المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبادل البذور بالبريد فى مصر!

أشرف الشفقى
14-06-2008, 12:05 AM
قرأت مقالة جميلة للغاية فى أحد المواقع الأجنبية تتحدث عن هواية تبادل البذور، وأنها تتم عن طريق البريد!

أعجبتنى الفكرة جداً، وتسائلت ما إذا كنا نستطيع تجربتها فى مصر. أعتقد أن الأمر سوف يكون يسير للغافة، فسعر البريد غير مكلف، وإرسال بضعة بذور إلى أحد الهواة يكون شئ يسير.

المشكلة الحقيقية التى خطرت على بالى هى مشكلة السرقة، فغالباً الخطابات التى يتم بعثها تصل بأمان، لكن فى حالة أن يكون بداخل الخطاب شئ غريب، يمكن أن يؤدى ذلك إلى فتح شهية السارقين فيقومون بفتح المظروف لتبين ما بداخله، وفى هذه الحالة يمكن للبذور أن تضيع.

الطريقة ببساطة هى أن يقوم هواة زراعة نباتات الزينة بعرض ما لديهم من بذور ورغبتهم فى تبادلها مع الآخرين مقابل بذور من أصناف أخرى. وبعد الاتفاق، يقوم كل طرق من الطرفين بإرسال مظروف صغير إلى الآخر به هذه البذور التى تم الاتفاق عليها. غالباً ما يحوى المظروف عدد قليل من البذور فى حدود 24 بذرة فقط ويمكن أن يكون أقل من ذلك فى حالة البذور ذات الحجم الصغير.

أنا على استعداد لتجربة هذه الفكرة الجميلة، كنوع من المغامرة الشيقة بحسب ليس إلا. عندى بعض بذور من: ريحان، أبو خنجر، قطيفة مجوز، عنبر ألوان، قرنفل. وأنا على استعداد لتبادل كميات صغيرة من أى من هذه البذور مع أحد الهواة داخل القاهرة، مصر.

لقراءة المزيد عن هذا الموضوع الشيق، هذا الرابط يشير إلى المقال الأصلى باللغة الإنجليزية:
http://wintersown.org/wseo1/Seed_Trading.html

cactus
14-06-2008, 12:38 AM
السلام عليكم

ماشاء الله عليك يا اشرف لماذا لانفكر بتوسيع المجال ونرسل بالبريد الى ربوع الوطن من شرقه الى غربه

فهو حسب اعتقادي سهل بالبريد المراسلة وتكليفه رخيصة حتي خارج دولة

leo85
14-06-2008, 02:30 PM
والله فكره حلوة ياريتنا في مصر

تحياتي

سمير الوليلى
14-06-2008, 09:26 PM
و هل مسموح بالبريد نقل الشتلات و البذور؟

م/ فوفو
14-06-2008, 09:58 PM
البذور مسموح أما الشتلات فأنا أعتقد انه فترة بقاءها بالبريد ونقلها ستكون غير أمنة وتؤدى الى تلفها
وبعدين مشكلة السرقة هذه يمكن التغلب عليها بواسطة تسجيل الخطاب المرسل به البذور حيث يكتب علية وزنه بالجرامات وفى حالة انه الخطاب مفتوح أو نشك فى ذلك نرفض استلامة ونتقدم بشكوى الى مصلحة البريد بذلك

hamaya
14-06-2008, 10:07 PM
فكره جميله جدا بس غير مسموح بوضع اشياء فى مظروف فى مصر ينفع طرد

أشرف الشفقى
15-06-2008, 01:10 PM
لا يجب وضع البذور فى ظرف فقط، بل يجب وضعها بداخل غلاف واقى مثل المصنوع من البلاستيك وبه فقاعات هواء، أو مظروف مقوى يحمى ما بداخله حتى لا تتلف البذور عند النقل.

توفيق السرايري
24-08-2012, 02:12 PM
السلام طريقة برهنت على نجاحها و أنا شخصيا أمارسها منذ سنوات مع المنتديات الفرنسية لأن في تونس لغة العلم و التعامل بالاضافة الى العربية الفرنسية بإعتبار تونس كانت مستعمرة فرنسية في حين في الشرق لغتكم الموازية للعربية الانقليزية أعود الى موضوع التبادل ارجو من المشرفين على هذا المنتدى تنسيق التجربة و سأكون اول من يرسل البذور الى أعضاء المنتدى حسب ما أملكه من بذور و شكرراا توفيق السرايري

ميجو2000
24-08-2012, 06:16 PM
فكرة جميلة اوى وياريت نطبقها شكرا لك اخ اشرف على الفكرة

سوزان التركمانيه
25-08-2012, 01:45 AM
يسلمووووووو موضوع رائع عاشت الايادي

markus
25-08-2012, 03:48 AM
اخ اشرف انا من المنصورة ومستعد جدا لهذة الفكرة ولكني للاسف لست امتلك بذور
فاذا كنت تود بعث بعض البذور اللتي لديك لي فشكرا وارجو الرد
واذا وافقت فسوف اكتب لك عنواني علي صفحتك الشخصية
وان جائتني بذور جديدة فسوف ابعثها لك

aaa3a
29-01-2013, 11:42 PM
لدى بذور للتبادل عبر البريد من داخل مصر للتواصل برجاء الاتصال عبر الايميلaaa3a[at]hotmail.com

شيمو حنه
11-02-2014, 12:02 AM
السلام عليكم اخى اشرف شكرا ع الفكره سبحان الله اخى بعد هذا السنوات وانا ولعض الاخوه نقوم لهذه التجربه رائعه ان نتبادل دليل عن الاخوه والود من كل وطننا العربى رائعه والله ولكن هنا ف مصر البريد معرفش العلشان الناس طيبه بتخاف لان اول مبعت موظفه البريد رفضت ان ترسل لى خافت المهم ارسلت من مكتب اخرى هنا تفهموا الموضوع المهم الاخوه من مصر اذا بعتوا ف خطاب بحاول عدم اظهار ان بالخطاب شئ غريب وحتى بالطرد ايضا الموظف خاف ان اقول هذل للاخوه ف مصر للعلم لانهم يعرفوا ات عندنا الناس طيبه وبتخاف وى رب يدوم بنا الود وشكرا اخى جميل ان تزرع من اخ او اخت لك من وطننا العربى شكرا وهذا تجربتى مع التبادل ومن يود ان يسئل عن شئ بخصوص التبادل انا تحت امره اوعن كيفيه الارسال خاصا من مصر شكرا