبد الله

العراقي انا
14-09-2008, 03:06 AM
الاستاذ الفاضل محمود هناك رابط في الموضوع والذي فيه بعض الجدوال لاهم انواع المحاصيل وشركات البذور والمبيدات والاسمدة المستخدمة لدينا علها تساعدك في بحثك عن التكامل الاقتصادي العربي وحركة الاستيراد والتصدير.

تحياتي اخوك ابو عبد الله

علي ابو رغيف
26-06-2012, 09:11 PM
الاخ ابو عبد اللة المحترم وردة في بعض كتاباتك ان ذبابة القرعيات تصيب الرقي البطيخ الاحمر كما يسموه الاخوة العرب لكن هذة الملاحظة لم اسجلها خلال دراستي علما ان موضوع دراستي هو تشخيص ذباب القرعيات في جنوب العراق ارجو الرد .

المهندسة بثينة
26-06-2012, 09:40 PM
الله الله استاذنا العراقي انا ماشاء الله العراق يفيض خيره دائما