المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل بالامكان تطعيم شجرة التفاح على جوافة

labak
02-07-2008, 11:14 AM
اخواني اخواتي الاعزاء
السلام عليكم
البيئة المناسبة لدينا هي الجوافة ولدي شجرة تفاح اعتقد انها مزروعة في غير بيئتها هل بالامكان تغيرها كليا او جزئيا بالتطعيم الى شجرة جوافة

mokh409
02-07-2008, 03:51 PM
لا لعدم التوافق بين التفاح والجوافة.

منى الشريف
02-07-2008, 09:17 PM
لايمكن اخي لايوجد اي تقارب وراثي مع بعض هذه مستديمه والتفاح متساقط لايصح اخي

دكتور عراقي
03-07-2008, 05:05 PM
اخي العزيز اهم عامل لنجاح عملية التطعيم او التركيب هو وجود حاله من الموافقه بين الاصل والطعم وهذه الموافقه نجدها بين اصناف النوع الواحد او انواع الجنس نفسه واحيانا نجدها بين اجناس مختلفه ولكنها تعود الى نفس العائله النباتيه وعلى هذا الاساس لايمكن نجاح مثل هكذا عملية تطعيم لان كل من التفاح والجوافه تعود الى جنس مختلف والى عائله مختلفه

labak
04-07-2008, 09:49 PM
بارك الله فيكم أخواني على الردود

labak
04-07-2008, 09:59 PM
بارك الله فيكم اخواني على الردود الرائعة فقط سوالي هو على اي نوع من الاشجار ممكن

منى الشريف
05-07-2008, 09:28 AM
اخي labak يصح التطعيم عليها الكمثرى والسفرجل ولكن عمرها الانتاجي يكون قصير جدا ونموها بطى ولهذا دائما المفضل التطعيم فقط من اصناف التفاح وهناك اصول كثيرة منتجة خاصة من محطات east malling البريطانية وهي موجودة في الوطن العربي وكل اصل له مواصفات معينه سواء الكبير او المتوسط او المقصر

امان الضاري
05-07-2008, 01:47 PM
اختي منى موافقه وعدم موافقه تابعه للصنف وليس كونها مستديمة ومتساقطة لانه بكل بساطة هناك توافق بين الينكي دنيا والسفرجل وكل واحد شكل واحد مستديم والاخر متساقط .مع احترامي رأيك

labak
05-07-2008, 02:00 PM
بارك الله فيك اخت منى الشريف ع المعلومات واذا كان نموها بطي على الكمثرى والسفرجل فليس هناك فائدة من التطعيم وكما تفضلتي, وستتولدنفس المشكلة التي مع التفاحة الان هو بطى نموها وانطواء اوراقها بينما هي تثمر ويصل الى النضج وبصوره جيده ولكن بنسبة قليلة

mokh409
06-07-2008, 08:06 PM
اختي منى موافقه وعدم موافقه تابعه للصنف وليس كونها مستديمة ومتساقطة لانه بكل بساطة هناك توافق بين الينكي دنيا والسفرجل وكل واحد شكل واحد مستديم والاخر متساقط .مع احترامي رأيك
لن أزيد

دكتور عراقي
25-07-2008, 08:19 PM
اخي الفاضل ان الاصل الذي يجب التطعيم عليه انت الذي تحدده حيث هناك اصول مقصره جدا واخرى منشطه تعطيك اشجار كبيرة الحجم ةهذا ماذكرته لك الاخت منى عن الاصول التي انتجتها محطة East Malling وقد اعطيت ارقام للدلاله على قوة تاثيرها على الاصل . ومن ناحيه اخرى حول موضوع الموافقه بين الاصل والطعم فان كلام الاخت امان الضاري صحيح جدا ولاعلاقه للمستديمه والمتساقطه بنجاح التطعيم او التركيب والمهم هو ان تكون هناك قرابه وراثيه بين الاصل والطعم