المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناهج كليات الزراعة هل تلبي الطموح ؟

العراقي انا
07-07-2008, 02:20 PM
السلام عليكم: مما لاشك فيه ان التطور العلمي والمعرفي في بلدان العالم المتقدم يسير بخطوات سريعة وواثقة ومن اجل مواكبته يجب علينا التسلح بالمعرفة اللازمة والتي تساعدنا في اضافة بصمتنا العربية واثبات وجودنا كأمة عظيمة وفي مجال اختصاصنا الزراعي اقول ان ما اقرأه من مناهج دراسية في الكليات والمعاهد وحتى الثانويات الزراعية لا يمكن لها باي شكل من الاشكال ان تلبي الطموح فانت ستلاحظ بشكل واضح انها مبنية على معلومات قديمة ومستهلكة عفا عليها الزمن كأن الساعة توقفت لدينا في عقد الخمسينات كذلك الفشل في اتباع طرق تدريس حديثة تنتشل الطالب من طريقة الاناشيد والاشعار التي يتبعها في حفظ المنهج كما هو ليضعه على ورقة الامتحان بدون زيادة او نقصان لحرف الى مرحلة من الابداع والتالق يجد فيها الطالب ان عقله وذكاءه هو العامل الرئيسي في النجاح والتفوق .
اما المشكلة الاهم فهي تعويد الطالب بالاعتماد على الجانب النظري واهمال الجانب العملي والذي خلق جيلا لا يعرف سوى الجلوس خلف المكاتب والقيام بالاعمال الروتينية والادارية لذا تجده محرجا وضعيفا امام الفلاح صاحب الخبرة الميدانية.
لذلك كله مارايك انت ايها الاكاديمي بما قرات ؟؟ هل المناهج تلبي الطموح؟؟ ماالحل؟؟

م/ فوفو
07-07-2008, 04:59 PM
هى فعلا حاجات قديمة جدا أنا معاك فى دا لكن

ماتظلمش أستاذ الجامعة لأنة بيحكمة امكانياته المحدودة جد واللى كلنا عارفينها
تقدر تقولى استاذ الجامعة دا مرتبه كام بعد سنين عمرة اللى ضاعت دى كلها
اسمح لى أقول انها ضاعت فعلا لأنة لما تكون هى دى النتيجة اننا فعلا مش عارفين نتعامل مع الفلاح البسيط بخبرتة الميدانية زى مابتقول يبقى التعليم مالوش لزمة

تقدر تقولى كمان ميزانية البحث العلمى فى مصر كام أو حتى فى أى دولة عربية تانية غير مصر
وميزانية أى حاجة تانية وقارن بينهم
حتلاقى مجموعة أصفار وأرقام مهولة بنسمعها فى المقابل مفيش ميزانية للبحث العلمى

ادخل أى معمل فى أى كلية عملية بص على البنشات وانت تشوف الاجابة محطوطة قدامك
وشوف من امتى ما اتغيرش فية ميكروسكوب مثلا ودا أبسط حاجة فى المعمل

بلاش كدا
قولى رسوم الدراسة اللى زادت 3 أضعاف تقريبا وف سنة واحدة دا معناه اية
طبعا معناها اننا بنشجع البحث العلمى
أه انا معاك
معناه كمان اننا ف دول متحضرة
عادلة مش بتحب تظلم حد
بتدى كل مواطن حقة بالتمام والكمال

أسأل كام مهندس زراعى بيشتغل أصلا ؟
وكام منهم بيشتغل فى مجالة؟

لما تقرا الاجابة على وش أى واحد قاعد مش لاقى شغل
حتعرف اية الاسباب

لما تلاقى كل اللى عايز مهندس زراعى يدير له مزرعتة يكون صاحب خبرة
حتعرف الاجابة
حيجيبها منين المسكين وهو كان لاقى شغل اساسا عشان يأخد منه الخبرة

حاجات كتير وأسباب كتير
أهمها طبعا فساد الحكم
وعلى رأى المثل
إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص

منين الدكتور حيطور مناهج وهو اساسا بيشتغل شغلة واتنين عشان يوفر احتياجات بيته
منين وهو نفسة بيروح الجامعة فى الاتوبيس (ماعدا طبعا ناس معينة دى خارج حساباتنا احنا بنتكلم على عامة الشعب)

صدقنى كنت بأقول زيك كدا
لكن لما سجلت ماجستير وقاعدة بقالى 3 سنين دلوقت مش قادرة أعمل أى حاجة بقيت اتكسف أقول لحد انى مسجلة
لانة حيسألنى حتخلصى امتى وانا مش عارفة ارد اقول اية
دا ابسط سؤال ممكن تسمعة
دا غير طبعا
حتعملى بيها اية الشهادة دى بعد كل التعب والمصاريف اللى انتى بتصرفيها دى
وغيرة وغيرة

انت فتحت موضوع مهم جدا وحساس جدا جدا

ياريت تلاقى أجابة لأسئلتك
ياريت نقدر نحل مشاكلنا دى من غير مانعمل مشاكل اكبر منها
ياريت ياريت ياريت
بس الأمر مش بايدينا
نقول اية
"لله الأمر من قبل ومن بعد"

sabry_kebeish
07-07-2008, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته
شكرا مهندس أحمد على أثارت هذا الموضوع فبالفعل العالم يتقدم بسرعه كبيره في مختلف مجالات العلم ولاسيما المجال الزراعي ونحن نسير بسرعة السلحفاه ولا يوجد جديد في هذا المجال بالنسبه للوطن العربي فمعظم الأساليب التي نستخدمها الان استخدمها العالم المتقدم من عشرات السنين ففي الجامعات لايزال التدريس قاصرا على اشياء معينه لم تعد تواكب الثوره العلميه اليوم وبالتالي تتأثر الاجيال القادمه ولكن السوال هو ما هي المشكله هل الخطأ من الطالب أم هيئة التدريس أم ....................... ؟

شكرا على الموضوع

mokh409
07-07-2008, 05:55 PM
ليه كل الإحباط دة.

العملية التعليمية مدرس وطالب ومنهج،وليس مدرس ومنهج وفقط.
الطالب علية الدور الأكبر في تعليم نفسه خصوصا في مرحلة الجامعة حيث أنه أختار المجال الذي يريد أن يتقنة ويعمل فية.

المناهج القديمة هي أساس العلم والذي إن لم نعرفة قبل الجديد منه سنحصل علي شهادات وألقاب لسنا أهلا لها.

المهندس الزراعي قبل أن يكون متسلحا بالعلم الزراعي لابد أن يكون شديد الملاحظة، وقادر علي الربط بين الظواهر المختلفة والتي تظهر أمامه في المزرعة حتي وإن تباعدت الفترة بين ظهورها، وأن يكون قادر علي التحليل للظاهرة ومعرفة أسبابها وحلولها المختلفة.

المناهج في بعض الجامعات المصرية قوية جدا لمن أراد أن يتعلم وليس لمن يركز علي الإمتحان فقط.

بالنسبة للخبرة ومقارنة خبرة الخريج مع خبرة الفلاح (خبرة الفلاح محدودة بعدد محدد من المحاصيل مواعيد زراعتها والعمليات الزراعية التي تجري عليها وبعض المبيدات ) ويعرف حلول كل المشاكل التي مرت علية قبل ذلك وهي حلول قديمة، ولا يعرف حلولا لأي مشكلة جديدة علية وهنا دور المهندس يظهر، فعلي المهندس الخريج أن يراقب الفلاح من بعيد ولا يعلق علي أخطائة ولا يدخل في نقاش عن التعليم والخبرة، وعندما تظهر مشكلة أمام الفلاح يقوم بحلها لإثبات خبرتة العلمية أمام الفلاح، وقد يفتح موضوع عن شيء لا يتقنة الفلاح وليس غريبا علية، مثلا إثبات أن اليرقة تتحول إلي عذراء ثم إلي فراشة.

وعلي المهندس كثرة القراءة بعد التخرج والعمل في أي مزرعة لتثبيت المعلومات وإكتساب خبرات جديدة.

أما بالنسبة للحكم والشعب،،
فقد قالوا لسيدنا علي بن أبي طالب خلال تولية الخلافة أن أبي بكر كانت أفضل منك حكما، فقال لهم كونوا كما كان الناس علي عهد أبي بكر وسأكون لكم كما كان أبي بكر.

العراقي انا
07-07-2008, 10:21 PM
السلام عليكم : شكرا للجميع على الاهتمام ولكن وجب على التوضيح وحسب التسلسل:-
1- الى الاخت العزيزة م / فوفو انا معك في كل ما قلت ولكني لم احمل الاساتذة مسؤولية التدهور او حتى الطالب فانا ممتن الى اساتذتي لكل حرف علموني اياه بتفاني واخلاص رغم مايعانوه من ظروف صعبة ولكني كنت اقصد اخفاق مؤسسة التعليم العالي والبحث العلمي في تطوير المناهج بما يتناسب مع المرحلة ومن ضمنها تطوير طرق التدريس المفروضة على التدريسين انفسهم والضحية هم الطلبة الذين يتخرجون نعم ولكن بأدوات هزيلة وبدون احتضان او مساندة من لدن الدولة.
2- الاخ صبري المحترم اعيد فاقول ان الجهة المسؤولة عن وضع المناهج تتحمل المسؤلية كاملة في هذا الاخفاق وتوقف عقارب الساعة لديهم هو السبب فيما نحن فيه.
3- الاخmokh409المحترم انا لست محبطا ولكن علينا ان نحل مشاكلنا بدلا من الهروب منها وهي ليست بالمستعصية على الخبرات التي نملكها اما المقارنة بين الفلاح والمهندس فهي غير واردة على الاطلاق ولكني قصدت التركيز على الجانب العملي اثناء الدراسة لجعل المهندس اكثر اقناعا في ارشاد الفلاح.
مع تحياتي للجميع بالموفقية والنجاح

algaindy2008
02-11-2008, 05:39 AM
اناخريجه بساتين ومن امنيات حياتى ان اجد طموحى فى حبى للزراعه والتنسيق لكن كل ما تعلمته اصبح مجرد كل حب اكنه الى من اجتهدوا حتى يعلموننا كل مالديهم وشكرالك

محمد عبد السلام
02-11-2008, 12:38 PM
الزراعة علم تطبيقى متحرك ومن الصعب حصره داخل مناهج محددة .... بعض الجامعات تطلب من المحاضر تقديم المنهج قبل بدء الدراسة و يقوم المحاضر بعمل التحديثات على المنهج قبل تقديمه الى مجلس الاساتذة الذى يقوم باجازته و حتى خلال الدراسة يقوم المحاضر بتحديث معلوماته أولاً بأول أما الاعتماد على منهج جامد لا يتغير فهذه المشكلة ... أيضاً جزء من المسئولية يقع على الطلاب و حتى المتخرجين و المهندسين العاملين عن البحث عن اخر التطورات و تحديث معلوماتهم و بناء خبراتهم بصورة مستمرة ...

العراقي انا
08-11-2008, 09:24 PM
الاخت العزيزة algaindy2008 اتمنى ان يكون حبك للزراعة حافزا لكِ للابداع والمثابرة تمنياتي لكِ بالتوفيق.

والحب والتقدير لكل من علمنا واجتهد في ذلك.

اخوكِ ابو عبد الله

العراقي انا
08-11-2008, 09:31 PM
اخي الغالي محمد عبد السلام اسف لتاخري في الرد لسفري وانا متفق معك تماما فالمسؤولية الاولى تقع على عاتق الطالب الذي عليه المتابعة كون علوم الزراعة لاتقف عند نقطة واحدة وهي دائمة الحركة والنشاط الى الامام ولكن ايضا على المنهج الدراسي ان يقدم اساس وقاعدة رصينة ومتطورة لانطلاق الطالب نحو الامام.

تحياتي اخوك ابو عبد الله

إباء
08-11-2008, 11:29 PM
السلام عليكم
بصراحه انا دراستى كانت حاجه والواقع كان حاجه تانيه نقصنا كتير من الخبره والامكانيات
ممكن واحد ميكونشى درس فى كليه زراعه وبممارسته للمهنه اتعلم اكتر مننا
والمناهج ما بتتغيرش مره الدكتور طلب منى بحث وجبت الكتاب بتاعى وجبت كتاب بابا هو زراعه
بس من زمان شويه لقيت الكلام واحد وهو هو معقول ان بعد الزمن دى كله
المناهج ما تطورش والكتب مليانه حشو والمضمون قليل
دى راى وارجوا انى لا ازعل حد منى
مشكورين على التسائل

العراقي انا
12-11-2008, 10:25 PM
الاخت الغالية اباء كلامك صحيح وانا متفق معك فتغير المناهج لدينا يسير ببطء شديد لا يتناسب مع تطورات العلوم الزراعية المختلفة .

تحياتي

rosa damascena
22-12-2008, 04:37 PM
أخ أثقلت همومي
إليكم منهاج كليتنا العتيدة

طبعا أستثني أساتذتي العظماء الذين علموني حرف و ليس لديهم أدنى وسيلة تعليمية ليساعدوننا بها و لكن انقم على أساتذتي الذين يريدون الطالب ألة للبصم دون الفهم و الله دون الفهم
ماذا فعلوا أخرجوا مهندسين عظماء يعرفون ما هو الكوبي و الفوتوكوبي و الكت و الباست
لا و تبعثهم دولتنا الفقيرة ليعودو أساتذة جامعات هل تلاحظون معي من سيدرس اجيالنا طبعا يستثنى ما يعد على الأصبع الواحد بكل الدفعات الخمسة بالكلية و هذا الأصبع يرى أنه لا داعي ان يعود لوطنه حيث تستقبله الدول الغربية بالأحضان و لماذا يعود
يعود الينا الفئة الناسخة و لكل قاعدة شواذ طبعا بس لم أجد ذلك
أوجه لكم خيال ولكن حقيقة
كلية زراعة بدون مزرعة مع مخبر يضم كل شيء أمراض نبات احياء دقيقة حشرات نبات عام يعني شو بيخطر في بالكم كنا نسميه مخبر كل شيء
لكن هذا لا يعني أن الطالب يجب أن يكون اتكالي يجب أن يعمل على نفسه كنت اتي بمراجع من هنا و هناك كنت أبحث في حقولنا و بساتيننا حتى في حديقة منزلنا كنت اجهز مختبرا لنفسي حسب امكانياتي لكن
في النهاية يتفوق النسخ على كل شيء حقيقة الأمر كانو يريدوننا ان ننسخ لا ان نفهم
و من يريد ان يعمل على نفسه أضاع وقتا كثيرا
و لكني لست نادمة
أتحسر فقط
الأن تخرجنا و الحمد لله من زمان و لكن في كثير من المواد لم يفلح كل من ( الأساتذة الأمكانيات المزرعة الخيالية المختبرات الوهمية ) في إيصالها لنا كجيل مهنسين زراعيين عمليين او باحثين بل كاناسخين و أرفض إلصاق أسم الهندسة بهم
هل عندك هيك شي لا أعتقد بمثل هذا الألم

الواقع العملي غير
طور نفسك و لا تكتفي بالقليل القليل و ستجد ان العلم لا يقف عند حد معين و هذا ما وجدته
من الجميل أن تحمل شهادة زراعية و لكن ليس من الجميل ان تحمل شهادة لست أهلا لها

العراقي انا
23-12-2008, 03:12 PM
شكرا لكِ اخت روزا على مداخلتك القيمة

في تصوري لايوجد هناك ماهو خفي على طالب العلم في الجانب النظري بالذات فما ان تبحث عن اي عنوان في الانترنيت حتى تنهال عليك المعلومات من كل حدب وصوب اي ان تحصيل العلوم اصبح اكثر سهولة والكل يذكر قبل ثورة الانترنيت كم كان من الصعب الحصول ولو على مصدر واحد احيانا .
بمعنى ان هناك ما يساعد المحاضرين الان في ايصال اي معلومة .

ولكن هل هذا يكفي بالنسبة لنا ان نستحصل المعلومات وحسب ؟ والجواب لا أظن ذلك.

فبدون تطوير الامكانيات العملية وتسخيرها بطريقة تجعل العلوم النظرية قابلة للتطبيق سيكون مضيعة للوقت ليس الا .

ما يهمني بالمناهج بالذات ايجاد المفاتيح السحرية واللازمة للطالب والتي تكون سندا له بعد التخرج في البحث والتطوير والتطبيق والابتكار وليس كم المعلومات التي تزق زقا للطالب بالطريقة التقليدية السائدة الان في مؤسساتنا التعليمة والتي تكون عبئا على المتخرج يدور في فلكها ولا يستطيع التحرر منها مستقبلاً.

تحياتي واسف على الاطالة

ابوالنسيم
30-12-2008, 06:39 PM
كل ما تفضلتم به صحيح ولكن المهم الانسان
فالذي يتخرج مها كانت الجامعة متقدمه فهو الاهم

wesam abd ul aziz
01-01-2009, 09:14 PM
ابو عبد الله الورد
اعتبر المنهج تغير
راح اطلب من طلاب الكلية يتركون الدراسة ويشتركون ويانة هنا احسن من المناهج

محمد الصياد
05-01-2009, 06:45 PM
فعلا هذة المناهج التى تدرس لا تفى بما يتطلبة السوق الخارجى و بخاصة فى مجال المعاملات الزراعية المختلفة و كذلك الاصناف و طرق الزراعة وهى أشياء عفا عليها الزمن

امة الرحمن
28-01-2009, 01:05 AM
السلام عليكم

بالنسبة للمناهج الدراسية فهى قديمة ولا تجديد فأنا قد درست مناهج درست من سنين وهكذا والمشكلة أن تخصص الزراعة هذا علم يتجدد بشكل يومى والمفروض الاستاذة يقومون بتغير المنهج وخاصة الان فى عصر الانترنت يستطيع أعطاء الطلبة معلومات جديدة منه وأخر ماتوصل اليه الغرب فى علوم الزراعة بحكم أنهم أصحاب التطور فى هذا الزمن .
أنا أرئ العيب فى الأستاذة صحيح أنه يوجد منهج ملتزمين به ولكن أين الجديد أين أخر التجارب والتطور والله شئ مؤسف درسنا منهج حفظناه ونقلناه فى كراسة الاجابة وأغلبه أنتسى وأهم شئ أين العملى هذه زراعة المفروض لا يوجد نظرى كلها عملى وشرح فالعملى مشوق وسهل الفهم ولا ينسى وأهماله يدخل من ناحية التمويل للجامعة وهذه مشكلة أخرى فهو بالطبع مكلف
وأيضا يوجد سؤال ليس كل من يدرس فى تخصص معين هو يريده بعض الطلبة مهمل فقد كانت أيام الدراسة لدينا دكتور يحب العلم جدا وكل ما هو جديد فى علوم الزراعة ودائما يشرح لنِا أخر المتجددات على الانترنت كان يأخد الجديد ويضعه فى سى دى ويطلب من الطلبة رؤيته وكان السى دى وهو عبارة عن صور وفيديو لالات قطف المحاصيل والكتير من الالات الحصاد والحرث ولكن القليل جدا من أهتم وأخد السى دى

المشكلة متفرعة

ابو الروووس
29-01-2009, 11:12 AM
تحيااااتي يا جماعة
وشكرا اخي ابو عبدالله على طرح هذا الموضوع المهم
وانا ارى انو الاخوة والاخوات في مشاركاتهم شملو الموضوع من كل جوانبه

لكن في نظري انوالحق على الطلاب .. لأنهم مش جايين ع الجامعة تيتعلمو ... انما عشان يوخدو الشهادة

تصورو يا جماعة .. انو عينت الجامعة عميد جديد لكليتنا .. حاول يعمل اصلاحات في الجامعة لمصلحة الطالب .. لكن مين اللي وقف في وجهه ؟؟؟ الطلاب .. نعم .. لانهم ما بيعرفو انو مصلحتهم بالعلم .. :donnoz:
وبشوفو انو مصلحتهم فقط بأخذ شهادة مصدقة و بس ... للأسف هاذ هو حال شبابنا ...
لكن زي ما تفضل احد الاخوة .. هذا الموقع بوفر منهاج وعلم كافي لكل طموح .. :showoff::showoff::showoff:
فعنجد شكرا لكل اللي ساهمو في اثراء هذا الموقع .... ادارة .. ومشرفين .. وأعضاء
والله يجزيكم الخير يا جماعة ...........:-)

تحياااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااتي

lenenmarcks
01-02-2009, 06:09 PM
مع الاسف المناهج التي درستها وتدرس الى الان في جامعات العراق
ليست لاتلبي الطوح فقط ولكنها متخلفه جدا
ولايوجد اي جديد
مع الاسف علما انني تخرجت من الكليه عام 2000

العراقي انا
19-03-2009, 09:59 AM
كل ما تفضلتم به صحيح ولكن المهم الانسان
فالذي يتخرج مها كانت الجامعة متقدمه فهو الاهم

شكراً اخي ابو النسيم

وانا معك ان الانسان هو الاهم وهو الاساس

بغض النظر ان كانت الكلية متقدمة او لا

تقبل تحياتي

العراقي انا
19-03-2009, 10:05 AM
ابو عبد الله الورد
اعتبر المنهج تغير
راح اطلب من طلاب الكلية يتركون الدراسة ويشتركون ويانة هنا احسن من المناهج

اهلا اخي وسام

ياريت الناس كلها مثلك تحب العملي

وما تتعلق بالنظري

لان الخبرة الميدانية اساس النجاح

تحياتي

:brows::brows::brows:

على فكرة المندوب الجديد ينتظر يمته تقابله مو راح يطلع تقاعد

وبعدك كا شايفة

:makefun::makefun::makefun:

العراقي انا
19-03-2009, 10:08 AM
فعلا هذة المناهج التى تدرس لا تفى بما يتطلبة السوق الخارجى و بخاصة فى مجال المعاملات الزراعية المختلفة و كذلك الاصناف و طرق الزراعة وهى أشياء عفا عليها الزمن

والله يا اخي محمد في كل المجالات تحتاج للتحديث

:thumb1::thumb1::thumb1:

تقبل تحياتي

العراقي انا
19-03-2009, 10:12 AM
السلام عليكم

بالنسبة للمناهج الدراسية فهى قديمة ولا تجديد فأنا قد درست مناهج درست من سنين وهكذا والمشكلة أن تخصص الزراعة هذا علم يتجدد بشكل يومى والمفروض الاستاذة يقومون بتغير المنهج وخاصة الان فى عصر الانترنت يستطيع أعطاء الطلبة معلومات جديدة منه وأخر ماتوصل اليه الغرب فى علوم الزراعة بحكم أنهم أصحاب التطور فى هذا الزمن .
أنا أرئ العيب فى الأستاذة صحيح أنه يوجد منهج ملتزمين به ولكن أين الجديد أين أخر التجارب والتطور والله شئ مؤسف درسنا منهج حفظناه ونقلناه فى كراسة الاجابة وأغلبه أنتسى وأهم شئ أين العملى هذه زراعة المفروض لا يوجد نظرى كلها عملى وشرح فالعملى مشوق وسهل الفهم ولا ينسى وأهماله يدخل من ناحية التمويل للجامعة وهذه مشكلة أخرى فهو بالطبع مكلف
وأيضا يوجد سؤال ليس كل من يدرس فى تخصص معين هو يريده بعض الطلبة مهمل فقد كانت أيام الدراسة لدينا دكتور يحب العلم جدا وكل ما هو جديد فى علوم الزراعة ودائما يشرح لنِا أخر المتجددات على الانترنت كان يأخد الجديد ويضعه فى سى دى ويطلب من الطلبة رؤيته وكان السى دى وهو عبارة عن صور وفيديو لالات قطف المحاصيل والكتير من الالات الحصاد والحرث ولكن القليل جدا من أهتم وأخد السى دى

المشكلة متفرعة

طبعاً اختي المشكلة متفرعة

ولا تقع على عاتق فرد بعينه بل هي

مسؤولية الجميع

تحياتي

العراقي انا
19-03-2009, 10:17 AM
تحيااااتي يا جماعة
وشكرا اخي ابو عبدالله على طرح هذا الموضوع المهم
وانا ارى انو الاخوة والاخوات في مشاركاتهم شملو الموضوع من كل جوانبه

لكن في نظري انوالحق على الطلاب .. لأنهم مش جايين ع الجامعة تيتعلمو ... انما عشان يوخدو الشهادة

تصورو يا جماعة .. انو عينت الجامعة عميد جديد لكليتنا .. حاول يعمل اصلاحات في الجامعة لمصلحة الطالب .. لكن مين اللي وقف في وجهه ؟؟؟ الطلاب .. نعم .. لانهم ما بيعرفو انو مصلحتهم بالعلم .. :donnoz:
وبشوفو انو مصلحتهم فقط بأخذ شهادة مصدقة و بس ... للأسف هاذ هو حال شبابنا ...
لكن زي ما تفضل احد الاخوة .. هذا الموقع بوفر منهاج وعلم كافي لكل طموح .. :showoff::showoff::showoff:
فعنجد شكرا لكل اللي ساهمو في اثراء هذا الموقع .... ادارة .. ومشرفين .. وأعضاء
والله يجزيكم الخير يا جماعة ...........:-)

تحياااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااتي

وجهة نظر محترمة

على الطالب الدور الاكبر في

تطوير قدراته

:showoff::showoff::showoff:

وعدم الاكتفاء بالشهادة

تحياتي

العراقي انا
19-03-2009, 10:22 AM
مع الاسف المناهج التي درستها وتدرس الى الان في جامعات العراق
ليست لاتلبي الطوح فقط ولكنها متخلفه جدا
ولايوجد اي جديد
مع الاسف علما انني تخرجت من الكليه عام 2000

اهلا اخي العزيز

اذا كنت خريج 2000 وتقول هكذا

فما حالنا نحن الذين تخرجنا في التسعينات!!

وما حال من تخرجو ايام النكسة!!!!

:donnoz::donnoz::donnoz:

تقبل تحياتي

green land
19-03-2009, 01:01 PM
أنا برأيي المتواضع كوني لا أمتلك الخبرة فما زلت في السنة الثانية من دراستي الجامعية .. أن ما يقدم من منهاج يحتاج لبعض الزيادات العملية .. ويبقى الحمل الأكبر في مواكبة كل ما هو جديد على عاتق الطالب أو الباحث

العراقي انا
23-03-2009, 12:34 AM
أنا برأيي المتواضع كوني لا أمتلك الخبرة فما زلت في السنة الثانية من دراستي الجامعية .. أن ما يقدم من منهاج يحتاج لبعض الزيادات العملية .. ويبقى الحمل الأكبر في مواكبة كل ما هو جديد على عاتق الطالب أو الباحث

شكراً اختي العزيزة

مداخلة قيمة والجميع متفق معك

تمنياتي لكِ بالتوفيق في دراستك الجامعية

تحياتي

اخوك ابو عبد الله

lenenmarcks
21-10-2009, 06:49 PM
مع الاسف فان كليات الزراعه في العراق متخلفه جدا جدا
والمهندس الزراعي يتخرج بدون اي خبرة بابسط الاشياء البديهيه
ساسيق لك مثلا بسيطا عندما تخرجنا من كليه الرزاعه -جامعه بغداد عام 2000
بعض زملائنا اختاروا ان يكملوا دراستهم العليا
ومن المولم فعلا ان الكثير منهم عملوا على تجارب فاشله وتصور يقومون بنقل الداتا من الابحاث القديمه في مكتبه الكليه ومع ذلك تم منحهم درجه الماجستر مع الاسف الشديد