المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربة في استعمال مثبط النمو على النخيل ..رجاءا اراءكم

ندوة
18-06-2008, 04:17 PM
اخوتي في هذا المنتدى العزيز
اليوم جلبت مثبط نمو اريد ان استخدمه على نخلة صغيرة عندي .حقيقة ليس عندي معرفة باستخدامه .ارجو منكم ارشادي للخطوات الصحيحة واكون شاكرة لكم تعاونكم.

mokh409
18-06-2008, 04:45 PM
ياريت تكتبي معلومات عنه،والغرض من إستخدامة.

ندوة
18-06-2008, 05:12 PM
اخي الكريم
مثبط النمو يستخدم في عملية تقزيم النبات وعندي نخلة مزروعة في وعاء (اصيص) واحب اجري هذه التجربة عليها واريد كيفية اجراء هذه التجربة علما ان الكمية التي تؤخذ من المادة والتي سوف ترش بها النخلة( 1/2 cc )لكل لترماء .اريد ان اعرف كم مرة يرش النبات وكم المدة بين المعالجة والاخرى.والوقت المناسب للتجربة .

منى الشريف
21-06-2008, 12:05 PM
اختي ندوة استخدامك لتقزيم شجرة نخيل اولا يجب ان تستخدمي منظم النمو سايكوسيل لانكي كما تعلمين هو مقزم نمو اما تركيزه على الاغلب اكثر من 3000 جزء بالمليون لان النباتات العشبيه يستخدم لها 1000 جزء بالمليون والنخيل اعتقد اقوى يعني تحتاج الى تراكيز اعلى اي بحدود 3 او 4 غم تذاب في لتر وترش على المجموع الخضري والفترة بين رشه واخرى حوالي اسبوعين وبما ان سعف النخيل يحتوي على طبقه شمعيه لذا ارجو ان تاخذي 1 غم من يوريا وتذاب بلتر ماء وترش الاوراق بها قبل ان ترشيها بالهرمون لان هذه الطريقه تعمل على تشقق الطبقه الشمعيه التي تعيق امتصاص الهرمون واذا تشققت يصبح هناك مجال لامتصاص كمية اعلى من الهرمون اما عدد مرات الرش اعتقد لاتزيد عن 5 مرات زاتمنى لكي الموفقيه اختي وان شاء الله تنجح تجربتك باذن الله

cactus
22-06-2008, 12:01 AM
السلام عليكم

ماشاء الله اخت منى الشريف

واختي ندوة ابهرينا بعمل النخيل القزمي
ماشاء الله عليكي

سنوات ابحث عنه سايكوسيل
لاستخدامه على بعض النباتات ليكون نموها قزمي ومضغوط
لاكن من دون جدوى الى ان فقدت الامل

لو اعطيا لك شخص حقه ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب
لما ................................... ...................

leo85
22-06-2008, 02:14 PM
شكرا ست منى على المعلومات والان بتنا نعرف كيف نستعمل المثبط
وشكرا ست ندوة لطرحها للموضوع لانه كان يدور ببالي منذ مده وافكر بتجربته على الاكاسيا
لوضعها في الاصص
فمالعمل مع الاكاسيا
وهل اشتري نفس نوع المثبط

وشكرااااااااا

منى الشريف
22-06-2008, 04:18 PM
اختي ليو صح ان السايكوسيل هو مقزم للنباتات وهناك مثبطات كثيرة تستخدم لتقزيم النباتات ولكن بصراحه انا لست متخصصه في هذا المجال اعذريني اختي لان تقزيم النبات يحتاج الى خبرة في طرق تقليم والتسميد والمعامله وحسب مااذكر ايضا الجذور تتعرض الى تقليم يعني عمليه تحتاج الى دقه وانا ليس لي اطلاع في هذا المجال ياريت اذا في احد من الاخوة يساعدنا ويشرح لنا الموضوع وسنكون شاكرين له

ندوة
22-06-2008, 05:16 PM
شكرا اخي العزيز cactus
وشكرا لك leoالعزيزة
دعاءكم لي
اختي العزيزة منى الشريف اشكر اهتمامك ومعلوماتك وكنت اتمنى ان اعرف اكثر عن الموضوع .ساقوم بالبحث عنه في google عسى ان اهتدي الى معلومات اكثر واخبركم بها .

ندوة
22-06-2008, 05:19 PM
اخي cactus
كان بودي لو استطيع ان ارسل لك هذه المادة المتبطة ولااعرف هل يقبل البريد السريع حمل هذه المواد الى بلد آخر فلن أتأخر عن ارسالها لك .

منى الشريف
22-06-2008, 08:13 PM
اختي ندوة اذا سمحتي ساحاول ان اتصل باستاذ لي هو مختص بهذا المجال وذو علميه واسعه جدا ارجو ان تمهليني اذا سمحتي واذا كان لديه بحوث ساحاول ان اوصلها لكي باذن الله

ندوة
22-06-2008, 08:42 PM
اكون شاكرة لك جزيل الشكر وانا في الانتظارواتمنى ان تستفسري عن عمر النبات الذي ستجرى عليه او ممكن تجرى عليه التجربة والوقت المناسب .تمنياتي لك بالتوفيق.

منى الشريف
25-06-2008, 07:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي ندوة لقد استفسرت لكي عن هذا الموضوع من استاذي وهو متخصص في علم اكثار نباتات الزينه واعطاني نصائح قيمه بهذا الموضوع واشكرك لاني انا ايضا استفدت من الموضوع

في البداية اختي انه لايمكن ايقاف النمو لاي نبات مهما استخدمتي مثبطات النمو ولكن هناك طرق تستفادي منها قدر المستطاع
عمر الفسيله المستخدمة كلما تكون اصغر يكون افضل واستجابتها للرش اكثر ولاينصح وضع الفسيله في سنادين حتى لو كانت كبيرة لانها تعتبر ضيقه لنمو النبات ولذلك يفضل وضع الفسيله في صناديق خشبيه مهيئه لهذا الغرض بمساحه 1*1 متر او توضع في براميل بحيث يقص البرميل الى المنتصف وتزرع الفسيله به
اما بالنسبه لمعوقات النمو افضل معوق نمو يستخدم للنخيل ويعطي استجابه عاليه هو الباكلوبترازول ورش النخيل به يعطي نمو اخضر جيد وشكل الفسبله يكون جذاب جدا به ويجب ان يستخدم مرتين في السنه مرة في الربيع ومرة في الخريف في بداية موسم النمو يتم الرش ولايفضل زيادة مرات الرش لان فعاليته تبقى لمدة طويله اما التركيز الملائم لاتوجد هناك بحوث توصي بتركيز محدد لكن نتيجة تجارب بسيطة من خلال المشاهدات فانه يوصي بحدود 20-40 ملغم /لتر وهذا يستخدم ريا وليس رش على المجموع الخضري
ولاينسى مع بداية كل موسم نمو يجرى تقليم الجذور اي في السنه مرتين تقلم الجذور ربيعيا وخريفيا ورغم كل هذا فانه لايسند اسناد تام الى ان يبقى النمو محدودا لانه في كل سنه يستطيل مدى معين يعني حسب رايه بعد 15-20 سنه ستكون شجيرة صغيرة بحدود متر او اكثر قليلا ارجو اختي ان اكون قد وصلتك الى طريق الصحيح تمنباتي لكي بالتوفيق

ندوة
05-07-2008, 03:22 PM
آسفة اختي منى لم ارد عليك بخصوص الموضوع واشكرك كثيرا على المعلومات القيمة وساتبع ماذكرتي من التعليمات والله الموفق..

cactus
05-07-2008, 10:07 PM
اخي cactus

كان بودي لو استطيع ان ارسل لك هذه المادة المتبطة ولااعرف هل يقبل البريد السريع حمل هذه المواد الى بلد آخر فلن أتأخر عن ارسالها لك .

مشكورة اخت ندوة و عارفك ماتقصرين
معناتي في طلب المواد مازالت مستمرة
من اسمدة وبيتموس وبيرليت و اي شي
تجارنا سامحهم الله يجلبون الرخيص وشي العديم الفائدة
ومنتهى صلاحيته
اشتريت هرمون لاستعمله الحقيقة النباتات الغير معاملة جذرت اما معاملة طبقة هرمون
اتعفنت دليل على ان هرمون قديم اوغير محفوظ بشكل جيد